10 برامج كمبيوتر جديدة ومميزة ستعرفها لأول مرة [23/7/10]



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تعُد سلسلة افضل برامج الاسبوع جزء مهم من مدونة عالم الكمبيوتر وهي بمثابة «فـلتر» لبرامج الكمبيوتر، وتحديدًا برامج ويندوز التى تم الإنتهاء من تطويرها مؤخرًا. فبدلًا من مراجعة كل البرامج الجديدة بشكل منفصل، نقوم بتنقية الأفضل والأبرز من بينها فقط ونجمعها معًا في موضوع واحدة حتى يكون مفيد بأكبر قدر ممكن. لذلك يمكنك الاطلاع على الموضوع السابق والذي تم استعراض 10 برامج كمبيوتر مميزة من خلاله. أما اليوم فدعونا نسلط الضوء على البرامج الجديدة لهذا الأسبوع حيث لدينا مجموعة في قمة التميز تستحق التحميل والتثبيت الآن.


 1  برنامج (Clippy (by FireCube



كما يوحي الاسم، يأتي هذا البرنامج لإعادة إحياء المساعد الآلي القديم "كليبي" Clippy الذي قدمته مايكروسوفت في التسعينات كجزء من حزم أوفيس المكتبية. ولمن لا يعرف، كان كليبي يأتي على شكل دبوس مكتب يطفو على الشاشة، ولم يكن مدعومًا وقتها بأي تقنيات ذكاء إصطناعي بل يقدم ردود آلية توجه المستخدمين دائمًا إلى صفحة التعليمات أو تقديم اقتراحات بديهية. لذلك يأتي برنامج Clippy الجديد من المطوّر FireCube مع دمج النموذج اللغوي ChatGPT وبالتالي يمكن الاستفادة منه في أمور كثيرة أثناء استخدام نظام ويندوز، تتجاوز بأميال قدرات مساعد "كليبي" الأصلي.

يعمل برنامج Clippy by FireCube بشكل مجاني على أنظمة ويندوز 10 وويندوز 11 وباعتباره يستخدم قاعدة ChatGPT فهذا يعني أن كل ما يمكن أن يفعله بوت الدردشة ChatGPT سيكون البرنامج قادرًا على القيام به أيضًا. على عكس إصدار Clippy القديم، الذي كان يقتصر على عدد مخزن من الإقتراحات تتكرر بشكل ممل، فإن الدمج مع ChatGPT يسمح لهذا الإصدار الجديد بالإجابة على الأسئلة المعقدة، ومراجعة النصوص، والمساعدة في تحسين كتابتك، وما إلى ذلك.

بمجرد تثبيت Clippy by FireCube على جهازك، ستطفو نافذة "كليبي" الكلاسيكية على سطح المكتب، في الزاوية اليمنى السفلية من الشاشة، جاهزة للإجابة على أسئلتك متى شئت! ولكن لاحظ، فالبرنامج يتطلب استخراج مفتاح OpenAI API كي يتمكن من الوصول إلى قاعدة المعرفة لدى ChatGPT. للقيام بذلك توجه إلى صفحة API Keys وادخل بيانات حساب OpenAI لتسجيل الدخول. إذا لم يكن لديك حساب بالفعل، فقم بإنشاء واحدًا وتسجيل الدخول حتى تتمكن من إنشاء كود API خاص، وذلك عن طريق الضغط على زر "Create New Secret Key". بعد إنشاء كود API قم بنسخه ولصقه في إعدادات البرنامج.

التعامل مع البرنامج أبسط مما تخيل، فقط اضغط على أيقونة "كليبي" وقم بطرح سؤالك، بنفس الطريقة التي تستخدمها عند الدردشة مع بوت ChatGPT من متصفحك. افتراضيًا، يكون Clippy مُثبتًا على سطح المكتب، ولكن يمكن أن تجعل يظهر بشكل دائم على الشاشة بحيث يكون دائمًا أعلى النوافذ الأخرى. باختصار، يعد Clippy by FireCube خيارًا جيدًا لكل من يبحث عن وسيلة لدمج ChatGPT مع ويندوز. [تحميل البرنامج]

 2  برنامج DuckDuckGo



يشتهر مُحرك البحث DuckDuckGo على نطاق واسع نتيجة إلى النهج المُتبع والموجه نحو الخصوصية بشكل يضمن عدم تعقب المستخدمين، وعليه قدمت الشركة هذا المتصفح الجديد لنظام ويندوز ليكون خيارًا آمنًا لهؤلاء الذين يسعون إلى المزيد من الخصوصية أثناء تصفح الإنترنت والتنقل بين المواقع. متصفح DuckDuckGo مبني على مُحرك مايكروسوفت WebView2 الذي يوفر أداء أسرع في تحميل صفحات الويب، كما يتميز بخواص عديدة تضمن تجربة تصفح أبسط وبالتأكيد الأولوية هنا تكون الحفاظ على خصوصية المستخدم فالمتصفح مجهز بأكثر من خاصية حماية لا تقوم فقط بحظر الإعلانات المزعجة بل كذلك حجب محاولات التتبع من قِبل الشركات والتي تهدد خصوصية المستخدم من خلال جمع تفاصيل حول الأنشطة التي يؤديها على المتصفح سرًا.

يعمل متصفح DuckDuckGo كذلك على إخفاء رسالة "هذا الموقع يستخدم الكوكيز" عند زيارة موقع جديد ويقوم تلقائيًا بتحديد الخيارات الأكثر خصوصية المتاحة. كما تساعدك ميزة Email Protection على إخفاء عنوان بريدك الإلكتروني الحقيقي واستبداله بعنوان عشوائي مؤقت عند التسجيل في المواقع أو الشراء اونلاين، بحيث تظل تصلك الرسائل من الموقع على صندوق بريدك ولكن لا يسجل الموقع عنوان البريد الأصلي. علاوًة على ذلك، يتضمن المتصفح مُشغل فيديو مخصص لموقع يوتيوب يُسمى Duck Player والذي يتيح لك مشاهدة الفيديو بدون إعلانات تنتهك الخصوصية وفي واجهة خالية من التشتيت تركز فقط على المحتوى، كما أن مشاهدة الفيديوهات في هذا المُشغل يمنع الاحتفاظ بها في سجل المشاهدة على يوتيوب، فتبدو وكأنك تشاهدها في خاصية "التصفح الخفي"!

بالنسبة لواجهة المتصفح فهي أبسط ما تكون وتصميمها لا يبتعد كثيرًا عن متصفحات الويب الحالية، فيمكنك التحقق من حماية كل موقع وحفظ الإشارات المرجعية وتخزين كلمات المرور لتعبئتها تلقائيًا عند تسجيل الدخول، إلخ. يوفر المتصفح أيضًا طريقة سريعة لحذف سجل التصفح وملفات الكاش بحيث كل ما يتطلبه الأمر هو النقر على زر Fire Button بالأعلى للخروج من المتصفح دون ترك أي أثر. جدير بالذكر أن المتصفح مازال في مرحلة التطوير لكنه يعمل بشكل مستقر وفقًا لتجربتنا. [تحميل البرنامج]

 3  برنامج Dropshelf



هذا البرنامج ممُيز بحق! حيث يهدف إلى جعل نسخ المستندات/النصوص/الصور/الروابط أو نقلها من مكان لآخر على الكمبيوتر أكثر سهولة وبساطة باستخدام فكرة مثيرة للاهتمام ورائعة جدًا. بعد تثبيت Dropshelf على جهازك، كل ما عليك فعله هو استخدام الماوس لتحديد مجموعة من الملفات، بغض النظر عن نوعها، داخل المجلد ثم هز مؤشر الماوس سريعًا لتظهر نافذة عائمة على الشاشة، فتقوم بعدها بسحب الملفات المحددة وإفلاتها داخل هذه النافذة للاحتفاظ بها بشكل مؤقت. يمكنك الآن الانتقال إلى مجلد جديد وإضافة الملفات فيه عن طريق سحبها من نافذة الـ Dropshelf. البرنامج يتيح لك أيضًا تنظيم الملفات قبل إضافتها في المجلد الجديد مثل إعادة تسمية ملف أو إزالته، وهكذا.

البرنامج سهل الاستخدام بشكل مدهش، يمكنك إظهار نافذة Dropshelf العائمة سواء بهز مؤشر الماوس أو باستخدام اختصار الكيبورد الافتراضي Win + Shift + Z وبعدها تضيف ما شئت من عناصر، ليس فقط من جهازك بل من متصفح الويب أيضًا، فبشكل عام أي شيء يقبل السحب والإفلات فهو يخضع للتخزين المؤقت في نافذة Dropshelf وينطبق الشيء نفسه على المقتطفات النصية وروابط الـ URL مما يجعل البرنامج مفيدًا للعديد من مهام سير العمل. البرنامج مجاني ولكن توجد نسخة مدفوعة تستهدف المهتمين بتخصيص واجهة الـ Dropshelf والغرض الأساسي منها هو دعم المطور لا أكثر، لذلك نوصي بشدة تجربته لتحسين تجربة نقل/نسخ البيانات على الكمبيوتر. [تحميل البرنامج]

 4  برنامج SecureFolderFS



هناك عدة طرق يمكن بها حماية الملفات الحساسة المهمة كإخفاء الملفات او تشفيرها، أو استخدام SecureFolderFS وهو برنامج مجاني تمامًا يسمح لك بإنشاء "خزنة رقمية" مشفرة ومحمية بكلمة مرور للاحتفاظ بالملفات المهمة التي تريد أن تضمن أقصى حماية ممكنة عليها. البرنامج سهل الاستخدام ويتمتع بواجهة بسيطة تتبع نهج تصميم ويندوز 11. بمجرد تثبيته وتشغيله فإن أول شيء يجب عليك فعله هو إنشاء "الخزنة" وذلك عبر تحديد مجلد فارغ على جهازك ليحتوي الملفات المطلوبة لإنشاء هذه الخزنة. ثم بعدها تقوم بتعيين كلمة المرور. يتيح لك البرنامج أيضًا اختيار نوع تشفير البيانات ولكن الخيار الافتراضي يعتبر جيد بما يكفي لمعظم الحالات، لذلك بعد الإنتهاء من الخطوات الأولية أضغط على "Continue" لإنشاء خزنة الملفات، علمًا أنه بإمكانك إنشاء أكثر من خزنة للتفرقة بين الملفات.

لحفظ ملفات جديدة في المخزن، فقط حدد اسمه من القائمة الجانبية لبرنامج SecureFolderFS وأدخل كلمة المرور ثم اضغط على زر View vault لفتح مجلد الخزنة باستخدام أداة File Explorer حيث يمكنك حفظ الملفات. يمكنك نسخ الملفات من موقعها الأصلي ولصقها أو سحب الملفات وإفلاتها في مجلد المخزن، وبما أن الملفات يتم تشفيرها أثناء عملية النقل، فقد يكون هناك تأخير طفيف في عرض الملفات في المخزن، لذا ستحتاج أن تضغط على زر Refresh للتأكد من ظهور الملفات داخل المجلد. يمكنك بعد ذلك التعامل مع الملفات داخل المخزن بشكل طبيعي، ثم عند الانتهاء اضغط على Lock vault لإغلاق الخزنة. بشكل عام، يعد SecureFolderFS خيارًا رائعًا لحماية الملفات المهمة المخزنة على الهارد مع إتاحة إمكانية إدارة هذه الملفات والوصول إليها بسهولة. [تحميل البرنامج]

 5  برنامج HWRadar



برنامج مجاني تمامًا يتيح لك مراقبة مكونات الكمبيوتر كالمعالج وكرت الشاشة والهارد والرامات، في الوقت الفعلي للتأكد من أن كل شيء يعمل على نحو صحيح. HWRadar سهل الاستخدام للغاية، بمجرد تشغيله يتم إجراء فحص سريع للتعرف على المكونات الموجودة في الجهاز ثم يعرض المعلومات التفصيلية على الشاشة لتتمكن من أخذ نظرة عامة سريعة عن جهازك. على سبيل المثال، يعرض معلومات المعالج ويراقب درجة حرارته ونسبة استهلاك كل نواة، وكذلك معدلات الـ TjMax التي توضح قدرة المعالج على تبريد نفسه ذاتيًا، وسرعة التردد، والطاقة والجهد، وتفاصيل أخرى كثيرة.

في قسم "System memory" يعرض البرنامج معلومات حول مساحة الرامات الإجمالية والمتاحة والمستعملة، بالإضافة إلى مساحة الذاكرة المحجوزة ومساحة ذاكرة التخزين المؤقت، وغيرها. كما يوفر معلومات حول كارت الشاشة مثل درجة الحرارة والسرعة والاستهلاك وحجم ذاكرة الفيديو ويعرض معلومات حول الهارد مثل درجة الحرارة والمساحة المستخدمة وإجمالي البيانات المقروءة والمكتوبة. أخيرًا، إذا كنت تستخدم لابتوب، فستجد أيضًا معلومات حول البطارية مثل مستوى الشحن ومستوى التآكل والشحن الحالي والسعة المتبقية والجهد والطاقة.

وإلى جانب عرض جميع المعلومات على الشاشة، من الممكن أيضًا تصدير تقرير بجميع البيانات التي يقدمها البرنامج بتنسيقات مثل PDF و CSV و HMTL و DOCX. باختصار، يقدم HWRadar الكثير من المعلومات المثيرة للاهتمام لمراقبة مكونات الكمبيوتر ويعرضها أمامك بشكل منظم، كما يتيح لك خيارات كثيرة لتخصيص طريقة العرض وألوان الثيم، إلخ. [تحميل البرنامج]

 6  برنامج Luncher



برنامج يوفر لك طريقة ملائمة لتنظيم وفتح برامج الكمبيوتر المفضلة لديك. Launcher مجاني تمامًا وسهل الاستخدام، فبعد تثبيته وتشغيله يضيف زر صغير أعلى سطح المكتب، بمجرد الضغط عليه تظهر قائمة صغيرة لعرض البرامج المفضلة. تأتي القائمة افتراضيًا مزودة ببعض البرامج الشائعة، ولكن لإضافة برنامج جديد أضغط على علامة زائد (+) وفي النافذة التي ستظهر اضغط على أيقونة العدسة المكبرة في حقل Open application لاختيار برنامج من البرامج المثبتة حاليًا. يمكنك أيضًا استخدام خيار Open file لإضافة ملفات بعينها وليس فقط البرامج مثل المستندات، وبالمثل خيار Open folder لإضافة مجلدات كاملة إلى القائمة.

من خلال إعدادات Launcher يمكنك إنشاء مجموعات جديدة داخل القائمة لتنظيم الاختصارات، أو تخصيص ألوان الثيم أو تعديل شكل الزر الذي يظهر أعلى الشاشة...إلخ. بشكل عام، إذا وجدت أن شريط المهام لم يعد مناسبًا للوصول إلى كل برامجك المفضلة بشكل أسرع، فإن Launcher هو بديل رائع لسهولة استخدامه وتأثيره الذي يكون بالكاد ملحوظ على استهلاك موارد الكمبيوتر. [تحميل البرنامج]

 7  برنامج Ashampoo Duplicate File



برنامج جديد من شركة Ashampoo الغنية عن التعريف، يسمح لك بالبحث عن الملفات المكررة على الهارد وحذفها لتوفير مساحة أكبر. يتميز برنامج Ashampoo Duplicate File Finder بواجهة رسومية بسيطة وآلية استخدام سهلة جدًا، فبعد تشغيله أضغط على زر Select Drives وحدد البارتيشن أو الهارد الذي تريد فحصه بحثًا عن الملفات المكررة ثم اضغط Start Scan. بعد إكتمال الفحص، يتم عرض النتائج مرتبة حسب نوع كل ملف، مثل المستندات والصور والفيديو وغيرها. فقط اضغط على فئة الملفات لعرض العناصر المكررة التي تم العثور عليها، ثم تحديد تلك التي تريد حذفها للاحتفاظ بنسخة واحدة فقط من كل ملف. يتضمن البرنامج أيضًا خاصية استعادة الملفات والتي يمكن استخدامها إذا حذفت ملفًا عن طريق الخطأ بعد الفحص.

يحتوي البرنامج ميزة رائعة جدًا تتمثل في أنه يقوم بإنشاء روابط داخلية للنسخ المحذوفة، والتي توجهك إلى الملف المكرر الذي لم يتم حذفه بعد من الهارد. بشكل عام، يوفر Ashampoo Duplicate File Finder طريقة بسيطة للعثور على الملفات المكررة على الكمبيوتر الخاص بك وحذفها لتحرير مساحة، بأبسط طريقة ممكنة. ولكن جدير بالذكر أنك ستحتاج أولاً إلى تثبيت Ashampoo Connect لتتمكن من تحميل البرنامج. أيضًا، سيتعين عليك إنشاء حساب مجاني على منصة Ashampoo والموافقة على تلقي رسائل البريد الإلكتروني من الشركة. [تحميل البرنامج]

 ★  برامج أخرى جديرة بالذكر والتجربة 


  • Xelitan File Finder | يتيح لك البحث عن الملفات بناءً على المحتوى بشكل سريع وسهل.
  • Chuerk | يساعدك على التخلص من الملفات وحذفها بلا رجعة باستخدام موجه الأوامر.
  • GPT Tools | يسخر قدرات ChatGPT في تحرير النصوص وترجمتها داخل أي برنامج.

تعليقات