تعرف على Alive Colors أحد أبرز بدائل فوتوشوب



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


ما هي أفضل برامج تعديل الصور؟ هذا السؤال يطرحه الكثير من المصورين والمصممين والهواة الذين يرغبون في إبراز جمال وإبداع صورهم. ولكن ليس كل البرامج تتناسب مع احتياجات ومستوى كل مستخدم. فهناك برامج معقدة ومكلفة مثل فوتوشوب، وهناك برامج بسيطة ومجانية مثل بيكسلر ((Pixlr. لكن هل تعلم أن هناك بديلاً رائعاً يجمع بين السهولة والقوة والتنوع؟ إنه برنامج AliveColors من شركة AKVIS والمعروفة بتقديمها أدوات متنوعة لتلبية احتياجات المستخدمين من تحرير الصور بطريقة إبداعية. سبق لنا استعراض كثير من هذه الأدوات، ولكن يمكن القول إن برنامج AliveColors بمثابة مظلة تجمع كل أدوات الشركة في مكان واحد ليكون الواجهة الأولى لأي صانع محتوى أو شخص يريد تعديل صوره بإحترافية. لذلك دعونا نتحدث عنه بالتفصيل في السطور التالية لهذا المقال.

اقرأ ايضاً: 10 من افضل أدوات AKVIS لتعديل صورك

برنامج AliveColors

برنامج AliveColors


نبذة عن برنامج AliveColors


AliveColors برنامج تعديل صور متطور ومتعدد الوظائف، بل يمكن لكلًا من المحترفين والمبتدئين الاعتماد عليه لإنشاء أعمال فنية رقمية ويعُد أداة مثالية لتحرير الصور وجعلها ملفتة للنظر بأقل مجهود يُذكر. يعمل البرنامج على نظامي ويندوز وماك وأيضًا لينكس ويتم تحديثه بشكل مستمر لإضافة مزيد من أدوات التحرير المتقدمة. يتيح لك AliveColors إجراء تحسينات أساسية على صورك، مثل تعديل الإضاءة والألوان والتباين والحدة، أو إزالة الشوائب والأجسام غير المرغوب فيها. كما يتيح لك إضافة تأثيرات خاصة وفلاتر وإطارات لإنشاء صور فنية وإبداعية. وإذا كنت ترغب في التعبير عن شخصيتك، يمكنك استخدام أدوات الرسم والطبقات والقنوات لإنشاء تصاميم مميزة من الصفر. بعبارات بسيطة، الإبداع مع هذا البرنامج لا يحده سوى خيالك!

واجهه برنامج AliveColors

حسنًا، لنتعمق أكثر عن المزايا الفريدة لهذا البرنامج والتي ستدفع الكثير من الأشخاص للتعامل معه عدا عن سواه، لما يقدمه من وظائف متقدمة وأدوات وتأثيرات فريدة وواجهة سهلة الاستخدام. عدا عن المرونة والتكامل مع البرامج الأخرى، ناهيك عن التحديثات المنتظمة وأخيراً وليس آخراً الدعم الفني المجاني.

كبداية، هناك واجهة مستخدم مبتكرة، حيث يتميز AliveColors بواجهة مستخدم سهلة وجذابة، الأمر الذي يتيح لكل فئات المستخدمين الاستفادة الكاملة من قدرات البرنامج دون مواجهة أية تعقيدات، كما أنها مرنة جدًا مع دعم لشاشات 5K و 4K بواجهة مستخدم قائمة على المتجهات وقابلة للتخصيص بالكامل مِما يمنحك المرونة لتخصيص سير عملك. علاوًة على ذلك، دعم لمجموعة واسعة من تنسيقات الملفات، بما في ذلك ملفات الفوتوشوب PSD وملفات RAW وغيرها الكثير بالطبع! مِما يسمح للمصممين والمصورين بالعمل بسهولة على ملفاتهم المفضلة دون الحاجة إلى تحويلها.

يشمل AliveColors أيضًا مجموعة واسعة من الأدوات المتقدمة والقوية لتحرير الصور والرسومات، بما في ذلك أدوات الاختيار والتغليف والتعديل اللوني والتعديل النسبي والتكبير والتصغير والتدوير والتسوية وغيرها الكثير. كما يتضمن أيضًا فلاتر وتأثيرات إبداعية تُمكّن المستخدمين من تحسين صورهم بطرق مختلفة. بالإضافة إلى أدوات الرسم المتقدمة وتشمل الفرشاة والقلم والأدوات المتجهة والرسم النقطي، وهذا يضمن للفنانين والرسامين إمكانية إنشاء أعمال فنية فريدة وجذابة.

ادوات برنامج AliveColors

وعلى غرار فوتوشوب وغيره من البرامج الاحترافية لتحرير الصور، يوجد دعم للطبقات والماسكات، مِما يتيح للمستخدمين العمل والتحكم في تأثيراتهم وتعديلاتهم بدقة. عِلماً أن هذه الميزة تُسهّل عملية تحرير وتعديل العناصر المتعددة في الصور والتصميمات. كما يوجد تكامل مع البرامج الأخرى بحيث يمكن العمل على تصميم في AliveColors واستكماله بسلاسة على برامج أخرى مثل Adobe Photoshop وCorelDRAW وغيرها، الأمر الذي يتيح للمستخدمين نقل الملفات والمشاركة بسهولة بين البرامج واستخدام المزايا المختلفة لكل برنامج في سياق واحد.

دعم العمل التعاوني تمثل أحد أهم مميزات AliveColors حيث يوفر البرنامج صيغ كثيرة لحفظ المشاريع الإبداعية، مما يسمح للفرق والمجموعات بتبادل الملفات والعمل عليها سويًا سواء باستخدام AliveColors أو غيره لتبادل التعديلات بسهولة، ناهيك عن أن البرنامج أصلًا يناسب مجموعة متنوعة من المستخدمين بمختلف المستويات والاحتياجات. سواء كنت مصورًا هاويًا أو محترفًا، أو فنانًا رقميًا، أو مصممًا جرافيكيًا، فإن AliveColors يوفر أدوات استثنائية لتلبية احتياجاتك.

كيفية استخدام AliveColors


كيفية استخدام AliveColors

إذا سبق لك استخدام أي برنامج لتحرير الصور، حتى لو كان من بدائل الفوتوشوب، فستجد استخدام AliveColors مألوفًا. أما لو كانت هذه هي المرة الأولى لك في استخدام برنامج تعديل صور احترافي، فينبغي ألا تواجه صعوبة في اكتشاف الأدوات المتاحة ووظائفها. عمومًا، بعد تحميل وتثبيت البرنامج، يمكنك فتح صورتك التي تريد تعديلها انطلاقاً من تبويب File ثم اختيار الأداة أو الفلتر أو التأثير المناسب من شريط القائمة العلوي أو شريط الأدوات الجانبي. يمكنك معاينة التغييرات قبل تطبيقها، ويمكنك التراجع عن أي خطوة إن لم تعجبك. كما يمكنك حفظ إعداداتك المفضلة كإعدادات مسبقة لاستخدامها في المستقبل. إذا كنت تحتاج إلى مساعدة، يمكنك الاطلاع على دليل المستخدم أو مشاهدة الفيديوهات التعليمية المتوفرة على الموقع الرسمي.

وأثناء استخدام البرنامج ستعثر على بعض أدوات شركة AKVIS الشائعة مُدمجة في الـ AliveColors والتي توسع بشكل كبير من إمكانيات البرنامج في تحرير الصور. يمكن الوصول إلى هذه الأدوات ببساطة عن طريق لوحة الـ Effects Gallery الموجودة على الجانب الأيمن، أو بالضغط على Effects من شريط الأدوات ثم اختيار Built-in Plugins. ولأننا نعتقد أن وجود هذه الأدوات كفيل لترجيح كافة AliveColors عند المقارنة مع فوتوشوب على البرنامج الأسهل لتطبيق تأثيرات إبداعية، فدعونا نلقي نظرة سريعة على وظائفها.

طريقة استخدام برنامج AliveColors

أولًا توجد هناك أداة تُسمى AirBrush والتي تسمح لك بتقليد تقنية الطلاء بالرش وتحويل الصورة إلى لوحة تبدو وكأنها مرسومة برذاذ فرشاة هوائية! عامًة النتيجة دائمًا تكون غاية في الجمال والجاذبية، وذلك بنقرات قليلة جداً. هناك أيضًا أداة Enhancer تتيح إمكانية تحسين تفاصيل الصورة وتصحيح المناطق المظلمة، وزيادة حدة الحدود وتباين الصور، وأداة HDRFactory لتمكنك من الحصول على صورة HDR عن طريق دمج العديد من الصور الملتقطة بتعرضات مختلفة في صورة مركبة. وأداة أخرى تُسمى LightShop تتضمن العديد من عناصر التوهج لإنشاء تأثيرات ضوئية. يمكنك تحريك وتغيير كل عنصر من عناصر التأثير بالإضافة إلى التأثير بأكمله، وضبط وضع المزج ومنطقة التأثير.

من ضمن الأدوات أيضًا MakeUp والتي تُزيل العيوب الطفيفة تلقائيًا وتنعم البشرة، مما يجعلها تبدو متألقة ومتجانسة، وكل ذلك من خلال خوارزمية التنقيح الفريدة، وأداة NatureArt لإضافة تأثيرات الطبيعة على الصور كالمطر والغيوم والماء والغابة وما إلى ذلك من عناصر طبيعية تُضفي المزيد من البهجة والرونق على الصور، وأداة Neon لتطبيق تأثيرات النيون على صورة، الأمر الذي يحول الصور الرقمية إلى رسومات مشرقة ونابضة بالحياة مصنوعة من خطوط مضيئة.

مُدمج مع برنامج AliveColors أيضًا أداة تُدعى Noise Buster والتي تعمل على إزالة التشويش الرقمي وتقليل الحبوب والتخلص من بقع الألوان غير المنتظمة دون تلطيخ تفاصيل الصورة الدقيقة مع الحفاظ على حدة الحدود، وأداة Points حيث تعتمد الطريقة التنقيطية على تأثير المزج البصري الذي من خلاله تمزج العينان نقاطًا ذات لون نقي موضوعة بجانب بعضها البعض في الصورة لتشكل لنا بهذه الطريقة لوحة فنية منقطة ورائعة. وأخيرًا أداة SmartMask التي تمكننا من إخفاء أو استبعاد أي جزء لا نريده من الصورة بنقرة زر واحدة، مِما يُسرع من وتيرة التعديل والعمل على التصميمات المختلفة.

برنامج AliveColors - استخراج الصور

وبخلاف الأدوات السابقة، يحتوي AliveColors على مجموعة من أدوات قائمة بشكل أساسي على الذكاء الاصطناعي والتي تسمح لك بمعالجة الصورة بسرعة وفعالية باستخدام خوارزميات متقدمة تعتمد على الشبكات العصبية. على سبيل المثال، يمكن استخدام أداة JPEG Artifact Remover والتي تستعين بخوارزميات التعلم الآلي لإزالة تأثير البكسلة في صور الـ JPEG المضغوطة وتنظيف الحواف بحيث تبدو صورة عالية الجودة في لحظات. كما يمكن تقوم أداة Motion Deblur باستخدام شبكة عصبية مدربة لإصلاح الصور الباهتة التي أفسدتها حركة الهدف أو اهتزاز الكاميرا. يزيل المرشح العصبي ضبابية الحركة ويستعيد الصور البعيدة عن التركيز.

يستخدم البرنامج أيضًا خوارزميات التعلم الآلي في أداة Noise Removal لإزالة تأثير التشويش من الصورة مع الحفاظ على الحواف والتفاصيل. وأخر أداة في هذه المجموعة هي Image Enlargement والتي تعمل على تكبير الصور بنسبة تصل إلى 800% لتحسين جودتها باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي الحديثة.

تحميل وتثبيت AliveColors


تحميل وتثبيت AliveColors

إذا أعجبك برنامج AliveColors وأردت تجربته، يمكنك تحميل آخر إصدار من الموقع الرسمي. عِلماً أنه من المُمكن استخدام البرنامج مجاناً لمدة 10 أيام. ثم يمكنك اختيار خطة الأسعار التي تناسبك، حيث توجد خطة الـ Home للاستخدام الشخصي بـ 55$، أو خطة الـ Business للاستخدام التجاري بـ 160$ بتحديثات كاملة لمدة سنة، بعدها للحصول على التحديثات السنوية يتوجب دفع 20$ فقط في السنة.


كما تقدم الشركة عدة خصومات منها: خصم 30% إن أرسلت لهم رأيك في البرنامج وأي اقتراحات للتطوير، خصم 10% عند الاشتراك في النشرة البريدية التابعة للشركة أو البرنامج، خصم 15% في حال نشرت رابط البرنامج على مواقع التواصل الاجتماعي أو على مدونتك أو موقعك، خصم 30% للمؤسسات التعليمية والطلاب، خصم 30% لكبار السن للذين تزيد أعمارهم عن 60 سنة، إضافةً إلى الخصم على الطلبات الكبيرة للأعمال اعتماداً على إجمالي مبلغ الفاتورة. لذا، لا تتردد في تجربة برنامج AliveColors، فهو برنامج تعديل صور مذهل وممتع. ستندهش من النتائج التي يمكنك الحصول عليها ببضع نقرات.

تعليقات