10 أدوات من شركة AKVIS لتعديل صورك بشكل احترافي


في الوقت الراهن، يكاد يكون من المستحيل إلتقاط صورة دون إجراء تعديلات عليها لتبدو بشكل أفضل عند عرضها على أحدهم أو مشاركتها عبر وسائل التواصل المتعددة. لذلك دائمًا الخُطوة التالية بعد إلتقاط صورة تتمثل في نقلها لبرنامج تحرير الصور المُفضل. لهذا السبب، ظهرت على الساحة مئات الخيارات المتوفرة أمام المستخدمين لتحرير صورهم بأدوات مجانية سهلة لا تحتاج سابق معرفة عن أساليب تحرير الصور.

ولكن قلما نجد أدوات تتمتع بالاحترافية عند المقارنة مع برنامج عملاق مثل Photoshop المدفوع، فمعظم البرامج المجانية توفر فقط أدوات بدائية لا تُلبي أفكار المبدعين. شركة AKVIS توصلت إلى حل مُناسب جدًا لهؤلاء الذين يرغبون في تحرير الصور بسهولة وباحترافية وبتكلفة بسيطة للغاية، حيث تقدم مجموعة من الأدوات الإبداعية المصممة بإتقان لتحقيق نتائج مذهلة عند نقل أي صورة إليها. وبالفعل قمنا بتجربة عددًا من هذه الأدوات ورأينا أنها تستحق التجرّبة والتوصية بحكم كفاءتها، لذا دعونا نستعرضها معكم فيما يلي بشكل مختصر للغاية، حيث أن كل أداة هُنا تستحق وحدها موضوع منفصل.


مبدئيًا، AKVIS هي شركة روسية متخصصة في تطوير برامج معالجة الصور وتحرير الفيديو لأنظمة التشغيل ويندوز وماك. تأسست عام 2004 من قبل مجموعة من المطورين الذين لديهم خبرة كبيرة في البرمجة وأفكار حول الطريقة التي يجب أن تبدو بها برامج تحرير الصور بشكل خاص. ومنذ ذلك الحين، أصدرت الشركة عددًا من البرامج الاحترافية التي حققت نجاحًا كبيرًا وساعدت على تسهيل مهمة تعديل الصور بالنسبة للأشخاص الذين يدققون في أقل التفاصيل للحصول على نتيجة مرضية.

الرائع في الأمر أن هذه البرامج يمكن استخدامها كأدوات مستقلة، أو كإضافة متوافقة مع برنامج فوتوشوب. هذه الأدوات أيضًا مُتاحة مجانًا كفترة تجريبية، بعد ذلك تحتاج إلى شراء الأداة التي تحتاجها بكثرة للاحتفاظ بها على حاسوبك، والأسعار هنا مقبولة بالنظر إلى كفاءة وقيمة هذه الأدوات. أدناه سنقدم لكم نبذة سريعة عن وظيفة كل أداة ولمحة عن كيفية استخدامها، لكن بالتأكيد نوصى بتجربتهم لرؤية الصورة الكاملة وكشف مميزاتها بشكل فعلي.

1- أداة AKVIS Coloriage



تساعدك أداة AKVIS Coloriage على التلاعب بألوان أي صورة بطريقة سهلة وذكية، بل ستغير فكرتك حول تلوين الصور رقميًا إلى الأبد، حيث يظن البعض أن تلوين الصور أمر معقد، وهو كذلك لمن ليست لديه الخبرة الكافية، ولكن في حال استخدام أي أداة أخرى. إذ يمكنك الاعتماد على AKVIS Coloriage إن أردت تلوين الصور القديمة (بالأبيض والأسود) من ألبوم العائلة! أو استبدال الألوان في صورك الملونة بالفعل، بحيث تأخذ فكرة عن كيف ستبدو سيارتك باللون الأسود أو الأزرق، أو ربما تريد أخذ لمحة عن كيف ستبدو إذا صبغت شعرك بلون آخر! بالتأكيد لكلٍ أفكاره الخاصة، وهذه الأداة بإمكانها إتمام المهمة على أكمل وجه. كما أنه للأداة استخدامات عديدة ثانوية، مثل التخلص من تأثير العين الحمراء في الصور المصورة بالفلاش، أو لتصحيح الألوان المشبعة، إلخ.

وكما أشرنا، ما يميز أداة AKVIS Coloriage أنه من السهل جدًا التعود على استخدامها ولن تحتاج إلى إهدار الكثير من وقتك لمحاولة الحصول على المظهر الذي تريده، كل شيء يتم بنقرات بسيطة، فقد قمنا أثناء الاختبار بمحاولة تلوين صورة بالابيض والأسود وكانت النتيجة ممتازة، فالاداة قادرة على تحديد الحواف الخاصة بكل عنصر في الصورة وتوزيع اللون بشكل احترافي.


كل ما عليك للبدء هو تشغيل الأداة ثم إضافة الصورة من جهازك أو تحميلها من الانترنت مباشرًة، بعد ذلك حدد الألوان المرغوبة من خلال القائمة على اليمين بالأسفل، أو يمكنك الاستعانة بالألوان الجاهزة في قائمة Color Library حيث تجد الألوان التي يصعب تحديدها مثل لون البشرة والشعر والشفاة والعشب والأشجار وما إلى ذلك، فيتم تقسيم الألوان إلى مجموعات وفقًا لوظيفتها.

عمومًا، بعد تحديد اللون، اضغط على أداة Pencil من شريط الأدوات، ثم ابدأ برسم مخططًا داخل الكائن الذي تريد تلوينه باللون المحدد. على سبيل المثال، إذا اخترت لون البشرة، فقم برسم المخطط على وجه وأيدي الشخص الذي يظهر في الصورة، بعد ذلك اضغط على زر "Play" بالأعلى لبدء عملية توزيع اللون على العنصر، وستظهر الصورة الملونة بعد الانتهاء في قسم "After".

من المميزات الطريفة التي لاحظتها في الأداة دقتها في توزيع كل لون، بمعنى أنه إذا قمت بتطبيق لون غامق على منطقة ساطعة، فسيكون اللون الناتج ساطعًا أيضًا ليتماشي مع سطوع الصورة الأصلية. وهناك بالطبع مميزات أخرى كثيرة في الأداة يصعب حصرها في نبذة قصيرة كهذه، لذلك ننصحكم بشدة تجربتها لانها تستحق. [تحميل الاداة]

2- أداة AKVIS Draw



ترغب في معرفة كيف ستبدو صورتك إذا تم رسمها باليد ؟ إذً فأداة AKVIS Draw هي الجواب، إذ تعتبر من أفضل الأدوات المُتاحة لإنشاء رسومات يدوية بالقلم الرصاص من صورك الرقمية، حيث تنتج رسومات إبداعية تحاكي وجهة نظر فنان مخضرم، ولا يمكن التعرف بسهولة على انها مرسومة بواسطة كمبيوتر! بمعنى أن النتيجة التي تحصل عليها تتنافس مع عمل فنان حقيقي وستلاحظ ذلك من أول تجربة. والأمر لا يتوقف على الاحترافية فحسب، توفر أداة AKVIS Draw أسرع طريقة ممكنة لتحويل صورتك إلى رسمة يدوية، بحيث أنه من السهل جدًا استخدامها وستحصل في النهاية على نتائج مبهرة، إذ يتم إضافة تأثير الرسم بشكل واقعي عبر نقرة زر واحدة فقط! علمًا بأن الأداة مزودة بمجموعة من الإعدادات والتأثيرات الجاهزة للاستخدام والقابلة للتعديل لمساعدتك على البدء، إلى جانب إنشاء رسومات بالأبيض والأسود او عمل رسومات ملونة.

تسمح أداة AKVIS Draw بتعديل الرسومات بواسطة أداة الممحاة والقلم الرصاص، يمكنك إزالة الخطوط الزائدة بسرعة وتنعيم الخط وإضافة اللمسات النهائية ببساطة. ولكن في البداية، ستقوم بإضافة صورتك في البرنامج وبعدها تبدأ بضبط الإعدادات الفنية من قسم Drawing على الجانب الأيمن، ولكن اولًا تحتاج إلى تحديد وضع من الثلاث أوضاع: Monochrome لجعل الرسمة مصنوعة من لون واحد، Bright Colors لإنشاء رسمة بألوان مشرقة ومشبعة مع القدرة على تغيير لون الخلفية. أما Natural Colors فهو يحول الصورة لرسمة مستخدمًا نفس نطاق الألوان الأصلي، ولكن الخلفية ستكون بيضاء وثابتة.


بمجرد إجراء أية تعديلات في قسم Drawing ستظهر النتيجة فورًا في تبويبة After لرؤية ما تبدو عليه الصورة بعد التعديل، لذا عليك تغيير كل إعداد على حدى وملاحظة تأثيره على الصورة بالنظر إلى النتيجة. او بدلًا من ذلك، استعن بقسم Presets الذي يحتوي على عددًا من التأثيرات الجاهزة للاستخدام، فيمكن تطبيقها بسرعة على الصورة، مع العلم أنه بمجرد تحريك مؤشر الماوس فوق أي تأثير، تظهر نافذة معاينة توضح ما تبدو عليه الصورة عند استخدام هذا التأثير.

تدعم أداة AKVIS Draw ميزة المعالجة المجمعة التي تتيح لك تحويل جميع صورك إلى كراسة رسم في غضون دقائق! ولجعل الرسمة أكثر إثارة للإعجاب، يمكنك إضافة توقيع أو إنشاء بطاقة بريدية أو إدراج شعار أو علامة مائية على الصورة. كل ما عليك هو الانتقال إلى Decoration واختيار اما إضافة نص Text أو صورة Image وتقوم بتخصيصها حسب رغبتك. [تحميل الأداة]

3- أداة AKVIS Chameleon



تحوّل أداة AKVIS Chameleon صورك العادية إلى شيء يلفت الأنظار عند مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال إنشاء صور مجمعة بأساليب مبتكرة ومذهلة. ولكن في البداية دعني أخبرك أنه إذا سبق واستخدمت برنامج فوتوشوب أو غيره من برامج تحرير الصور لدمج صورتين في صورة واحدة، فستعلم أن الأمر معقد نوعًا ما حيث يجب تحديد الهدف بدقة قبل لصقه على خلفية جديدة؛ أما هذه الأداة تجعلك تركز فقط على الحس الإبداعي لتنفيذ فكرتك بدون إجراء مزيد من الخطوات المملة.

يمكن استخدام أداة AKVIS Chameleon بطرق متعددة، كإنشاء بطاقات بريدية مميزة لأحبائك، أو صنع ألبوم زفاف جميل يضم جميع أنواع الصور والخلفيات، أو معالجة العيون المغلقة عن طريق تركيب عيون مفتوحة من صورة أخرى..وهكذا. الأداة تمكنك من دمج الصور مع نطاقات ألوان مختلفة تمامًا لإنشاء تأثير الرسم على سطح بنية جديدة مثل الخشب أو الأشجار. ولكن ما أعجبني في الأداة حقًا مدى سهولة إضافة تأثير الـ Double Exposure الذي يدمج صورتين معًا بشكل متوافق جدًا، فالأمر لا يتطلب أكثر من نقرة على الماوس.

تعمل أداة AKVIS Chameleon في خمسة أوضاع مختلفة، ولكل وضع أسلوب في دمج الصورتين معًا. أول وضع هو Montage الذي يجمع بين الصور عن طريق نقل الهدف المحدد من الصورة الأولى إلى خلفية الصورة الثانية، ويجعل الأجزاء غير المهمة تتلاشى، ليكون التركيز على الهدف فقط سواء كان وجه بشري أو حيوان أو سيارة..أي كائن، لكن هذا الوضع مناسب أكثر لإنشاء صور مجمعة مع الأشخاص لتغيير الخلفية بسهولة.

الوضع الثاني هو Chameleon الذي يضبط ألوان الكائن المدرج على نطاق ألوان الصورة الثانية بطريقة احترافية، بل تبدو مشابهة للطريقة التي تتكيف بها الحرباء مع البيئة. هناك أيضًا وضع Blend الذي يقوم بتنعيم حواف الكائن المدرج على الصورة الثانية (الخلفية) وضبط نطاق ألوانه، بالإضافة إلى جعل هذا الكائن شبه شفاف، بحيث يمكنك رؤية ملامح الصورة الأساسية ولكن بشكل "محلل" أو "ذائب" على الخلفية.


الوضع الرابع هو Emersion والذي يشبه إلى حد كبير وضع Montage لكن الاختلاف أن هذا الوضع لا يعطي أولوية للصورة الأولى أو العنصر الهدف، بل يجعل كلًا من الهدف والخلفية متوافقين معًا بشكل متداخل، فيتم اقتطاع أجزاء من الهدف لتتماشى مع الخلفية، مما يجعل الصورة تبدو لو كانت ملتقطة في المكان الذي يظهر في الخلفية.

الوضع الخامس والأكثر تميزًا هو Double Exposure الذي يثبت الصورتين في صورة واحدة باستخدام أسلوب دمج مختلف، بحيث يتم الاحتفاظ بملامح الهدف في الصورة الأولى، ثم يقوم بتفريغه وإدخال صورة جديدة (الخلفية) مع مراعاة المناطق الساطعة والغامقة في كل جزء. ويعتبر هذا الوضع محبب بالنسبة للمصورين المبدعين، لذا انصحكم بتجربته وستستمتعون بالنتيجة.

وكل ما عليك في البداية هو إضافة الصورة الأولى (الخلفية) والصورة الثانية (الهدف) ثم تحديد أداة Transform من شريط الأدوات لتغيير حجم وموضع وزاوية الجزء الذي تريد لصقه على الخلفية. بعدها حدد الوضع من القائمة على الجانب الأيمن، واضغط على زر "Play" لعرض النتيجة في تبويبة After. وإذا كانت النتيجة غير مرضية، انتقل إلى تبويبة Before وقم بإجراء التعديلات اللازمة. [تحميل الأداة]

4- أداة AKVIS Explosion



أداة أخرى تجعل صورتك ملفتة للأنظار، حيث تمنح AKVIS Explosion الصور الخاصة بك شكلًا مميزًا وجذابًا من خلال إضافة تأثيرات التدمير عليها بسهولة. هذا التأثير فكرته تحويل جزء من الهدف في الصورة إلى انفجار على شكل سحابة متاطيرة من الجسيمات الصغيرة جدًا كحبيبات الرمل أو الشظايا أو النجوم بأشكلها المتعددة، إلخ. كما يمكنك إضافة تأثير سرعة الحركة الذي يضفي أثر متوهج جميل للصورة.

الأداة تتيح كذلك عمل صور مزخرفة عن طريق إضافة أوراق الشجر المتساقطة والثلوج والقلوب وترفرف الفراشات، وغيرها من الأنماط الأخرى. بشكل عام، الأداة مجهزة بمكتبة واسعة النطاق لنقل صورتك العادية إلى مستوى آخر في غضون بضع دقائق، فجميع هذه التأثيرات قابلة للتعديل بشكل كامل، غير أنه يمكنك تطبيق أحد التأثيرات الجاهزة المضمنة مع الأداة للحصول على نتيجة سريعة.


للبدء، قم بتشغيل البرنامج ثم أضف الصورة التي تريد استخدامها. بعد ذلك، حدد التأثير الذي تود استخدامه: Sand لتفجير جزء من الصورة وتشتيته في حبيبات من الرمل والغبار، Particles لجعل جزء من الصورة عبارّة عن غيمة من الجسيمات الصغيرة المتطايرة. بعد ذلك قم باستخدام أداة Selection Brush من شريط الأدوات لتحديد المناطق التي يطبق التأثير فيها. ويظهر التأثير فورًا بعد الانتهاء وستتمكن من رؤية النتيجة في تبويبة After.

يمكنك بالتأكيد إجراء بعض التعديلات الجانبية على التأثير للحصول على  أفضل شكل ممكن. ولاحظ أن أداة AKVIS Explosion تجعلك تغير وضعية لوحة التحكم بين Express و Advanced بحيث أن الوضع الأول يوفر واجهة مبسطة ويعرض مجموعة صغيرة من خيارات التعديل على التأثير بعد تطبيقه، مما يساعد في الحصول بسرعة على نتيجة مرضية. ولكن إن كنت مستخدم ذو خبرة، استخدام الوضع الثاني وستتغير الواجهة لتعرض الوظائف الكاملة للتحكم في كل كبيرة وصغيرة في الصورة. [تحميل الأداة]

5- أداة AKVIS Magnifier AI



إذا حاولت تكبير أي صورة باستخدام أداة Resize الموجودة في برامج تحرير الصور العادية أو حتى مستعرضات الصور مثل تطبيق Photos في ويندوز 10، فبالتأكيد لاحظت أن النتيجة دائمًا عبارة عن صورة بحجم أكبر ولكن بتفاصيل كثيرة مفقودة وغير واضحة تمامًا. ولكن أداة AKVIS Magnifier AI على الجانب الآخر، تقدم نتائج مغايرة 360 درجة! فكما هو واضح من الأسم، تقوم الأداة بتكبير الصور الصغيرة أضعاف مضاعفة وحتى نسبة 800% مع الحفاظ على الجودة العالية، بفضل الذكاء الاصطناعي المدمج والمصمم لترقية الصور على مستوى عالي من الاحترافية.

الأداة بفعل تجربتنا عبارّة عن "طفرة" في مجال تحرير الصور، جربنا أدوات كثيرة مماثلة لكن النتائج كانت دون المستوى بالمقارنة مع AKVIS Magnifier AI. سواء كنت تقوم بتكبير صورة للحصول على جودة طباعة أفضل أو تريد تكبير صورة قمت بإلتقاطها بهاتفك نوكيا القديم، ستسمح هذه الأداة بتكبير الصورة إلى دقة عالية جدًا وبنفس التفاصيل لتبدو الصورة الجديدة واضحة ونقية، فبنظرة سريعة ستلاحظ فورًا أن الحواف ناعمة وحادة، ولا توجد بكسلة او تأثيرات ضغط.

تنويه: تكبير حجم الصورة تعتبر عملية كثيفة الاستخدام للموارد وتتطلب سعة رامات كبيرة، لذا توقع ملاحظة تراجع في أداء الكمبيوتر أثناء عملية التكبير.

كالعادة، AKVIS Magnifier AI سهل الاستخدام بحيث كل ما عليك هو إضافة الصورة، وبعد ذلك عين الحجم المطلوب في حقل Width و Height بالبكسل أو النسبة المئوية، ثم حدد دقة وضوح الصورة، وذلك في قسم New Size أو يمكنك ببساطة الاختيار من الاحجام الجاهزة من قائمة Presets وبعد الانتهاء اضغط على زر Play لعرض الصورة بعد التكبير، فإن كنت راضيًا عن النتيجة يمكنك حفظ الصورة على جهازك. [تحميل الأداة]

6- أداة AKVIS Enhancer



أداة AKVIS Enhancer تعتبر وسيلة يعتمد عليها لتحسين الصور وحل المشاكل التي تؤثر على مظهرها، فيمكنك بسهولة وخلال دقائق معالجة الصورة المظلمة التي لا تظهر فيها التفاصيل بوضوح، أو زيادة التباين والسطوع وضبط الألوان، إلخ. وكعادة أدوات AKVIS فالنتيجة دائمًا مبهرة ومن السهل بنظرة واحدة إبراز الفرق قبل وبعد التعديلات على كل جزء في الصورة.

وتعمل أداة AKVIS Enhancer بثلاثة أوضاع: Improve Detail و Prepress و Tone Correction والهدف منهم تحسين الصورة، بالطبع، لكن طريقة التحسين والنتائج مختلفة تمامًا مع كل وضع، وهو ما يتماشى مع متطلبات الصور المختلفة التي تحتاج طرقًا متنوعة للتصحيح والمعالجة. في الواقع، يمكنك استخدام كل هذه الأوضاع في صورة واحدة بحيث أن كل وضع يكمل الآخر للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

إذً كيف يحسن كل وضع من الثلاثة الصور ؟ ببساطة، في وضع Improve Detail يقوم البرنامج بإبراز تفاصيل الصورة على طريق مضاعفة الألوان وتعزيز وحدات البكسل التي لها تدرجات لونية مختلفة، فذلك يسمح بكشف تفاصيل أكثر في الصورة. ويعتبر هذا الوضع مثالي لتوضيح الصور الملتقطة في ظروف الإضاءة السيئة أو التخلص من الأجزاء الضبابية في الصورة. بينما وضع Prepress يساعد على تهيئة الصورة لتكون قابلة للطباعة أو النشر على الانترنت بالمعايير المحددة، بحيث تكون النتيجة زيادة حدة الحواف لعناصر الصورة وأيضًا زيادة مستوى التباين؛ مما يمنحها مظهرًا احترافيًا، حيث ستلاحظ أن الصورة بتفاصيلها الصغيرة تظهر على الورق بعد الطباعة كما تظهر على شاشة الكمبيوتر تمامًا.

وضع Tone Correction يقوم بإجراء تحسينات على الصورة من حيث ضبط الألوان والسطوع ليحدث توازن بين المناطق المضيئة جدًا والمظلمة جدًا، وبالنتيجة، يتحسن المظهر العام للصورة بشكل كبير. هذا بالإضافة إلى أن الوضع يسمح لك بإجراء التغييرات على الصورة بالكامل أو على أجزاء محددة منها أو على ألوان معينة فقط.

للبدء، قم بتشغيل الأداة وأضف الصورة التي تحتاج معالجة، ثم حدد الوضع من القائمة الجانبية، وستظهر النتيجة في تبويبة After يمكنك بعد ذلك تغيير كل اعداد على حدى من قسم Parameters للوصول إلى النتيجة التي ترضي رغباتك. في قائمة Presets ستجد أيضًا مجموعة من الإعدادات الجاهزة لتصحيح الصور يمكنك معاينتها واستخدامها بدلًا من إجراء أي تدخل يدوي.

الأداة بشكل عام سهلة الاستخدام، ومفيدة ليس فقط لتصحيح الصور الشخصية والعائلة، وإنما فعالة على الصعيد التقني؛ فيمكن للأطباء مثلًا استخدامها لزيادة مستوى التفاصيل في الأشعة السينية! فيمكن الاعتماد عليها في أمور كثيرة ولن تخذلك ابدًا. [تحميل الاداة]

7- أداة AKVIS SmartMask



أيضًا من الأدوات القوية نجد AKVIS SmartMask التي تتيح لك حذف كائنات من على الصور أو إزالة الخلفية واستبدالها بخلفية أخرى بإحترافية شديدة. فهناك العديد من المناسبات التي تحتاج فيها إلى استهداف منطقة معينة من الصورة وإبرازها أو تكون الخلفية غير ملائمة فتريد تغييرها. مع هذه الأداة يمكن تحقيق ذلك ببساطة لا تصدق! وستحصل على نتائج أكثر من ممتازة، حيث يتم التركيز على الكائنات في الصور بشكل دقيق جدًا وعند إزالة الخلفية يتم الحفاظ على الحواف الناعمة لتطبيقها على الخلفية الجديدة بسلاسة، حتى لو كانت الحواف عبارة عن شعر او فراء أو أغصان الأشجار أو زجاج، فالاداة تدقق بشكل غريب في أصغر التفاصيل.

كما هو الحال مع جميع أدوات AKVIS فإن SmartMask تجعل تحرير الصور أمر ممتع بفضل سهولة التعامل مع الواجهة الرسومية، فتجعل العمليات المملة للتلاعب بالصور شىء ممتع ومسلي. ويمكن للمستخدمين معالجة صورهم على أداة AKVIS SmartMask في الوضع التلقائي أو الوضع اليدوي، بحيث أن الوضع التلقائي يوفر خوارزمية معقدة قوية للتعرف على المناطق والكائنات دون تدخل منك.

أما في الوضع اليدوي يمكنك الوصول إلى مجموعة من أدوات التحديد الذكية والمفيدة لتحسين النتائج عند الحاجة، فمثلًا هناك أداة التحديد السريع في الوضع اليدوي تمكنك من تحديد الكائنات بنقرات قليلة وبدقة عالية. لهذا السبب، ستتمكن مع هذه الأداة من زيادة إنتاجيتك بشكل كبير وستحرر من عمل المصممين الممل للتركيز على الحس الإبداعي وتحقيق أفكارك.

لاستخدام الأداة، قم بتشغيل AKVIS SmartMask وإضافة صورة من جهازك، ثم حدد الوضع Auto أو Manual ولكن كبداية يُفضل اختيار وضع Auto للتعامل مع الكائنات المعقدة بسهولة. بعد ذلك حدد أداة "Keep Area Pencil" من شريط الأدوات لرسم خط ازرق على المناطق التي تريد الاحتفاظ بها، ثم حدد أداة "Drop Area Pencil" لرسم خط أحمر على الأجزاء التي يجب حذفها.

بعد ذلك حدد خيار Chroma Key من الشريط العلوي إذا كنت تريد إزالة خلفية أحادية اللون بسرعة وبدقة. أو خيار Refine Edges إذا كان الكائن المحدد به حواف معقدة مثل الشعر أو الفراء، بحيث تقوم الأداة بتحديدها بدقة. أما خيار Custom Background الأخير فإنه يسمح لك بإضافة خلفية جديدة من اختيارك. بعد تحديد الاختيار الأنسب، اضغط على زر Play لعرض النتيجة في تبويبة After — كل شيء يتم بسهولة كما هو واضح. [تحميل الأداة]

8- أداة AKVIS MakeUp



تم تصميم أداة AKVIS MakeUp لهدف رئيسي وهو إضافة بريقًا إلى الصور الشخصية ومنحها مظهر احترافي. وفي حال كنت لا تعلم، فإنه قبل أن تتم طباعة صور الشخصيات المشهورة على الصفحات الأولى في أي مجلة سواء فنية أو رياضية أو سياسة، فإنها تخضع لعدد هائل من عمليات المعالجة لتظهر بشكل يخلو من العيوب. مع هذه الأداة، يمكن لأي شخص فعل ذلك أيضًا مع صوره الشخصية ولكن بسهولة، لتبدو كما لو كانت مصورة ومعدلة من قبل مجموعة من المحترفين في المجال.

تتيح لك AKVIS MakeUp تنقيح حتى أصغر العيوب في الصورة؛ مما يجعلها مشعة وجميلة ونقية، وستندهش بالتأكيد من النتيجة الغير متوقعة. وكل ما عليك هو فتح الصورة في الأداة والنقر على زر Play ليبدأ مباشرًة عدد من العمليات المتتالية التي تقوم بتنعيم البشرة وتجديدها دون تغيير الجوانب والملامح الأساسية للصورة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين استعمال الأداة بثلاثة أوضاع: Express و Advanced و Presets. الأول يتيح لك إجراء تعديلات على الصورة بنقرة واحدة باستخدام الإعدادات الافتراضية، بينما الثاني يسمح لك بالتحكم في كل شيء بدقة مثل درجة لون البشرة ونسبة وضوح تجاعيد الوجه، إلخ. أما الوضع الأخير يتيح لك الاختيار من بين إعدادات جاهزة للتطبيق ومعاينة التعديلات التي سيتم تطبيقها مع كل إعداد بنقرة واحدة.

كما تقدم أداة AKVIS MakeUp بعض أدوات التنقيح المفيدة في بعض الحالات، كأداة ازالة الحبوب واثارها من البشرة، وأخرى لتبييض الأسنان، وإزالة العين الحمراء بسبب ضوء الفلاش، وغيرها. إذً وبشكل عام، AKVIS MakeUp مثالية لأي شخص يقوم بمشاركة صورة على الشبكات الاجتماعية بكثرة، حيث تضيف لمسة من التألق في كل صورة. أيضًا الأداة مفيدة لتحسين صور حفلات الزفاف أو حفل التخرج، ففي مثل هذه المناسبات نحاول جعل الصور تظهر بشكل لائق وخالية من العيوب. [تحميل الأداة]

9- أداة AKVIS HDRFactory



يمكنك استخدام أداة AKVIS HDRFactory لإجراء بعض التعديلات البسيطة على أي صورة وجعلها كما لو كانت مصورة بتقنية HDR التي تجمع بين عدة صور بنسب إضاءة مختلفة في صورة واحدة، والنتيجة صورة بألوان مشبعة وطبيعية تعكس الواقع إلى حد كبير.

العين البشرية قادرة على تمييز العديد من الفروق الدقيقة في اللون والسطوع بشكل يفوق بمراحل أي كاميرا حديثة، تقنية HDR هنا تسعى إلى سد الفجوة بين ما تراه عينك في الواقع وما تعكسه الكاميرا.. ولكن إذا كانت الكاميرا لديك لا تدعم هذه التقنية، أو أنك نسيت تفعيلها قبل إلتقاط الصورة، فهنا يأتي دور AKVIS HDRFactory حيث تنشئ نسخة جديدة من صورك بألوان مبسطة وتأثيرات فريدة تحاكي الطبيعة بإمتياز. يمكن أيضًا الاعتماد على الأداة لتصحيح الصور كضبط تشبع كل لون أو السطوع أو التباين، وإبراز التفاصيل في المناطق المظلمة أو الساطعة جدًا.

لا ينبغي مواجهة صعوبة في استخدام AKVIS HDRFactory لتحسين صورك، فكل ما عليك هو إضافة الصورة وستقوم الأداة بإضافة التعديلات اللازمة تلقائيًا لترى النتيجة في تبويبة After. ولكن بالتأكيد يمكنك التحكم بنفسك في التعديلات من خلال قسم Adjustment حيث يمكنك تقليل الظلال أو الإضاءة، وكل شيء يتغير يظهر تأثيره على الفور. أو بإمكانك تبسيط المهمة أكثر باستخدام التعديلات الجاهزة في قائمة Preset علمًا بأنه يمكنك أيضًا حفظ التعديلات التي قمت بها في القائمة إذا كنت تنوى استخدامها كثيرًا فيما بعد لتوفير وقتك. [تحميل الأداة]

10- أداة AKVIS Refocus



لا شك أن الكاميرات الرقمية تعُد الوسيلة الأفضل لالتقاط اللحظات المميزة في المناسبات، بغض النظر عن جودة الصور العالية التي تنتجها، فهي سهلة الاستخدام وتوفر إعدادات تلقائية توفر لك الوقت. لكن أحيانًا تفشل الكاميرا في التركيز على الهدف تلقائيًا لتحصل على صورة مغايرة لما كنت تطمح إليه.

أداة AKVIS Refocus وظيفتها الاعتناء بمثل هذه الصور، حيث تقوم بإعادة ضبط التركيز على الهدف وتعزز وضوح الصور وتزيد من حدتها وتطبق تأثيرات ضبابية مثل تأثير البوكيه بأشكال مميزة، فبشكل عام تضيف قيمة جمالية لصورك. ويمكن للمستخدمين استعمال AKVIS Refocus سواء لتحسين الصورة بأكملها أو التركيز فقط على جزء محدد لجعل هذا الجزء بارزًا على الخلفية.

تعمل أداة AKVIS Refocus في خمسة أوضاع هما: Refocus و Tilt-Shift و Iris Blur و Motion Blur و Radial Blurولكن وضع استخدامًا مختلفًا. فمثلًا وضع Refocus يعتبر مثالي إذا أردت جعل الصور غير الواضحة حادة أكثر، أو إعادة تركيز الصورة بأكملها أو تفاصيل معينة فقط.

أما Tilt-Shift يسمح بإضافة ضباب تدريجي عند الحواف، بحيث يطمس الأجزاء الخارجية ويجعل أي شيء على الخلفية تحت التأثير الضبابي عبارة عن نماذج مصغرة. Iris Blur يُنشئ تأثير عمق مجال سطحي، بحيث يؤدي إلى طمس الخلفية مع إبقاء الهدف في التركيز، وهو الوضع الأنسب للصور الفردية والجماعية. بينما Motion Blur يقوم بمحاكاة الحركة في الصور الثابتة، وذلك عن طريق تشويه الصورة في اتجاه مستقيم. اخيرًا Radial Blur الذي يضيف تأثير ضبابي دائري لجعل الصورة تبدو وكأنها تتحرك.

لا تحتاج إلى معرفة خاصة لتحقيق نتائج جيدة، فأداة AKVIS Refocus سهلة الاستخدام، حتى للمبتدئين، يكفي فقط إضافة الصورة وبعدها تحديد الوضع من قائمة Mode في لوحة الإعدادات ومن ثم تحديد الهدف الذي تريد التركيز عليه والخلفية التي تريد طمسها. يمكنك رؤية النتيجة في الوقت الفعلي ومقارنتها قبل وبعد إضافة التأثير الضبابي المحدد. [تحميل الأداة]

---------
كانت هذه مجموعة من أفضل الأدوات التي قمنا بتجربتها، وكما تلاحظون، فإن شركة AKVIS تعلم جيدًا كيف تقدم برامج لتحرير الصور وتعطي نتائج احترافية بأقل مجهود ممكن. جميع الأدوات تشترك معًا في الواجهة الرسومية المصممة ببساطة، وتحتوي على إعدادات جاهزة (Presets) وإمكانية المقارنة قبل وبعد التعديلات، والقدرة على حفظ الصورة محليًا أو مشاركتها عبر الشبكات الاجتماعية، وكل أداة متفوقة في مجالها على البرامج المنافسة. لذلك، بالتأكيد، نوصي بتجربتها.

فيديو يشرح الادوات


تعليقات

  1. الأدوات بامتداد dmg وعند محاولة استخؤاج الملفات عن طريق DMG Extractor أعطى رسالة خطأ...ما الحل؟؟

    ردحذف
  2. في حال كنت تستخدم نظام ويندوز، قم بتحميل الأداة الخاصة بويندوز والتي تكون بإمتداد exe في صفحة التحميل

    ردحذف

إرسال تعليق