تطبيقات هامة للساعة الذكية (سامسونج / ابل) لمتابعة تمارينك الرياضية



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


من مزايا توغل التكنولوجيا في حياتنا أنها أصبحت قادرة على متابعة نشاطنا اليومي وقياس تقدمنا البدني والرياضي بشكل لم يسبق أن رأيناه من قبل؛ فبفضل التطبيقات الكثيرة الموجودة على هواتفنا، وبالأخص على ساعاتنا الذكية، سواء من سامسونج أو جوجل أو أبل، أصبح بإمكاننا أن نعتمد عليها كليًا لتسجيل حركاتنا ومعرفة سعراتنا التي نحرقها. تأتي معظم الساعات الذكية مع تطبيق افتراضي يساعدك على تتبع تمارينك الرياضية وصحتك البدنية بطرق مختلفة، فمثلًا يوجد تطبيق Samsung Health لساعات سامسونج، وتطبيق Fitness لساعات آبل، وتطبيق Google Fit لساعات جوجل بيكسل. ولكن في حال أردت الاعتماد على تطبيق آخر يؤدي هذا الدور ويقدم مميزات أخرى كثيرة، فإليك أدناه استعراض لأفضل 6 تطبيقات يمكن ربطها بالساعات الذكية لمتابعة تمارينك الرياضية.

تطبيقات هامة للساعة الذكية

تطبيقات لمتابعة تمارينك الرياضية


1- تطبيق Strave


تطبيق Strave لتتبع التمارين

أول التطبيقات التي سنتحدث عنها هو تطبيق موجه للعدائين ومحبي ركوب الدراجات بشكل خاص، ولكن هذا لا يعني أنه لن يساعد أي رياضي آخر سواء كان يمارس السباحة، يذهب إلى الصالة الرياضية (الجيم)، أو حتى لا يحب سوى المشي. يعمل هذا التطبيق على معظم هواتف الأندرويد والآيفون، ونظرًا لأهميته وشهرته في هذا المجال، أصبح متوفرًا على عددٍ لا بأس به من الساعات الرياضية مثل تلك المُقدَمة من شركة Fitbit وGarmin. وللتأكد من توافق هذا التطبيق مع جهازك، زُر موقعهم الرسمي الآن.

أما عن المميزات التي يقدمها تطبيق Strava، فحدث ولا حرج، فالتطبيق يستخدم نظام الـ GPS ليتعقب الحركة ويتابع تطورات الأداء أولًا بأول، كما أنه يحسب مُعدل أداءك في مختلف الرياضات؛ ففي العدو مثلًا يُخبرك بمعدل السرعة التي تركض بها، وفي السباحة يُطلعك على أسرع وقت قد قطعت فيه الـ 100 متر، إلخ من الرياضات الأخرى. الجميل في هذا التطبيق أنه يقدم لك عددًا من التحديات ويضعك في منافسة مع غيرك من المستخدمين ليكافئ الأفضل ويحفز البقية.


2- تطبيق Nike Run Club


تطبيق Nike Run Club للساعة

كما هو مُوضح من الاسم، يسعى التطبيق المُقدم من شركة نايكي الغنية عن التعريف إلى تحفيز العداءين على الركض باستمرار وإخراج أفضل ما لديهم. ولا يقتصر التطبيق على مساعدة فئة مُحددة من العداءين، بل يُقدم خطة مُفصلة لكل شخص على حدة بغض النظر عن مستوى تقدمه، ولك أن تتخيل أن الخطط التي يقدمها هذا التطبيق تكون من مختصين رياضيين بشركة نايكي.

وإذا كنت تعتقد أن تطبيق Nike Run Club يساعدك بخططٍ وبرامج احترافية فحسب، فدعني أخبرك بأن هذا ليس صحيحًا؛ فالتطبيق يقيمك باستمرار ويعطيك "فيدباك" مُفصَّل عن أداءك، ناهيك أنه يُحفزك بإرشادات صوتية من أفضل الرياضيين في العالم، كما أنه يتيح لك دمج Spotify وApple Music بداخله لتستطيع الاستماع إلى ما يُحفزك أثناء مغامراتك. ويعمل Nike Run Club على الأندرويد والآيفون، إضافة إلى إمكانية ربطه بتطبيق Apple Health، ولمن لا يعلم، هناك إصدار خاص لساعات أبل بالتعاون مع نايكي تحت اسم Apple Watch Nike.


3- تطبيق StepsApp


تطبيق StepsApp للساعة الذكية

إذا كنت سأرشح تطبيقًا واحدًا فقط للمبتدأين في المجال الرياضي، فسأختار تطبيق StepsApp بدون تفكير، وذلك لأن هذا التطبيق، والذي يعمل على هواتف الأندرويد والآيفون، يأتي بواجهة أنيقة وغير معقدة والأهم من ذلك أنه يُستخدَم لإدارة خطواتك التي تمشيها باحترافية شديدة. كل ما تحتاج إلى فعله هو وضع الهاتف في جيبك والتطبيق سيقوم بالواجب.

يُستخدم التطبيق بشكل أساسي لحساب عدد الخطوات التي تمشيها، المسافات التي تقطعها، وحتى عدد السعرات التي ستحرقها. ومثل بقية التطبيقات الأخرى المذكورة في هذه المقالة يُمكنك أن تربطه بالساعات الذكية سواء أكانت تعمل بنظام WatchOS أو الأندرويد. وأخيرًا وليس آخرًا، يقدم التطبيق عددًا لا بأس به من التحديات ويقيس تقدمك بتقارير مُفصَّلة قد لا تحتاج سواها لتُحسّن من أداءك الرياضي.


4- تطبيق Pacer Pedometer


تطبيق Pacer Pedometer

يشبه هذا التطبيق سابقه، ولكن بواجهة أكثر تعقيدًا؛ لا لشيء سوى أنه يقدم مميزات أكثر مثل مجموعة من التمارين والبرامج المُفصَّلة على المستخدمين لكي يصلوا إلى الهيئة الجسدية التي يحلمون بها. يحسب تطبيق Pacer Pedometer الخطوات أيضًا، وبشكل تلقائي، كما أنه يساعدك على وضع أهداف دورية ومساعدتك على تحقيقها وذلك بتوفير بيئة اجتماعية يُشارك فيها المهتمون بهذا المجال إنجازاتهم ليحفزوا بعضهم بعضا.

حمَّل هذا التطبيق أكثر من 100 مليون شخص، ووصلت شهرته إلى عددٍ كبير جدًا من المهتمين بالرياضة، ولذلك حتمًا ستجد مجتمعًا داعمًا يشجعك باستمرار، فقط قم بتحميله وامض معه بعض الوقت وأخبرنا بتجربتك.


5- تطبيق My Swim Pro


تطبيق My Swim Pro

تُعد السباحة واحدة من أكثر الرياضات شعبيةً ويحتاج ممارسوها لقياس معدل نشاطهم باستمرار، ولهذا السبب اخترنا لكم هذا التطبيق خصيصًا. يقدم تطبيق My Swim Pro جميع البيانات التي قد يحتاجها أي سباح ليُحسن من مستواه، يقيس المسافات التي يقطعها في الماء، ناهيك عن معرفة معدل ضربات القلب والإيقاع، كل ما تحتاج إلى فعله لاستخدامه هو ارتداء ساعة ذكية تتوافق مع التطبيق.

وبالمناسبة، يحتوي التطبيق على مكتبة تضم أكثر من 150 تمرينًا لمساعدتك على تحسين مهاراتك بطريقة قد تُغنيك عن المدرب الخاص، وبسبب المجهود الخرافي الذي وضعه المطورون في هذا التطبيق، ستجد أن الكثير من خصائصه تتطلب اشتراكًا مدفوعًا، ولكن لا تقلق فهناك نسخة مجانية منه ستكفيك إن كنت مبتدئًا، وإن أردت أن تُجرب النسخة المدفوعة، فبإمكانك أن تُجرب دون قلق لأن هناك خطة تجريبية مدتها 30 يومًا.


6- تطبيق Couch to 5K


تطبيق Couch to 5K

إذا كنت رياضيًا، فربما سمعت بتحدي الـ Couch to 5K (C25K)، وفي حالة عدم درايتك به؛ فهذا تحدٍ مقسم على 9 أسابيع هدفه مساعدة الأشخاص على الجري لمدة 30 دقيقة متواصلة، ولكن ليس قبل إعدادهم بطريقة جيدة حتى يصلوا إلى هذا الهدف المستعصي على الكثيرين. يُناشد الخبراء المهتمين بأن يخوضوا هذا التحدي، ومن هنا يأتي دور التطبيق الأخير في قائمتنا والذي يحمل نفس الاسم.

يهدف تطبيق Couch to 5K إلى تحفيز الأشخاص على النهوض من أرائكهم "Couches" والقيام ببعض التمارين الرياضية البسيطة مثل المشي والجري الخفيف لكي يصلوا إلى هدف التحدي. إذا اتبعت البرنامج الموجود في التطبيق، فستستطيع بنهايته أن تعدو مسافات لم تكن لتتخيلها يومًا. بإمكانك أن تربط التطبيق بنظام الـ GPS وتستمع إلى الأغاني المفضلة أثناء تمارينك، ولكن هناك مشكلة بسيطة وهي أن التطبيق مدفوع على الأندرويد، ولكنه لحسن الحظ يقدم خط مجانية على الآيفون.


مع توفر العديد من التطبيقات لمتابعة تمارينك الرياضية عبر ساعتك الذكية، لا بد أن تجد التطبيق الذي يناسبك، بخلاف النظر عن مستوى اللياقة البدنية الذي تبدأ منه ونوع النشاط الذي تفضله. وفي حال كان لديك اقتراح لتطبيق آخر تراه يستحق أن يكون في هذه القائمة، فسوف نسعد بترشيحك له عبر التعليقات.

تعليقات