Loading...

طريقة تحديد وقت استخدام التطبيقات على الهاتف

من الصعب جدًا، بل يكاد يكون من المستحيل، ألا تجد تطبيقًا لكل شيء؛ بدايةً من تطبيقات المحادثات الأساسية مثل واتساب، وحتى التطبيقات التي تقيس السعرات الحرارية. كل هذه التطبيقات وأكثر ستجدها تلتهم بسهولة ساعات طويلة من وقتك بشكل قد يمنعك من إكمال مهامك في الوقت المحدد. صحيح أن "تُخمة" التطبيقات هذه مفيدة في أحيانٍ كثيرة، إلا أن إضاعة الوقت من أضرارها الجسيمة، لا سيَّما إن كنا نتحدث عن الألعاب والتطبيقات الترفيهية المُهلكة للوقت مثل يوتيوب. ولأن أعمارنا ليست سوى دقائقٌ وثوانٍ، دعنا نقف مع أنفسنا وقفة صدقٍ وننظر في الأمر نظرة إمعان لنحكم استهلاكنا لهذه التطبيقات. لحسن الحظ فإن الهواتف الحديثة تحتوي بالفعل خيار للحد من استخدام التطبيقات، كما نوضح أدناه.


  تحديد وقت استخدام التطبيق على الأندرويد



لن تحتاج إلى برامج خارجية لكي تحد استخدام التطبيقات بوقت معين، فمن إعدادات هاتفك الأندرويد تستطيع أن تفعل ذلك، ولكن دعونا نتفق أن الخطوات تختلف من هاتف أندرويد لآخر نتيجة لتنوع واجهات المستخدم، ولغرض هذا الشرح قمنا باستخدام هاتف سامسونج جالاكسي (واجهة One UI 5) ولكن ينبغي ألا تختلف الطريقة بشكل مبالغ فيه على هواتف الشركات الأخرى. إذًا، كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق "الإعدادات" أو "الضبط" Settings ثم انتقل إلى قسم "التطبيقات" Apps واختر التطبيق الذي تريد أن تحد من استخدامه من القائمة أمامك. وبعد الضغط على التطبيق وفتح صفحة "معلومات التطبيق" App Info ستجد هناك خيار "وقت استخدام الشاشة" App Timer قم بالضغط عليه.


ستفتح أمامك شاشة جديدة تعرض إحصائيات حول استخدامك لهذا التطبيق بشكل يومي أو أسبوعي، بالإضافة إلى الإشعارات التي وردت من هذا التطبيق، وغيرها من المعلومات. لكن كل ما نبحث عنه هنا هو خيار "مؤقت التطبيق" App Timer فقم بالضغط عليه لتظهر نافذة جديدة تستطيع من خلالها أن تختار وقت استخدام التطبيق وتحدده حسب رغبتك بالدقائق أو بالساعات مع إمكانية تحديد الأيام التي يتم فيها تفعيل هذه القيود، وبعد الانتهاء أضغط "تم" Done.


توجد طريقة ثانية يمكن بها تحديد وقت استخدام التطبيقات على الأندرويد، وذلك بالاعتماد على ميزة "الرفاهية الرقمية" Digital Wellbeing والتي تتيح لك خيار التحكم بوقت التطبيقات التي تستهلك منك وقتًا طويلًا بلا داعٍ، وهذا بخطوات بسيطة تبدأ بفتح تطبيق "الإعدادات" أو "الضبط" Settings والانتقال إلى قسم "الرفاهية الرقمية وأدوات الرقابة الأبوية" Digital Wellbeing and Parental Controls وبعدها تضغط على خيار "مؤقتات التطبيق" App Timers ثم تختار التطبيق الذي تريد فرض حدود على استخدامه كي يتم إضافته إلى القائمة، ومن ثم تستطيع أن تُحدد وقت استخدام التطبيق حسب احتياجك.


سواء استخدمت الطريقة الأولى أو الثانية، فبعد استخدام التطبيق الذي قيدته بالوقت، ستجد أن الهاتف ينبهك بعد انتهاء المدة التي حددتها وليس بوسعك سوى الخروج من التطبيق، كما ستلاحظ أن أيقونته أصبحت باللون الرمادي مع ظهور شعار Digital Wellbeing بجوار اسمه للدلالة على انقضاء المدة المحددة لاستخدام هذا التطبيق. ولكن يمكنك أن تغير هذه المدة بنفس الطريقة أو تُلغيها تمامًا.

  تحديد وقت استخدام التطبيق على الآيفون



يحتوي نظام iOS التشغيلي لهواتف آيفون ميزة تُسمى مدة استخدام الجهاز أو Screen Time وتعُد واحدة من المميزات الرئيسية في جميع الأنظمة التشغيلية من شركة آبل عمومًا. وظيفتها الأساسية على الهاتف أن تعرض لك المدة التي تقضيها داخل كل تطبيق على الآيفون، ولكن هناك أيضًا وظائف أخرى مفيدة لمساعدتك على إدارة وقتك بشكل أفضل مثل أداة "حدود التطبيق" لفرض حد معين على استخدام التطبيقات مع إتاحة إمكانية فرض كلمة مرور لمنع تجاوز هذا الحد.

إذًا، فأول خُطوة يجب أن تقوم بها هي إنشاء رمز دخول خاص لتأمين أداة "حدود التطبيق". ولذلك انتقل إلى تطبيق "الإعدادات" Settings ثم اضغط على "مدة استخدام الجهاز" Screen Time وفي الصفحة التالية اضغط على خيار "تعيين رمز دخول ميزة مدة استخدام الجهاز" Use Screen Time Passcode" لتقوم بإعداد رمز المرور المكون من أربعة أرقام، والذي ستستخدمه لاحقًا للسماح بإعادة استخدام التطبيق المقيد.


بمجرد الانتهاء من إعداد رمز المرور، قم بالعودة إلى صفحة Screen Time مرة أخرى واضغط على "حدود التطبيق" App Limits ثم اضغط على خيار "إضافة حد" Add limit لتظهر قائمة بجميع التطبيقات المثبتة على الآيفون، مقسمة إلى فئات مختلفة. يمكنك الآن تحديد أي تطبيق تريد تقييد مدة استخدامه. وبعد تحديد جميع التطبيقات، انقر على زر "التالي" Next. الآن حدد وقت استخدام التطبيق كما فعلنا في حالة الأندرويد، مع العلم أنك تستطيع اختيار أيام معينة لتُفعّل فيها الحد من استخدام التطبيق عن طريق اختيار "تخصيص الأيام" Customize Days واختيار الأيام التي تريدها. والآن اضغط على "إضافة" Add لتطبق التغييرات الجديدة.


بعد الإنتهاء تمامًا، أضغط على أسماء التطبيقات التي قمت بتقييد استخدامها، وفي الشاشة التالية قم بتفعيل خيار "الحظر عند نهاية الحد" Block at End of Limit. من الآن فصاعدًا، إذا انتهت المدة المحددة لاستخدام التطبيق ستظهر فورًا شاشة "Time Limit" والتي تخبرك "لقد وصلت إلى الحد الأقصى المسموح به" أو "You’ve reached your limit" ولن يكون هناك سوى خيارين: إما الخروج من التطبيق او "طلب مزيد من الوقت" أو "Ask For More Time" ولكن في هذه الحالة ستحتاج إلى كتابة رمز الدخول لإضافة مدة زمنية جديدة.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي