Loading...

كيفية تفعيل ميزة "مكالمات Wi-Fi" في هواتف أندرويد

هل كنت في حاجة ماسة من قبل لإجراء مكالمة هاتفية أو لإرسال رسالة نصية ضرورية للغاية، ولكن شبكة الهاتف لم تُسعفك، أو ربما ظهرت لك مشكلة "لم يتم التسجيل على الشبكة" عند الاتصال؟ إن كان الجواب بنعم، فهذا المقال سيفيدك بشكل كبير، وحتى إن كانت اتصالاتك تتم دائمًا بصورة سلسة ولم تواجهك هذه المشكلة من قبل، فننصحك وبشدة أن تقرأ هذا المقال لأن الجميع مُعرَّض للوقوع في فخ شبكة الهاتف "الضعيفة" في وقت من الأوقات، حيث سنقوم عبر السطور الآتية بشرح خاصية في الهواتف تُسمى "مكالمات Wi-Fi" أو Wi-Fi calling فدعونا نعرّفكم بها وسنريكم كيفية تفعيلها على هواتف الأندرويد.


اولًا: ما هي ميزة مكالمات Wi-Fi ؟


كما يتضح من الاسم، تعتبر مكالمات Wi-Fi أو Wi-Fi Calling أو VoWiFi (اختصارًا لـ Voice over Wi-Fi) ميزة تعتمد على اتصال الواي فاي بدلًا من شبكة الهاتف لإجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية SMS عبر شريحة الـ SIM Card.  وفي حالة تفعيل هذه الخاصية ووجود اتصالٍ بشبكة الهاتف عبر الأبراج الخلوية في آنٍ واحد، فإن جهازك سيعتمد على الإشارة الأقوى لإجراء المكالمة أو لإرسال الرسائل، كما تسمح الهواتف بضبط الإعداد الافتراضي المُفضل للاعتماد عليه دائمًا عند إجراء المكالمات — كما سنوضح لاحقًا.

فكرة الاتصال عبر إشارة الواي فاي ليست جديدة تمامًا، فنحن نستخدم تطبيقات المراسلة مثل سكايب وواتساب وماسنجر لإرسال الرسائل أو إجراء المكالمات عبر الإنترنت، تعمل تقنية Wi-Fi Calling على نحو مشابه لما هو في هذه التطبيقات (ولكن بدون استخدام بروتوكول VoIP) كل ما في الأمر أنه بدلاً من استخدام الإشارات الخلوية لإرسال أو استقبال مكالمات صوتية عبر أبراج شركة الاتصالات المتعاقد معها، يستخدم هاتفك شبكة الـ Wi-Fi المتصل بها، وبالتالي فباستخدامك لهذه الخاصية ستستطيع أن تُجري مكالماتك وتُراسل من تريد بجودة عالية وبدون أي مشكلة تُذكر في الشبكة حتى لو كنت تعيش تحت صخرة أو تتواجد في مكانٍ تنعدم فيه تغطية الشبكة الخلوية.

الرائع في تقنية "مكالمات Wi-Fi" انها مصممة لتكون مجرد خيار بديل لتحسين جودة المكالمات وسرعة تبادل الرسائل، أي أنك لست بحاجة إلى فعل أي شيء بخلاف تمكين الميزة على هاتفك. بمجرد أن تقوم بذلك، ستعمل جميع مكالماتك الهاتفية كما لو كنت تستخدم الشبكة الخلوية، وكونها مدمجة مع تطبيق "الهاتف" Phone الذي تتم من خلاله جميع المكالمات الهاتفية، فلن تحتاج إلى تنزيل تطبيق خارجي أو شيء من هذا القبيل. علاوًة على ذلك، عند فقد الاتصال بشبكة الـ Wi-Fi أثناء إجراء مكالمة هاتفية، سيتم تلقائيًا التبديل إلى إشارات الشبكة الخلوية دون انقطاع المكالمة وبشكل مثالي. أخيرًا، لا تستهلك ميزة Wi-Fi Calling الكثير من باقة الإنترنت، إذ تستهلك المكالمة الصوتية العادية حوالي 1 ميجابايت في الدقيقة.

ثانيًا: شروط استخدام ميزة "مكالمات Wi-Fi"


ببساطة ستحتاج إلى ثلاثة أشياء لاستخدام هذه الميزة، أول شيء هو شبكة واي فاي قوية، صحيح أن اتصال الإنترنت الأسرع هو الأفضل للحصول على جودة صوت نقية في المكالمات الهاتفية، لكن سرعة 1 ميجابت/الثانية تعتبر كافية للحصول على جودة اتصال أفضل بكثير مقارنًة بجودة الاتصال عبر الشبكة الخلوية. أما بالنسبة للشيء الثاني فهو استخدام هاتف ذكي يدعم بالفعل خاصية Wi-Fi Calling وثالثًا أن تكون شركة الاتصالات المتعاقد معها تتيح لعملائها استخدام هذه الخاصية.

جدير بالذكر أنه في السنوات الماضية كانت ميزة "مكالمات Wi-Fi" تقتصر على بعض الهواتف الذكية الرائدة في السوق (الفلاجشيب) ولكن هذا لم يعد هو الوضع حاليًا، إذ أصبحت الخاصية متاحة على نطاق واسع ومن المرجح إذا كان لديك هاتف تم شراؤه بعد عام 2018 سيكون متوافقًا مع ميزة Wi-Fi Calling. تكمن المشكلة الحقيقية في الشرط الثالث، حيث مازالت الكثير من شركات الاتصالات لا تدعم هذه التقنية حتى الآن.


ثالثًا: هل خاصية Wi-Fi Calling مجانية؟


كما أشرنا، تعتمد هذه الميزة على شبكة الواي فاي في إجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية، ولكنها ليست مجانية تمامًا، فعلى الرغم من أنها لا تستهلك باقة الإنترنت بشكل كبير، إلا أنها قد تسحب من رصيدك الخاص مثلها المكالمات العادية؛ فإن كنت تظن أن هذه الميزة تُشبه مكالمات الماسنجر أو سكايب، فهذا ليس صحيحًا للأسف الشديد. ومع ذلك، وعلى الرغم من أن خاصية مكالمات Wi-Fi قد تسحب من رصيدك الخاص، إلا أنها لن تؤثر على بيانات الهاتف، وهذا يعني أنك إذا كنت تمتلك باقةً مُفعَّلة على الشريحة، فإنها ستظل كما هي دون أن تتأثر.

  كيفية تفعيل ميزة مكالمات Wi-Fi لهواتف الأندرويد؟



من المُمكن أن تختلف خطوات تفعيل ميزة "مكالمات Wi-Fi" اختلافًا طفيفًا بحسب نوع وإصدار هاتف الأندرويد المُستخدم. وللقيام بذلك على هاتف سامسونج جالاكسي كل ما عليك في البداية هو فتح "الضبط" Settings سواء من قائمة التطبيقات أو لوحة الإعدادات السريعة، ثم الانتقال إلى قسم "الاتصالات" Connections ثم اضغط على "الاتصال عبر شبكة Wi-Fi" أو Wi-Fi Calling كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه.


في الصفحة التالية يمكنك الضغط على مفتاح التبديل لتحويل الوضع إلى "قيد التشغيل" On وبذلك أصبحت الميزة تعمل على هاتفك. لاحظ أنه من نفس هذه الصفحة تستطيع أيضًا تحديد "تفضيلات الاتصال" Calling Preference بحيث تعطي الاولوية دائمًا إما لشبكة الواي فاي أو شبكة الاتصال الخلوية عند إجراء مكالماتك الهاتفية القادمة.

يُمكن أيضًا  تفعيل ميزة "مكالمات Wi-Fi" عن طريق تطبيق الهاتف الخاصّ بجوجل "Phone by Google" الذي يأتي مُثبّتًا على معظم هواتف أندرويد مثل شاومي وأوبو وغيرها، كما يُمكن تنزيله من متجر جوجل على أيّ هاتف أندرويد آخر إن لم يكُن مُثبّتًا بالفعل، ولكننا في هذه الحالة سنحتاج أولًا لتعيين تطبيق الهاتف الخاص بجوجل كتطبيق هاتف افتراضي، بعد ذلك نفتح التطبيق، ونضغط على زرّ قائمة الخيارات ( ) الموجود بجانب شريط البحث في أقصى يسار الجزء العلويّ من شاشة التطبيق، ثُمّ ننتقل إلى "الإعدادات" Settings، ثُمّ نضغط على خيار "حسابات الاتّصال" Calling Accounts ثم توجه إلى قسم Wi-Fi Calling واضغط على المفتاح الموجود بجانب عبارة تشغيل ميزة مكالمات Wi-Fi.

إذًا فتفعيل ميزة مكالمات Wi-Fi تختلف باختلاف نوع الهاتف وتطبيق المكالمات الذي تستخدمه، ولعل الطريقة الموحدة التي قد تعمل على جميع الهواتف ستكون عبر بوابة إعدادات الهاتف الرئيسية ثم البحث عن هذه الخاصية بشكل يدوي عن طريق كتابة "Wi-Fi Calling" في خانة البحث، ومن ثم تفعيلها.

  كيفية استخدام ميزة مكالمات Wi-Fi



بعدما عرفنا ماهية هذه الميزة وكيفية تفعيلها، دعونا نخبركم بأن طريقة استخدامها لا تختلف البتة عن طريقة إجراء المكالمات العادية وإرسال الرسائل النصية، بمعنى آخر، لن يتعين عليك القيام بأي شيء إضافي. فقط تأكد من اتصالك بشبكة واي فاي قوية وجرّب أن تُجري اتصالًا هاتفيًا؛ وستلاحظ وجود رمز أو إشارة الواي فاي بجوار اسم جهة الاتصال.

إذا كانت إشارة الواي فاي أضعف من إشارة الشبكة العادية، فسيحول الهاتف المكالمة أو الرسالة إلى الوضع العادي، أما إذا كانت إشارة الواي فاي قوية بما يكفي، فسيتعمد هاتفك عليها في إجراء المكالمات أو إرسال الرسائل النصية، وكل هذا بشكل تلقائي.

في النهاية، تعطيك ميزة مكالمات Wi-Fi حلًا سحريًا لمشكلة انعدام شبكة الهاتف أو ضعفها، ولكن بشرط توفر اتصال قوي بشبكة واي فاي. فعّل هذه الميزة على الدوام واستمتع بأفضل جودة اتصال ممكنة لإجراء مكالماتك أو لإرسال الرسائل النصية.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي
1 من التعليقات
  • Refaat
    Refaat 8/15/2023 6:48 م

    بالنسبة لي هذا المقال يتحدث عن كوكب آخر أو عالم موازي .. لا يوجد أي شيء على إعدادات هاتفي مطابق لما ورد في هذه الخطوات فلا يوجد أي شيء إسمه واي فاي كولنج و حتى بعدما قمت بتنزيل برنامج فون باي جوجل لم أجد فيه أي شيء يخص الواي فاي كولنج .. !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!