كيف تسمح الهواتف بإجراء مكالمات طوارئ بدون تغطية للشبكة؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


هل سبق لك أن واجهت حالة طارئة احتجت فيها لاستخدام هاتفك لطلب المُساعدة، لكن كانت تغطية الشبكة في المكان ضعيفة مما أدى لظهور عبارّة "No network signal. Emergency calls only"؟ مع سِباق التكنولوجيا الذي نعيشه اليوم، فقد أصبحت هواتفنا الذكية لديها قُدرات هائلة مُسخّرة لخدمتنا، فهو ما تتسابق الشركات وتتنافس بينها وبين بعضها البعض لفِعله بهدف جذب العُملاء والمُشترين، ومن بين هذه القُدرات التي تمتلكها الهواتف المحمولة هي القدرة على إجراء مكالمات الطوارئ في أي وقت وفي أي مكان حتى دون تغطية للشبكة. إذا لاحظت ذلك وتتساءل عن السبب، ففي هذا المقال سأشرح لك كيف تسمح لنا الهواتف إجراء مكالمات الطوارئ دون تغطية للشبكة، وكيف تستفيد من هذه الميزة في هاتفك.


أولًا، كيف تؤدي الهواتف المُكالمات عمومًا؟


من المؤكّد أنّك قد تعرّض من قبل لهذه الرسالة أو رأيتها على هاتفك؛ "لا توجد تغطية للشبكة، مكالمات الطوارئ فقط"، لكِن هل تساءَلت كيف تُمكّننا الهواتف من إجراء مُكالمات الطوارئ حتى في الأماكن التي لا توجد بها خدمة أو تغطية للشبكة! لنفهم كيف تعمل مكالمات الطوارئ، يجب أولًا أن نفهم كيف تعمل الشبكة في الوَضع التقليدي عمومًا.


في الطبيعي أنّك لإجراء المُكالمات الخلوية تُضيف إلى هاتفك بطاقة SIM أو تُفعّل الشريحة الإلكترونية eSIM وعندها تظهر اسم الشبكة، عادةً في الزاوية العلوية اليمنى من شاشة هاتفك، وتبدأ تلقائيًا بالاتصال عبر أبراج الشبكات الموجودة في مُحيطك لترتبط بالهاتف عن طريق الإشارات التي أنشأها مزوّد الخدمة (الشركة المتعاقد معها للحصول على شريحة SIM)، وتنتقل الإشارات من برج إلى آخر حتى ينتهي بها الأمر إلى أقرب بُرج اتصال للشخص الذي تتصل به، وكما تعرف أنّ ذلك كُلّه يحدث في ثوانٍ أو في لحظات، وكُلّما كُنت قريبًا من أبراج الإشارة والاتصال، كُلّما كانت الإشارة قوية، ويُمكن عندها إجراء المُكالمات التقليدية بينك وبين الطرف الآخر دون مشاكل، لكِن في حالة إجراء مكالمات الطوارئ فالأمر يختلف بعض الشيء.

تتميّز الهواتف الحديثة بتِقنية تسمح لك إجراء مكالمات الطوارئ عن طريق ارتداد الإشارات من أقرب بُرج شبكة لك بغض النظر عن مزوّد الشبكة الذي تمتلكه في هاتفك.

كيف تعمل مُكالمات الطوارئ دون تغطية الشبكة؟!


كما ذكرت لك آنفًا أنّه لا يلزم إرسال الإشارة عبر برج الهاتف الخلوي الذي تملكه شركة الاتصالات عند إجراء أي مكالمة طوارئ، ففي حالات الطوارئ تعمل الهواتف الذكية على استخدام أقرب برج خلوي دون النّظر إلى مزوّد الشبكة الأصلي لشريحة الـ SIM داخل الهاتف، والفضل في ذلك يعود إلى اتفاقيات تبرمها الشركات المزودة للخدمة محليًا وعالميًا بحيث يؤدي استخدام خيار "مكالمات الطوارئ فقط" Emergency Call only إلى توصيلك بمركز المساعدة المُتاح طالما كان الهاتف يستطيع الاتصال بأي برج خلوي قريب.

ولكن بالطبع لا يكون الأمر مرهونًا باتفاقيات أو التعاون المشترك بين الشركات لاستخدام البنية التحتية، فالمكالمات الطارئ يجب أن تتم تحت أي ظرف كان. لذلك من الضروري معرفة أن دور شريحة الـ SIM في هاتفك يقتصر على مصادقة هويتك على شبكة معينة، بحيث تحمل هذه الشريحة معلومات عن حسابك لدى الشركة المزودة للخدمة وتستطيع الأخيرة التحكم فيما إذا كان ممكنًا إجراء مكالمة أم لا عبر الشريحة الخلوية. أما الهاتف، على الجانب الآخر، فهو الذي يمتلك الوسائل اللازمة لإجراء المكالمة فعليًا. بصورة أبسط، تتيح شريحة الـ SIM فقط الاتصال بشبكة معينة بعد التحقق من هويتك المرتبطة بها.


لا تحتاج مكالمات الطوارئ إلى أي مصادقة شبكة، وبالتالي عندما تجري مكالمة طوارئ يتم استخدام أي برج خلوي قريب لتوصيلك بمكتب الطوارئ دون التحقق من هويتك، أي يتم تجاوز وظيفة بطاقة الـ SIM. لذا تستطيع إجراء مكالمات الطوارئ حتى في حالة عدم وجود بطاقة SIM في الهاتف، وذلك لضمان سلامتك وقُدرتك على الوصول إلى المساعدة في أي وَقت وتحت أي ظرف في حالات الضرورة القصوى. بغض النظر، هذا لن يكون هو الحال دائمًا، فبعض البلدان لا تسمح بإجراء مكالمات الطوارئ بدون بطاقة SIM لاحتمالية تسبب ذلك في الكثير من المكالمات المزيفة التي تضيع الوقت وموارد خدمات الطوارئ، لذا يكون وجود بطاقة SIM ضروريًا حتى يمكن تتبع المتصل، أو على الأقل حظره إذا أجرى الكثير من المكالمات الوهمية.

إذًا فكل ما سبق يمكن تلخيصه في أن الهاتف يقوم بإجراء مكالمات الطوارئ تحت أي ظرف طالما كان هناك برج خلوي قريب بما يكفي للاتصال بمركز المساعدة. ولكن إذا كنت في مكان منعزل لا توجد فيه أي أبراج خلوية يمكن للهاتف استقبال الإشارات وإرسالها من خلالها، لن تستطيع حينئذٍ من إجراء مكالمات الطوارئ. لذلك من الضروري للأشخاص الذين يسافرون لاستكشاف المناطق النائية والأماكن غير المعروفة أن يكون لديهم معدات خاصة تساعد على توفير تغطية للشبكة عن طريق الاتصال بالأبراج البعيدة. تجدر الإشارة أيضًا أن الهواتف الذكية الحديثة، مثل آيفون 14 من آبل تسمح بالتواصل مع خدمات الطوارئ عبر الأقمار الصناعية، متجاوزة الحاجة إلى الأبراج الخلوية تمامًا.


ميزة مُهِمّة لاستخدام مُكالمات الطورائ


تُتيح الهواتف الحديثة ميزة مُهِمّة لإجراء مُكالمات الطوارئ بأسرع طريقة مُمكِنة، فمثلًا في أيفون إذا ضغطّت 5 ضغطات مُتتالية على زر الطاقة الجانبي ستُجرى مُكالمة الطوارئ ويتم الاتصال بالشُرطة وإرسال موقعك الحالي لهم، والاتصال بالأرقام وجهات الاتصال التي وضعتها في قائمة الطوارئ، كل ذلك يتم بشكل لحظي! افتراضيًا تكون هذه الخاصية قيد التفعيل، ولكن يمكن التحقق من ذلك عبر التوجه إلى "الإعدادات" Settings ثم الانتقال إلى قسم طوارئ SOS أو Emergency SOS ومن هنا فعّل زِر الاتصال بخمس ضغطات أو Call with 5 Press وسيتم تفعيل الميزة. الخاصية نفسها موجودة أيضًا في كثير من هواتف أندرويد، لكِنّها تختلف في طريقة تفعيلها واستخدامها من جهازٍ لآخر، ومن نوعٍ لآخر.

تعليقات