Loading...

كيفية تفعيل إيماءات الماوس في متصفح مايكروسوفت إيدج

تحاول شركة مايكروسوفت أن تُبقي متصفحها "Edge" في حالة تطور مستمر لجذب المستخدمين، وذلك عن طريق إضافة ميزات جديدة تحسن من تجربة تصفح الانترنت، وبالمقارنة مع المتصفح الأشهر جوجل كروم نجد أن "إيدج" يفوقه بمراحل من حيث وفرة الخصائص والمميزات؛ وقد سبق لنا بالفعل استعراض أهم مزايا في متصفح "إيدج" لن تجدها في جوجل كروم. وتعتبر ميزة Mouse Gesture أحدث الإضافات الجديدة التي وصلت للمتصفح ضمن إصداره الأخير (Edge 125) والتي تتيح للمستخدمين تنفيذ إجراءات سريعة والوصول إلى الميزات المختلفة بشكل أسرع عبر إيماءات تتم من خلال الماوس. تتمثل هذه الإيماءات في حركات أو أنماط بسيطة يتعرف عليها المتصفح لتشغيل وظائف أو أوامر محددة — تمامًا مثل إيماءات اللمس في الهواتف الذكية. وفيما يلي نستعرض معكم طريقة تفعيل الميزة واستخدامها.

إيماءات الماوس في مايكروسوفت إيدج

إيماءات الماوس في مايكروسوفت إيدج


لا تعتبر ميزة إيماءات التنقل جديدة في عالم متصفحات الويب عمومًا، حيث تتوفر بالفعل في متصفحات أخرى مثل Opera و Vivaldi كما تتوفر هناك إضافات كثيرة تضيف دعمًا لتلك الخاصية في أي متصفح آخر بسهولة. لكن في حال كنت تستخدم مايكروسوفت إيدج وقمت بتثبيت أحدث إصدار ستتمكن من الاستفادة من إيماءات التنقل بدون تثبيت أي إضافات. بدءً من إصدار Edge 122 هناك 16 إيماءة قابلة للتخصيص وفقًا لمتطلبات المستخدم من أجل إدارة المتصفح بحركات الماوس القصيرة، فيمكن رسم نمط بسيط يؤدي إلى إعادة تحميل الصفحة أو عرض سجل التصفح أو إغلاق التبويبة أو الرجوع إلى الصفحة السابقة، وهكذا مما يسرع التفاعل مع المتصفح بشكل كبير ويساهم في تحسين الإنتاجية.

كيفية تفعيل إيماءات الماوس في مايكروسوفت إيدج



كل ما عليك للبدء هو كتابة الأمر [edge://settings/help] بعد فتح المتصفح والضغط على Enter ليتم التحقق من توافر تحديثات جديدة، فإذا كنت تستخدم إصدار قديم سيتم تلقائيًا تنزيل أحدث إصدار وهو – حتى وقت تحرير هذه السطور – Edge 125. وبعد تنزيل التحديث وإعادة تشغيل المتصفح، اضغط على زر القائمة () الموجود في الزاوية العلوية اليمنى (أو اليسرى إذا كانت لغة المتصفح عربية) ثم اختيار "الإعدادات" Settings ثم من القائمة الموجودة على الجانب الأيمن توجه إلى قسم "Appearance" من القائمة الجانبية ثم قم بالتمرير إلى أسفل وصولًا إلى قسم "Customize browser" حيث تعثر على خيار تفعيل ميزة إيماءات التنقل فقم بتنشيط زر Enable Mouse Gesture وبذلك تم تفعيل الخاصية.


لبدء تخصيص الميزة وتعيين الإجراءات التي تتم عبر إيماءات الماوس، فقط توجه إلى جزئية Mouse gesture في إعدادات المتصفح وهناك قم بالضغط على زر Configure Mouse Gesture لتظهر لك جميع الإيماءات المتاحة وعددها 16 إيماءة ولكلٍ الإجراء الخاص بها والموضح بجوار اسمها. تستطيع بسهولة تعديل وظائف هذه الإيماءات من خلال الضغط على قائمة الإجراءات، أو تعطيل ما لا تحتاج حتى لا يؤثر على تجربة التصفح. للأسف، لا يمكن إضافة إجراءات معينة أو تنفيذ اختصارات تقوم بتحديدها يدويًا، على الأقل حاليًا حيث نأمل أن تضيف مايكروسوفت هذه القابلية في التحديثات اللاحقة.


يمكنك الآن استخدام إيماءات الماوس لتنفيذ إجراءات متنوعة أثناء تصفح الويب على Microsoft Edge وذلك عن طريق تحريك الماوس بينما تضغط على الزر الأيمن. سيقوم المتصفح بتمييز مسار الماوس وإظهار تلميح يشير إلى الإجراء الذي ستطلقه الإيماءة، على سبيل المثال، يؤدي سحب الماوس إلى اليسار إلى رسم خط يترجمه المتصفح على أنه أمر العودة إلى الصفحة السابقة، وهكذا.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي