Loading...

كيفية معرفة حجم البرنامج على الكمبيوتر في ويندوز

من البديهي أن أي ملفٍ موجود على حاسوبك أو أي برنامج تثبته يشغل قدرًا من المساحة التخزينية. هذه حقيقة قد لا تشغل بال الكثيرين، خصوصًا هؤلاء الذين يمتلكون أقراص تخزين بمساحات كبيرة، ولكن على الجانب الآخر سنرى أنها حقيقة مؤلمة كالشوكة في الحلق بالنسبة للبعض، وتحديدًا للاعبين ومحبي تثبيت أكبر عدد ممكن من البرامج. لهذا السبب تجد أن المتضررين من مشكلة التخزين يلجؤون دومًا إلى تفقد مساحة الملفات والبرامج، ويحاولون قدر المستطاع أن يوفروا كل جيجا ممكنة. سنشارك معكم فيما يلي 3 طرق يمكنكم باستخدامها أن تعرفوا حجم البرامج المُثبتة على الويندوز (بدون الحاجة لاستخدام أي برنامج خارجي) لكي تتفقدوها بين الفينة والأخرى ولِئلاّ تُصدموا مرة واحدة مساحة التخزين!


الطريقة الأولى: من خلال لوحة التحكم (Control Panel)


تعمل هذه الطريقة على جميع نُسخ الويندوز باعتبارها تعتمد على أداة التحكم في إعدادات ويندوز "Control Panel" والتي يمكن الوصول إليها وتشغيلها إما عبر البحث عن Control Panel في قائمة Start أو كتابة "control panel" في نافذة Run بعد النقر على مفتاح Win + حرف R (قـ) معًا. في نافذة لوحة التحكم، اضغط على خيار "Uninstall a program" أسفل قسم Programs وفي الصفحة التالية ستظهر لك كل البرامج أو التطبيقات المثبتة على جهازك.


ها هي أسماء البرامج المُثبتة يتم ترتيبها تحت خانة Name بالترتيب الأبجدي، وبجانبها يتم عرض مطور البرنامج وحتى تاريخ التثبيت، والأهم من كل ذلك أنك ستجد حجم البرامج الذي تبحث عنه تحت خانة Size، وستلاحظ أنك إذا وقفت بالمؤشر عند أي تطبيق وضغطت عليه ضغطة واحدة بزر الفأرة الأيسر، قد تظهر لك معلومات إضافية بأسفل الصفحة. على أي حال، يمكنك الضغط على رأس عمود Size لإعادة ترتيب القائمة وفقًا للبرامج الأعلى استهلاك للمساحة، كما تستطيع النقر على زر السهم المتجه لأسفل ضمن هذا العمود لتطلب إظهار البرامج التي يزيد حجمها أو يقل عن حجم معين فقط.

على الرغم من أن هذه الطريقة تعمل على جميع نُسخ الويندوز، إلا أن بها عيبًا واضحًا وهو أن بعض التطبيقات، وخصوصًا تطبيقات متجر مايكروسوفت، لا تُظهِر الحجم لأسباب عدة ليس هناك مجال لذكرها الآن، ولكن لا تقلق، نحن متسلحون بطرق أخرى سنذكرها الآن.

الطريقة الثانية: التحقق من حجم مجلد البرنامج



قد تكون هذه الطريقة متعبة قليلًا مقارنة بالطريقة الأولى، ولكنها فعالة لآخذ فكرة عن السعة التخزينية التي تشغلها إحدى البرامج المثبتة وذلك من خلال التحقق من مساحة مجلد البرنامج على الهارد، حيث لكل برنامج مجلد يجمع أغلب ملفات التشغيل ويكون هذا المجلد فرعي داخل مجلد رئيسي يكون إما Program Files أو Program Files (x86). وكل ما عليك فعله هو فتح أداة File Explorer من خلال الضغط على مفتاحي Win + E والتوجه إلى بارتيشن النظام (البارتيشن المُثبتة عليه نسخة الويندوز)، وغالبًا سيكون بارتيشن C، ستجد أمامك الكثير من الملفات، ولكن أغلب الظن أن التطبيق الذي تريد معرفة حجمه سيكون في ملفٍ من اثنين من المذكورين. وفي حال لم تعثر عليه هناك، اكتب اسم البرنامج في شريط البحث ضمن قائمة Start ثم من النتائج اضغط على خيار "Open file location" لمعرفة مسار مجلد البرنامج.

على أي حال، عندما تجد ملف (فولدر) البرنامج الذي تبحث عنه، اضغط عليه بزر الفأرة الأيمن واختر Properties، وهناك طريقة أخرى للدخول إلى Properties عن طريق الضغط على الملف بزر الفأرة الأيسر ثم من لوحة المفاتيح اضغط على Alt + Enter معًا. الآن أنت أمام نافذة خصائص التطبيق وأمامك معلومات أهمها حجم الملف، وللمعلومة: غالبًا سيكون الحجم المعروض أمامك أكبر قليلًا من حجم التطبيق الحقيقي، ولكن لا تقلق، فالفارق يكون طفيفًا جدًا.


الطريقة الثالثة: باستخدام تطبيق Settings



لا يمكننا أن نتغاضى عن العدد المهول الذي يستخدم ويندوز 10 أو ويندوز 11، خصوصًا مع وقف دعم النسخ الأقدم، ولهذا جئنا بالطريقة الأسهل والمخصصة لهم فقط. إذا كنت تستخدم ويندوز 10 فأحدث، يمكنك الاعتماد على تطبيق Settings عن طريق البحث عنه في قائمة ابدأ أو بالضغط على مفتاحي Win + I معًا على الكيبورد. من النافذة التي ستظهر لك، انتقل إلى قسم Apps، ومن ثم Apps & features وستجد جميع التطبيقات المثبتة على جهازك وأحجامها. بالنسبة لمستخدمي ويندوز 11، فافعلوا نفس الخطوات، ولكن عندما تضغطون على كلمة Apps لن تجدوا Apps & Features، وعوضًا عنها ستجدون Installed Apps أو التطبيقات المثبتة. اضغط عليها وستجد التطبيقات وأحجامها.

لسوء الحظ فإن هذه الطريقة تتضمن نفس المشكلة الصغيرة الموجودة في طريقة الـ Control Panel، وهي أن حجم عدد قليل جدًا من التطبيقات لن يظهر أمامك، ولكن لا تقلقوا، فطريقة الـ File Explorer موجودة.

وأخيرًا، حاولوا دائمًا أن تنظموا ملفاتكم وتطبيقاتكم وصنفوا المتشابه معًا لكي تُسهلوا على أنفسكم الكثير من الأشياء، فضلًا عن الوصول إليها من الأساس. تفقدوا حجم التطبيقات بين الحين والآخر وأيضًا يمكن استخدام هذه البرامج لتحليل مساحة الهارد وتوفير مساحة.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي