هل يمكن للفلاش ميموري أن تعمل للأبد؟ وما هو العمر الافتراضي المتوقع؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تُعتبر أجهزة التخزين الخارجية والمُتنقّلة كالفلاش ميموري والهارد الخارجي أحد أهم الوسائل الرئيسية لحِفظ البيانات أو نقلها، ولعلّ الفلاشة أو الفلاش USB ميموري الأكثر شعبية بين المُستخدمين بمُختَلَف فئاتهم لأسبابٍ عِدّة، كصِغَر الحجم، وكِبَر السّعة، وسُرعة النّقل، ورِخَص السِعر..إلخ، لكِن هل فكرت يومًا أو تساءَلت ذات مرّة في مدى استدامة هذه الوحدات التخزينية؟! فهي تحمل بياناتٍ ثمينة، ومعلوماتٍ مُهِمّة، فهل يُمكنها أن تحفظ هذه البيانات والمعلومات لفترة طويلة، أم أنّها ستتلف مع الوَقت وعندها تفقد كُل بياناتك المُخزَّنَة عليها؟! في هذا المَقال سأشرح لك الكثير حول الفلاش ميموري؛ كيف تحفظ البيانات، وما هو العُمر الافتراضي لها، وما هي أهم العوامِل التي تُؤثّر عليها، وكيف تُحافِظ عليها لأطول فترة مُمكنة.


قبل أي شيء، كيف تحفظ الفلاش ميموري البيانات؟!


يتم حفظ البيانات على الفلاش ميموري بعِدّة طُرُق تقنية، لعلّ أشهرها وأكثرها شيوعًا بين المُستخدمين هي طريقة تِقَنِيّة تُعرَف باسم تِقْنية NAND Flash Memory. أيضًا من هذه التِقنيات NOR Flash Memory و SLC و MLC وTLC وغيرهم وقد شرحنا من قبل الاختلافات بينهم ضمن موضوع الفرق بين وحدات الـ SSD من سامسونج.

تتكوّن البيانات الرقمية المخزنة في الفلاش ميموري من مجموعة من البتات (Bits) والتي تتكوّن مِن تناوُب تيار كهربائي معين في خلايا ذاكرة الفلاش ميموري، وعند حِفظ البيانات فيها، يتم تحويل هذه البيانات إلى صيغة تفهمها الذاكرة وتفهمها الآلة، وذلك عن طريقة تقسيم الذاكرة الداخلية للفلاش ميموري إلى مجموعة من القطاعات صغيرة أو ما تُعرَف باسم Sectors، تحتوي على مجموعة من البتات المرتبطة ببعضها بعضًا، ثُمّ تتم عنونة كُل قطاع لتُستَخدَم هذه العناوين فيما بعد للوصول إلى البيانات المحفوظة على الذاكرة لقراءتها. عند قراءة البيانات، يُستَخدَم تيار كهربائي لقياس حالة الخلية الفلاشية في كل قطاع لتحديد القيمة المُخزّنة إذا ما كانت 0 أو 1، وهو ما يُعرَف بنظام Binary Code، وهي اللغة التي تفهمها الآلة، وبهذه الطريقة تقرأ الأجهزة البيانات المُخزّنة على الفلاشة، وعندها تُستَرَد البيانات الرقمية الأصلية.

ما هو العُمر الافتراضي للفلاش ميموري؟!



لأُجيبك عن هذا السؤال، يجب أن تعرف أولًا أنّه لا توجد إجابة واحدة له، بمعنى أنّ العُمر الافتراضي للفلاش ميموري قد يتخلف باختلاف عوامِل كثيرة، بما في ذلك نوعية الفلاش ميموري نفسه، وتكنولوجيا الذاكرة المستخدمة فيها، وتقنية التصنيع، وطُرق الاستخدام والتخزين، واستخدامك الشخصي أنت لها؛ لكِن عمومًا، فإنّ الفلاش ميموري جيد النّوع يُمكن أن يعمل لمدة تصل إلى 10 سنوات أو أكثر، وذلك تقديرًا مستنيرًا استنادًا إلى معايير شركة Infineon الألمانية لصناعة أشباه الموصلات، حيث يشترط المعيار أن تتحمل رقائق ذاكرة الفلاش 10 ساعات من التشغيل عند درجة 125 درجة مئوية خلال عملية الاختبارات، ما يعادل 10 سنوات من الاستخدام عند 55 درجة مئوية، وهي درجة يمكن تصنيفها معتدلة نوعًا ما.


لكن على النّقيض تمامًا، يُمكن أن تتلف الفلاشة بعد عِدّة أيام من الاستخدام، وهذا يرجع لسوء استخدامها؛ أو عند فتحها لحظة الاستخدام تجدها تالفة، وهذا أيضًا يرجع لسوء النّقل والتخزين أو التصنيع نفسه، ومع ذلك بافتراض أنّ الفلاش ميموري يعمل معك بشكلٍ جيد، فسيتبَادَر إلى ذِهنك السؤال التالي:

كيف تُحافظ عليها لأطول فترة مُمكنة؟!


للحِفاظ على الفلاش ميموري لمُدة طويلة من التلف أو من حدوث المشاكل الخاصة بقراءة البيانات وغيرها، يُمكنك اتّباع هذه الخطوات:

  • شراء فلاش ميموري عالية الجودة: تختلف أسعار الفلاش ميموري وأقراص التخزين عمومًا بسبب أشياء كثيرة، وليست فقط سعة التخزين كما يظن البعض، ومن أهم هذه الأشياء هي تقنية التخزين المُستخدمة، والعلامة التجارية للفلاش ميموري أو قرص التخزين، وغيرها .. لذلك ننصحك قبل شراء الفلاش ميموري أو قرص التخزين أن تستثمر بعض الوَقت في البحث عن أفضل طريقة تخزين تناسبك، وعن أفضل الماركات والعلامات التجارية لتحصل على نتيجة جيدة، وذلك لأنّك تحصل على نتيجة ما تدفع ثمنه.
  • الاستخدام المناسب: حاول استخدام قرص التخزين الخاص بك بلُطفٍ وتجنَّب الصدمات والضغط الزائد ودرجات الحرارة المُرتفعة، وتجنَّب أن تُعرّضها لحرارة الشمس أو مصادر الحرارة الأخرى حِفاظًا عليها من التلف.
  • التحقُّق الدوري من الملفّات: للتأكّد من سلامة ملفّاتك وبياناتك المُخزَّنة على الفلاش ميموري، قُم بتوصيله على جهازك كُل عِدّة أسابيع أو كُل شهر وافتح الملفّات الموجودة عليها للتأكّد من أنّها ما زالت تعمل دون أي مشاكل. أيضًا قُم بنقل الملفّات من مكان إلى آخر، أي بين الجهاز والفلاش ميموري والعكس للتأكُّد من سلامة كُل Bit داخل الفلاش ميموري، وأيضًا لتحديثها بشكلٍ مُستمر.
  • الاستخدام المُتوازِن للفلاش ميموري: والمقصود هنا بالاستخدام المُتوازِن هو توزيع البيانات داخل الفلاش ميموري على مجموعة من القطاعات، وعدم التركيز على قطاع واحد فقط، مِمّا قد يؤدّي لتآكُلها وتلفها على المدى البعيد.
  • فصل الفلاش ميموري بأمان: قد يكون أحد أسباب الحِفاظ على الفلاش ميموري وأقراص التخزين هو فصلها عن الجهاز بأمان، وعدم سحبها فجأة، فإنّ ذلك من شأنه أن يتسبّب في تلف الفلاش ميموري أو في تلف البيانات الموجودة بداخلها. ولسحب الفلاش ميموري وأقراص التخزين بأمان اضغط كليك يمين عليها ثم اختر من القائمة Eject، وبعدها اسحبها من الجهاز، وهذه هي الطريقة الآمنة لفصل أقراص التخزين.


ومع ذلك، ففي نهاية هذا المقال يجب لَفت انتباهك إلى أنّه من الواجِب أخذ نُسخة احتياطية لبياناتك وملفّاتك باستمرار في مكانٍ آخر، حتى إذا تلفت الفلاشة ميموري الخاصة بك تكون أيضًا قد حافظت على بياناتك من الضياع.

تعليقات

  1. شكرا جزيلا لك
    وما العمر الافتراضي للهارد الخارجي وهل يؤثر عدم استخدامه لشهور على محتواه؟
    لدي هارد خارجي من شركة western digital elements 4tb

    ردحذف

إرسال تعليق