كيفية الاقلاع من الفلاش ميموري في برنامج VirtualBox



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يعُد VirtualBox البرنامج المُفضل للكثيرين عندما يتعلق الأمر بإنشاء الأنظمة الوهمية، سواء لتجربة توزيعات لينكس، أو تثبيت إصدارات ويندوز كنظام وهمي، او حتى تثبيت نظام ماك. يتم الاستفادة من الأنظمة الوهمية عمومًا بطرق مختلفة، ومثل أي برنامج آخر، يحتاج VirtualBox في إنشاء النظام الوهمي إلى ملف الـ ISO لتثبيت نظام التشغيل. لكن إذا كانت ملفات تثبيت هذا النظام موجودة بالفعل على فلاش USB فغالبًا ما ستفعله هو إعادة ضغطها وتحويلها إلى ملف أيزو لاستخدامه في إنشاء النظام الوهمي، لكنها ليست الطريقة العملية. للأسف لا يدعم برنامج VirtualBox افتراضيًا الإقلاع مباشرًة من الـ USB لكنه في الوقت نفسه يوفر هذه الإمكانية عبر حيلة بسيطة، دعونا نستعرضها معكم إنطلاقًا من السطور الآتية.


لا تحتوي إعدادات برنامج VirtualBox على خيار يسمح بالإقلاع إلى الفلاش ميموري USB المتصلة بالكمبيوتر مباشرًة، ولكن هناك حيلة تكمن فكرتها في جعل البرنامج يقرأ الفلاشة كقرص تخزين افتراضي (VHD) ومن ثم ضبطه للإقلاع منه بدلًا من استخدام ملف الـ ISO. هذا قابل للتحقيق كجزء من أمر VBoxManage وسنستعرض عبر السطور التالية كيفية إنجاز العملية في خُطوات بسيطة. لكن ضع في اعتبارك أن هذه الطريقة لا تعمل دائمًا بشكل مثالي، فلا تتفاجأ إذا واجهت مشاكل عند محاولة الإقلاع من الفلاشة بعد إتمام الخُطوات التالية، ذلك لأنها ليست طريقة رسمية.

الاقلاع من الفلاش ميموري في برنامج VirtualBox



كل ما عليك في البداية هو توصيل الفلاش ميموري USB – الذي يحتوي ملفات نظام التشغيل للإقلاع إليه من برنامج VirtualBox – بالكمبيوتر. بعد ذلك قم بتشغيل أداة Disk Management في ويندوز سواء من القائمة التي تظهر بعد الضغط على مفتاحي Win + X معًا أو بكتابة الأمر [diskmgmt.msc] في نافذة Run بعد الضغط على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا على الكيبورد. وبعد فتح الأداة، انظر إلى الجزء السفلي للعثور على الفلاش ميموري (يمكن تمييزه من سعة التخزين) وهنا كل ما نحتاجه هو معرفة رقم الـ Disk التابع للفلاشة. على سبيل المثال، في حالتنا كان رقم الـ Disk للفلاش ميموري هو "2" كما موضح في الصورة المرفقة. بمجرد معرفة ذلك، قم بإغلاق أداة Disk Management وأيضًا غلق أي نوافذ مفتوحة لبرنامج VirtualBox.


بعد ذلك، قم بتشغيل موجه الاوامر (Command Prompt) على الويندوز بأي طريقة من الطرق التي قمنا باستعراضها من قبل إلا ان الطريقة الأسهل هي الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد لفتح شريط البحث ومن ثم أكتب "CMD" أو "Terminal" في حال كنت تستخدم ويندوز 11، ثم من نتائج البحث اضغط على خيار "Run as administrator" لفتح موجه الاوامر بصلاحيات المسؤول. الآن اكتب الأمر التالي واضغط Enter، وهو مسؤول عن تعديل مسار تنفيذ الأوامر ليكون داخل المجلد المخصص لبرنامج VirtualBox:

cd C:\Program Files\Oracle\VirtualBox

بعد ذلك، قم بتنفيذ الأمر التالي مع استبدال X برقم الـ Disk التابع للفلاشة، والذي قمت بمعرفته بعد الخُطوة الأولى. هذا الامر يقوم بإنشاء ملف VMDK من شأنه توجيه VirtualBox إلى الفلاش ميموري المحدد، بحيث يتعامل البرنامج مع الفلاشة كما لو كانت قرص وهمي جاهز للإقلاع منه:

.\VBoxManage.exe createmedium disk --filename=USB.vmdk --format=VMDK --variant=RawDisk --property RawDrive=\\.\PhysicalDriveX


بعد الانتهاء، قم بتشغيل برنامج VirtualBox في وضع المسؤول عن طريق كتابة اسم البرنامج في شريط البحث ثم اختيار "Run as administrator" من النتائج. هذه الخُطوة إلزامية وإلا لن يتمكن البرنامج من قراءة ملف VMDK. وبعد تشغيل البرنامج تستطيع إنشاء نظام وهمي جديد كما تفعل عادًة، حيث تقوم بتحديد تكوينات النظام مثل حجم الرامات وعدد أنوية المعالج المراد استخدامها ونوع نظام التشغيل، وأيضًا تفعيل نظام EFI في حال تمت تهيئة الفلاشة للاقلاع على هذا النظام بدلًا من BIOS.


قم بتكوين النظام الوهمي بالشكل المعتاد، إلى أن تصل لجزئية Hard Disk فهنا ستقوم بتحديد خيار "Use an Existing Virtual Hard Disk File" ومن القائمة المنسدلة قم بتحديد ملف VMDK الذي قمت بإنشائه لتوً، وإذا لم يظهر في القائمة اضغط على زر Browse وحدد الملف الموجود في المجلد المخصص لبرنامج VirtualBox. عند الانتهاء، اضغط Finish للعودة إلى الواجهة الرئيسية للبرنامج.


تستطيع الآن تشغيل النظام الوهمي، وينبغي أن يتم الإقلاع مباشرًة إلى نظام التشغيل من الفلاش ميموري USB المتصل بالكمبيوتر، تمامًا كما لو كنت تقوم بالإقلاع من جهاز كمبيوتر عادي.

لكن ضع في اعتبارك أنه إذا كنت ترغب في تثبيت نظام تشغيل من هذه الفلاشة على النظام الافتراضي، فستحتاج إلى إضافة قرص تخزين وهمي جديد إلى النظام. للقيام بذلك، قم بتحديد النظام الافتراضي من واجهة البرنامج واضغط على "Settings" ومن النافذة التي ستظهر انتقل إلى قسم "Storage" ثم في جزئية "Controller: SATA" اضغط على زر Add hard disk لتفتح نافذة جديدة اضغط منها على زر "Create" ثم اختر "Virtual Hard Disk" وحدد السعة التخزينية لهذا القرص الوهمي. في النهاية اضغط على "Finish" ليتم إدراج القرص الوهمي بعد الفلاشة وبالتالي سيتم الاقلاع إلى الفلاش ميموري ومن ثم تثبيت النظام على القرص الوهمي الجديد.

تعليقات