كيفية توصيل جهازين كمبيوتر بهارد خارجي واحد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


هل تريد أن تعلم لماذا لا تأتي أقراص التخزين الخارجية "External Hard Drives" بمنافذ USB متعددة إذ من الممكن أن تسمح لنا بتوصيل أكثر من جهاز كمبيوتر واحد على نفس الهارد؟ الإجابة ببساطة لأن هناك العديد من الحلول الإيجابية والأكثر كفاءة. بالطبع، حلول NAS Storage قد تكون غالية الثمن، ولكنها حلول عملية ومرنة وتؤتي ثمارها بكل تأكيد.

فأنت لن تستطيع الدخول على قرص التخزين من خلال أجهزة متعددة فحسب، وإنما تستطيع الوصول له حتى وإن لم تكن على نفس شبكة الإنترنت المحلية، كل هذا قد أشرنا له سابقاً في موضوع 7 أسباب قوية ستدفعك لشراء NAS في منزلك فوراً. إذا كنت مشوش قليلاً ولا تعرف من أين تبدأ، فأنصحك بمراجعة تجربة الكاتب المميز محمود منير مؤسس المدونة لجهاز +DS920 من Synology وحفظ ملفاتك على شبكة منزلية.


صندوق NAS سوف يمنحك على جهاز الكمبيوتر سرعة نقل للبيانات تتجاوز 100MB/s وهذا إذا كنت متصل من خلال كابل إيثرنت، أما إذا كنت متصل لاسلكياً، فقد تهبط السرعة إلى النصف تقريباً. أما إذا كنت تشعر أن حلول NAS باهظة الثمن ولا تمتلك ميزانية كافية في الوقت الحالي، فلم يعد أمامك إلا طريقتان آخران لتتمكن من توصيل الهارد الخارجي بأكثر من كمبيوتر واحد.

الطريقة الأولى: من خلال شراء محول USB Sharing Switch Box



للأسف قد لا يكون أمامك العديد من الخيارات، لا توجد ميزة في نظام التشغيل – أو المعنى الأقرب للدقة أن متحكمات USB Controller لا تدعم ميزة Network Sharing – مثل التي يمكن الاعتماد عليها في مشاركة الملفات بين أجهزة الكمبيوتر المتصلة بنفس شبكة الإنترنت المحلية، فلو كنت تحتاج مشاركة قطاع تخزين من أقراص التخزين التي لديك Internal Hard Drives لكانت العملية سهلة من خلال ميزة Advanced Sharing الموجودة في خصائص Properties أي قطاع تخزين.

ولكن أقراص التخزين الخارجية المعتمدة على مخارج الــ USB لا تدعم من تلقاء نفسها ميزة مشاركة الملفات بين أنظمة متعددة. ولذلك قد يكون أفضل حل بالنسبة لك البحث عن محول قادر على ربط أكثر من كمبيوتر واحد بالهارد الخارجي، وفي هذه الحالة ستجد أن أفضل الحلول مثال على Rosewill USB 2.0 Sharing Switch Box والذي يبلغ سعره 28$ دولار أمريكي تقريباً.


وإذا أردت توصيله بأكثر من جهازان في نفس الوقت، فستحتاج أن تنظر إلى الطراز الذي يدعم التوصيل مع 4 أجهزة مختلفة. إذا كان الهارد الخارجي الذي لديك يعمل بسرعة USB 3.0 فستحتاج الطراز الذي يدعم USB 3.0 لكي تتأكد أنك قادر على الاستفادة من سرعته الحقيقية في نقل البيانات. بطبيعة الحال هناك بدائل كثيرة قد تكون أكثر كفاءة وأعلى بالسرعة، ولكن أي منها سيفي بالغرض. قد لا يكون حل رخيص، وقد لا يكون متاح في جميع متاجر البيع بالتجزئة المحلية، ولكن على الأقل هو أرخص كثيراً من حلول NAS.

الطريقة الثانية: من خلال برنامج TeamViewer



قد تكون طريقة متواضعة، ولكنها تعمل بشكل جيد جداً، كل ما تحتاجه أن يكون الكمبيوتر المتصل بالهارد الخارجي هو المسؤول، بينما الكمبيوتر الثاني هو المستضيف. وسنوضح لك كيف يمكن ذلك. فقط قم بتحميل برنامج TeamViewer وتثبيته على الجهازين من أجل الاستخدام المنزلي Personal Use لكي يكون مجاني بالكامل. فقط قم بإرسال اسم الجهاز Your ID وكلمة السر Password إلى الكمبيوتر الثاني.


من على الكمبيوتر الثاني، قم بكتابة ID في خانة Partner ID ثم انقر فوق Connect وفوراً سيطلب منك كلمة السر، قم بكتابة Password ثم انقر فوق Log On وانتظر لحظات.


على الفور ستتم عملية مزامنة الجهاز الأول أمامك، ولكن ستختار من بين Full Control و File Transfer. يمكنك الآن تحديد الملفات التي تريد نقلها للجهاز المستضيف أي كانت، سواء كانت تلك الملفات على أقراص التخزين الداخلية أو أقراص تخزين خارجية، سوف تجد العملية سهلة جداً ومرنة لأبعد الحدود.


فقط قم بتحديد أي ملف من داخل قرص التخزين الخارجي ثم ارسله إلى الكمبيوتر الثاني. واستخدم أوامر Send و Receive من الأعلى واختار المسار الذي تود الاحتفاظ فيه بالملفات الجديدة. الحدود التي تقف في طريقك باستخدام هذه الطريقة في نقل الملفات، هي أنك ستحتاج أن تطلب من الكمبيوتر المسؤول كل ملف تريده، يمكنك تجربة استخدام TeamViewer على هيئة خيار Full Control بدلاً من خيار File Transfer، ولكن إن كان خيار Full Control لا يسمح لك بنقل الملفات أو أن عملية النقل بطيئة للغاية، فلا يوجد خيار أمامك سوى خيار File Transfer.


بالحديث عن السرعة فهي ستكون متوقفة على سرعة شبكة الإنترنت لديك في التحميل والرفع، ليست سيئة، ولكن بطبيعة الحال هي سوف تستنزف باقة الإنترنت لديك إذا كنت ستعتمد على هذه الطريقة في نقل الملفات الضخمة كالألعاب والأفلام علية الجودة.

في النهاية، قد يكون خيارك الأفضل في هذه الحالة الاعتماد على جهاز NAS لأنه يوفر لك قدرة الوصول إلى محتوى أقراص التخزين عن بُعد أو من خلال كابل إنترنت ولكن سوف تستفيد بسرعة النقل العالية. أما لو كان لديك أكثر من جهاز كمبيوتر واحد على المكتب أمامك وتريد فقط توصيل كلاهما بالهارد الخارجي، فمحول USB سوف يفي بالغرض، ولكن إذا قررت شراء واحد من شركات الهاردوير المحلية فحاول أن تتأكد من مراجعاته أولاً على الإنترنت لكي تتأكد من فعاليته.

تعليقات