أسهل الطرق لتفعيل وضع صامت في الآيفون بدون المفتاح الجانبي



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يمتلك وضع الصامت في الهواتف أهمّية كبيرة لا تخفى على أحد، وتتمثّل في قدرته على كتم رنين الهاتف وإيقاف أصوات التنبيهات والمكالمات الواردة دون رفضها عندما لا تكون ظروفنا مواتية للردّ على هذه المُكالمات. يُؤدّي المفتاح الجانبيّ في الآيفون وظيفة التبديل بين الوضع الصامت والرنين بسهولة. ومن المعروف أنّ المفاتيح القابلة للانضغاط تكون مُعرّضة للتآكل والتلف أو التعطّل مع كثرة الاستعمال.

من المُثير للدهشة أن شركة أبل لا توفّر طُرق رسميّة بديلة يُمكن من خلالها التحكم في وضع الصوت دون الحاجة للضغط على المفتاح الجانبيّ، وبالتالي في حالة تلف أو تعطّل المفتاح الجانبيّ فقد لا يجد المُستخدم نفسه قادرًا على تفعيل الوضع الصامت على هاتفه مُجدّدًا. ثمّة حيل ناجحة لحُسن الحظ يُمكن استخدامها للتغلّب على هذه المُشكلة وتشغيل أو تعطيل الوضع الصامت على مُختلف أنواع هواتف آيفون دون الحاجة لاستخدام المفتاح الجانبي. إليك الخطوات في السطور التالية.


   هُناك طريقتين رئيسيّتين يُمكن من خلالهما تشغيل/تعطيل الوضع الصامت على الآيفون كما يلي:

  بدائل تفعيل الوضع الصامت على الآيفون بدون المفتاح الجانبيّ


◀ أولًا: عن طريق ميزة "اللمس المساعد"



تأتي هواتف أيفون مزوّدة بميزة اللمس المساعد "AssitiveTouch" والتي تُمكّن المُستخدم من إضافة اختصارات وإجراءات شائعة في زر عائم على الشاشة بحيث يسهل تنفيذ مهام مُحدّدة أو التعامل مع الهاتف في حال مواجهة صعوبة في لمس الشاشة أو الضغط على الأزرار. وبالتالي يُمكن الاستفادة من هذه الميزة واستغلالها لتعيين زرّ افتراضيّ للتبديل بين الوضع الصامت ووضع الرنين.

كل ما عليك فعله في البداية هو فتح تطبيق "الإعدادات" Settings والانتقال إلى قسم "تسهيلات الاستخدام" Accessibility ثم اضغط على "اللمس" Touch أسفل جزئية الجسدية والعصبية "Physical and Motor" ثم في الشاشة التالية اضغط على "اللمس المساعد" AssistiveTouch وفي النهاية نقوم بالضغط على زرّ التنشيط لتفعيل الميزة. هُناك أيضًا وسيلة مُختصرة لتفعيل "اللمس المساعد" لا تستغرق بضع ثوان، وهي الاستعانة بـ Siri حيث يُمكنك أن تستدعيها ثم تطلب تفعيل ميزة "AssistiveTouch" مُباشرةً وسوف تجد الأمر سهلًا للغاية إذا كُنت مُعتادًا على استخدام مساعد أبل الافتراضيّ.


بمُجرّد الانتهاء من تفعيل الخاصية سنُلاحظ ظهور زر رمادي عائم يُمكن سحبه ونقله إلى أي موضع من الشاشة والذي بمجرد الضغط عليه تظهر قائمة مصغرة تحتوي إجراءات كثيرة يمكن تنفيذها بسهولة عن طريق شاشة اللمس. الآن نحتاج إلى تخصيص هذا الزر لإضافة أمر كتم/رنين الصوت وذلك عبر الضغط على خيار "تخصيص قائمة المستوى الأعلى" Customize Top Level Menu من شاشة "اللمس المساعد" لتظهر الاختصارات الافتراضية الحالية ضمن الزر.

يمكنك ببساطة تحديد أحد مفاتيح الاختصار التي تظهر في القائمة ليحل محله اختصار التبديل من الوضع الصامت إلى وضع الرنين والعكس، أو يمكنك إضافة زر جديد تمامًا بالضغط على علامة زائد (+) بالأسفل. نقوم بعد ذلك بالضغط على الزر الجديد ومن القائمة نحدد الخيار "كتم" Mute.


بعد إتمام جميع الخطوات السابقة سيصبح لديك زرّ افتراضيّ عائم شبه شفّاف يظهر على شاشة هاتفك طيلة الوقت، ويحتوي بداخله مفتاح اختصار يُمكّنك من التبديل بكُلّ سهولة بين تشغيل الوضع الصامت وإيقاف تشغيله على الهاتف. يُمكنك أيضًا التحكُّم في مفتاح الاختصار وضبطه بحيث يستجيب من ضغطة واحدة أو ضغط مزدوج أو ضغطة مطوّلة من خلال الخيارات الموجودة في شاشة إعدادات "اللمس المساعد".


◀ ثانيًا: باستخدام ميزة Back-Tap



تُوفّر هواتف آيفون مجموعة مميّزة من الإيماءات التي يُمكن اعتبارها وسيلة فعّالة وناجحة لعمل الكثير من الأشياء. تُشير "الإيماءات" في الهواتف الذكية إلى ضغطة أو حركة أو إجراء مُعيّن يقودك إلى تشغيل أداة أو استخدام ميزة مُعيّنة أو تطبيق مُحدد في هاتفك بطريقة سريعة ومُختصرة دون الحاجة للقيام بخطوات ونقرات عديدة على الشاشة. وبدءً من تحديث iOS 14 يمكن تنفيذ عددًا من الإجراءات عبر إيماءة تتمثل في النقر مرتين أو ثلاث مرات على ظهر الهاتف! وبالتالي يمكن الاستفادة منها للتبديل من وضع الرنين إلى الوضع الصامت أو العكس بسرعة.

لا تأتي ميزة الضغط من الخلف "Back-Tap" مفعله افتراضيًا وإنّما يتم تفعيلها يدويًا حسب الحاجة؛ لذا كل ما عليك هو فتح تطبيق "الإعدادات" Settings على الآيفون الخاص بك والانتقال إلى "تسهيلات الاستخدام" Accessibility ثُمّ نتوجّه إلى قسم "الجسدية والعصبية" Physical and Motor ونضغط على الخيار "اللمس" Touch ثُم نضغط بعد ذلك على الخيار "الضغط من الخلف" Back Tap.

في الخطوة التالية سيطلب منك أن تُحدّد عدد الضغطات على الجزء الخلفيّ التي تُرغب في استخدامها كإيماءة وعليك أن تختار إمّا "نقرة مزدوجة" أو "نقرة ثلاثية"، وهنا ينبغي مُراعاة ما إذا كانت احتماليّة أن تضغط على الجزء الخلفي من هاتفك عن طريق الخطأ ضغطتين متتاليتين واردة أم لا، فسوف يؤدّي هذا إلى كتم صوت الهاتف دون قصد منك، إذا كُنت تخشى التشغيل الخاطئ للوضع الصامت يُمكنك تحديد الخيار "ضغط ثلاث مرات" Triple Tap إمّا إذا كُنت تُريد وسيلة أسرع قدر الإمكان لتفعيل الوضع الصامت باستخدام الإيماءات فيمكنك تحديد الخيار "ضغط مرتين" Double Tap.


كخطوة أخيرة؛ قُم بالضغط على الخيار "كتم" Mute [كما موضح في الصورة أعلاه] في قائمة الإجراءات وسيُمكنك بعد ذلك التبديل من الوضع الصامت إلى وضع الرنين بكُلّ سهولة عن طريق الضغط لعدّة مرات على الوجه الخلفيّ من الهاتف.

في النهاية، تؤدّي كلا الطريقتين المذكورتين إلى نفس النتيجة بالضبط، وعلى الرغم من أنّ الطريقة الثانية قد تبدو أسرع وأسهل في الاستخدام، إلّا أن التبديل بين تشغيل وتعطيل الوضع الصامت باستخدام الإيماءات قد ينطوي على بعض مخاطر التشغيل الخاطئ، فإذا كُنت لا تُحب المُخاطرة بفقدان تنبيهات بعض المُكالمات دون قصد يُمكنك استخدام طريقة الزرّ العائم. يرجع الأمر في النهاية لتفضيلك يُمكنك اختيار الطريقة التي تُناسبك ممّا ذكرناه وستؤدّي ذات الغرض.

تعليقات