سينولوجي تطلق تحديث DSM 7.2 رسميًا لجميع وحدات NAS المدعومة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


إذا كنت مستخدمًا قديمًا لوحدات التخزين الشبكي NAS التي تقدمها شركة "سينولوجي" فأنت تعلم جيدًا أن التحديث الرئيسي السابع أو DSM 7.0 يعُد أكبر ترقية حقيقية لنظام التشغيل DiskStation Manager منذُ سنوات، حيث آتى بتصميم جديد لواجهة المستخدم وميزات كثيرة مهمة، ولذا فمن بعد طرحه للمستخدمين في عام 2021 تعمل سينولوجي على تحسين هذا الإصدار وتعزيزه بمزيد من التحديثات الفرعية مثل DSM 7.1 الذي تضمن هو الآخر حزمة هائلة من المميزات التي تركز على مشاركة الملفات والعمل التعاوني الآمن.

وخلال الحدث السنوي "Synology 2023 and Beyond" قدمت الشركة نظرة عامة عمّا سيأتي في التحديث التالي DSM 7.2 ومنذُ ذلك الوقت بقى الإصدار قيد التطوير مرورًا بمرحلة الـ Beta حتى مرحلة الـ RC. وها نحن اليوم، أعلنت سينولوجي رسميًا عن طرح DSM 7.2 كتحديث فرعي جديد لجميع الأجهزة المدعومة ليكون هو الأحدث حتى الآن مع توفير مجموعة من التحسينات المبتكرة لمواجهة تحديات تكنولوجيا المعلومات وضمان حصول المؤسسات على الأدوات التي يحتاجونها لإدارة بياناتهم بثقة وسهولة.


بعيدًا عن إصلاحات الأخطاء الفنية ومعالجة المشاكل والثغرات الأمنية المتعلقة بمشاركة الملفات والنسخ الاحتياطي والتي ينعكس تأثيرها بشكل واضح على الأداء، فإن تحديث DiskStation Manager 7.2 يقدم العديد من المميزات الجديدة تمامًا مقارنًة بالإصدارين السابقين DSM 7.1 و 7.0 والتي يمكن للمستخدمين تجربتها الآن إذا كانوا يستخدمون ايًا من وحدات NAS المؤهلة. وإنطلاقًا من السطور التالية سنسلط الضوء على أهم وأبرز المزايا الجديدة المطروحة في هذا التحديث.

1- دعم تقنية WORM للحماية ضد فيروس الفدية



بدايًة من تحديث DSM 7.2 يمكن للمستخدمين إنشاء مجلدات محمية ضد التعديل أو الحذف لفترة مؤقتة أو للأبد وذلك بفضل خاصية Write Once, Read Many (الكتابة مرة واحدة والقراءة المتعددة) المعروفة اختصارًا بـ  "WORM" وببساطة إذا سبق لك تجربة خاصية الحماية من هجوم الفدية "Controlled folder access" الموجودة في نظام ويندوز، فإن WORM تبدو مشابهة لها إلى حدٍ كبير.

أثناء إنشاء مجلد مشترك جديد عبر نافذة Shared Folders يمكنك تفعيل خيار "Protect this shared folder with WriteOnce" وبذلك تستطيع أنت أو أي شخص مصرح له بالوصول إلى هذا المجلد كتابة أو إضافة ملفات جديدة، ولكن بعد مرور فترة من استضافة هذه الملفات (تقوم بتحديدها مُسبقًا خلال تفعيل الخاصية) سيقوم نظام DSM بقفلها تلقائيًا، أو يمكن للمستخدم اختيار القفل اليدوي. بمجرد قفل هذه الملفات ستصبح قابلة للقراءة فقط، أي يمكن فتحها ولكن لن تستطيع إجراء تغييرات عليها مثل نقلها إلى مجلد آخر أو إعادة تسميتها أو حذفها إلا بعد أن يتم إلغاء القفل بواسطة النظام في المدة المحددة، وبالتالي حتى لو كانت لديك صلاحيات الـ Admin لن تستطيع العبث بهذه الملفات.

هذه الخاصية تأتي بسياسات متعددة، على سبيل المثال، إذا قمت بتفعيلها على وضع Enterprise Mode سيكون مسموحًا لك "كمسؤول" حذف المجلد كاملًا عند الحاجة، بينما في وضع Compliance Mode لن تستطيع حذف المجلد إلا بعد عمل فورمات كامل لوحدة التخزين. جدير بالذكر أن سينولوجي أضافت خاصية مماثلة كذلك في تطبيق Hyper Backup بحيث يمكن إنشاء نسخ احتياطية غير قابلة للتلاعب وحمايتها لفترة محددة أو بشكل دائم. وعلى ذكر Hyper Backup فقد تم تحديثه أيضًا لدعم نظام النسخ الاحتياطي Block-Level Backup الذي يسمح بحفظ الأجزاء التي تم تغييرها فقط من الملفات بدلاً من الملفات بالكامل، ما يؤدي إلى تسريع عملية النسخ الاحتياطي بما يصل إلى الضعف مقارنة بالنظام السابق.

في النهاية، تعتبر خاصية WORM في نظرنا على الأقل من أقوى مزايا DSM 7.2 ومع انها تستهدف المؤسسات التي تمتثل لسياسات الاحتفاظ بالبيانات الصارمة، لكن يمكن للأفراد العاديين الاستفادة منها أيضًا لزيادة الحماية ضد برامج الفدية، والتي تقوم بتشفير البيانات من أجل ابتزاز "فدية" لفك التشفير، فمن خلال مجلد WORM يمكنك الاحتفاظ بالملفات المهمة وضمان عدم المساس بها لأي فترة تختارها.

2- دعم التشفير السريع والكامل لسعات التخزين



تأتي مع تحديث DSM 7.2 أيضًا خاصية التشفير الكامل والسريع للسعات التخزينية أو الـ Volume Storage وبالتالي سيتم تطبيق التشفير التلقائي على أي مجلدات مشتركة أو LUNs يتم إنشاؤها داخل هذه الوحدات بهدف ضمان خصوصية البيانات وأمانها في حالة حدوث خرق أمني أو التعرض إلى سرقة وحدات التخزين نفسها الموجودة داخل الجهاز، فبشكل عام يؤدي تفعيل هذه الميزة إلى حماية بياناتك من الوصول غير المصرح به حتى للأشخاص الذين تشارك معهم الملفات. علاوًة على ذلك، يوفر التشفير الكامل تعزيزًا لأداء الكتابة المتسلسلة في أقراص التخزين بما يصل إلى 48% عند مقارنته بتطبيق تشفير البيانات على مستوى المجلد المشترك. هذه الإضافة الجديدة تضع المستخدم أمام أكثر من خيار فعال لحماية بيانات معينة أو أنظمة ملفات كاملة ضد الوصول غير المصرح به.

3- دعم استخدام وحدات SSD للتخزين في مزيد من الطرازات



قدمت شركة سينولوجي في نهاية العام الماضي مجموعة من الطرازات الجديدة التي تستند إلى الجيل DS-x23 والتي كانت تعمل بنظام DSM 7.1 مع وجود ميزة حصرية لم تتوفر على ايًا من الطرازات الأقدم وهي دعم استخدام وحدات SSD M.2 لإنشاء Storage Pool وتخزين الملفات عليها مباشرًة، جنبًا إلى جنب وحدات تخزين HDD الأساسية للاستفادة من سرعتها الرهيبة في كتابة وقراءة البيانات. ففي السابق، كان دور هذه الوحدات هو التخزين المؤقت لتسريع الوصول إلى الملفات التي يتردد عليها المستخدم كثيرًا. حسنًا، هذه الميزة لم تعد حصرية مع وصول تحديث DSM 7.2 حيث قررت الشركة دعمها في مزيد من أجهزتها القديمة بما في ذلك +DS1522 و +DS1621 و +DS1821 و +DS1621xs فإذا كنت مُستخدمًا لأحد هذه الأجهزة يمكنك الآن التحديث للحصول على أقصى استفادة من فتحات M.2 التي كانت مخصصة لتعزيز عملية الـ Caching واستخدامها لتخزين البيانات. ومع ذلك، يظل الشرط الوحيد هو استخدام وحدة M.2 من سينولوجي SNV3400/3500 لتفعيل هذه الخاصية.

  كيفية تنزيل تحديث DSM 7.2



يتضمن تحديث DSM 7.2 مميزات أخرى كثيرة بما فيها تحسينات للتطبيقات الأساسية مثل تطبيق Docker الذي تحول اسمه إلى Container Manager مع تقديم واجهة مستخدم محسنّة، وتطبيق Synology Photos الذي بات داعمًا لصياغة الصور WebP وغيرها، لكن حاولنا تسليط الضوء على تلك التي نراها أكثر أهمية لجميع مستخدمي وحدات NAS من سينولوجي. الآن بالنسبة للحصول على التحديث فهناك طريقتين، الأولى تكون من خلال تنزيل الإصدار الجديد والذي يحمل الرقم 7.2-64561 عبر أداة التحديث المضمنة في نظام DSM فكل ما عليك هو فتح تطبيق Control Panel والانتقال إلى قسم Update & Restore وسيظهر إشعار أمام خانة Status يوضح أن هناك تحديث جديد متوفر للتنزيل فأضغط على Download لتنزيله.

لكن بما ان التحديث مازال جديد فإن سينولوجي ستقوم بطرحه للمستخدمين تدريجيًا، لذا من المحتمل ألا يظهر في قسم Update & Restore فبدلًا من ذلك قم بتنزيل التحديث يدويًا عن طريق تحميل ملف الإصدار من صفحة Download Center ثم الضغط على Manual DSM Update وتحديد الملف المحمل لبدء التحديث. يستغرق الأمر حوالي 10 دقائق فقط وبعدها يصبح الـ NAS جاهزًا للاستخدام مرة أخرى، مع العلم أنه بمجرد التحديث إلى DSM 7.2 لن تتمكن من العودة إلى الإصدار السابق مرة أخرى.

تعليقات