سينولوجي تكشف ما بجعبتها من ابتكارات جديدة في مؤتمرها السنوي



بعد فترة طويلة من صمت شركة Synology وحرصها على كتمان خططها بشأن سلسلة الابتكارات الجديدة على صعيد الهاردوير والسوفتوير والتي تعودنا رؤيتها في هذا التوقيت من كل عام، حآن الوقت لانطلاق الحدث السنوي "Synology 2023 and Beyond" حيث أعلن العملاق التايواني عن حلول قادمة تستهدف المؤسسات والشركات لتساعدها على تحقيق المزيد وتعزيز المرونة وتحل بشكل أفضل تحديات تكنولوجيا المعلومات من خلال قوة ومرونة نظامها السحابي الهجين ونظامها البيئي الموسع للحلول المتكاملة.

كما وتؤكد الشركة على ان التحديثات الجديدة التي طالت منتجاتها وابتكاراتها الجديدة ترفع من مستوى الأمان والموثوقية وقابلية التوسع، ومن حيث الخدمات أعلنت Synology عن أخبار تتعلق بنظام DSM بالإضافة إلى راوترًا جديدًا وكاميرات مراقبة IP مخصصة لأنظمة NVR وتطبيق Surveillance Station. هناك الكثير لنتحدث عنه، لذا دعونا نبدأ بسرد التفاصيل إنطلاقًا من السطور الآتية.


جديد سينولوجي في مجال إدارة البيانات


تحديث DSM 7.1 سيأتي في أوائل 2023



إذا كنت تتذكر، كان تحديث DSM 7.0 بمثابة أكبر ترقية حقيقية لنظام تشغيل Synology NAS منذُ خمس سنوات حيث جاء بتصميم جديد وميزات كثيرة مثيرة للإعجاب لا شك. ولكن سينولوجي لم تتوقف هنا وتستمر في تحسين النظام وجعله أسهل وأبسط. لذلك خلال المؤتمر اليوم منحت الشركة المستخدمين نظرة مبكرة على ما سيأتي في التحديث التالي DSM 7.2 والذي سيصل لجميع أجهزة NAS المؤهلة في أوائل العام القادم 2023. وكالعادة سيقدم التحديث خواص كثيرة جديدة من بينها التشفير الكامل لوحدات التخزين وهو ما يمنح المُستخدم راحة البال من إصابة بياناته عند حدوث هجوم أمني، كما ويعزز التحديث من أداء عملية التخزين في الوحدات المُشفرة بنسبة 48% مقارنًة بأداء التخزين في المجلدات المشتركة المُشفرة (كما هو الحال في إصدار DSM 7.1).

ليس ذلك فحسب، سيتيح تحديث DSM 7.2 إنشاء مجلدات تتمتع بخاصية WORM أو Write Once, Read Many (الكتابة مرة واحدة والقراءة المتعددة) والتي تشبه إلى حدٍ كبير خاصية الحماية من هجوم الفدية "Controlled folder access" الموجودة في نظام ويندوز، بحيث في مثل هذه المجلدات، تتم حماية البيانات من العبث من قبل أي تطبيق أو مُستخدمين بحيث لا يمكن كتابة بيانات جديدة في هذه المجلدات أو التعديل على البيانات الحالية أو حذفها وذلك خلال فترة زمنية محددة. تنوي شركة سينولوجي جلب هذه التجربة أيضًا إلى Hyper Backup لإنشاء نسخ احتياطية غير قابلة للتلاعب، والغرض من كل ذلك هو زيادة الحماية ضد برامج الفدية ومجرمي الإنترنت، الذين يقومون بتشفير البيانات بشكل متكرر على المنصات من أجل ابتزاز "فدية" لفك التشفير.

القدرة على حذف البيانات عن بعُد باستخدام Synology Drive



خدمة التخزين السحابي الخاص التابعة لشركة سينولوجي، والمعروفة بأسم Synology Drive حصلت على تحديث في غاية الأهمية يهدف إلى الحفاظ على الملفات وبقائها آمنة على الإنترنت أو أثناء مشاركتها بين فريق العمل، إذ يتضمن هذا التحديث إتاحة القدرة على حماية الملفات التي تتم مشاركتها بين الأفراد وذلك إما بإضافة علامات مائية أو فرض شروط مُعينة لتنزيل هذه الملفات، جنبًا إلى جنب السماح بحذف الملفات عن بعُد عقب مشاركتها بشكل متزامن مع مُستخدمي أجهزة ويندوز أو macOS بحيث إذا تعرض جهاز أحدهم للسرقة فيكون بوسعك سحب ملفاتك "السرية" من هذا الجهاز بكل سهولة. بالإضافة إلى ذلك، يتيح التحديث خاصية تسجيل الدخول التلقائي باستخدام تقنية Active Directory Authentication وتوفير إمكانية إعداد مهام النسخ الاحتياطي والمزامنة بهدف جعل المشاركة الجماعية للبيانات أكثر بساطة.

دعم خاصية SMB Multichannel



يجعل تحديث DSM 7.2 عملية مشاركة البيانات عبر بروتوكول SMB أكثر أمانًا مع إضافة دعم أحد أهم خواص الجيل الثالث من SMB وهي SMB Multichannel بحيث عند مشاركة البيانات باستخدام هذا البروتوكول سيتم استخدام جميع اتصالات الشبكة المتاحة بين السيرفر والطرف المُرسل له البيانات لتعزيز المستوى الأمني وكفاءة نقل الملفات بشكل كبير. علاوًة على ذلك، يضمن التحديث الجديد أيضًا تأمين الملفات عبر البروتوكولات عند المشاركة بين SMB و Synology Drive مما يضمن عدم دخول أي تعديلات غير مصرح بها على الملفات قيد الاستخدام أو الكتابة فوقها.

سيرفرات التخزين القابلة للتوسعة


أعلنت سينولوجي أيضًا عن سيرفرات تخزين جديدة قابلة للتوسعة مصممة لتخزين الملفات والعناصر والتي سيتم إطلاقها عام 2023. ويقال ان هذه المجموعة الجديدة ستكون أسرع بكثير من الحالية، حيث يمكن زيادة الأداء والسعة خطيًا تقريبًا عن طريق إضافة المزيد من وحدات التخزين. ويدعم الجيل الأول من هذه الأجهزة إضافة ما يصل إلى 60 وحدة تخزين مختلفة بسعة تخزين فعّالة تكسر حاجز الـ 12 بيتابت ودعم عمليات كتابة متسلسلة تزيد عن 60 جيجابايت/ثانية ، وأكثر من 80000 اتصال متزامن وستكون كذلك داعمة لحلول حماية البيانات Synology و Hyper Backup و Active Backup من سينولوجي.

جديد سينولوجي في مجال حماية البيانات


إدارة عمليات النسخ الاحتياطي على نطاق عالمي



أعلنت سينولوجي خلال المؤتمر عن منصة إدارة تخزين جديدة لكلًا من Active Backup و C2 Backup تهدف إلى توفير تجربة إدارة سلسة والقدرة على تطوير أو مراقبة مهام النسخ الاحتياطي عبر البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في المؤسسة، بغض النظر عن الموقع أو حجم الأنظمة والخدمات. تجمع المنصة الجديدة بين الحلول المحلية والقائمة على السحابة من Synology مما يوفر لمشرفي تكنولوجيا المعلومات ومقدمي الخدمات الأكثر فاعلية لحماية وضمان استعادة أي جهاز أو خدمة إذا لزم الأمر.

حلول أكثر عملية للمراقبة بالفيديو


كاميرا مراقبة مدعومة بالذكاء الاصطناعي



أعلنت سينولوجي عن مجموعة كاميرا من نوع IP ضمن سلسلتها Synology 500 والتي سيجري إطلاقها في مطلع عام 2023. ستقدم هذه الكاميرات أداءً فائقًا وأمانًا وتناغمًا مع تطبيق سينولوجي للمراقبة الأمنية Surveillance Station حيث يمكن إدارة جميع إعدادات الكاميرا من خلال هذا التطبيق فقط، بالإضافة إلى دعمها تقنيات كثيرًا تستند إلى الذكاء الاصطناعي مثل Edge AI التي تساعد في رصد حالات التسلل أو اكتشاف الأشخاص والمركبات، كما ستعمل على تخفيف العبء على موارد الجهاز بشكل يساعد في اندماج الذكاء الاصطناعي في كل لحظة يتم تسجيلها دون التأثير على الموارد.

الكاميرات الجديدة تأتي بشكلين، مع مستشعرات 5 ميجابكسل قادرة على التسجيل بأبعاد عريضة 16:9 بدقة 3K (2880×1620) ومعدل 30 إطارًا في الثانية. تدعم الكاميرات تقنية PoE وهي مقاومة للعوامل الجوية (معتمدة بشهادة IP67) وبالتالي يمكن استخدامها في الداخل والخارج. الكاميرات بشكل عام تقدم ابتكارات أمنية مماثلة لما هو موجود بالفعل في منتجات Synology الموجهة للشركات والمؤسسات التجارية.

الجديد في مجال خدمات السحابة الهجينة


الكشف التلقائي عن حالات تسرب البيانات


تلقى تطبيق Active Insight تحديثًا مهمًا لمنع أنشطة المُستخدم التي تنتهك لوائح الخصوصية أو قواعد حماية البيانات تلقائيًا، بحيث ستكون هناك وظيفة جديدة لمنع فقدان البيانات تقوم مراقبة أنشطة المستخدم مثل عمليات تسجيل الدخول أو الوصول إلى الملفات أو مشاركتها ثم تقوم بمقارنة الـ Checksums أو أكواد التحقق الخاصة بكل عملية للتأكد من صحتها وعدم حدوث تلاعب أو عبث خارجي، فإذا تبين وجود خرق في الخصوصية سيقوم النظام إما بإرسال تنبيهات أو إتخاذ إجراء مباشر يحدده المستخدم، مثل فصل جميع الأجهزة والمُستخدمين الذين يُحتمل إصابتهم ببرامج الفدية.

تحسين مستوى الاعتمادية في خدمة Synology C2 Identity


تستمر منصة Synology C2 Identity للإدارة المركزية للهويات والأجهزة، في النمو، مع التركيز الشديد على مزج أقوى وسائل الأمان والراحة. في عام 2023، ستتلقى C2 Identity العديد من التحسينات التي تتيح عمليات تسجيل الدخول بدون كلمة مرور لكل من الخدمات والأجهزة المحلية على الإنترنت. من بين أشياء أخرى، سيتم دمج كلًا من تقنيات Windows Hello و Face/Touch ID من آبل وفيما يتعلق بتحسينات واجهة الإدارة للمُستخدمين، سيتمكن الموظفين الذين يستخدمون الأجهزة المُدارة عبر تلك الخدمة من تسجيل الدخول تلقائيًا إلى خدمات الويب التي تدعم SAML. اختياريًا، يمكن تنشيط المصادقة الثنائية (2FA) للخدمات الأكثر حساسية والتي تستند إلى أنظمة ERP أو CRM الخاصة بالشركة.

جديد سينولوجي في مجال الشبكات


راوتر Wi-Fi 6 جديد مع ميزات إدارة متقدمة



أعلنت شركة سينولوجي أيضًا عن راوتر WRX560 الجديد الذي يجلب نفس ميزات إدارة الشبكة المتطورة الموجودة حاليًا في راوتر RT6600ax والذي تم الإعلان عنه العام الماضي خلال مؤتمر Synology 2022 and Beyond وبشكل أبسط، يمكن النظر إلى راوتر WRX560 على أنه النسخة الأرخص سعرًا من RT6600ax مع توافر نفس السوفتوير وهو SRM 1.3 وبدلًا من دعم شبكة واي فاي ثلاثية النطاق، يستخدم هذا الراوتر الجديد شبكة واي فاي ثنائية النطاق بتردد 2.4 و 5 جيجاهرتز. وعلى هذا النحو، في حال كنت تستخدم بالفعل راوتر RT6600ax فيمكن بسهولة شراء WRX560 واستخدامه كـ Access Point لتوسيع نطاق الشبكة.

وللخوض في مزيد من التفاصيل نقترح عليك مشاهدة البث الحي للمؤتمر أدناه:

اقرأ ايضاً

تعليقات