كيفية قفل المحادثات الفردية في تطبيق واتساب على الأندرويد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يحرص مُعظم الأشخاص على إبقاء هواتفهم بعيدة عن أيدي العابثين بهدف الحفاظ على خصوصيّة بيانات مثل الصور والفيديوهات والرسائل النصية ورسائل الإيميل والمُحادثات الخاصة. تتيح أنظمة الهواتف حاليًا درجات مقبولة من الخصوصيّة من خلال توفير عدّة طُرق لقفل الهاتف مثل استخدام كلمات المرور أو المُصادقة البيومتريّة كبصمات الأصابع وبصمة الوجه؛ مما أدى إلى اعتياد الكثير من المُستخدمين على ترك حساباتهم في التطبيقات المُختلفة، مثل تطبيقات التواصل الاجتماعيّ، مفتوحة بدلًا من تسجيل الخروج منها قبل ترك الهاتف في كُلّ مرة، وهو ما يُعدّ مُجازفة يُمكن أن تهدد أمان بياناتهم وخصوصيّة مُحادثاتهم إذا توصّل أحد المُتلصّصين لكلمة المرور المُستخدمة لقفل الهاتف أو تمكّن من فتحه بأيّ وسيلة.


تم تحديث المقال بـتاريخ 15 / 5 / 2023

بناءً على ما سبق، قامت بعض التطبيقات بإضافة مزايا جديدة لإضفاء مزيد من الحماية والخصوصيّة على حسابات مُستخدميها مثل "واتساب" الذي يتيح بالفعل ميزة تسجيل الدخول إلى الحسابات باستخدام بصمات الأصابع وبصمات الوجوه. أتاح التطبيق أيضًا في آخر تحديث للنُسخة المُخصّصة لهواتف الأندرويد ميزة جديدة تسمح للمُستخدمين بقفل المُحادثات الفرديّة للحفاظ على خصوصيّة مُحادثات مُعيّنة وإبقاءها مخفيّة ومحميّة من أيدي الفضوليين والعابثين بدلًا من تسجيل الخروج من حساب الواتساب بالكامل عند ترك الهاتف في كًلّ مرّة. وفي السطور التالية نوضّح كيفيّة استخدام هذه الميزة.

  ميزة قفل المُحادثات الفردية (Chat Lock) في واتساب



طرح تطبيق واتساب ضمن آخر تحديث لإصداره المُخصّص لهواتف الأندرويد ميزة "قفل المحادثات" Chat Lock والتي تسمح باستخدام بصمة الأصبع أو الوجه لقفل أيّ من مُحادثاته الخاصّة مع الأفراد الآخرين، وليس المُحادثات الجماعيّة، والتي قد تتضمّن بيانات ومعلومات خاصّة أو سرّية لا يرغب أن يطّلع عليها الآخرين. وبالتالي إن كنت تستخدم هاتف أندرويد فيمكنك تحديث التطبيق الآن من خلال متجر Play Store لتجربة الميزة بعد وصولها رسميًا لكل المستخدمين.

يؤدّي قفل المُحادثات الفرديّة في واتساب أيضًا إلى إخفاءها وعدم ظهورها في قائمة الدردشات الذي تظهر بمُجرّد فتح التطبيق. كذلك لن يتم حفظ الصور أو مقاطع الفيديو أو التسجيلات الصوتية المُرسلة في الدردشات المقفلة في معرض الجهاز بشكل تلقائيّ. لأن يؤدّي قفل المُحادثات الفرديّة في واتساب إلى منع تلقيّ الإشعارات الواردة منها أو كتم أصواتها، ولكن لن يتمّ فتح هذه الإشعارات دون الوصول إلى التطبيق والمُصادقة باستخدام بصمة الأصبع أو الوجه لفتح الرسائل الجديدة الواردة في المُحادثات المُقفلة.

كانت ميزة أرشفة الدردشات في واتساب تقوم بوظيفة مُشابهة فتختفي بعض الدردشات وتمنعها من الظهور في قائمة الدردشات عند فتح التطبيق، ولكن يظل من الممكن فتح أيّ من الدردشات المؤرشفة والاطلاع على محتواها بسهولة دون المطالبة بأي مصادقة للتحقق من الهوية. ولكن في حالة قفل الدردشات فهناك طبقة أمان إضافيّة إلى جانب إخفاء الدردشة ومنعها من الظهور في قائمة الدردشات حيث يُصبح من المُستحيل فتح وعرض أيّ دردشة مُقفلة دون إدخال بصمة الإصبع أو الوجه.


  طريقة قفل المُحادثات الفرديّة في تطبيق واتساب



بعد التأكد من تثبيت أحدث إصدار من واتساب على هاتفك الأندرويد، قم بتشغيل التطبيق والانتقال إلى قسم "الدردشات" Chats في الجزء العلويّ من شاشة التطبيق، ثُمّ التوجّه إلى المُحادثة أو الدردشة التي نُريد قفلها، والضغط عليها مطولًا لتحديدها، بعد ذلك اضغط على زر القائمة ( ) بالأعلى واختر منها "مشاهدة جهة الاتصال" View contact لتظهر صفحة بها معلومات عن جهة الاتصال الأخرى، وبالتمرير إلى أسفل يمكننا العثور على خيار "قفل الدردشة" Chat Lock فقم بالضغط عليه.


في الصفحة التالية قم بتنشيط خيار "قفل هذه الدردشة ببصمة إصبع" Lock this chat with fingerprint لتشغيله. الآن سيطلب منك إدخال بصمة الأصبع، وبعد إتمام جميع الخطوات السابقة سيخبرك بأن المُحادثة أصبحت محميّة ولا يُمكن فتحها أو عرض محتواها إلا بعد التحقّق من بصمة الأصبع.

لاحظ أنّه إذا كُنت تُسجّل الدخول إلى حساب الواتساب الخاصّ بك من خلال أكثر من جهاز أو أكثر من هاتف، فلن يؤدّي قفل أيّ مُحادثة فرديّة في حساب الواتساب على أحد الهواتف أو الأجهزة إلى قفل نفس المُحادثة في نفس الحساب على جهاز آخر، ممّا يعني أنّك ستضطر لتكرار نفس الخطوات السابقة على جميع الأجهزة التي تستخدمها للوصول إلى حساب واتساب الخاصّ بك.

هُناك مُلاحظة أخرى هامّة أيضًا، وهي أنّه لا يُمكن قفل المُحادثات الفرديّة إذا كانت مؤرشفة، على الأقل حاليًا، وبالتالي لكي تتمكّن من قفل هذه المحادثة ببصمة الإصبع أو الوجه ستحتاج أوّلًا إلى إلغاء أرشفتها قبل اتبّاع نفس الخطوات أعلاه. ويُمكن إلغاء أرشفة مُحادثة فرديّة في واتساب عن طريق التمرير لأسفل والضغط على خيار "مؤرشفة" Archived Chats. بعد ذلك نُحدّد المُحادثة ونضغط عليها ضغطًا مطوّلًا، ثُمّ نضغط على زرّ "السهم المُتجه لأعلى" في شريط الخيارات لكي يتمّ إلغاء أرشفة المُحادثة.

  كيفيّة الوصول إلى المُحادثات المُقفلة في واتساب



بمُجرّد قفل أيّ مُحادثة فرديّة في واتساب سيتمّ إخفائها تلقائيًّا من قائمة المُحادثات الموجودة على الصفحة الرئيسية، ونقلها إلى قسم "الدردشات المُقفلة" حيث يُمكن الوصول إليها مُجدّدًا ببساطة عن طريق فتح التطبيق على الهاتف، والانتقال إلى قسم "الدردشات" Chats في الجزء العلويّ، ثُم السحب بالأصبع لأسفل حتّى يظهر لنا خيار "الدردشات المقفلة" Locked chats في أعلى القائمة.

الآن نقوم بالضغط على هذا الخيار ثُمّ تأكيد الهوية من خلال وضع إصبعك على مستشعر البصمة في الهاتف لتظهر بعدها المحادثات المقفلة. وبمُجرّد الخروج من المُحادثة والعودة إلى الخلف أو إغلاق تطبيق الواتساب ستعود الدردشات المُقفلة تلقائيًّا مخفيّة كما كانت، وسيتعيّن علينا إدخال بصمة الإصبع أو الوجه مرّة أخرى عند محاولة فتحها مُجدّدًا.

  كيفيّة إلغاء قفل المُحادثات الفرديّة في واتساب



إذا لم نعُد راغبين في قفل إحدى مُحادثات الواتساب فيُمكننا إلغاء قفل أيّ مُحادثة متى أردنا ذلك عن طريق فتح التطبيق والانتقال إلى قسم "الدردشات المقفلة" Locked chats بالطريقة المشروحة في الفقرة السابقة. بعد ذلك نقوم بالضغط على خيار "الدردشات المقفلة" ثُمّ نُحدّد من القائمة المُحادثة التي نُريد إلغاء حمايتها، وهنا سيتعيّن علينا إدخال بصمة الإصبع حتّى نتمكّن من فتح الدردشة المُقفلة.

بعد فتح المُحادثة نقوم بالضغط على اسم أو رقم جهة الاتّصال الذي يُشير إلى الطرف الآخر للمُحادثة ويظهر في الجزء العلويّ من شاشة المُحادثة، ثُمّ نضغط على خيار "قفل الدردشة" Chat Lock، وننتقل بعد ذلك إلى خيار "قفل هذه الدردشة ببصمة إصبع" Lock this chat with fingerprint فنقوم بالضغط على زرّ التنشيط المقابل له لتعطيله. الآن سيتعيّن عليك إدخال بصمة الإصبع مُجدّدًا كخطوة أخيرة لتأكيد إلغاء قفل المُحادثة.

——————

أعلنت شركة ميتا (فيسبوك سابقًا) المالكة لتطبيق "واتساب" عن بدء طرح خاصية قفل الدردشة الآن لمُستخدمي الأندرويد والآيفون عبر آخر إصدار متوفر، كما وذكرت أنه على مدار الأشهر القليلة القادمة، سيتم طرح المزيد من الخيارات إلى ميزة قفل الدردشة، بما في ذلك القفل للأجهزة المصاحبة وإنشاء كلمة مرور مخصصة لدردشاتك لتتمكن من استخدام كلمة مرور فريدة تختلف عن كلمة مرور هاتفك.

تعليقات

  1. شكرا جزيلا اخي خاصية جميلة جدا
    لقد حاولت تحديث التطبيق من موقع للتطبيق ولم تشتغل معي الخاصية، هل وجب تحديث التطبيق من متجر جوجل بلاي نفسه حتى تشتغل؟

    ردحذف
    الردود
    1. نعم يُفضل تحديث التطبيق من خلال المتجر، علمًا ان الميزة قد يتم طرحها بشكل تدريجي للمُستخدمين حاليًا.

      حذف

إرسال تعليق