Loading...

كيفية معرفة أول تطبيق قمت بتثبيته على هاتفك الذكي

يراودنا في كثير من الأحيان شعور بأنّ هواتفنا الذكيّة أصبحت تحوي تطبيقات أكثر مما يجب. تأتي الهواتف في حالتها الأولى مزوّدة بالتطبيقات والبرامج الأساسيّة الضروريّة لتشغيل الجهاز إلى جانب مجموعة من التطبيقات الإضافيّة والخدمات المُساعدة التي تُدرك الشركة المُصنّعة للجهاز أهمّيتها بالنسبة للمُستخدم بالإضافة إلى بعض الألعاب للتسلية. تأتي الهواتف مزوّدة أيضًا بتطبيق يُسهّل وصول المُستخدم للتطبيقات والبرامج المُوثوقة والمُعتمدة مثل App Store و Play Store لكي يُضيف المُستخدم بعد ذلك لمساته على قائمة تطبيقات الهاتف ويبدأ في تثبيت تطبيقاته المُفضّلة على الجهاز.


بمرور الوقت تزدحم هواتفنا بالكثير من التطبيقات والألعاب والأدوات، ويُصبح من العسير علينا تذكّر أولى التطبيقات التي قُمنا بتثبيتها على الهاتف، ولكن إذا كُنت من أولئك الأشخاص الذين تراودهم هذه النوعيّة من التساؤلات في أيّ لحظة، ولكوننا حريصين على تقديم إجابة عن كُلّ ما يشغلك من تساؤلات، فإنّنا نُطمئنك أنّ هُناك طُرق مُتاحة يُمكنك من خلالها معرفة أوّل تطبيق قُمت بتثبيته على هاتفك الذكيّ. نُفصّل خطوات هذه الطُرق في السطور التالية على كُلّ من هواتف الأندرويد والآيفون.

  أوّل تطبيق تمّ تثبيته على الأندرويد


عند إعداد هاتفك الأندرويد بعد تشغيله لأول مرة سُيطلب منك تسجيل الدخول بحسابك الشخصي على جوجل لكي يتمّ ربطه بالجهاز، ومن ثَمّ فإنّ جميع التطبيقات والألعاب التي يقوم المُستخدم بتنزيلها من متجر جوجل بلاي وتثبيتها على الهاتف تظلّ بعد ذلك مُرتبطة آليًّا بحساب جوجل المُرتبط بالهاتف، وبالتالي يُمكننا بسهولة معرفة أيّ هذه التطبيقات قُمنا بتثبيتها على الجهاز أوّلًا من خلال الخطوات التالية.


أوّلًا نقوم بفتح متجر Play ثُم نضغط على صورة البروفايل في الجُزء العلوي من الشاشة، ثُمّ ننتقل إلى "إدارة التطبيقات والأجهزة" Manage Apps & Device. نجد في الصفحة التالية قسمين في الجزء العلويّ فننتقل إلى قسم "إدارة" Manage ثم تختار ما إذا أردت عرض التطبيقات المُثبتة بالفعل على جهازك أو التي قمت بتثبيتها من قبل، في هذه الحالة نختار "التطبيقات غير المثبتة" Not Installed ثم نتوجّه بعد ذلك إلى الجزء الموجود أسفل علامتي التبويب مُباشرةً فنضغط على زرّ القائمة المُنسدلة المُجاور لعنوان "التطبيقات"، وفي القائمة المُنسدلة نقوم بتحديد "التطبيقات المُضافة مؤخّرًا" Recently Added.



يؤدّي هذا الإجراء إلى عرض قائمة تضمّ كافّة التطبيقات التي قُمنا بتثبيتها عن طريق متجر جوجل مُرتّبة بحسب وقت تثبيتها من الأحدث إلى الأقدم، أي أنّ أقدم التطبيقات المُثبّتة على الجهاز ستظهر في نهاية الجزء السُفليّ من القائمة، وكُلّ ما علينا فعله الآن هو التمرير إلى أسفل القائمة حتّى نصل إلى التطبيق الذي يتذيّل القائمة، ويكون هو أوّل تطبيق قُمنا بتثبيته على الجهاز.

قد تتضمّن القائمة المعروضة بكُلّ تأكيد بعض التطبيقات التي لم تعُد مُثبّتة على الهاتف في الوقت الحاليّ، أو حتّى لم تعُد متوافقة مع الإصدارات الحديثة من نظام الأندرويد، كما أنّ هُناك احتماليّة لوجود تطبيقات قديمة سبق تثبيتها على جهاز آخر كان يرتبط بنفس حساب جوجل في وقت سابق، أو أن تكون قد أزلت تطبيقك الأوّل في أيّ وقت مضى ثُمّ أعدت تثبيته على الجهاز لاحقًا ممّا يجعل هذه القائمة غير دقيقة بنسبة 100%، ولكنّها ستُشير في جميع الأحوال إلى مجموعة من أقدم التطبيقات المُثبّتة على الجهاز.

  معرفة أوّل تطبيق تمّ تثبيته على الآيفون


على غرار مستخدمي أندرويد، يحتاج مالكي الآيفون إلى تسجيل الدخول باستخدام Apple ID عند إعداد الهاتف لأول مرة بعد تشغيله لكي يتمكّنوا من استخدام متجر App Store، وهو ما يعني أنّ جميع التطبيقات والألعاب التي يقوم المُستخدم بتثبيتها على الجهاز تظلّ مُرتبطة بهذا الحساب ممّا يُسهّل إعادة تثبيتها مُجدّدًا على أيّ جهاز أيفون أو أيباد جديد مملوك لنفس الشخص عند ربطه بنفس الحساب. يُمكن استغلال هذه الميزة أيضًا لمعرفة أوائل التطبيقات التي تمّ تثبيتها على جهاز أبل الخاصّ بنا.


نقوم في البداية بفتح متجر App Store ثُمّ نضغط على صورة البروفايل أقصى يسار الجزء العلويّ من الشاشة، ثم نضغط على "المُشتريات" Purchased. تعرض قائمة المُشتريات جميع التطبيقات المُثبّتة على الهاتف وليس فقط التطبيقات المدفوعة أو التي تمّ شراءها.

ويتضمّن الجزء العلويّ قسمين أو علامتيّ تبويب، وعلينا الآن أن ننتقل إلى "الكُلّ" All لكي تظهر قائمة تضُم جميع التطبيقات التي تمّ تثبيتها من المتجر مُرتّبة بحسب وقت تثبيتها من الأحدث للأقدم، ويظهر أسفل كُلّ منها تاريخ التثبيت، ويُمكن التمرير إلى أسفل القائمة للعثور على أوّل تطبيق تمّ تثبيته على الجهاز في نهاية هذه القائمة.

تُساعد هذه القائمة أيضًا على معرفة أيّ تطبيقات كانت مُثبّتة على الجهاز حتّى بعد إزالتها من الجهاز، وقد تحتوي القائمة المعروضة كذلك عدد من التطبيقات التي لم تعُد متوفّرة للتشغيل على الإصدارات الأحدث من iOS، ولكن لا يزال بإمكانك إخفاء أيّة تطبيقات أو ألعاب لا ترغب في ظهورها ضمن قائمة التطبيقات التي قُمت بتثبيتها عن طريق السحب فوق اسم التطبيق إلى اليسار والضغط على زرّ "إخفاء" Hide.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي