كيفية مزامنة أي مجلد على الهارد مع خدمة OneDrive في ويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


مثل Google Drive وغيرها من خدمات التخزين السحابي، تعُد OneDrive وسيلة رائعة لنسخ ملفاتك احتياطيًا ومزامنتها أونلاين للوصول إليها من الأجهزة الأخرى، مثل هاتفك الذكي، من أي مكان في العالم. إلا أن أكثر ما يميز هذه الخدمة انها مدمجة في نظام ويندوز، فإذا قمت بتسجيل الدخول عبر حساب مايكروسوفت ستحصل على 5 جيجابايت سعة تخزين مجانية على OneDrive. افتراضيًا، لا تقوم الخدمة بمزامنة أي مجلدات على الكمبيوتر وإنما فقط الملفات التي تضعها في الفولدر المخصص للخدمة، لكن هناك حيلّة مفيدة جدًا تعتمد على خاصية في ويندوز تسمى الـ Symbolic link يمكننا من خلالها مزامنة مجلد معين على الهارد بواسطة OneDrive بحيث تظل محتويات هذا المجلد على الهارد وفي الوقت نفسه يمكن الوصول إليها من أي مكان. دعنا نستعرض فيما يلي طريقة تنفيذ هذه الحيلة في خُطوات سهلة جدًا.


مع أنه من الممكن تنفيذ هذه الحيلة بدون برامج، من خلال موجه الأوامر، لكن ستكون العملية صعبة نوعًا ما بالنسبة للمبتدئين. لذا سنستخدم برنامج مجاني يقوم بالمهمة بشكل أسهل بكثير من موجه الأوامر، هذا البرنامج هو OneDrive Bully الذي يستخدم Symbolic Links لربط مجلداتك الموجودة في أي مكان على الكمبيوتر بمجلد OneDrive لمزامنته دون الحاجة لنقل المجلد نفسه داخل OneDrive. يتمتع البرنامج بواجهة مستخدم بسيطة يسهل التعامل معها لمزامنة أي عدد من المجلدات، وأي ملفات جديدة يتم وضعها في تلك المجلدات سيعمل البرنامج على مزامنتها في الخلفية تلقائيًا خلال مدة تقوم بتحديدها مُسبقًا.


يمكنك تنزيل برنامج OneDrive Bully من الصفحة الخاصة به على منصة GitHub مجانًا، حجم البرنامج صغير للغاية ولن يشغل مساحة من السعة التخزينية للكمبيوتر، كما ان عمله في الخلفية بشكل دائم لن يشكل عبء على موارد الجهاز بأي شكل. كل ما عليك بعد التنزيل هو تثبيت البرنامج بالطريقة التقليدية، ثم تشغيله في وضعية المسؤول من خلال النقر على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا ثم كتابة "onedrive bully" في شريط البحث، وعندما يظهر البرنامج في النتائج اضغط على "Run as administrator".


بعد فتح البرنامج لأول مرة، ستحتاج إلى تحديد مجلد OneDrive الاساسي على جهازك، فأضغط على زر "Browse" ومن النافذة التي تظهر توجه إلى مجلد OneDrive ويمكنك التعرف عليه من خلال أيقونته التي تحتوي شعار ون درايف الأزرق، أو يمكن العثور عليه عادًة في المسار C:\Users\UserName. بعد تحديده اضغط OK ثم حدد من خانة Bully Every X Minutes الفاصل الزمني لإجبار OneDrive على مزامنة محتويات المجلد، على سبيل المثال، كل 5 دقائق. وأخيراً اضغط على "Save" على الجانب الأيمن لحفظ التغييرات. يمكن أيضًا تفعيل خيار "Load on Windows Startup" ليتم تشغيل البرنامج تلقائيًا مع إقلاع ويندوز.



بعد الانتهاء من الإعدادات الأولية السابق ذكرها، لم يتبقِ سوى تعيين المجلد الذي تريد مزامنته مع OneDrive. للقيام بذلك اضغط على زر "Add" ثم من النافذة التي ستظهر انتقل إلى هذا المجلد وقم بتحديده ثم اضغط OK. لاحظ أنه يمكنك إضافة أي عدد من المجلدات التي تحتاج التردد عليها كثيرًا بين مختلف أجهزتك. على أي حال، بمجرد الانتهاء، ستظهر رسالة لتأكيد رغبتك في إنشاء وصلة بين هذا المجلد على الهارد وبين مجلد OneDrive الأساسي، فتأكد من تحديد خيار "Yes" حيث يؤدي الخيار الثاني (No) إلى نقل المجلد كاملًا إلى OneDrive.


سيتم إدراج المجلد المضاف في البرنامج وبدء المزامنة مع OneDrive دون الحاجة إلى نسخه فعليًا إلى مجلد OneDrive. يمكنك الآن إغلاق البرنامج وسيظل يعمل في الخلفية لفرض عملية المزامنة التلقائية في الفاصل الزمني المحدد مسبقًا، بحيث أي ملف جديد تضيفه لهذا المجلد يتم أيضًا إضافته في النسخة المتصلة به على OneDrive. للتأكد من ذلك، افتح مجلد OneDrive في أداة File Explorer وسترى المجلد الجديد بجميع محتوياته كما هو على الهارد. مرة أخرى، لم يقم البرنامج بنسخ المجلد إلى OneDrive على الكمبيوتر، وإنما مازال في موقعه الأصلي على الهارد، فقط تم إنشاء وصلة للتغلب على قيود OneDrive.

تعليقات