كيفية توصيل بارتشن في الكمبيوتر بالأجهزة الأخرى على الشبكة



عند الرغبة في مشاركة بعض الملفات المخزنة على الهارد الداخلي في الكمبيوتر – الذي يعمل بنظام ويندوز – مع أجهزتك الأخرى يكون أمامك خيارات كثيرة للغاية. فإذا كان الجهاز الآخر هو هاتفك الذكي فتستطيع توصيله بالكمبيوتر عبر كابل USB وبدء تبادل الملفات، أو استخدام برنامج SHAREit أو حتى استخدام تقنية البلوتوث إذا كانت مدعومة في الأجهزة الأخرى. ولكن ماذا عن مشاركة بارتيشن بالكامل مع هذه الأجهزة لاسلكيًا؟ بالتأكيد هو حل رائع خاصًة في حالة شراء لابتوب جديد وتريد نقل بعض الملفات بسرعة من الهارد القديم، ولحسن الحظ من الممكن القيام بذلك دون تثبيت أي برامج خارجية، فقط باستخدام خيارات المشاركة التي يوفرها نظام ويندوز بالفعل، بغض النظر عن الإصدار، فدعونا نستعرض الخُطوات فيما يلي.


بفضل ميزات المشاركة المدمجة في نظام ويندوز، يمكن الوصول إلى مجلدات معينة على الهارد أو بارتيشن كامل منه وتصفه ونسخ أو إضافة ملفات منه إنطلاقًا من الأجهزة الأخرى المتصلة على نفس الشبكة، أي أن الشرط الوحيد هو أن تكون كل الاجهزة متصلة على راوتر واحد.

هذه الطريقة لا يقتصر استخدامها على مشاركة الملفات من بارتيشن للهارد الداخلي، بل أي وحدة تخزين تقوم بتوصيلها بالكمبيوتر مثل فلاش USB أو هارد خارجي أو SD Card، ما يهم هو أن يتم توصيل وحدة التخزين بالجهاز ويتعرف عليها نظام ويندوز. بوضع ذلك في الاعتبار، إليك ما تحتاج القيام به.


كل ما عليك في البداية هو فتح أداة File Explorer في ويندوز من خلال الاختصار على سطح المكتب أو ببساطة النقر على مفتاحي Win + حرف E (ثـ) معًا، ثم اضغط على This PC من القائمة الجانبية ليتم عرض جميع أقسام أو بارتيشنات الهارد أسفل قسم "Devices and drivers". الآن حدد البارتشن المطلوب مشاركته واضغط على "Computer" في الشريط العلوي للنافذة ثم اختر "Properties" لعرض نافذة الخصائص. بدلًا من ذلك، اضغط كليك يمين على البارتشن واختيار "Properties" من القائمة المنسدلة. في هذه النافذة، انتقل إلى علامة تبويب "Sharing" ثم اضغط على زر "Advanced Sharing".


في نافذة Advanced Sharing قم بتفعيل "Share this folder" ويمكنك استخدام حقل "Share name" لتعيين اسم مميز للبارتيشن عند مشاركته، بعدها اضغط على "Permissions" وحدد الصلاحيات التي يمكن للأجهزة الأخرى الاستفادة منها عند الوصول لهذا البارتيشن. على سبيل المثال، حدد "Read" إذا كان كل ما تريده هو قراءة الملفات المخزنة على هذا البارتيشن وفتحها، ولكن حدد "Change" لتسمح بإجراء تعديلات على الملفات مثل إعادة تسميتها/حذفها/نسخها/نقلها. بعد الانتهاء، اضغط OK وقم بحفظ التغييرات.


في نفس قسم "Sharing"، بعد ضبط الإعدادات السابقة بنجاح، ستجد مسار الوصول لهذا البارتيشن من خلال الأجهزة الأخرى، تحديدًا أسفل "Network Path" ما يعني أن البارتيشن أصبح قابل للمشاركة ويمكن الوصول إليه عبر أي جهاز آخر سواء كان كمبيوتر أو هاتف، وهو ما نوضح كيفيته في السطور القادمة. لكن نؤكد مرة ثانية أن هذه الميزة تتيح الوصول إلى الملفات عبر الشبكة المحلية فقط؛ أي يجب أن تكون كل الأجهزة متصلة على نفس شبكة الإنترنت.


كيفية الوصول للبارتشن من الأجهزة الأخرى



في حال كنت تريد الوصول للبارتيشن من لابتوب أو جهاز كمبيوتر آخر يعمل بنظام ويندوز، فكل ما تحتاج إليه هو فتح أداة File Explorer ثم الضغط على شريط العنوان بالاعلى وكتابة مسار المشاركة الذي كان موضح أسفل Network Path والمكون من اسم الكمبيوتر متبوعًا باسم بارتيشن الذي حددته في حقل "Share name" أثناء ضبط الإعدادات. بمجرد كتابة المسار بشكل صحيح اضغط Enter.


انتظر قليلًا حتى يتحقق الويندوز من كون كلا الجهازين متصلان على نفس الراوتر، في هذه الحالة ستظهر نافذة Windows Security تطلب منك كتابة بيانات الدخول الخاصة بالجهاز الآخر (المصدر) للتحقق من هويتك وإتاحة الوصول للبارتيشن. إذً ستقوم بكتابة اسم المُستخدم "Username" والذي هو نفسه اسم حسابك على الويندوز، ثم ادخل كلمة المرور التابعة لهذا الحساب. ولكن إذا كنت تستخدم حساب محلي على الويندوز في الجهاز المصدر ولم تقم بتعيين كلمة سر، ستحتاج إلى التوجه لإعدادات الدخول وتعيين كلمة سر حتى ولو بشكل مؤقت حيث لا يسمح ويندوز بترك خانة الباسوورد فارغة.


فور كتابتك بيانات الدخول اضغط OK وستظهر أمامك محتويات البارتشن، يمكنك تصفح هذه المجلدات ونقل/نسخ الملفات التي تحتاجها إلى جهازك، وذلك على افتراض انك حددت صلاحية "Change" أثناء ضبط إعدادات المشاركة ما يسمح لك بالتحكم كاملًا في محتويات هذا البارتيشن.



أما في حال كنت تريد الوصول للبارتيشن من خلال هاتفك الذكي يعمل بنظام أندرويد أو iOS، فستحتاج إلى تنزيل تطبيق إدارة ملفات إحترافي يسمح بالوصول إلى الملفات التي تمت مشاركتها على الويندوز وتصفحها. هناك عدد قليل منها متاح في متجر التطبيقات، وقد اعتمدنا في هذا الشرح تطبيق FE File Explorer كونه سهل الاستخدام ومجاني ويعمل بشكل جيد سواء على الآيفون أو الأندرويد. كل ما عليك بعد تنزيله وتشغيله لأول مرة هو النقر فوق الزر (+) أعلى اليمين، ثم تحديد Windows كما هو موضح في الصورة أعلاه.


الآن سيقوم تطبيق FE File Explorer بفحص شبكتك المحلية بحثًا عن الأجهزة المفعل بها خاصية مشاركة الملفات ثم عرضها فى قائمة "Network Neighborhood" في الأسفل، لذا انتظر حتى يظهر اسم حاسوبك واضغط عليه. سيُطلب منك الدخول إلى حسابك على الويندوز فادخل البيانات كما وضحنا في الفقرات السابقة. بعد ذلك اضغط على زر Login لتسجيل الدخول وعرض الملفات المتاحة للمشاركة. في حالتنا، فقد تم عرض محتويات بارتشن (:D) كما هو واضح في الصورة أدناه.


يمكنك الآن فتح البارتيشن واستخدام تطبيق FE File Explorer حتى لنقل أو اضافة الملفات فيه، فتستطيع على سبيل المثال نقل الوسائط من الاستوديو وإضافتها في مجلد ضمن البارتيشن وعلى الفور تستطيع الوصول لتلك الوسائط من الكمبيوتر، أو العكس. هذا هو كل ما في الأمر، فبإمكانك مشاركة بارتشن بالكامل في الكمبيوتر مع الأجهزة الأخرى على الشبكة لاسلكيًا بسهولة.
اقرأ ايضاً

تعليقات