معرفة إذا تم التقاط "سكرين شوت" للمحادثة في ماسنجر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


منذُ شيوع خاصية إلتقاط الشاشة في الهواتف الذكية، باتت هذه الطريقة بمثابة حل مثالي للنميمة بين الأصدقاء أو تتخذ كوسيلة للاحتفاظ بالأدلة كما يرى البعض، بل وأن الأمر وصل لدرجة أنه بات من المعتاد أن تجد الكثير من الأشخاص يحتفظون بصور للقطات الشاشة على هواتفهم أكثر بكثير من الصور الشخصية التي يلتقطونها بالكاميرا حتى! لذا يفضل الكثيرون الابتعاد عن استخدام تطبيقات الدردشة في مناقشة الموضوعات الحساسة.

على أي حال فإن الإصدارات الحديثة من انظمة تشغيل الهواتف مثل أندرويد و iOS باتت تسمح للتطبيقات استشعار متى يقوم المستخدم بالتقاط "سكرين شوت" وعلى إثر ذلك بدأت تطبيقات الدردشة باستغلال هذه القدرة للحماية من انتهاكات الخصوصية. الأمثلة كثيرة، ولعل أبرزها تطبيق واتساب الذي أتاح منع أخذ لقطة شاشة عند تنشيط ميزة View Once. وفي حال كنت تستخدم Messenger فيمكنك معرفة إذا تم التقاط "سكرين شوت" للمحادثة من قبل الطرف الآخر ام لا، دعني أخبرك كيف.


لفترة طويلة، كان البعض يعتمد على تطبيقات خارجية للحصول على إشعار إذا قام الطرف الآخر بآخذ لقطة شاشة في محادثات ماسنجر، معظم هذه التطبيقات كانت تفشل أحيانًا وبعضها الآخر غير عملي على الإطلاق. لكن في الإصدارات الحديثة من التطبيق تم إدماج خاصية "إشعارات لقطة الشاشة" والتي يقتصر دورها، كما يوحي الاسم، على عرض رسالة تفيد بأن الشخص الذي تتحدث معه قام بحفظ Screenshot للمحادثة. افتراضيًا، هذه الخاصية لن تعمل في المحادثات العادية التي تجريها على التطبيق، بل فقط المحادثات السرية وبشرط تفعيل خاصية الرسائل المؤقتة فيها.

بشكل عام، لا تختلف المحادثات السرية عن العادية حيث يظل بوسعك تبادل الرسائل النصية والصور بشكل طبيعي، إلا أنها تعطي الخصوصية أولوية قصوى، على سبيل المثال، ستختفي الرسائل عندما يقرأها المستلم أو بعد وقت محدد من قراءتها، وإذا اكُتشف قيام المستلم بإلتقاط لقطة شاشة فسيظهر إشعار في الدردشة. للأسف، تعمل هذه الخاصية فقط على تطبيق Messenger للهواتف، أي لا يمكنك الحصول على إشعار لقطة الشاشة عند استخدام ماسنجر من المتصفح على الكمبيوتر.

بالتالي، في حال اضطررت لخوض مناقشة تنطوي على معلومات سرية أو حساسة من خلال تطبيق ماسنجر، فالأفضل في هذه الحالة تفعيل ميزة المحادثات السرية. صحيح لن يتم منع الطرف الآخر من التقاط "سكرين شوت" للمحادثة، كما هو الحال في واتساب، لكن على الأقل ستكون على دراية بهذا الفعل لإتخاذ الإجراء الذي تراه مناسبًا.


كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق Messenger على هاتفك الأندرويد أو الآيفون ثم النقر على المحادثة، بعدها اضغط على اسم الحساب من الشريط العلوي أو على علامة ( ℹ ) الموجودة في أقصى اليمين للزاوية العلوية من الشاشة، كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه. بعد ذلك قم بالتمرير إلى أسفل واضغط على خيار "انتقال إلى محادثة سرية" Go to secret conversation. بدلًا من ذلك، يمكن بدء محادثة سرية مع أكثر من طرف من خلال النقر على أيقونة إنشاء رسالة في الزاوية العلوية اليمنى في الشاشة الرئيسية لتطبيق ماسنجر، ستظهر قائمة بجميع الأصدقاء فقم بتحديد من تريد ضمهم إلى المحادثة ثم تأكد من تنشيط أيقونة القفل (🔒) بالأعلى.


بعد تفعيل المحادثة السرية، قم بتنشيط ميزة الرسائل المؤقتة "Disappearing Messages" وذلك من خلال الشاشة التي تظهر بعد الضغط على اسم حساب الطرف الآخر، في الجزء العلوي من المحادثة السرية. بمجرد أن تفعل، اختر المدة التي تريد أن تستمر فيها الرسائل قبل أن تختفي تلقائيًا فيمكنك الاختيار من بين 5 ثواني وحتى يوم كامل. على هذا النحو سيتم تلقائيًا تنشيط ميزة "Screenshot notifications" والتي تهدف إلى عرض إشعار ضمن المحادثة عندما يأخذ الطرف الآخر لقطة شاشة للرسائل.


كما هو واضح، عندما يأخذ المستلم لقطة شاشة للمحادثة السرية، سترى الإشعار أسفل الدردشة يؤكد ذلك. صحيح كان من الممكن لشركة "ميتا" أن تحظر بشكل نهائي إمكانية أخذ لقطة شاشة للمحادثات السرية، كما هو الحال مع واتساب أو حتى في التطبيقات الأخرى مثل Telegram أو Signal لكن لسبب ما قررت السماح بآخذ لقطة الشاشة مع الاكتفاء بعرض إشعار لكل أطراف المحادثة بحدوث ذلك.

في جميع الأحوال، هذه هي الطريقة الرسمية الوحيدة التي يمكن بها معرفة إذا تم إلتقاط سكرين شوت للمحادثة في ماسنجر، ولكن من المهم الإشارة إلى أنه بغض النظر عن الطريقة التي يستخدمها التطبيق لتجنب حفظ Screenshot أثناء إجراء المحادثات السرية، هناك دائمًا حلول جانبية لا يمكن التصدي لها مثل قيام الطرف الآخر بتصوير شاشة هاتفه بكاميرا هاتف آخر أو حتى تسجيل الشاشة أثناء إجراء المحادثة، وغيرها من الأساليب لن تعيق إمكانية حفظ نسخة من رسائل المحادثة.

تعليقات