أفضل 8 تطبيقات لتحرير المقاطع الصوتية على الهواتف الذكية


تابـع صفحة عالـم الكمبيوتر علي الفيسبوك ليصلك كل جديد


تمتلك الهواتف الذكيّة اليوم الكثير من المزايا والإمكانيّات التي جعلت منها وسيلة فعّالة يُمكنها أن تُساعدنا في أداء مُعظم مهامّ أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الرقميّة الأخرى، فبفضل كاميرات الهواتف المتطوّرة على سبيل المثال بات من المُمكن استخدامها لمسح المُستندات والوثائق، أو لتصوير وتصميم مقاطع فيديو احترافيّة، ومع تحسُّن جودة أجهزة الصوت المُدمجة في الهواتف ممّا ساعد على تسجيل المقاطع الصوتيّة بسلاسة على الهاتف انفتح المجال أمام تطوير الكثير من البرمجيّات والتطبيقات المُتخصّصة في تحرير وتعديل مقاطع الصوت أو المُحتوى الصوتيّ لمقاطع الفيديو. وفيما يلي نستعرض قائمة بأفضل التطبيقات المُتاحة لاستخدام على الهواتف الذكيّة لتعديل وتحرير التسجيلات والمقاطع الصوتيّة.


  أفضل تطبيقات لتعديل المقاطع الصوتيّة على الأندرويد


تطبيق إم ستوديو (Mstudio)



يُعدّ تطبيق إم ستوديو واحدًا من أفضل تطبيقات تحرير الصوت وأكثرها سهولة في الاستخدام حيث يمتاز بواجهة مُستخدم بسيطة يُمكن حتّى للمُستخدم المُبتدئ التعامل معها بسلاسة، كما أنّها تدعم جميع التنسيقات الصوتيّة الشائعة، وتُتيح مجموعة من المزايا الاحترافيّة لتسجيل وتحرير المقاطع الصوتيّة مثل إمكانيّة قصّ ولصق وتقطيع ودمج المسارات والمقاطع الصوتيّة، بالإضافة إلى إمكانيّة التشغيل العكسيّ للمقاطع الصوتيّة وعمل ريميكس لها وتغيير سُرعتها وتحويل صيغة الملفّات الصوتيّة. يسهُل الوصول إلى جميع أدوات التحرير التي توجد مُنفصلة دون الحاجة للبحث في قوائم مُعقّدة ومُتشعّبة، كما يسهل العثور على المقاطع الصوتيّة التي تمّت مُعالجتها من خلال علامة تبويب الملفات المحفوظة.

هُناك نُسخة مجّانيّة تمامًا من تطبيق إم ستوديو تتوفّر لهواتف الأندرويد غير أنّها تضطرّ المُستخدم لمُشاهدة الكثير من الإعلانات، ولكن في حالة الرغبة في استخدام نُسخة من التطبيق خالية تمامًا من الإعلانات المُزعجة يُمكن للمُستخدم الترقية إلى نُسخة التطبيق المدفوعة مُقابل حوالي 5 دولارات أمريكيّة تُدفع مرّة واحدة فقط عند الشراء.

تطبيق فويس برو (Voice PRO)



يدعم تطبيق فويس برو الوصول إلى ما يزيد عن 100 صيغة أو تنسيق مُختلف للملفّات الصوتيّة بمُعدّل بت يصل إلى 320 كيلو بت في الثانية، ومُعدّل استعيان يصل إلى 48000 هرتز، ويُتيح للمُستخدم تسجيل الصوت أو الموسيقى بتنسيقات أحاديّة أو ستريو ثُمّ العمل على تحريرها باستخدام أدوات تحرير متطوّرة تُمكّن المُستخدم من دمج المقاطع الصوتيّة، ومزج الأصوات، وإضافة بعض المؤثّرات الصوتيّة وموسيقى الخلفيّة في الوقت الفعليّ، وإزالة تأثيرات الخلفية وإزالة الضوضاء للحصول على صوت نقيّ، وتحويل الملفّات الصوتيّة، وإضافة العلامات المرجعيّة لتمييز أجزاء معيّنة من المسارات لتسهيل الوصول إليها أثناء العمل على تحريرها.

يوفّر تطبيق فويس برو كذلك إمكانيّة تشفير ملفّات الصوت، وإمكانيّة النسخ الاحتياطيّ للملفّات المُحرّرة، واستعادة ملفات التسجيل من الخدمات السحابيّة مثل جوجل درايف Google Drive ودروب بوكس Dropbox، وغيرها، بالإضافة إلى ميزة تحويل المقاطع الصوتيّة إلى نصوص مكتوبة بنحو 40 لُغة مُختلفة، ولكن يعيب هذا التطبيق تكلفته العالية فهو تطبيق مدفوع بالكامل وتبلغ تكلفة النسخة حوالي 13 دولار أمريكيّ، ولكن في حالة شراء التطبيق وعدم الاستفادة منه يظلّ بإمكان المُستخدم إرجاعه خلال ساعتين من وقت الشراء.

تطبيق تيمبر (Timbre)



يُمكن أن يُستخدم تطبيق تيمبر لتحرير مقاطع الفيديو والمقاطع الصوتيّة، وتُظهر واجهة التطبيق جميع أدوات تحرير الصوت المُتاحة والتي تسمح للمُستخدم بقصّ الأصوات من مقاطع الفيديو، وبتجميع أكثر من مقطع صوتيّ في مسار واحد أو دمج المسارات معًا، كما تسمح بتقسيم وتقطيع المسارات الصوتيّة، وتغيير سُرعتها، والتحكُّم في حجمها، وتشغيلها عكسيًّا، و تحويل الملفّات الصوتيّة لتشغيلها باستخدام العديد من الصيغ والتنسيقات المُختلفة مثل MP3 وWAV وFLAC وM4A وAAC وOPUS.

يسمح تطبيق تيمبر بالعمل على تحرير أكثر من مسار في نفس الوقت، كما يحتوي أيضًا مجموعة من المزايا الإضافيّة وأدوات التحرير المُتقدّمة المُخصّصة للمُستخدمين المُحترفين مثل أداة وحدة التحكُّم "Console" التي تُمكّن المُستخدم من تشغيل سطر أوامر باستخدام برنامج FFmpeg، وأدوات تغيير مُعدّل البت لملفّات الوسائط، بالإضافة إلى ميزة تفريغ الصوتيّ للنصوص المكتوبة والتي تسمح بتحويل النصّ المكتوب إلى كلام مسموع. يتوفّر التطبيق لهواتف الأندرويد بشكل مجّانيّ وبدون إعلانات مع إمكانيّة إجراء عمليّات شراء داخل البرنامج لإضافة المزيد من المميّزات.

تطبيق أوديولاب (AudioLab)



يُقدّم تطبيق أوديولاب مجموعة أدوات تفي بكُلّ مُتطلّبات تحرير المقاطع الصوتيّة من تسجيل وقصّ ودمج وتقطيع وعكس المسارات الصوتيّة، مع إمكانيّة تحويل الملفات الصوتيّة إلى العديد من الصيغ والتنسيقات مثل MP3 وWAV وM4A وFLAC وOGG وOPU. يسمح التطبيق أيضًا بتغيير مُعدّل البت للملفّات الصوتيّة، مما يُقلّل من حجم الملفّ فلا يشغل سوى جُزء ضئيل من السعة التخزينيّة لذاكرة الجهاز وهو ما يكون مُفيدًا للغاية في بعض الأحيان على الرغم من أنّه يؤدّي إلى انخفاض جودة الصوت.

يحتوي تطبيق أوديولاب على مكتبة تضمّ مجموعة خاصّة من المؤثّرات الصوتيّة التي يُمكن للمُستخدم استغلالها وإضافتها إلى المقاطع الصوتيّة عند تحريرها، كما يُتيح التطبيق أداة تغيير الصوت التي تُمكّن المُستخدم من تحويل صوته المُسجّل إلى صوت آليّ وإلى عدد من الأصوات الأخرى، كما يُمكنه تغيير تردد الصوت بفضل أداة Equalizer توفّر 18 نطاقًّا تردّديًّا. يأتي تطبيق أوديولاب كذلك مزوّدًا بمُشغّل موسيقى كامل الوظائف يُمكن الوصول إليه بالضغط على زرّ التشغيل ومن ثمّ يسمح للمُستخدم بالاستماع إلى قائمة ملفّات صوتيّة بصيغة MP3 مُباشرةً من التطبيق نفسه أثناء التحرير. التطبيق متوفّر مجّانًا لهواتف الأندرويد مع بعض المزايا والمؤثّرات الإضافيّة المدفوعة التي يُمكن شراءها من داخل التطبيق.

  أفضل تطبيقات لتحرير المقاطع الصوتيّة على الآيفون


تطبيق هوكوساي (Hokusai)



يوفّر تطبيق هوكوساي مجموعة متميّزة من أدوات تحرير المقاطع الصوتيّة التي توفّر للمُستخدم تحكُّمًا احترافيًّا في مقاطع الصوت بدءًا من الأدوات الأساسيّة كقصّ ولصق المقاطع الصوتيّة، وحتّى دمج أكثر من مقطع صوتيّ، وإضافة المؤثّرات الصوتيّة كتدرُّج الصوت والتحكُّم في مستوى الصوت، وإمكانيّة الاحتفاظ بالمسارات والمقاطع الصوتيّة المُعدّة مُسبقًا لتسهيل الوصول إليها واستخدامها لاحقًا. يتميّز التطبيق بواجهة مُستخدم بسيطة وأدوات تحرير سهلة الاستخدام، مع عدد من خيارات استدعاء وحفظ الأصوات.

يتوفّر تطبيق هوكوساي فقط على هواتف الأيفون، ولا يوجد له حتّى الآن إصدارات متوافقة مع هواتف الأندرويد. وتكون جميع أدوات تحرير الصوت الأساسيّة في تطبيق هوكوساي مُتاحة للاستخدام مجّانًا بينما يتطلّب استخدام بعض التأثيرات الإضافية والمزايا الأكثر احترافيّة شراء نُسخة التطبيق المدفوعة مُقابل 10 دولارات أمريكيّة تُدفع مرّة واحدة فقط.

تطبيق ويفباد (WavePad)



يُقدّم تطبيق مُحرّر الصوت ويفباد مجموعة مُميّزة من أدوات تحرير الصوت الاحترافيّة التي تتضمّن قصّ وتقطيع مقاطع الصوت، وإضافة تأثيرات مثل تضخيم الصوت، وضغط الصوت، و تغيير مستوى الصوت، وتنقية الصوت، وتقليل الضوضاء، كما يحتوي التطبيق على مكتبة تضمّ الكثير من المؤثرات الصوتيّة والمسارات الموسيقيّة غير المُقيّدة بحقوق الملكيّة، والتي يُمكن الاستفادة منها واستخدامها عند الحاجة. يوفّر التطبيق أيضًا خيارات مُتعدّدة لحفظ واستدعاء المسارات والمقاطع الصوتية، وتحويل ملفّات الصوت من صيغة لأخرى كما أنّه يدعم العديد من تنسيقات الملفّات الصوتيّة.

يتمثّل أبرز عيوب تطبيق ويفباد في أنّه لا يسمح بالعمل على تحرير أكثر من مسار صوتيّ في نفس الوقت، وفي حين أنّ المجموعة الأساسيّة من أدوات تحرير الصوت على تطبيق ويفباد مُتاحة للاستخدام مجّانًا على هواتف الأندرويد والأيفون على السواء، يُمكن الحصول على نُسخة مدفوعة من التطبيق خالية تمامًا من الإعلانات وتتضمّن عدد من المزايا الإضافيّة مع إضافة المزيد من المسارات الموسيقيّة والمؤثّرات الصوتيّة والتنسيقات إلى المكتبة مُقابل دفع اشتراك شهريّ يبلغ حوالي 3 دولارات أمريكيّة، كما يُمكن شراء نُسخة التطبيق التي تحتوي على جميع المميّزات والخالية من الإعلانات مُقابل 15 دولار أمريكيّ.

تطبيق ليكسيس لتحرير الصوت (Lexis Audio Editor)



يتمتّع تطبيق Lexis Audio Editor بواجهة مُستخدم غير مُزدحمة تُناسب الاحتياجات البسيطة في تحرير المقاطع الصوتيّة، وتتضمّن كافّة أدوات تحرير الصوت الأساسيّة المطلوبة لقصّ ولصق المسارات، وتنقية وتطبيع الصوت، وتقليل الضوضاء، والتحكُّم في مستوى الصوت، وضبط إيقاع وسُرعة المقاطع الصوتيّة، وإضافة بعض التأثيرات كتأثير الـfade in والـfade out لإضفاء لمسة احترافيّة على المقاطع الصوتيّة. يحتوي التطبيق أيضًا على أداة لإنشاء وتخصيص الموسيقى و Equalizer يوفّر 10 نطاقات تردّديّة.

يُمكن استخدام جميع أدوات تحرير الصوت المتوفّرة في تطبيق ليكسيس بشكلٍ مجّانيّ تمامًا على هواتف الأندرويد والأيفون على السواء مع إمكانيّة حفظ وتصدير ملفّات المقاطع الصوتيّة بعد تعديلها بصيغة FLAC وWAV وM4A وAA وWMA، غير أنّ هُناك نُسخة مدفوعة من التطبيق خالية من الإعلانات ويُكلّف شراءها حوالي 6 دولارات أمريكيّة، ولكنّها لا تُضيف سوى إمكانيّة تصدير المقاطع الصوتيّة والمسارات بعد تحريرها بصيغة MP3. يُمكن الاستعاضة عن نُسخة التطبيق المدفوعة واستخدام أيّ تطبيق مجّاني آخر لتحويل صيغة الملفّات الصوتيّة بعد تصديرها إلى ملفّات بصيغة MP3 إذا اقتضت الحاجة.

تطبيق Audio Evolution Mobile Studio



يحتوي Audio Evolution Mobile Studio مجموعة واسعة من الأدوات المُتقدّمة إنشاء وتحرير المقاطع الصوتيّة والمسارات الموسيقيّة مثل أدوات قص وتقطيع المسارات، ومُعالجة وتنقية الصوت، ودمج الأصوات، وتقليل الضوضاء ممّا يجعله بمثابة استوديو تسجيل كامل مُتنقّل. تسمح هذه الأدوات للمُستخدم على سبيل المثال بتسجيل المسارات والمقاطع الصوتيّة، ليس عن طريق الميكروفون المُضمّن في الهاتف فقط، ولكن عن طريق أيّ أجهزة طرفيّة أو مُكبّرات صوت خارجيّة مُتّصلة بالهاتف عن طريق كابلات USB، كما يُمكن العمل على إنشاء وتحرير عدّة مسارات في نفس الوقت، وتكوين تسلسل MIDI لإنشاء بيئة صوتيّة مُجسّمة، وتغيير مُعدّل الاستعيان، وتصحيح زمن الوصول، ويدعم التطبيق أيضًا الكثير من تنسيقات وصيغ الملفّات الصوتيّة، كما يدعم إضافة التأثيرات الصوتيّة في الخلفيّة في الوقت الفعليّ.

لا يحتوي تطبيق Audio Evolution Mobile Studio على الرغم من مزاياه العديدة على واجهة مُستخدم مُعقّدة أو صعبة الاستخدام، ولعل أبرز عيوبه هي تكلفته الباهظة حيث يتوفّر التطبيق للشراء على كُلّ من هواتف الأيفون والأندرويد مُقابل 11 دولارًا أمريكيًّا، مع وجود نُسخة تجريبيّة من التطبيق مُتاحة للاستخدام مجّانًا ولكن بمزايا محدودة ولمُدّة مُحدّدة.

—————————

تختلف احتياجات تحرير المقاطع والمسارات الصوتيّة من شخص لآخر، وفي القائمة السابقة استعرضنا مجموعة من أفضل تطبيقات الهواتف الذكيّة التي يفي بعضها بمُتطلّبات المُستخدم المُبتدئ، ويفي بعضها الآخر بمُتطلّبات المُستخدم المُحترف، وعادةً ما توفّر التطبيقات المدفوعة مزايا أفضل وأكثر احترافيّة لتنُاسب الاستخدام على نطاق أوسع في عمليّات التفريغ الصوتيّ أو تحرير المُحتوى الصوتيّ لمقاطع الفيديو المُخصّصة للنشر على منصّات التواصل الاجتماعيّ ومواقع الويب المُختلفة.

تعليقات