ما هو وضع God Mode وكيفية تفعيله في ويندوز 11 ؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


طوّرت مايكروسوفت ويندوز 11 الذي طُرح في الأسواق للمرّة الأولى في أكتوبر 2021، وأضافت إليه في التحديثات اللاحقة العديد من التحسينات التي جعلته نُسخة أكثر سلاسة وبساطة من ويندوز 10، مثل تطوير مركز التحكّم، وإضافة المزيد من الأدوات لشريط المهام ولقائمة ابدأ، وإضافة علامات تبويب لمستكشف الملفّات، وغير ذلك الكثير. وتضمّن هذا الإصدار أيضًا على غرار ويندوز 10، تطبيق الإعدادات الجديد الذي تُحاول الشركة إدخاله إلى إصدارات النظام كبديل للوحة التحكّم التقليديّة التي تعتزم التخلّص منها تدريجيًّا، غير أنّ الشركة حرصت في هذا الإصدار على إبقاء بعض المزايا والخدمات الموجودة في إصدارات سابقة كما هي، ومن بين هذه المزايا وضع يُسمى "God Mode"، فما هي مزايا هذا الوضع وكيف يُمكن تفعيله استخدامه؟ هذا ما سنتكلّم عنه في السطور التالية.


ما هو وضع God Mode ؟


قد يكون وضع الجود مود "God Mode" أو وضع اختصارات لوحة التحكُم "Windows Master Control Panel shortcut" معروفًا لبعض المُستخدمين المُتمرّسين للإصدارات القديمة من نظام الويندوز، فهو لا يُعدّ إضافة جديدة، ورُبّما يرجع تاريخ ظهوره الأوّل إلى عام 2007 ضمن إصدار ويندوز فيستا. يُشبه وضع الجود مود لوحة تحكّم منفصلة، ويتلخّص دور هذا الوضع في عمل اختصارات لأهم الأدوات الإداريّة والإعدادات المتقدمة الموجودة في لوحة التحكّم الرئيسيّة وجمعها في مُجلّد واحد على سطح المكتب بحيث يسهُل الوصول إلها مُباشرة في خطوة واحدة وبصورة أسرع بدلًا من البحث في مجموعة القوائم المُختلفة الموجودة في لوحة التحكّم الرئيسيّة.         


عند تفعيل هذا الوضع سيتم تجميع اختصارات إعدادات لوحة التحكّم في شكل قائمة عموديّة داخل نافذة واحدة، وتتضمّن هذه القائمة مجموعة من الأدوات والمزايا التي تُساعد على التحكُم في إعدادات الويندوز، وإجراء العديد من التخصيصات على جهاز الكمبيوتر، ومن أهمّ هذه الأدوات والمزايا إعدادات شريط  المهام، وإعدادات الشبكات، وإعدادات الأمان والصيانة، وإعدادات الخطوط، أدوات استكشاف وإصلاح الأخطاء، النسخ الاحتياطيّة والاستعادة، إعدادات البرامج وغيرها الكثير والكثير — ما يتجاوز عدده 200 اختصار وأداة في مكان واحد!

تفعيل وضع الجود مود "God Mode" في ويندوز 11



لا يأتي وضع الجود مود مُفعّلًا بصورة افتراضيّة في نُسخة ويندوز 11، ولكن يُمكن تفعيله بسهولة من خلال إنشاء مُجلّدًا جديدًا على سطح المكتب، وذلك بالنقر بزرّ الماوس الأيمن في أيّ مكان فارغ، واختيار "جديد" أو "New" من قائمة الخيارات المُنسدلة، ثُم اختيار "مُجلّد" أو "Folder". عند تسمية المُجلّد استبدل الاسم الافتراضيّ بالكود التالي:

GodMode.{ED7BA470-8E54-465E-825C-99712043E01C}

إذا كُنت قد قُمت بحفظ التسميّة الافتراضيّة للمُجلّد بالفعل فأعد تسمية المُجلّد، وذلك من خلال الوقوف بالمؤشّر على أيقونة المُجلّد، ثُم النقر بزرّ الماوس الأيمن، واختيار "إعادة التسمية" أو "Rename" من القائمة، ثُمّ حدّد الاسم القديم للمُجلّد واستبدله بالكود المرفق أعلاه، ثم اضغط على زرّ "Enter" لكي يتمّ حفظ الاسم الجديد.


ستُلاحظ الآن تغيّر شكل أيقونة المُجلّد إلى شكل أيقونة لوحة التحكّم، وتغيّر اسم المُجلّد الذي أدخلته ليُصبح "GodMode". الآن قف بالمؤشّر على أيقونة المُجلّد وانقُر نقرة مزدوجة بزرّ الماوس الأيسر لفتح قائمة اختصارات لوحة التحكّم، فهناك كما أشرنا أكثر من 200 اختصار وأداة في القائمة. لتسهيل العثور على أدوات مُعينة يمكنك الاستعانة بشريط البحث الموجود في أعلى اليمين. ولاحظ أن تفعيل وضع الجود مود في حدّ ذاته لا يؤثّر على أيّ من المُجلّدات الأخرى الموجودة في جهازك، ولا على السعة التخزينيّة لوحدة التخزين، ومع ذلك يُمكنك إيقاف تفعيل الوضع بسهولة تامّة متى رغبت في ذلك، وكُل ما عليك فعله لإلغاء التفعيل هو حذف المُجلّد الذي أنشأته من خلال تحديد أيقونة "GodMode" ثُم الضغط على مفتاحي Shift + Delete معًا في آن واحد. 

تعليقات