ما هي ميزة تتبُّع الطرود في Gmail وكيفية تفعيلها؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


هل سبق لك أن أمضيت ساعات طويلة في التسوق عبر مختلف المتاجر الإلكترونية للبحث عن هدية مثالية لصديقك أو زوجتك، وأخيراً تجد ضالتك المنشودة لتقوم بإضافتها لسلة المشتريات، وبينما تنتظر وصول شحنتك الثمينة، ترغب في الاطمئنان عليها ومعرفة مكانها وميعاد وصولها عبر إجراءات روتينية مكررة لا تخرج عن البحث عن رسالة تأكيد الشراء والعثور على رقم الطلب والضغط على عدة روابط متتالية لعرض حالة الطلب ؟ ألم تتساءل قط عن وجود حل أسهل لهذا العناء خاصةً إذا كانت طبيعة عملك تعتمد على طلب العديد من المنتجات لبيعها لاحقاً حيث يكون الأمر أشبه بكابوس؟!


لطالما أراد معظمنا تتبع طلباته بسهولة عن طريق عرض تفاصيل الطلبات وتتبع مكانها ومعرفة ميعاد وصولها عبر البريد الإلكتروني بضغطة زر، ولكن لن يكون هذا ممكناً إلا باستخدام تطبيقات خارجية، عدا ذلك سيكون عليك فتح نافذة تتبع الطلبات من الموقع الإلكتروني أو تطبيق شركة الشحن مثل Aramex أو أحد متاجر التسوق الإلكتروني مثل تطبيق أمازون. أما بالنسبة للتطبيقات الخارجية التي تتيح تتبع الطلبات عبر البريد الإلكتروني، فإنها تندرج تحت أي من الأوصاف التالية؛ قد تكون تطبيقات مغمورة لأحد المطورين المستقلين أو غير آمنة على بيانات المستخدمين وتنتهك خصوصياتهم أو ذات واجهة عقيمة غير مريحة في الاستخدام.

لحسن الحظ، أعلنت جوجل في شهر نوفمبر 2022 عن إضافة ميزة جديدة في تطبيق إدارة البريد الإلكتروني "جيميل" Gmail تُسمى "تتبع الطرود" Package tracking والتي ستنقل بيانات تتبع وتسليم الطرود مباشرةً إلى البريد الإلكتروني للمستخدم. وبالفعل تم طرح الميزة الآن لجميع المُستخدمين بشكل عام على هواتف أندرويد وآيفون. إذًا، ما هي هذه الميزة السحرية التي حلم بها الكثير منا؟ وكيف يتم تفعيلها بالضبط؟

ما هي ميزة تتبع الطرود في جيميل ؟



الآن إذا قام المستخدم بشراء شيء ما من أحد متاجر التسوق الإلكتروني وأرسل المتجر رقم تتبع الطلب على البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم، فمن المفترض أن يتعرف Gmail على هذا الطلب، حيث سيظهر رقم تتبع الطلب على هيئة بطاقة مُلخصة أعلى محتوى الرسالة البريدية [كما موضح بالصورة المرفقة أعلاه] تعرض للمستخدم حالة تتبع الشحنة وميعاد وصولها المُتوقع. يتم أيضًا عرض موعد الوصول ضمن المعاينة السريعة لمحتوى الرسالة على الشاشة الرئيسية لتطبيق جيميل.

رغم أن الميزة لا تتيح عرض تفاصيل الطلب ومكانه الفعلي تاركةً هذه المهمة للموقع الإلكتروني لشركة الشحن أو المتجر، إلا أنها تؤدي الغرض بالنسبة لإلقاء نظرة خاطفة للاطمئنان على شحنتك الثمينة. وفقًا لجوجل، ستدعم الميزة معظم شركات الشحن المعروفة، بما في ذلك أمازون و DHL و UPS. إذا أردت تفعيل هذه الميزة، فقد تضطر لتفعيلها يدوياً عبر إعدادات Gmail، وبالطبع تختلف طريقة التفعيل في نظام أندرويد عنها في نظام iOS للآيفون.


في حال كنت مستخدماً لهاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد، فإن كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق Gmail على هاتفك ثم الضغط على زر القائمة () بأعلى اليسار، ثم اسحب للأسفل حتى تجد الإعدادات "Settings" اضغط عليها، ثم اختر الحساب الذي تريد تفعيل الميزة عليه، بعدها قم بالسحب للأسفل حتى تصل إلى قسم عام "General"، ستجد أسفله خيار تتبع الطرود "Package tracking"، قم بالضغط عليه لتفعيله. على هذا النحو، ستظهر تحديثات تتبع الطرد مباشرة من صندوق الوارد الخاص بك. إذ سيبحث تطبيق جيميل تلقائيًا عن حالات الطلب باستخدام أرقام التتبع الواردة في رسالة التأكيد ويعرضها في بريدك الوارد.


على الآيفون، إذا كنت تستخدم تطبيق Gmail بدلًا من تطبيق Apple Mail الافتراضي لإدارة رسائل البريد الإلكتروني، فيمكنك تفعيل الميزة الجديدة عن طريق النقر على زر القائمة () بأعلى اليسار بعد فتح التطبيق، ثم التمرير لأسفل والضغط على إعدادات "Settings" وفي الصفحة التالية اسحب للأسفل حتى تصل إلى خيار خصوصية البيانات "Data privacy"، وهنا ستجد خيار "تتبُّع الطرود" Package tracking، قم بالضغط عليه لتفعيله.

تعليقات