جيميل Gmail يحصل على تصميم جديد .. إليك طريقة تفعيله



كشفت جوجل في أواخر يناير الماضي عن نيتها في إطلاق تصميم جديد – نوعًا ما – لتطبيق البريد الإلكتروني Gmail على الإنترنت في الأسابيع القليلة القادمة، إذ يعتبر هو نفسه التصميم الذي عرضته الشركة لأول مرة العام الماضي ضمن تحديثات مجموعة Google Workspace التي تركز على الأعمال التجارية. على أي حال، التصميم الجديد، والذي تُسميه جوجل "العرض المتكامل" Integrated View لأن الهدف منه هو دمج جميع خدمات المراسلة من جوجل ضمن واجهة واحدة، بدأ بالفعل طرحه لجميع المستخدمين حول العالم تدريجيًا اعتبارًا من الثامن من فبراير الجاري. وفي حين أنه لا يعد تحديثًا ضخمًا كالذي حصل عليه "جيميل" في عام 2018 لكن إذا كنت بحاجة لتجربة شكل مختلف للتطبيق فإليك أدناه خُطوات تفعيل العرض الجديد.


عبر تدوينة رسمية عرضت  جوجل الجدول الزمني لطرح التصميم الجديد لمُستخدمي تطبيق جيميل على الويب حول العالم، حيث من المفترض أنه بدايًة من 8 فبراير الجاري سيتم إرسال إشعار للمستخدمين – على نحو تدريجي – لتجربة المظهر الجديد. وبحلول شهر أبريل ستصبح الواجهة الجديدة مفعلّة بشكل تلقائي لدى الجميع حتى تصبح هي الخيار الوحيد بحلول نهاية الربع الثاني من 2022 أي أنه في ذلك الوقت لن تستطيع الرجوع إلى المظهر القديم من خلال الإعدادات — ستصبح الواجهة الجديدة هي الافتراضية.


بوضع النقطة السابقة في الاعتبار، هناك احتمال كبير انه إذا قمت بزيارة تطبيق البريد الإلكتروني "جيميل" حاليًا عبر متصفحك (mail.google.com) ستجد اشعارًا بالأسفل (كما موضح بالصورة أعلاه) يُخبرك بان "العرض الجديد" لـ Gmail متاح للتجربة وكل ما عليك هو النقر على زر "التجربة الآن" Try it now وسيتم إعادة تحميل صفحة الموقع ليظهر بعدها الشكل الجديد.

أما في حال ظهر لك هذا الإشعار من قبل وقمت بحذفه، فتستطيع بسهولة تفعيل التصميم الجديد لأول مرة من خلال النقر على أيقونة الترس (⚙) في أعلى يمين الصفحة، وضمن "الإعدادات السريعة"، انقر على "تجربة عرض Gmail الجديد" Try out the new Gmail view وفي النافذة الجديدة، انقر على "إعادة تحميل" Reload.



كما أشرنا في المقدمة، المظهر الجديد لجيميل (Integrated View) يستهدف توحيد أدوات المراسلة الأخرى من جوجل، مثل أداة Google Chat (خليفة Google Hangouts) وهي خدمة محادثة جماعية تشبه إلى حدٍ بعيد خدمة Slack. بالإضافة إلى أداة Google Meet لإجراء مكالمات الفيديو والمؤتمرات بطريقة تشبه تطبيق زووم الشهير. بشكل عام ستلاحظ في التصميم الجديد أن القسم الرئيسي كما هو تقريبًا، ولكن هناك الكثير من التغييرات على شريط التنقل الجانبي.

في الواجهة الحالية لتطبيق جيميل نجد ان الشريط الجانبي يضم الأقسام المعتادة مثل Inbox و Drafts و Trash والتصنيفات الأخرى لرسائل البريد. أما في الواجهة الجديدة نلاحظ وجود شريط إضافي في أقصى القائمة اليسرى يتيح التبديل بسهولة بين البريد الوارد Gmail والمحادثات المهمة Google Chat والانضمام إلى الاجتماعات Google Meet دون مغادرة جيميل، وذلك على عكس التجربة القديمة حيث كان يؤدي استخدام هذه الأدوات إلى فتح نافذة جديدة في المتصفح. ويضيف المظهر الجديد أيضًا "إشعارات رسائل المحادثات المنبثقة" بحيث ستظهر فقاعات على أيقونات التطبيقات الجانبية لإعلامك بما إذا كانت هناك رسائل جديدة تحتاج إلى انتباهك.

وبعيدًا عن الدمج الحاصل بين خدمات المراسلة من جوجل لتكون تحت شاشة واحدة، فإن المظهر الجديد بالطبع له تأثير واضح على تخطيط الواجهة الرسومية لجيميل، إذ نلاحظ انه تم إعادة تصميم الواجهة وتعديل ألوانها لتصبح أبسط وأكثر ملائمة مع لغة التصميم الجديدة لجوجل. هناك لوحة البريد الرئيسية أصبحت الآن في مربع منفصل عن الشريط الجانبي وله زوايا دائرية، ويغلب على المظهر الجديد اللون الأزرق فنجده مستخدمًا في كل عناصر الواجهة تقريبًا على عكس التصميم السابق تمامًا.

على أي حال، إذا قمت بتفعيل التصميم الجديد ولم يعجبك لأي سبب، يمكنك الرجوع للشكل السابق من خلال الضغط على "الإعدادات" ثم ضمن "الإعدادات السريعة"، انقر على "الرجوع إلى عرض Gmail الأصلي" Go back to the original Gmail view وفي النافذة الجديدة، انقر على إعادة تحميل.
اقرأ ايضاً

تعليقات