كيفية تفعيل الحماية المتقدمة للبيانات على الآيفون



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


لطالما تميزت منتجات آبل باهتمامها بخصوصية المستخدمين وأمن بياناتهم لأقصى الحدود وبشكل منقطع النظير تستحق عليه الإشادة والتصفيق الحار، وهذا ما جاء العملاق الأمريكي لتأكيده مجدداً منذ حوالي أسبوعين وبالتحديد يوم 23 يناير تزامناً مع إصدار تحديث iOS 16.3 حيث تم طرح ميزة جديدة تستهدف حماية المُستخدمين تُدعى "الحماية المتقدمة للبيانات" Advanced Data Protection حيث تعمل على توفير أعلى مراحل حماية البيانات سحابيًا لدى آبل فهي تحمي غالبية بياناتك على iCloud باستخدام التشفير الكامل. وفيما يلي نستعرض خُطوات تفعيل الميزة على هواتف آيفون والآثار المترتبة على القيام بذلك.


ما هي الميزة الحماية المتقدمة ؟


الحماية المتقدمة للبيانات ببساطة هو الاسم الذي تطلقه شركة آبل عن تقنية "التشفير ثنائي الأطراف" End-to-end encryption والتي تستخدمها لحماية البيانات الحساسة الخاصة بك التي تقوم بمزامنتها على iCloud. أي أن هذه البيانات، بما فيها النسخ الاحتياطي والصور والملاحظات وغيرها من البيانات على iCloud، تكون مُشفرة من طرف أجهزتك ومن طرف خوادم iCloud معاً ولا يمكن فك تشفيرها إلا عبر أجهزة موثوقة يختارها المستخدم مُسجل بها حساب iCloud الخاص به. لا يستطيع أي شخص آخر سواك الوصول إلى بياناتك المشفرة، ولا حتى آبل نفسها، وتظل هذه البيانات آمنة حتى في حالة حدوث اختراق لسيرفرات آبل، وهو أمر شبه مستحيل بالمناسبة!

عندما يتم تخزين البيانات بهذه الطريقة، ونظرًا لأنه يتم تخزين المفاتيح المطلوبة لفك تشفير البيانات بطريقة لا تستطيع آبل الوصول إليها، فإن الشركة لن تكون قادرة على منح السلطات، مثل وكالات إنفاذ القانون أو الحكومة، الكشف عن محتويات بيانات المستخدم المحمية بهذه الطريقة.


بالتأكيد هذا ليس معناه أن عدم تفعيل الميزة يعني ترك جميع بياناتك غير مُشفرة تشفيراً ثنائياً الأطراف! ذلك لأن الإعداد الافتراضي لـ iCloud يعتمد تقنية تسميها آبل "الحماية القياسية للبيانات" حيث يتم تشفير 14 فئة من البيانات بتشفير ثنائي الأطراف – بما في ذلك بيانات الصحة وكلمات السر في سلسلة مفاتيح iCloud – تشفيرًا كاملاً. أما تقنية "الحماية المتقدمة للبيانات" الجديدة من آبل يرتفع عدد فئات البيانات المُشفرة تشفيراً ثنائياً إلى 23 فئة منها النسخ الاحتياطي على iCloud والصور والملاحظات والعلامات المرجعية لمتصفح Safari والمزيد — يمكنك مراجعة القائمة كاملة من مستندات آبل. على الجانب الآخر، فإن كلاً من بيانات بريد iCloud وجهات الاتصال والتقويم غير مُشفرة نظراً لحاجتها إلى التعامل مع الأنظمة العالمية الخاصة بها.


لماذا لا يتم تفعيل الحماية المتقدمة للبيانات افتراضيًا ؟



إذا كانت الحماية المتقدمة للبيانات توفر حماية محسنّة للبيانات، لماذا لا يتم اعتمادها كوسيلة افتراضية لحماية بيانات المستخدمين بدلًا من إجبارهم على تفعيلها يدويًا ؟ هذا السؤال بالتأكيد يتبادر في ذهنك الآن والإجابة عليه بسيطة، لأن الحماية المتقدمة للبيانات ستجعل تأمين بياناتك الحساسة مسؤوليتك فقط وليست مسؤولية آبل، حيث يتطلب تفعيل الميزة وجود مفتاح استرداد (Recovery Key) أو على الأقل جهة اتصال موثوقة واحدة يمكنك استخدامها إذا فقدت الوصول للبيانات لأي سبب. إذا فقدت أي وسيلة من تلك الوسائل، فسوف تفقد جميع بياناتك المخزنة على خوادم iCloud للآبد. لن تتمكن آبل من مساعدتك لأن، كما أشرنا، الشركة ليس لديها مفتاح فك التشفير.

إذًا، قبل تشغيل الحماية المتقدمة للبيانات، ستحتاج أولًا لإعداد طريقة استرداد بديلة واحدة على الأقل: جهة اتصال موثوقة أو مفتاح الريكفري، وبالطبع يجب أن يكون لدى المستخدم إمكانية الوصول لحساب iCloud المُراد تفعيل الميزة عليه. وتعرّف آبل "جهة الاتصال الموثوقة" بأنها "صديق موثوق به أو أحد أفراد الأسرة يمكنه استخدام جهاز آبل الخاص به لتأكيد هويتك ومساعدتك في استعادة الوصول إلى حسابك وبياناتك. لن يكون لديهم أي وصول إلى حسابك، فقط القدرة على منحك رمزًا لمساعدتك في استرداد حسابك". أما مفتاح الريكفري فهو "رمز سري مكون من 28 حرفًا يمكنك استخدامه، إلى جانب رقم هاتف موثوق به وجهاز آبل، لاستعادة حسابك وبياناتك".


ويمكن للمستخدمين إعداد طريقة استرداد عبر الآيفون من خلال فتح تطبيق "الإعدادات" Settings والضغط على اسم حساب Apple ID في رأس القائمة ثم انتقل إلى قسم "كلمة السر والأمان" Password & Security وبعد تأكيد هويتك عبر إدخال كلمة السر أو استخدام Face/Touch ID اضغط على "استرداد الحساب" Account Recovery. سيكون أمامك وسيلتين لإعداد استعادة الحساب؛ الأولى "إضافة جهة اتصال الاسترداد" للاستعادة كشخص موثوق من عائلتك أو أحد أصدقائك المالكين لأحد أجهزة آبل (آيفون، آيباد، آي ماك) بحيث إذا نسيت كلمة مرور حسابك سيتم إرسال أكواد لجهات الاتصال التي قمت بتحديدها لتتمكن من استعادة حسابك، والثانية إنشاء "مفتاح الاسترداد" مُكون من 28 حرفاً تحتفظ به في مكان آمن مثل مدير كلمات المرور لاستعادة حسابك.

بمجرد الانتهاء من تلك الخُطوة، يمكنك تشغيل الحماية المتقدمة للبيانات ولكن ضع في اعتبارك أنه بمجرد تفعيل الميزة لن يكون الوصول للبيانات عبر موقع icloud.com متاحًا، ولكن سيكون لديك الخيار لتفعيل الوصول إليها عبر الموقع، والذي سيسمح للمتصفح وشركة آبل بالوصول مؤقتاً لمفاتيح التشفير الخاصة بالبيانات، يمكنك معرفة تفاصيل أكثر بخصوص هذه النقطة من مستندات آبل. أيضاً، يجب تحديث جميع أجهزتك المُسجل عليها حساب iCloud لأحدث إصدار من نظام التشغيل (iOS 16.3 على الأقل) لكي تدعم التشفير ثنائي الأطراف وإلا ستضطر لإزالة الحساب منها. 

كيفية تشغيل الحماية المتقدمة للبيانات



فور أن قمت بإعداد طريقة استرداد، يمكنك الآن تفعيل ميزة الحماية المتقدمة لبياناتك والذي لن يستغرق سوى وقت وخطوات أقل من إعداد استعادة الحساب، افتح تطبيق "الإعدادات" Settings مجدداً، واختر اسم حساب Apple ID في رأس القائمة، واختر iCloud، ثم اسحب للأسفل حتى تجد الحماية المتقدمة للبيانات "Advanced Data Protection" فاضغط عليها. الآن اضغط على خيار "تشغيل الحماية المتقدمة للبيانات" Turn on Advanced Data Protection ثم اتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة لمراجعة طرق الاسترداد وتمكين الحماية المتقدمة للبيانات.

تهانينا، أصبحت تتمتع بإحدى أكثر أنظمة حماية البيانات تأميناً في العالم ولو في مواجهة شركة آبل نفسها، على الأقل نظرياً! لأسباب أمنية، قد تجعلك الشركة تنتظر لفترة مع عرض مؤقت لانتهائها قبل تفعيل الميزة إذا اشتريت جهازاً جديداً للتو. أما لو كنت مالكاً لإحدى أجهزة آبل فأنصحك بتحديث جهازك فوراً إن لم تقم بذلك، وقم بإعداد استعادة الحساب إن لم تقم بذلك أيضاً، وتوجه في الحال لتفعيل الميزة، ولا تنسى إخبارنا برأيك بها وبخصوصية وأمان آبل بشكل عام!

تعليقات