تشغيل مكبر الصوت تلقائيًا عند تلقي المكالمات على الهاتف



افتراضيًا، تكون سماعة الأُذن، الموجودة أعلى شاشة الهاتف، هي مصدر الصوت لجميع المكالمات سواء الصادرة أو الواردة. ومع ذلك يستطيع المستخدم في أي وقت استخدام سماعة المكبر، الموجودة عادًة أسفل الهاتف، كمصدر للصوت أثناء المكالمة عن طريق الضغط على زر "مكبر الصوت" Speaker من شاشة المكالمات. هذا الخيار مفيد في بعض المواقف لمواصلة إجراء المكالمة دون حاجة للإمساك بالهاتف بالطريقة التقليدية. لذلك إذا كنت تميل إلى استخدام مكبر الصوت دائمًا في معظم مكالماتك، ربما بسبب تلف سماعة الأُذن أو مواجهة صعوبة في استخدامها كمصدر رئيسي للصوت، فدعني أخبرك عن طريقة فعالة لضبط الهاتف بحيث يقوم بتفعيل مكبر الصوت تلقائيًا في كل مرة تستقبل فيها مكالمة جديدة.


توفر بعض الهواتف الذكية بالفعل خيار أساسي ضمن الإعدادات يسمح للمستخدمين بتمكين مكبر الصوت تلقائيًا في المكالمات،  يعمل هذا بشكل أساسي على عكس الوضع الافتراضي التقليدي من خلال استخدام سماعة المكبر كمصدر رئيسي للمكالمات، بدلاً من إيقاف تشغيله تلقائيًا. الميزة سهل تفعيلها، لكنها مخفية نوعًا ما في إعدادات الهاتف، لذا دعنا نوضح لك كيفية الوصول إليها بالضبط سواء على الأندرويد أو الآيفون.

تشغيل مكبر الصوت تلقائيًا على الآيفون



تحتوي جميع هواتف آيفون على خيار مضمّن يقوم بتحويل جميع المكالمات الهاتفية الواردة والصادرة وحتى مكالمات FaceTime الصوتية إلى مكبر الصوت بدلًا من سماعة الأُذن. يمكن الوصول لهذا الخيار عن طريق فتح "الإعدادات" Settings والتوجه إلى قسم "تسهيلات الاستخدام" Accessibility ثم الضغط على "اللمس" Touch واختيار "إعادة توجيه المكالمات الصوتية" Call Audio Routing.

من هنا قم بتنشيط خيار "السماعة" Speaker. يمكن أيضًا اختيار "سماعة رأس Bluetooth" بحيث يتم استخدام أي سماعة أُذن تعمل بالبلوتوث ومتصلة بالهاتف كمصدر صوت رئيسي للمكالمات. على أي حال، بعد ضبط الإعدادات هكذا وتلقي مكالمة جديدة ستلاحظ أن الصوت يصدر من سماعة المكبر بدلًا من سماعه الأُذن، مع إمكانية تعطيل مكبر الصوت عند الحاجة.


تشغيل مكبر الصوت تلقائيًا على الاندرويد



تحتوي معظم هواتف أندرويد على خيار مشابه لما هو متواجد في الآيفون، يقوم بتشغيل مكبر الصوت تلقائيًا عند تلقي المكالمات، لكنه مخفي بين الإعدادات. على سبيل المثال، في هواتف شاومي يمكن إيجاد هذا الخيار بعد فتح "الإعدادات" Settings ثم التوجه إلى قسم "الإعدادات الإضافية" Additional settings ومن ثم إلى "تسهيل الاستخدام" Accessibility ومن خلال الشريط العلوي اضغط على "مرئي" Vision وهناك أسفل جزئية "إعدادات تجريبية" Experimental ستجد خيار "التبديل إلى مكبر الصوت تلقائيًا" Switch to speaker automatically. مع تفعيل هذا الخيار سيشغل الهاتف تلقائيًا مكبرات الصوت عند الابتعاد عن الأذن أثناء المكالمة — بشرط تفعيل خاصية TalkBack من نفس الإعدادات أيضًا.


مثل هذه الميزة قد لا توجد في جميع هواتف أندرويد، لذا في حال قمت بالبحث في الإعدادات ولم تعثر على خيار مشابه يمكنك استخدام تطبيق خارجي يقوم بتلك المهمة، مثل تطبيق Auto Speaker المجاني والمصمم لأداء مهمة واحدة ألا وهي تفعيل مكبر الصوت تلقائيًا عند إجراء مكالمة ولم يكن الهاتف بالقرب من أذنك، حيث يعتمد على مستشعر القرب لاكتشاف إذا كان الهاتف قريب من الأُذن أم لا. وكل ما عليك لإعداد التطبيق بعد تشغيله هو النقر على خيار "Active" ثم الموافقة على الصلاحيات المطلوبة بالضغط على "سماح" Allow. بعد الانتهاء، عند إجراء أو تلقي مكالمة هاتفية جديدة ستلاحظ ظهور أيقونة التطبيق أعلى الشاشة، ما يدل على أن مكبر الصوت قد التشغيل، ولكن يمكنك في أي وقت النقر على هذه الأيقونة لاستخدام سماعة الأُذن الأساسية كمصدر للصوت.
اقرأ ايضاً

تعليقات