كيفية تفعيل خاصية استخدام صورة لتسجيل الدخول في ويندوز



مع كون أجهزة الكمبيوتر تتضمن كمًا هائلًا من المعلومات المتعلقة بنا اليوم، بدايًة من الصور وكلمات المرور والحسابات البنكية وغيرها من البيانات الحساسة نوعًا ما، فمن المنطقي أن الجميع يريد أقصى مستوى أمان من الممكن أن يحصل عليه لحماية الكمبيوتر. وفي سبيل تحقيق ذلك فإن أول خُطوة هي قفل الجهاز بكلمة مرور أو رمز PIN أو الاعتماد على الحساسات البايومترية، إن كانت متاحة، مثل البصمة أو التعرف على الوجه. يوفر نظام ويندوز بالفعل عدد كبير من الوسائل لقفل الكمبيوتر ومعظمها تندرج تحت خاصية Windows Hello والتي تمثل أفضل طريقة لقفل الكمبيوتر من حيث الأمان. ومع ذلك توجد طريقة آخرى أقل شيوعًا وأكثر سهولة لتسجيل الدخول في ويندوز ألا وهي استخدام صورة ككلمة مرور وتُسمى "Picture Password" فدعونا نستعرض كيفية استخدامها وتفعيلها في ويندوز 10 أو 11.


بدايًة من إصدار ويندوز 8 قدمت شركة مايكروسوفت طرقًا جديدة لتسجيل الدخول إلى حساب ويندوز، فبدلًا من الاعتماد على كلمة المرور كوسيلة أساسية والتي كانت تشكل إزعاجًا للاستخدام لدى البعض بسبب ضرورة كتابتها في كل مرة يتم فيها تشغيل الجهاز، ظهرت طرق أخرى أسرع لتوثيق الهوية مثل تسجيل الدخول باستخدام رمز PIN وهي مشابهة لطرق قفل بعض الخزنات الأمنية أو رموز التأكيد للبطاقات الائتمانية، بالإضافة إلى القفل البايومتري باستخدام خاصية Windows Hello والتي تتطلب وجود قارئ بصمة أو حتى كاميرا ويب متقدمة لفتح الكمبيوتر دون كتابة أي كلمات أو رموز.

ما هي خاصية Picture Password في ويندوز ؟


لأن نظام ويندوز 8 كان مصمم بهدف توفير تجربة أكثر سلاسة على أجهزة التابلت والحواسيب المزودة بشاشة لمسية، قررت مايكروسوفت إضافة طريقة أخرى جديدة كليًا لتسجيل الدخول في ويندوز وفي نفس الوقت تتسم بالسرعة والأمان وهي Picture Password. توفر هذه الطريقة سهولة كبيرة في عملية تسجيل الدخول بحيث لا تحتاج إلى تذكر وكتابة كلمة مرور طويلة، كما أنها أكثر ملاءمة للأجهزة التي تعمل باللمس، وبصراحة أكثر مرحًا بشكل عام حيث يتم في هذه الطريقة استخدام صورة لتسجيل الدخول إلى ويندوز.

من خلال خاصية Picture Password يمكنك تسجيل الدخول عن طريق رسم أنماط أو النقر على نقاط تقوم بتحديدها أو عمل الإيماءات الصحيحة على أي صورة تختارها من جهازك، فعلى سبيل المثال، إذا كانت الصورة تحتوي على وجه فتقوم بإضافة نقطة في كل عين ورسم دائرة حول الفم لتكوين نمط خاص يكون بمثابة كلمة المرور، بحيث في كل مرة تحتاج فيها إلى تسجيل الدخول ستقوم بتحديد هذا النمط على الصورة. وفي الوقت نفسه لديك دائمًا خيار استخدام كلمة المرور العادية أو رمز PIN الذي قمت بإعداده بدلاً من استخدام Picture Password.

بساطة، Picture Password تعتبر وسيلة سهلة وسريعة لتسجيل الدخول في ويندوز في حال كان جهازك لا يدعم القفل البايومتري عبر بصمة الإصبع أو التعرف على الوجه، كما توفر مستوى مكافئًا من الحماية لكلمات المرور. لكن ومع ذلك، لا تعتبرها مايكروسوفت الوسيلة الأضمن لقفل الجهاز نظرًا لأنها تترك احتمال أن يتعرف أحدهم على النمط الذي حدده المستخدم على الصورة، فإذا قام شخص ما بتوجيه شاشة الجهاز بالزاوية الصحيحة تحت إضاءة عالية قد يتمكن من اكتشاف النمط من بصمات الاصبع المطبوعة على الشاشة بعد رسم النمط. لهذا السبب لا يظهر خيار Picture Password بشكل افتراضي مع وسائل القفل الأخرى الموجودة في الإصدارات الأحدث حتى ويندوز 11. لكن إن كنت مهتمًا بتجربتها، مستبدلًا طريقة القفل الحالية لحماية جهازك، فدعني أخبرك كيف فيما يلي.


تفعيل خاصية Picture Password في ويندوز 10 أو 11



الأمر بسيط للغاية، كل ما عليك هو فتح تطبيق Settings من قائمة ابدأ (Start) أو بالضغط على مفتاحي Win + حرف I (هـ) معًا على الكيبورد، بعد ذلك توجه إلى قسم Accounts ثم اضغط على Sign-in options لتظهر أمامك، وتحديدًا تحت جزئية Ways to sign in، قائمة بالوسائل المتاحة لتسجيل الدخول إلى ويندوز. لكن كما أشرنا من قبل، لن تجد Picture Password مشمولة في القائمة بشكل افتراضي، ولإظهارها عليك تعطيل خيار "...For improved security, only allow Windows Hello" ثم الخروج من تطبيق Settings والتوجه إلى صفحة Sign-in options مرة أخرى لتجد خيار "Picture Password" موجودًا. اضغط عليه ثم اضغط على زر "Add" لبدء إعداد الميزة.


قبل الشروع في خُطوات إعداد الميزة، سيطلب منك النظام التحقق من أنك مالك الحساب الحالي للويندوز عن طريق إدخال كلمة المرور الخاصة بحسابك على مايكروسوفت. ولكن في حال كنت تستخدم حساب محلي، أي ان الويندوز غير مرتبط بحساب مايكروسوفت، فهنا ستحتاج إلى تعيين كلمة مرور اولًا قبل تفعيل الميزة. في كلتا الحالتين، بعد ادخال كلمة المرور اضغط "OK" للمتابعة.


للبدء في إعداد الميزة اضغط على زر "Choose Picture" ثم اختر الصورة التي تريد استخدامها، وهنا تستطيع انتقاء أي صورة على جهازك دون شروط، إلا أننا نوصي باختيار صورة عالية الدقة والجودة حتى لا تواجه صعوبة في عملية تسجيل الدخول لاحقًا. إذًا فبعد اختيار الصورة اضغط على زر "Use this picture" لتأكيد اختيارك لهذه الصورة. بعد ذلك ستقوم برسم ثلاث إيماءات على الصورة، لذا بتحليل الصورة أمامك جيدًا وحدد فيها 3 عناصر لتكوين نمط خاص من خلالها. ويمكنك تحديد هذه العناصر إما عن طريق النقر على كل عنصر مرة واحدة لإضافة نقطة فوقه، أو سحب خط يوصل العناصر ببعضها وتكوين شكل معين مثل دائرة أو مثلث. أثناء رسم كل إيماءة، سترى عداد الأرقام ينتقل من واحد إلى ثلاثة على النافذة الجانبية لتوضيح الخُطوات المتبقية.


بعد رسم الإيماءات الثلاثة، سيُطلب منك رسمها جميعًا مرة أخرى على الصورة حتى يتأكد من حفظك لهذه الإيماءات. إذا أخطأت أثناء قيامك بذلك، فما عليك سوى الضغط على زر "Start over" للمحاولة مرة أخرى حتى تتيقن النمط المحدد على الصورة. عند الوصول لهذه المرحلة وتأكيد الإيماءات بنجاح، اضغط على "Finish" ليتم بذلك تفعيل خاصية Picture Password واستخدام هذه صورة لتسجيل الدخول في ويندوز.


من الآن، عندما تقوم بتسجيل الدخول إلى ويندوز ستبدو شاشة تسجيل الدخول مختلفة نوعًا ما عن المعتاد حيث تظهر الصورة (التي اخترتها) على كامل الشاشة وفي الجزء الجانبي توجد بيانات تسجيل الدخول. فقط ارسم النمط على الصورة وسيتم على الفور تسجيل الدخول إلى ويندوز. يمكنك أيضًا الضغط على خيار "Sign-in options" إذا كنت تفضل في أي وقت تسجيل الدخول بالطرق الأخرى سواء PIN او كلمة المرور العادية.
اقرأ ايضاً

تعليقات