كيفية إضافة فواصل بين الأيقونات على شريط المهام في ويندوز



يعُد شريط المهام في ويندوز 7 والإصدارات الأحدث حتى ويندوز 11 أكثر من مجرد وسيلة للتنقل بين البرامج والتطبيقات المفتوحة، بل يمكن للمستخدمين وضع اختصارات للبرامج والأدوات التي يترددون عليها كثيرًا ضمن هذا الشريط بحيث يسهل الوصول إليها من أي مكان، فالوصول لاختصار موجود ضمن شريط المهام أسرع بكثير من الوصول إليه لو كان في قائمة ابدأ أو على سطح المكتب. ومع ذلك، تكدس الأيقونات بجانب بعضهما البعض يحدث نوعًا من التشتت ويجعل من الصعب تحديد البرنامج المطلوب تشغيله بسرعة، لذلك دعونا نستعرض معكم إنطلاقًا من هذا المقال خُطوة بسيطة جدًا تمكنك من تنظيم شريط المهام عبر إضافة فواصل بين كل مجموعة تختارها من أيقونات البرامج.


تقسيم الأيقونات إلى مجموعات على شريط المهام هي وظيفة غير موجودة في ويندوز. لذلك فإن الطريقة الممكنة للقيام بالأمر ستكون عبر إضافة أيقونة وهمية تعمل بمثابة فاصل بين كل مجموعة من أيقونات البرامج على شريط المهام. صحيح قد يبدو الأمر غريبًا بعض الشيء إلا انها الطريقة الوحيدة المتاحة إذا كنت مهتمًا بتنظيم الـ Taskbar على جهازك. وللقيام بذلك سنستخدم برمجية صغيرة تسمى "Separator" وهي ببساطة عبارّة عن ملف EXE لا يقوم بأي وظيفة في الواقع، بينما يتميز بأيقونة مصممة بشكل خاص للعمل كفاصل بين أيقونات شريط المهام سواء كنت تستخدم ويندوز 7 أو 10 أو 11 فستكون ملائمة تمامًا مع تصميم شريط المهام في مختلف إصدارات ويندوز. حسنًا، دعونا نرى كيفية استخدامها...



مبدئيًا سنقوم بتنزيل ملف أداة Separator من خلال هذا الرابط المباشر والذي لا يتجاوز حجمه 1 ميجابايت، بعدها نقوم باستخدام أي برنامج سواء WinRAR أو 7Zip لفك الضغط واستخراج الملفات إلى مكان ما على جهازك. بعد ذلك نحتاج إلى إنشاء اختصار من ملف Separator.exe حتى يمكن وضعه على شريط المهام.

للقيام بذلك قم بتحديد ملف Separator.exe واضغط مطولًا على زر Alt في الكيبورد ثم اسحب الملف قليلًا بالماوس إلى أي مكان داخل المجلد ليتم إنشاء اختصار من الملف. أو بدلًا من ذلك، اضغط بزر الماوس الأيمن على الملف واسحب قليلًا لأي اتجاه حتى تظهر قائمة منبثقة تختار منها "Create shortcuts here".


بعد إنشاء الاختصار، قم بتعيين اي اسم له ولكن يفضل أن يكون حقل التسمية فارغ بحيث لا يظهر أي شيء عند تمرير مؤشر الماوس فوق الأيقونة لاحقًا بعد إضافتها على شريط المهام. وللقيام بذلك حدد الاختصار ثم اضغط على زر F2 لتعديل الاسم، فقم بحذف التسمية الحالية واضغط مطولًا على مفتاح Alt في الكيبورد ثم استخدام أزرار الأرقام لكتابة "0160". هذا الاختصار سيؤدي لإدخال حرف غير مرئي وبالتالي يصبح حقل التسمية فارغ، الآن اضغط Enter لتأكيد الأسم.


لم يعد يتبقِ الآن سوى إضافة الاختصار أو "الفاصل" إلى شريط المهام، لذلك اضغط كليك يمين بالماوس على الاختصار ثم حدد Pin to taskbar من القائمة. وفي حال كنت تستخدم ويندوز 11 ستحتاج إلى الضغط على خيار "Show more options" بعد النقر بزر الماوس الأيمن على ملف الاختصار لعرض القائمة التي تتضمن خيار Pin to taskbar. بدلًا من ذلك يمكن سحب الاختصار إلى شريط المهام مباشرًة.


كل ما عليك الآن هو سحب الفاصل ووضعه في أي مكان على شريط المهام. يمكنك وضعه بين مجموعة من البرامج المشابهة من حيث الوظيفة مثل المتصفحات وبرامج التواصل الاجتماعي، أو حزم البرامج مثل مايكروسوفت أوفيس وبرامج أدوبي، ايًا كانت الطريقة التي تنوي بها تنظيم شريط المهام.


بالطبع إضافة فاصل واحد قد لا يكون كافيًا لتقسيم أيقونات البرامج على شريط المهام، خاصًة لو كان عددهم كبير. لذلك يمكنك إضافة فاصل ثان وثالث كما شئت، ما عليك سوى إنشاء نسخة جديدة من ملف Separator.exe بتسمية مختلفة ثم إنشاء اختصار للنسخة الجديدة وإضافتها لشريط المهام.
اقرأ ايضاً

تعليقات