طرق سهلة لإزالة الملفات الزائدة "عديمة الفائدة" من ويندوز



هناك الكثير من الأضرار التي يمكن أن تسببها الملفات الزائدة وغير الضرورية على الكمبيوتر الخاص بك بما في ذلك ملء مساحة الهارد بدون فائدة وتقليل أداء الكمبيوتر وإبطائه بشكل كبير وغير ذلك من الأضرار الأخرى، ولحسن الحظ يمكنك بكل سهولة التخلص من تلك الملفات الزائدة والتي قد تكون على شكل محذوفات لا تزال في سلة المهملات أو ملفات ويندوز المؤقتة والتي لا فائدة منها، وكذلك مخلفات البرامج وهي الملفات التي لا يتم إزالتها بعد إلغاء تثبيت أحد البرامج من جهازك والمزيد من أنواع الملفات الأخرى التي تشغل مساحة الجهاز بدون أي فائدة تذكر.

وتوجد هناك الكثير من الطرق من أجل إزالة الملفات الزائدة وتحسين أداء نظام ويندوز بكل سهولة، حيث يحتوي النظام على العديد من الأدوات المفيدة مثل أداة Disk Cleanup كما يمكنك حذف الملفات الزائدة عن طريق بعض الخطوات اليدوية أو يمكنك استخدام أحد برامج تنظيف الكمبيوتر أيضًا، وفي هذا الموضوع نوضح لكم كل طريقة من هذه الطرق بالتفصيل وكيفية استخدامها خطوة بخطوة على جهازك.


تفريغ سلة المهملات لإخلاء مساحة


تحتوي جميع أجهزة الكمبيوتر على سلة المهملات وهي عبارة عن أداة بسيطة تتيح لك استرجاع الملفات المحذوفة مرة أخرى في حال كنت بحاجة إليها، ولكن في نظام التشغيل ويندوز لن يتم حذف تلك الملفات بعد مرور مدة معينة عليها، على عكس بعض الأجهزة الأخرى التي يتم حذف الملفات من سلة المهملات تلقائيًا بعد مرور شهر على تلك الملفات.

لذلك تأكد أولًا من حذف جميع الملفات التي لا تحتاج إليها من جهازك وتذكر أيضًا أن تقوم بفحص قائمة التنزيلات والتي غالبًا ما تحتوي على ملفات غير ضرورية وبعد ذلك قم بالانتقال إلى سلة المهملات وقم فحصها وإذا وجدت أنك لست بحاجة إلى أيٍ من الملفات الموجودة في سلة المهملات فقم بتفريغها تمامًا.


ولحسن الحظ يمكنك تفريغ سلة المهملات بسهولة على نظام ويندوز حيث أن كل ما تحتاج إليه هو فتح سلة المهملات من سطح المكتب أو يمكنك البحث عن "Recycle Bin" في مربع البحث الموجود في شريط المهام ثم قم بفتح سلة المهملات، وبعد ذلك يمكنك البدء في فحص الملفات ثم قم بالنقر كليك يمين على أي ملف وهنا يمكنك اختيار Restore من أجل استعادة الملف أو Delete من أجل حذف الملف، أو بدلًا من ذلك قم بالنقر كليك يمين على سلة المهملات ثم ثم باختيار "Empty Recycle Bin" من أجل حذف جميع الملفات الموجودة بها.


ملحوظة: قبل استخدام الطرق التالية يمكنك عمل نقطة استعادة في ويندوز أولًا والتي يمكنك الرجوع إليها لاحقًا في حال حذف أحد ملفات النظام عن طريق الخطأ، ويمكنك معرفة طريقة عمل نقطة استعادة من في جهازك من الموضوع التالي: إضافة اختصار لإنشاء نقطة استعادة في ويندوز من سطح المكتب.

حذف الملفات المؤقتة من النظام


يقوم نظام التشغيل ويندوز بإنشاء ملفات مؤقتة بشكل مستمر والتي تحمل معلومات حول البرامج والملفات قيد التشغيل في النظام، وبمجرد انتهاء المهمة التي تقوم بها من المفترض أن يتم حذف هذه الملفات بشكل تلقائي، ومع ذلك فإن تراكم تلك الملفات قد يؤدي إلى بطء في أداء الكمبيوتر كما أنه يشغل مساحة إضافية بدون فائدة، ويمكنك العثور على الملفات المؤقتة في جهازك وحذفها يدويًا في مجلد Temp والذي يمكنك الوصول إليه عبر الخطوات التالية.


في البداية قم بفتح نافذة Run من خلال النقر على زر الويندوز وحرف R من لوحة المفاتيح، ثم قم بكتابة الأمر %temp% داخل نافذة Run وقم بالنقر على Ok وبذلك سوف يتم فتح مجلد الملفات المؤقتة تلقائيًا في نظام ويندوز.


الآن داخل مجلد الملفات المؤقتة قم بتحديد جميع الملفات التي تظهر لك في هذا المجلد وذلك من خلال النقر على الاختيار Ctrl + A من لوحة المفاتيح ثم قم بالنقر على زر Delete من أجل حذف تلك الملفات المؤقتة، وفي حال ظهرت لك رسالة تنبيه للملفات المستخدمة في الوقت الحالي فقم بالنقر على زر Skip من أجل تجاهلها أثناء عملية الحذف.


استخدام أداة Disk Cleanup


يحتوي نظام التشغيل ويندوز على أداة لتنظيف الجهاز تعرف باسم Disk Cleanup ومن خلال هذه الأداة يمكنك حذف الملفات الزائدة عديمة الفائدة بما في ذلك التنزيلات والملفات المؤقتة الخاصة بالنظام وملفات الويب المؤقتة وسلة المهملات والعديد من أنواع الملفات الأخرى التي لا تمثل أهمية كبيرة في النظام ولا يحتاج إليها المستخدم وإليك فيما يلي خطوات استخدام أداة Disk Cleanup من أجل حذف الملفات غير الضرورية وتفريغ مساحة على جهازك.


قم بكتابة Disk Cleanup في مربع البحث الموجود في شريط المهام الخاص بويندوز ثم قم بالنقر على أداة Disk Cleanup من النتائج التي تظهر لك وبعد ذلك قم باختيار القرص الذي ترغب في تنظيفه ثم قم بالنقر على OK وبعد ذلك سوف تقوم الأداة بإظهار أنواع الملفات التي يمكن حذفها وهنا يمكنك اختيار أي نوع من الملفات ترغب في حذفه ولكن تجنب اختيار ملفات "Windows ESD installation" في حال ظهرت لك.


الآن قم بالنقر على View Files إذا أردت معرفة الملفات التي سوف يتم حذفها تحديدًا ثم قم بالنقر على OK من أجل حذف الملفات الزائدة وسوف تظهر لك الآن رسالة تأكيد من أجل البدء في عملية الحذف، قم بالنقر على خيار Delete Files في هذه الرسالة من أجل تأكيد حذف تلك الملفات نهائيًا.

استخدام برامج تنظيف ويندوز


بالإضافة إلى الطرق السابقة يمكنك استخدام برامج تنظيف ويندوز والتي تعتبر من أفضل الطرق الفعالة من أجل حذف الملفات غير الضرورية من الكمبيوتر وتحسين الأداء الخاص به، ومن أفضل وأشهر تلك البرامج هو برنامج CCleaner الشهير والمميز جدًا والذي يتميز بسهولة الاستخدام كما أنه يقوم بحذف مختلف أنواع الملفات الزائدة مثل الملفات المؤقتة وذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح وإزالة ملفات تعريف الارتباط غير المرغوب فيها مع الاحتفاظ بالملفات المفيدة كما يتوفر منه إصدار مجاني يمكنك استخدامه لتنظيف جهازك. أو يمكنك تجربة أداة PC Manager الجديدة من مايكروسوفت لتنظيف الكمبيوتر وتحسين أدائه.
اقرأ ايضاً

تعليقات

إرسال تعليق