كيفية تثبيت مستوى الصوت في هاتفك بأكثر من طريقة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يراود الكثير من المستخدمين فكرة الأذى والضرر المترتب عن الاستماع الدائم للموسيقى وخصوصًا عندما يكون الضجيج الخارجي مرتفع، فعندها يلجأ المستخدم لزيادة مستوى الصوت لأعلى من 85dB (وهو الحد الآمن الموصي الاستماع عنده) لمحاولة التغطية على مصدر التشويش الخارجي. ونتيجة لذلك بدأت العديد من الشركات بالسماح بتحديد الحد الاقصى لمستوى الصوت على جهازك بحيث لا يمكن زيادة الصوت بعده مهما حاولت. والهدف من ذلك هو حماية أذنيك من الاضرار الناجمة عن الصوت المرتفع ولمعرفة الطريقة تابع معنا الفقرات التالية.


كيفية قياس وتحديد مستويات الصوت في الأندرويد


يمكنك بالفعل الاعتماد على الحساسات الموجودة في هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام أندرويد لقياس مستوى الصوت وذلك بمساعدة التطبيقات المتوفرة بكثرة في متجر Play Store مثل تطبيق Sound Meter الذي يتميز بدقة النتائج وبإمكانية اظهارها بشكل رقمي على الشاشة او بشكل مخطط بياني.

بدايةً يجب معرفة أن الديسيبل dB هي وحدة قياس شدة الصوت وبحيث يمثل الصفر ديسيبل بدء قدرة الاذن البشرية على سماع الصوت وبالتالي جميع الأصوات التي شدتها أقل من صفر ديسيبل لن يستطيع الإنسان سماعها ولكن هذا لا ينفي وجودها.


عند استخدامنا لتطبيق Sound meter لقياس شدة الصوت المحيط بنا وجدنا أن شدة الصوت المرافقة للهدوء هي 19 ديسيبل بينما تصل شدة صوت المحادثة العادية الى 60 ديسيبل وقد وصلت شدة أصوات الصراخ الى قيمة 80 ديسيبل كما هو موضح بالصورة أعلاه. ولكن ما هي شدة الصوت الامنة للسمع عند الانسان بدون ان يتعرض للأذى ؟

تخبرنا الابحاث أن 80dB هو الحد الآمن لدى الإنسان لسماع الأصوات بدون إلحاق ضرر لأذنيه، ولكن حتى عند درجة 80dB يجب على الإنسان ان يأخذ فترات راحة بحيث يطفئ مصدر الصوت أو يخفض شدته لفترة لا تقل عن خمسة دقائق لجعل الأذن في حالة راحة. كما يحذر العلماء من الاستماع لأصوات شدتها أعلى من 110dB ولأكثر من نصف ساعة متواصلة فذلك يعرضه لخطر فقدان السمع الناجم عن الضوضاء. وهذا بالحقيقة ما دفع الاتحاد الاوروبي وسويسرا عام 2013 الى اصدار قرار يلزم جميع مشغلات الموسيقى المباعة على أراضيهم لإصدار صوت بشدة 85dB مع إمكانية المستخدم لرفعه لحد 100dB فقط.

حسنًا، ماذا عن تقييد مستوى الصوت ؟


للأسف لا تدعم جميع اجهزة الأندرويد ميزة تحديد مستوى ثابت للصوت. فنجد هذه الميزة متوفرة ببعض أجهزة سامسونج فقط. ويمكنك تفعيلها من خلال الدخول الى الاعدادات "Settings" واختيار الأصوات والاهتزاز "Sounds and vibration" ثم الانتقال الى الصوت "Volume". وبعدها عليك اختيار خيارات إضافية المتمثلة بالثلاث نقاط ثم الضغط على "تقييد صوت الوسائط" Media volume limit وتفعيل الميزة لتتمكن بعدها من ضبط شريط التمرير الموجود أسفله لتعيين الحد الأقصى لمستوى الصوت المطلوب - يوجد أيضًا خيار لتعيين رمز PIN لحماية هذا الإعداد من التغيير.



بالنسبة لهواتف أندرويد الأخرى، فمن حسن الحظ تتوافر الكثير من التطبيقات التي تتيح إمكانية تحديد مستوى الصوت، ومن اهم التطبيقات التي اثبتت جدارتها في هذا المجال هو تطبيق Volume Limiter المجاني والمصمم لمساعدتك على التحكم في مستوى الصوت حسب نسبة محددة مُسبقًا. حيث يسمح لك بضبط الحد الاقصى للصوت الخاص بالوسائط والموسيقى والفيديوهات والالعاب، كما يسمح بتحديد مستوى صوت نغمة رنين الهاتف بشكل مختلف ومنفصل عن صوت الوسائط. 

يتيح لك التطبيق كذلك تأمين الإعدادات ومنع الاخرين من العبث بمستوى الصوت المحدد، جنبًا إلى دعمه لسماعات الرأس السلكية والبلوتوث حيث يسمح لك بضبط الحد الاقصى للصوت عند استخدام سماعة الرأس. ويركز على العديد من التفاصيل كتفعيل الخيارات عند اطفاء الشاشة او دائمًا. ولا تتوقف ميزات التطبيق عند هذا الحد فهو يسمح لك باستثناء تطبيقات معينة بحيث لا يتم تطبيق شرط حجم الصوت عليها.

تحديد مستويات الصوت في الآيفون



على عكس حال أندرويد وإتاحته القدرة على تحديد "خط أحمر" لمستوى الصوت، ففي الآيفون لا يمكن القيام بذلك حتى باستخدام تطبيقات خارجية. افتراضيًا، يقوم الهاتف بعرض تحذيرًا عند ارتداء سماعة الرأس والاستماع بصوت عالٍ لفترة قد تؤثر سلبًا على سمعك، ينبهك هذا التحذير بأن الصوت الذي تسمعه مرتفع للغاية عند تجاوز قيمته 85db وينصحك بخفض المستوى قليلًا. ولكن في المرة التالية التي تستخدم فيها سماعة الرأس، بعد ظهور هذا التحذير، سيتم ضبط مستوى الصوت تلقائيًا على مستوى أقل حفاظًا على سلامتك، مع ترك الخيار مفتوح لرفع مستوى الصوت مرة أخرى إذا أردت.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمُستخدمي الآيفون جعل الهاتف يتدخل بشكل أكبر في تجربة الاستماع في الوقت الفعلي بحيث يتم تقليل مستوى الأصوات التي تزيد عن مستوى ديسيبل محدد. وبهذه الطريقة ستحمي نفسك أو اطفالك من صخب الموسيقى المرتفعة. كل ما عليك هو التوجه إلى الإعدادات "Settings" ثم اضغط على الأصوات والحس اللمسي "Sound & Haptics" ومن ثم اتنقل إلى استخدام سماعة الرأس بأمان "Headphone Safety" بعدها قم بتفعيل خيار خفض الأصوات المرتفعة "Reduce Loud Sounds"، ثم اسحب شريط التمرير بحيث سيحلل الآيفون صوت سماعة الرأس ويقلل أي صوت أعلى من المستوى الذي تحدده.


هناك خطوة أخرى توصي بها آبل للتأكد من كون هذه الميزة تعمل بشكل صحيح وهي تصنيف الأجهزة المتصلة بالآيفون عبر البلوتوث حتى يعرف الهاتف كيفية التعامل معها وفقًا لاستخداماتك. لفعل ذلك، من الإعدادات "Settings" اختر Bluetooth ثم اضغط على أيقونة Info الزرقاء بجوار سماعات الرأس التي تستخدمها. في الشاشة التالية، اختر نوع الجهاز واختر سماعة الرأس. ولكن لاحظ، إذا كنت تستخدم سماعة من صنع آبل مثل AirPods فلا تحتاج القيام بهذه الخُطوة لأن الهاتف سيتعرف عليها تلقائيًا.


بالنهاية إذا كان لديك أطفال وتريد حمايتهم من اضرار الصوت المرتفع أو إذا كنت لا ترغب بإزعاج الآخرين بالأماكن العامة فننصحك بعدم زيادة مستوى صوت هاتفك عن 85 db وإذا لم تستطع تحديد هذا المجال بدقة فيمكنك الاستعانة بأحد التطبيقات او استخدام سماعات بلوتوث فهي مزودة بتقنيات لحماية اذنيك من الصوت المرتفع وتحوي حد اعلى للصوت بشكل مسبق.

تعليقات