Loading...

كيفية تغيير المكان الافتراضي لحفظ لقطات الشاشة في ويندوز

أخذ لقطة للشاشة هو أمر أساسي للعديد من الغايات، سواءً كنت ترغب في توثيق منشور على أحد مواقع التواصل الاجتماعي أو شرح مشكلة معينة في الكمبيوتر أو تصوير جزء من الشاشة لتوضيح أمر ما، لا غنى عن استخدام أداة حفظ لقطة شاشة المدمجة بالفعل في جميع أنظمة التشغيل وعلى رأسهم ويندوز. صحيح استخدام الأداة بسيط للغاية والكل يعلم أنها لا تتطلب سوى الضغط على مفتاح PrtSc أو Win+Shift+S ولكن في حال أردت تغيير المكان الافتراضي الذي يحفظ فيه نظام ويندوز جميع لقطات الشاشة بحيث يتم حفظ الاسكرين شوت تلقائيًا فى مكان واحد محدد تلقائيًا، فإليك كيف يتم ذلك.


مبدئيًا دعونا نوضح نقطة مهمة وهي ان نظام ويندوز يحفظ تلقائيًا صور لقطات الشاشة اعتمادًا على الطريقة المُستخدمة في أخذ لقطة الشاشة. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم عادًة بأخذ Screenshot من خلال الضغط على مفتاح PrtSc في الكيبورد فهنا لن يقوم ويندوز بحفظ صورة اللقطة على الهارد، بدلًا من ذلك، يتم حفظ الصورة في "الحافظة" Clipboard بحيث تحتاج إلى عمل Paste (الضغط على مفتاحي Ctrl+V) في برنامج تعديل صور مثل Paint حتى تظهر لقطة الشاشة، ومن ثم يمكنك حفظها كملف PNG أو JPG.

بل وحتى إذا استخدمت أداة Snipping Tool أو Snip & Sketch المدمجة في ويندوز لحفظ لقطة شاشة والتعديل عليها، لن يتم حفظ صورة اللقطة على الهارد مباشرًة بل عليك الضغط على زر "Save" في شاشة تحرير الصورة واختيار مكان حفظها، وإلى جانب ذلك سيتم حفظ الصورة تلقائيًا في الـ Clipboard.


في الواقع، الحالة الوحيدة التي يقوم فيها نظام ويندوز بحفظ لقطة الشاشة كملف PNG على الهارد مباشرًة هي عندما تضغط على مفتاحي Win و PrtSc معًا، ففي هذه الحالة ستجد لقطة الشاشة موجودة على الهارد في مجلد يُسمى Screenshots في المسار التالي:

%userprofile%\Pictures\Screenshots

في هذا المجلد ستجد جميع لقطات الشاشة التي تم حفظها بالضغط على Win متبوعًا بـ PrtSc ونظرًا لأن هذا الاختصار لا يسمح بتحديد جزء معين من الشاشة فإن جميع اللقطات ستكون بملء الشاشة وبصيغة PNG مع نظام تسمية "Screenshot (X).png" بحيث يتم احتساب الرقم الموجود في نهاية اسم الملف بمرور الوقت بناءً على عدد لقطات الشاشة التي التقطتها مُسبقًا.

جدير بالذكر أن أداة Snipping Tool تم تطويرها في الإصدارات الحديثة من ويندوز 11 وأصبح لديها القدرة على حفظ لقطات الشاشة التي تتُخذ باستخدامها تلقائيًا في مجلد Screenshots وذلك عند تفعيل خيار "Automatically save screenshots" من شاشة الإعدادات، كما هو موضح في الصورة المرفقة أعلاه.


كيفية تغيير مكان مجلد Screenshots في ويندوز



كما هو واضح، يقوم ويندوز بحفظ لقطة الشاشة تلقائيًا في مجلد مخصص على الهارد في حالة استخدام اختصار Win + PrtSc أو استخدام الإصدار الأحدث من أداة Snipping Tool في ويندوز 11. ومع ذلك، من السهل تغيير مكان هذا المجلد بحيث يتم حفظ لقطات الشاشة هذه في مجلد يُسهل الوصول إليه مثل سطح المكتب أو حتى حفظها على هارد آخر أو في مجلد على خدمة Google Drive على سبيل المثال. بغض النظر، كل ما عليك فعله هو فتح أداة File Explorer (بالضغط على مفتاحي Win + E) ثم من القائمة الجانبية اليسرى انتقل إلى مجلد "Pictures" ومن هناك اضغط كليك يمين على مجلد "Screenshots" أو قم بتحديده ثم اضغط على زر القائمة () العلوي، بعد ذلك اضغط على خيار "Properties".


في نافذة الخصائص التي تظهر، انتقل إلى قسم "Location" ثم اضغط على زر "Move" لتظهر نافذة "Select a Destination" حيث تقوم بتحديد المكان الجديد الذي تريد حفظ لقطات الشاشة فيه، بعد ذلك اضغط على زر "Select Folder" ومن ثم تقوم بتأكيد التغييرات بالنقر على زر "Yes". ولكن هناك ملحوظة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار وهي ان اختيار مجلد خاص بالنظام مثل "Desktop" او سطح المكتب سيجعل هذا التغيير لا رجعة فيه، أي لن تستطيع اعادة الوضع كما كان عليه وحفظ لقطات الشاشة في مجلد Screenshots.

ومع ذلك، إذا كنت تُفضل الوصول للقطات الشاشة من سطح المكتب فهنا يمكنك إنشاء مجلد على سطح المكتب وليكن اسمه "لقطات الشاشة" واختيار هذا المجلد (بدلًا من مجلد سطح المكتب نفسه) ليكون الوجهة الجديدة بدلًا من مجلد Screenshots الافتراضي.


من الآن فصاعدًا، عندما تأخذ لقطة شاشة بواسطة اختصار Win + PrtSc أو أداة Snipping Tool في ويندوز 11 سيتم حفظ الصورة تلقائيًا في المجلد الذي اخترته، سواء كان مجلد على سطح المكتب أو في خدمة Google Drive... لا يهم! ولكن فيما بعد، إذا أردت إعادة لقطات الشاشة لمكانها الافتراضي فانتقل إلى المجلد الجديد، واضغط فوقه كليك يمين ثم Properties وفي قسم Location حدد "Restore Default" ثم اضغط OK. وبذلك يعود نظام ويندوز لحفظ لقطات الشاشة في مجلد Screenshots مرة أخرى.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي
2 من التعليقات
  • محمود سليمان
    محمود سليمان 5/22/2023 3:38 م

    متشكر

    • محمود سليمان
      محمود سليمان 5/22/2023 3:40 م

      على هذه المعلومة (اين يتم حفظ لقطات الشاشة)