مميزات في تطبيق صور جوجل مفيدة جدًا وتستحق التجربة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يعتبر تطبيق صور جوجل أو Google Photos من أفضل الخدمات التي تقدمها شركة جوجل للمستخدمين حيث يعتمد عليه ملايين الأشخاص من أجل عمل نسخة احتياطية من الصور الخاصة بهم، ويمكنك استخدام خدمة صور جوجل على الأجهزة المختلفة سواء من خلال الموقع الإلكتروني أو عبر تطبيق الاندرويد والايفون، فقط كل ما عليك هو تسجيل الدخول بنفس الحساب من أجل الوصول إلى الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك، وفي هذا الموضوع نسرد لكم بعضًا من أفضل المميزات في تطبيق صور جوجل الخاص بالهواتف الذكية، حيث تعتبر هذه المميزات مفيدة جدًا وجديرة بالتجربة.


1. تحديد جودة الصور


تعتبر مشكلة مساحة التخزين من أكثر المشاكل التي تواجه مستخدمي تطبيق صور جوجل حيث أنه كان في البداية يقدم مساحة تخزين غير محدودة، ولكن شركة جوجل قامت بتحديد مساحة التخزين المجانية لاحقًا إلى 15 جيجا بايت فحسب، ولكن لحسن الحظ يتيح لك تطبيق صور جوجل ضغط جودة الصور قبل رفعها إلى التطبيق بحيث لا تستهلك مساحة كبيرة مع الحفاظ على جودتها الأمر الذي يعتبر مفيد جدًا من أجل توفير مساحة كبيرة في خدمة صور جوجل.


ومن أجل التحكم في جودة رفع الصور قم بالدخول إلى تطبيق صور جوجل ثم قم بالنقر على علامة الملف الشخصي أعلى يسار البرنامج، وهنا قم بالنقر على زر إعدادات الصور (Photos settings) وبعد ذلك قم بالنقر على الخيار الأول وهو الخاص بالمزامنة والنسخ الاحتياطي وهنا سوف تجد خيار حجم الرفع (Upload size) والذي من خلاله يمكنك التحكم في جودة وحجم الصور التي يتم رفعها إلى التطبيق.


2. قفل الصور وتأمينها


إذا كانت لديك بعض الصور الشخصية أو الصور الحساسة والتي تتضمن معلومات مهمة فيمكنك بسهولة حمايتها داخل تطبيق صور جوجل، حيث أنه يحتوي على ميزة قفل الصور وحمايتها بكلمة مرور أو بالبصمة والتي تعتبر مفيدة جدًا من أجل حماية خصوصية الصور الشخصية ومنع المتطفلين من الوصول إليها.


ويمكنك استخدام هذه الميزة عبر الدخول إلى تطبيق صور جوجل ثم قم بتحديد الصور التي ترغب في قفلها من قائمة الصور وبعد ذلك قم بالنقر على خيار نقل إلى المجلد المقفل (Move to locked folder)، وإذا كنت تستخدم هذه الميزة لأول مرة فسوف تحتاج إلى إعدادها أولًا عبر خطوات سهلة وبسيطة وبعد ذلك سوف يكون بإمكانك حماية صورك الشخصية بشكل آمن تمامًا.

3. تصفح بعض الصور بشكل عشوائي


إذا كانت لديك الكثير من الصور المرفوعة على خدمة صور جوجل فقد تنسى تلك الصور بسهولة، ولكن إذا أردت استعادة البعض من الصور القديمة الخاصة بك بشكل عشوائي فيمكنك استخدام ميزة ضربة حظ (I’m Feeling Lucky) والتي تقوم بعرض بعض الصور القديمة والذكريات الخاصة بك بشكل عشوائي.


وتتوفر هذه الميزة على هواتف الاندرويد والايفون حيث أن كل ما عليك القيام به من أجل الوصول إليها هو النقر مطولًا على أيقونة تطبيق صور جوجل ضمن شاشة التطبيقات الرئيسية وسوف تظهر لك بعض الخيارات ومن بينها خيار I’m Feeling Lucky والذي يمكنك النقر عليه من أجل عرض بعض الصور بشكل عشوائي.


4. ميزة البحث في جوجل Photos


واحدة من أفضل المميزات المتاحة في تطبيق صور جوجل هي الميزة البحث عن الصور بشكل احترافي جدًا، حيث يوفر التطبيق ميزات بحث متقدمة ومدعومة بخوارزميات ذكية جدًا تعمل من خلال الذكاء الاصطناعي والتي تساعدك على الوصول إلى الصور الخاصة بك بسرعة وسهولة، ومن خلال هذه الميزة يمكنك البحث عن الصور من خلال النصوص أو التاريخ أو عبر وصف محتوى الصورة كما يمكنك البحث من خلال اللون، على سبيل المثال قم بكتابة "أصفر" في مربع البحث وسوف يقوم التطبيق بعرض جميع الصور التي تتضمن اللون الأصفر.

ويمكنك استخدام هذه الميزة بسهولة في تطبيق صور جوجل، حيث أن كل ما عليك القيام به هو النقر على علامة البحث المتوفرة بالأسفل وذلك من أجل الانتقال إلى تبويب البحث وهنا يمكنك البحث بين الصور من خلال الأشخاص حيث يستخدم التطبيق ميزة التعرف على الوجوه لتجميع الصور المتشابهة، كما يمكنك كتابة تاريخ معين لعرض جميع الصور من هذا التاريخ كما يمكنك البحث أيضًا عن طريق كتابة محتوى الصور مثل "مستند" أو "كرة قدم" وما إلى ذلك.

5. تجميع الصور في كولاج أو فيديو قصير


يحتوي تطبيق صور جوجل على ميزة تجميع الصور في صورة واحدة والتي من خلالها يمكنك دمج العديد من الصور في كولاج على شكل شبكة أو أشكال أخرى مميزة، كما يمكنك إنشاء فيديو قصير من الصور الخاصة بك أيضًا، ومن الجيد أن هذه الميزة تعتبر سهلة جدًا في الاستخدام حيث يمكنك تجميع عدة صور في صورة واحدة أو فيلم قصير من خلال بضعة خطوات بسيطة.


من أجل تجميع الصور الخاصة بك في صورة واحدة على صور جوجل قم بالدخول إلى التطبيق وقم بتحديد الصور المرغوبة، ثم قم بالنقر على علامة الإضافة الموجودة أعلى الشاشة (+) وهنا يمكنك اختيار فيلم (Movie) أو كولاج (Collage) وبعد ذلك يمكنك البدء في ضبط إعدادات الصور أو الفيديو وتعديله حسب رغبتك.

6. ميزة الأدوات المساعدة


إحدى المميزات الرائعة جدًا في تطبيق صور جوجل والتي تستحق التجربة بكل تأكيد هي ميزة الأدوات المساعدة، وكما يوحي الاسم هذه ليست أداة واحدة ولكنها عبارة عن مجموعة من الأدوات المفيدة جدًا والتي تساعدك على تنظيم الصور الخاصة بك وتحقيق أقصى استفادة من تطبيق صور جوجل.

ومن أجل الوصول إلى هذه الميزة ما عليك سوى النقر على خيار المكتبة من ضمن الخيارات المتوفرة في الشاشة الرئيسية للتطبيق وهنا سوف تجد زر "الأدوات المساعدة" ومن ضمن هذه الأدوات هي أداة "التخلص من الفوضى" والتي تقترح عليك نقل الصور غير المهمة إلى الأرشيف، كذلك سوف تجد ميزة اقتراح تعديلات الصور والتي تقترح عليك تحسين وتصحيح الصور التي بها أخطاء مثل تدوير الصور المقلوبة وما إلى ذلك، كما ستجد الكثير من الأدوات الأخرى المفيدة جدًا والتي يمكنك اكتشافها بنفسك واستخدامها في حال كانت مفيدة لك.


7. إخلاء مساحة في صور جوجل


كما ذكرنا لكم تعتبر مشكلة امتلاء المساحة من أكثر المشاكل المزعجة التي تواجه مستخدمي خدمة صور جوجل، وإذا كنت تعاني من هذه المشكلة ولم تتمكن من حلها عبر ميزة ضغط حجم الصور فيمكنك استخدام ميزة إخلاء المساحة المتوفرة في تطبيق صور جوجل والتي تساعدك على التخلص من الصور غير الضرورية أو تلك الصور التي تشغل مساحة كبيرة.


قم بالدخول إلى تطبيق صور جوجل ثم قم بالنقر على أيقونة الملف الشخصي الموجودة في أعلى اليمين أو اليسار حسب لغة الهاتف، وهنا قم بالنقر على خيار إدارة التخزين Manage storage وفي الشاشة التالية سوف تظهر لك العديد من الاقتراحات التي من خلالها يمكنك إخلاء مساحة في هاتفك مثل حذف الصور والفيديوهات كبيرة الحجم أو الصور المشوشة وكذلك لقطات الشاشة التي قد لا تكون مهمة بالنسبة لك وغير ذلك.


في الواقع إن خدمة صور جوجل تعتبر واحدة من أهم الخدمات التي قدمتها شركة جوجل على الإطلاق حيث أننا في الوقت الحالي أصبحنا نلتقط الكثير من الصور بشكل يومي وبدون أداة قوية لتنظيم وإدارة الصور سوف يصبح الأمر فوضى عارمة، لذلك إذا كنت تستخدم تطبيق صور جوجل فتأكد من استغلال المميزات السابقة من أجل تحقيق أقصى استفادة من التطبيق.

تعليقات