هل يُمكن تسجيل المكالمات في هواتف أيفون ؟



يُعدّ تسجيل المكالمات الهاتفيّة خيارًا نافعًا في بعض الأحيان حين يحتاج البعض إلى اللجوء إلى الجهات الأمنيّة أو اتّخاذ إجراءات قانونيّة حيال المكالمات المزعجة أو عمليّات الاحتيال أو الابتزاز عبر الهاتف، أو حين نحتاج إلى الاحتفاظ بمكالمة عمل تحتوي بعض التفاصيل والمعلومات الهامة أو لأي سبب آخر.

لا يعاني مستخدمو هواتف أندرويد من صعوبة كبيرة في تسجيل المكالمات من خلال بعض التطبيقات والأدوات المساعدة المُخصّصة لذلك غير أن الأمر مختلف بعض الشيء بالنسبة لمستخدمي هواتف أيفون التي تفرض بعض القيود على إجراء مثل تلك الممارسات التي تتعلّق بمسألة الخصوصيّة مثل تسجيل المكالمات. فهل يُمكن تسجيل المكالمات الهاتفيّة باستخدام هواتف أيفون ؟ وما هي الخيارات المتاحة لمستخدمي هواتف أيفون ممّن يرغبون في تسجيل مكالماتهم ؟ هذا ما سوف نستعرضه في السطور التالية.


  هل يُمكن تسجيل المكالمات في هواتف أيفون ؟


لا تسمح سياسة شركة أبل لتطبيقات الطرف الثالث بالوصول إلى الميكروفون في أجهزتها وتسجيل المُكالمات الهاتفيّة، وهو الأمر الذي يُعتبر مخالفًا للقانون في بعض البلدان إذا تمّ دون علم طرفيّ المُكالمة، ولكن ثمّة حيل بديلة يُمكن من خلالها تجاوز تلك العقبات وتسجيل المكالمات إذا كُنت من مُستخدمي هواتف أيفون. وسنتناول بعض هذه الحيل في الفقرات التالية، ولكن دعنا الآن نفُسّر مفهوم تطبيقات الطرف الثالث الذي أشرنا إليه للتوّ.


  فقط للتعريف، ما هي تطبيقات الطرف الثالث ؟


هي مجموعة من التطبيقات المخصّصة للحواسب والهواتف الذكيّة والتي تطوّرها وتقدّمها أي شركة بخلاف الشركة الأصليّة المُصنّعة للجهاز. كانت هواتف أيفون على سبيل المثال تأتي مزوّدًة بتطبيق الكاميرا الخاص بشركة أبل المُصنّعة للجهاز، غير أنّ العديد من شركات البرمجيّات الأخرى كانت تُقدّم تطبيقات أخرى للكاميرا تُتيح للمُستخدم مزايا إضافيّة مثل أدوات التحرير البسيط والمؤقّت الذاتيّ، كانت هذه التطبيقات تُمثّل تطبيقات طرف ثالث، إلى أن حدّثت أبل من تطبيق الكاميرا في أجهزتها ليضمّن بعض تلك المزايا في هواتفها.

  كيفيّة تسجيل المكالمات لمستخدمي هواتف أيفون


استخدام مكبّر الصوت



إذا كنت تمتلك جهاز آخر إلى جانب هاتف أيفون فيُمكنك تشغيل مُكبر الصوت "السبيكر" أثناء إجراء المكالمة باستخدام الأيفون مع تشغيل برنامج مُسجّل الصوت في الآيفون (Voice Memos) أو أي جهاز آخر سواء كان جهاز كمبيوتر مكتبيّ أو كمبيوتر محمول أو كمبيوتر لوحيّ "تابلت" أو أي باد أو هاتف ذكي آخر. تتمثّل سلبيّات هذه الطريقة في جودة الصوت المنخفضة في التسجيلات إلى جانب حاجتها لتوفّر جهاز آخر في نفس وقت المكالمة وهو ما قد لا يكون متاحًا طيلة الوقت، بالإضافة إلى انها لا توفر أي خصوصية في حال اضطررت القيام بذلك في مكانٍ يعج بالناس حولك!


تطبيقات المكالمات الجماعيّة


تحظر شركة أبل كما ذكرنا وصول تطبيقات الطرف الثالث إلى ميكروفون هواتف أيفون بشكلٍ مباشر وتمنعها من تسجيل المكالمات ممّا يحدّ من وجود تطبيقات تتيح خدمة تسجيل المكالمات لهواتف أيفون مثل تلك التطبيقات المتاحة لهواتف الأندرويد. ولكن لا يزال هناك عدد ضئيل من التطبيقات التي تتيح خدمة تسجيل المكالمات لهواتف أيفون، والتي تكون تطبيقات مدفوعة في معظم الأحيان.

تتغلّب هذه التطبيقات عادةً على حظر الوصول للميكروفون من خلال استبدال المكالمات الهاتفيّة العاديّة بنظام المكالمات الجماعيّة ثلاثيّة الأطراف بحيث يعمل التطبيق بمثابة مُتّصل ثالث ومن ثمّ يُمكنه التقاط المكالمة وتسجيلها. لا تدعم جميع شبكات الهواتف الخلويّة خدمات المكالمات الجماعيّة لذا يمكن أن يعمل هذا النوع من التطبيقات فقط مع هواتف أيفون المُتصّلة بشبكة هاتف خلويّ تدعم المكالمات الجماعيّة.

يعيب هذا النوع من التطبيقات أيضًا أنّه لا يعمل بشكل تلقائيّ، ولا يبدأ في تسجيل المكالمة إلّا بعد إجراء بضع خطوات أثناء المكالمة لإدخال المتّصل الثالث كأحد أطراف المكالمة لكي يبدأ في عمليّة التسجيل، ولكن بمُجرّد أن يعمل التطبيق ويتمكّن من تسجيل المكالمة يُمكن الوصول إلى المكالمات المُسجّلة وتشغيلها أو نسخها أو مشاركتها أو تحميلها بسهولة من خلال التطبيق.


يُعتبر تطبيق ريف  Rev Call Recorder المتوافق مع نظام التشغيل اي أو إس أحد أشهر التطبيقات التي تُقدّم خدمة تسجيل المكالمات لهواتف أيفون من خلال أسلوب المكالمات الجماعيّة ثلاثيّة الأطراف. يوفّر تطبيق ريف تسجيلًا غير محدود للمكالمات بشكلٍ مجّانيّ وبجودة عالية للغاية، ولكنّك ستحتاج إلى دفع رسوم تصل إلى دولار أمريكيّ واحد لكلّ دقيقة تسجيل إذا رغبت في نسخ التسجيلات أو مشاركتها. 

كما توجد العديد من التطبيقات الأخرى التي تتيح الخدمة ذاتها لهواتف أيفون ولكنّها ستكلّفك بعض المال فهي ليست مجّانيّة، إليك بعض هذه التطبيقات فيما يلي:

  • تطبيق TapeACall Pro: يُتيح هذا التطبيق لمُستخدمي هواتف أيفون تسجيلًا غير محدود للمكالمات مُقابل اشتراك سنويّ قيمته حوالي 10.99 دولارًا أمريكيًّا.
  • تطبيق Call Recorder Pro: يُتيح هذا التطبيق لمُستخدمي هواتف أيفون تسجيلًا للمكالمات لمدّة 300 دقيقة من التسجيل فقط مُقابل 9.99 دولارًا أمريكيًّا تُدفع مرّة واحدة فقط، كما يُتيح التطبيق تحميل نسخة تجريبيّة تسجّل المكالمات لمدّة 60 ثانية.
  • تطبيق مُسجّل المكالمات الهاتفيّة Phone Call Recorder ACR: يُتيح هذا التطبيق لمُستخدمي هواتف أيفون إصدارًا مجّانيًّا محدود المزايا بمدّة تسجيل محدودة، ويُمكن الحصول على مزايا إضافيّة ومدّة تسجيل غير محدودة للمكالمات الهاتفيّة والمكالمات الصوتيّة ومكالمات الفيديو عبر التطبيقات المختلفة من خلال الترقية إلى نسخة التطبيق المدفوعة مقابل 59.99 دولارًا أمريكيًّا.

خدمات تسجيل المكالمات الجماعيّة الثلاثيّة



تُتيح بعض الخدمات المُتاحة عبر شبكة الإنترنت إجراء المكالمات الجماعيّة الثلاثيّة من خلال الاتّصال بالخدمة أوّلًا، ثمّ الاتّصال بالرقم الآخر الذي ترغب في تسجيل المكالمة معه، وستبدأ الخدمة بعد ذلك على الفور في تسجيل المكالمة بنفس أسلوب المُتصل الثالث. لا تتطلّب هذه الخدمات منك تثبيت أيّ تطبيقات على الهاتف قبل أن تبدأ التسجيل كما أنّها تعمل مع جميع أنواع الهواتف سواء هواتف أيفون أو الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد، ولكنّها ستحتاج إلى دفع مبلغ من المال مقابل كلّ دقيقة من التسجيل. إليك بعض هذه الخدمات التي يُمكن الوصول إليها عبر شبكة الإنترنت:

خدمة ريكورديا برو RecordiaPro | يُمكن الحصول على خدمة تسجيل المكالمات بإجراء مكالمة ثلاثيّة مدفوعة من خلال إنشاء حساب على موقع ريكورديا برو RecordiaPro وسيزوّدك الموقع برقم يُمكنك إضافته إلى جهات اتّصالك وبدء مكالمة جماعيّة معه قبل إضافة رقم الطرف الآخر إلى المكالمة لكي يبدأ في تسجيلها، وتكون تكلفة الخدمة في هذه الحالة حوالي 40 دولارًا أمريكيًّا مُقابل كلّ 190 دقيقة من التسجيل. ويُمكن كذلك إضافة الرقم إلى جميع المُكالمات بحيث يبدأ في التسجيل بشكل تلقائيّ مُقابل دفع اشتراك سنويّ يُقدّر بحوالي 36 دولارًا أمريكيًّا. يُمكنك بعد ذلك العثور على جميع مكالماتك المُسجّلة عبر حسابك على الموقع.

خدمة ريكورديتور Recordator | تتشابه خدمة ريكورديتور مع خدمة ريكورديا برو إلى حدٍ كبير، غير أنّها تُعطي فترة تجريبيّة يُمكن خلالها تسجيل المكالمات لمدّة 10 دقائق مجّانًا، وبعد انتهاء الفترة التجريبيّة تُصبح تكلفة الخدمة 10 دولارات أمريكيّة لكلّ 67 دقيقة من التسجيل.

استخدام البريد الصوتيّ


تمثّل خدمة البريد الصوتيّ التي توفّرها بعض شبكات الهواتف الخلويّة وسيلة منخفضة التكلفة وعالية الجودة لتسجيل المكالمات لمستخدمي هواتف أيفون وغيرها من الهواتف على السواء. كُلّ ما عليك هو أن تُبقي الطرف الآخر في وضع الانتظار لبضع ثوان تقوم خلالها بالاتّصال أثناء إجراء المكالمة برقم بريدك الصوتيّ، وبعد الاستماع إلى رسالة الترحيب وصافرة الإعلان عن بدأ التسجيل ابدأ في دمج الاثنين في مُكالمة ثلاثيّة لتبدأ خدمة البريد الصوتي في تسجيل المكالمة. 

يُمكنك الوصول بعد ذلك إلى المكالمات المسجّلة من خلال الرجوع على رسائل البريد الصوتيّ، ولكن يعيب هذه الطريقة أنّها تستغرق بعض الوقت لإجراء بعض الخطوات، ولا يتّم التسجيل بشكلٍ تلقائيّ، ومن ثمّ لا يُمكن تسجيل المُكالمة دون أن ينتبه الطرف الآخر لذلك، كما تتطلّب بالطبع أن توفّر شبكة الهاتف الخلويّ إجراء المكالمات الثلاثيّة. كذلك تكون مُدّة تسجيل البريد الصوتيّ المسموح بها محدودة لبعض شركات الاتّصالات.

  استخدام أجهزة تسجيل إضافيّة



يظلّ استخدام أجهزة تسجيل خارجيّة خيارًا متاحًا بكلّ تأكيد حتّى وإن كنت تستخدم واحدًا من أغلى أنواع الهواتف الذكيّة وأفضلها على المستوى التقنيّ مثل هواتف أيفون. فبخلاف خيار استخدام مُكبّر الصوت أثناء إجراء المكالمة والتسجيل باستخدام مُسجّل هاتف أو جهاز آخر، هُناك العديد من الأجهزة الإضافيّة التي يُمكن استخدامها لتسجيل المكالمات التي تتمّ من خلال هواتف أيفون، ومنها:

ميكروفون أوليمبوس TP-8 لالتقاط المكالمات الهاتفيّة


يعتبر Olympus TP-8 مجرد ميكروفون صغير يتّصل بمدخل سمّاعة جهاز الأيفون من خلال كابل قطره 3.5 ملم، ومن ثمّ يتمكّن من تسجيل المكالمة وحفظها على صورة ملفّ بصيغة إم بي ثري MP3 في ذاكرة ملحقة بالجهاز تتّسع لنحو 159 ساعة من التسجيل أي أنّ سعتها التخزينيّة تبلغ حوالي 4 جيجابايت قابلة للزيادة باستخدام بطاقة ذاكرة إضافيّة microSD، بينما يدوم شحن بطّاريّة الجهاز لنجو 27 ساعة تقريبًا.

يؤدّي توصيل الكابل 3.5 ملم بمدخل سمّاعات الأذن في بعض هواتف أيفون خاصّة الإصدارات القديمة منها، والتي تحتوي على مدخل واحد فقط لسمّاعات الأذن أو الرأس، لجعلك غير قادر على سماع المكالمة باستخدام سمّاعات الأذن فتضطرّ في هذه الحالة إلى استخدام سمّاعة الهاتف ووضع الهاتف بالقرب من أذنك أثناء المكالمة. لحلّ هذه المشكلة يُمكن استخدام محوّل ريكاب سي Recap-C الذي يوصّل أحد طرفيه مباشرة بمدخل سمّاعة الأيفون ويسمح طرفه الأخر بتوصيل كلّ من سمّاعات الأذن وكابل مُسجّل الصوت في نفس الوقت.  

مُسجّل الصوت عبر البلوتوث RecorderGear PR200


يحلّ استخدام RecorderGear PR200 كمُسجّل خارجيّ للصوت مع هواتف أيفون مُشكلة الكابلات التي تظهر مع استخدام الأجهزة الخارجيّة الأخرى، حيث يثوم بتسجيل المكالمات من خلال البلوتوث. يحوّل توصيل الجهاز بالهاتف عبر البلوتوث إلى تحويل الجهاز إلى هاتف صغير يُمكنك استخدامه للرد على المكالمات بأن تضغط على الزر الأوسط في الجهاز ثمّ تضع الجهاز على أذنك بدلًا من الهاتف، وسيقوم بتسجيل المكالمة بشكلٍ تلقائيّ، ويحفظها بعد ذلك في ذاكرة سعتها التخزينيّة 4 جيجا بايت وتسمح باختزان حوالي 144 ساعة من التسجيلات.

يحتوي الجهاز على مدخل لكابل يو إس بي USB يتيح توصيل الجهاز بالكمبيوتر أو اللابتوب للوصول إلى المكالمات المُسجّلة ونسخها، كما يُمكن أن يعمل الجهاز مُنفردًا كمسجّل للصوت دون توصيله بالهاتف أو بجهاز آخر حيث يحتوي على ميكروفون خارجيّ مُلحق به.
اقرأ ايضاً

تعليقات