5 إعدادات في أندرويد تحافظ على خصوصيتك من الآخرين



هناك الكثير من الإعدادات الموجودة في نظام أندرويد التي من شأنها أن تساعدك على حماية بياناتك وخصوصيتك، ولكن هناك البعض من هذه الإعدادات تحديدًا التي تساعدك على حماية خصوصيتك أثناء استخدام الهاتف أمام الآخرين سواء الأقارب أو الأصدقاء أو زملاء العمل وما إلى ذلك.

على سبيل المثال عندما تصل إليك رسائل من واتساب يمكنك إخفاؤها بحيث لا تظهر على الشاشة، كما يمكنك قفل البيانات والملفات الهامة وأيضًا يمكنك تثبيت أحد التطبيقات على الشاشة بحيث لا يمكن فتح أي تطبيق آخر أثناء استخدام هذا التطبيق، لذلك إذا كنت ترغب في المزيد من الخصوصية لبياناتك فإليك فيما يلي 5 إعدادات في أندرويد تحافظ على خصوصيتك من الآخرين.


تفعيل ميزة تثبيت التطبيقات


أحد أفضل الطرق التي من خلالها يمكنك حماية خصوصيتك من الآخرين هو من خلال تفعيل ميزة تثبيت النافذة أو Pin windows ومن خلال هذه الميزة يمكنك تشغيل أحد التطبيقات وتثبيته على الشاشة وبذلك لن يتمكن أحد من فتح أي تطبيق آخر سوى هذا التطبيق إلا من خلال إدخال رمز المرور الخاص بالهاتف وإليك شرح ذلك في الخطوات التالية:

قم بالدخول إلى تطبيق الإعدادات على هاتفك ثم قم بالنقر على المقاييس الحيوية والأمان وهنا قم باختيار إعدادات الأمان الأخرى، وفي النافذة التالية قم بالتمرير للأسفل حتى تصل إلى خيار تثبيت النافذة أو Pin windows وقم بتفعيله.


الآن تم تفعيل الميزة ومن أجل استخدامها قم بفتح قائمة التطبيقات الحديثة وذلك بالنقر على زر الشاشة الرئيسية نقرة مطولة أو زر الرجوع وذلك حسب نوع الهاتف وهنا قم بالتمرير إلى التطبيق الذي تريد تثبيته على الشاشة ثم قم بالنقر على أيقونة التطبيق من الأعلى وقم باختيار تثبيت التطبيق.

لنفترض مثلًا أن هذا التطبيق هو متصفح جوجل كروم وأنت تريد إعطاء الهاتف لشخص ما ولكنك لا ترغب في أن يقوم بفتح أي تطبيق آخر على هاتفك مثل معرض الصور مثلًا، فقط ما عليك سوى تثبيت هذا التطبيق على الشاشة ولن يتمكن هذا الشخص من الدخول إلى التطبيقات الأخرى إطلاقًا.


تعطيل عرض الإشعارات على الشاشة


في كثير من الأحيان تصل إلينا إشعارات شخصية لا نرغب في أن يشاهدها الآخرون، على سبيل المثال قد تصل إليك رسائل شخصية على واتساب أو ماسنجر من أحد أقاربك مثلًا وفي هذه الحالة سوف يكون من الأفضل تعطيل عرض الإشعارات على الشاشة.

ويمكنك القيام بذلك من خلال الدخول إلى تطبيق الإعدادات وقم بالنقر على التطبيقات والإشعارات وهنا سوف تجد قائمة بجميع التطبيقات الموجودة في هاتفك، قم بالنقر على التطبيق الذي ترغب في تعطيل الإشعارات الخاصة به ثم قم بالنقر على خيار الإشعارات وقم بتعطيله.


بالطبع أنت الآن سوف تحتاج إلى الدخول إلى التطبيق نفسه من أجل مشاهدة الرسائل والإشعارات التي تصل إليك، ولكن لحسن الحظ هناك بعض التطبيقات التي تتيح لك تعطيل الإشعارات لمدة معينة من داخل التطبيق نفسه مثل تطبيق ماسنجر، فقط قم بالدخول للتطبيق ثم قم بالنقر على علامة الملف الشخصي وقم باختيار الإشعارات والأصوات وقم بتعطيل الإشعارات ثم قم باختيار المدة حسب رغبتك.

تفعيل وضع الضيف واستخدام الوضع الخفي


من خلال وضع الضيف يمكنك تقييد استخدام الهاتف على تطبيقات وبيانات معينة، فإذا كنت بحاجة إلى إعطاء هاتفك لشخص آخر للقيام بأي شيء ما عليك سوى تفعيل وضع الضيف وسوف يقوم بحماية خصوصيتك بشكل قوي.

كما يمكنك أيضًا استخدام وضع التصفح الخفي أو وضع التصفح الخاص داخل متصفحات الإنترنت المثبتة على هاتفك حيث أنه يمنع تسجيل معلومات التصفح مطلقًا بما في ذلك سجل المواقع وكلمات المرور وما إلى ذلك، ومن الجيد أن معظم متصفحات الإنترنت تدعم هذا الوضع بما في ذلك كروم وفايرفوكس وإيدج وغير ذلك.


تعطيل الشبكات اللاسلكية


تعتبر الاتصالات اللاسلكية على الهاتف وسيلة رائعة للاتصال بالإنترنت أو نقل ومشاركة الملفات بين الأجهزة، ومع ذلك من الممكن أن تؤدي الشبكات اللاسلكية إلى مشكلة في أمان وخصوصية البيانات الخاصة بك فإذا كان هناك أشخاص آخرين متصلين على نفس الشبكة فقد يكون بإمكانهم الوصول إلى العديد من المعلومات الحساسة حول أجهزتك، ولهذا السبب من الضروري تعطيل الشبكات اللاسلكية عندما لا تكون بحاجة إليها وخاصةً في الأماكن العامة، وبالطبع يفضل تجنب الاتصال بشبكات الواي فاي العامة إطلاقًا سواء في المطاعم أو المقاهي أو الفنادق وغير ذلك.

إخفاء المعلومات الحساسة أو قفلها


قد تكون هناك بعض التطبيقات المهمة أو الخاصة على هاتفك والتي تتضمن معلومات حساسة لا ترغب في أن يتمكن أحد من الوصول إليها سواء الأقارب أو الأصدقاء وما إلى ذلك، ولحسن الحظ هناك الكثير من الطرق التي من خلالها يمكنك إخفاء أي تطبيق بحيث لا يمكن لأي أحد الوصول إليه مطلقًا من دون إذنك.

تحتوي معظم هواتف الاندرويد على ميزة إخفاء التطبيقات من الإعدادات بشكل افتراضي، فقط ما عليك سوى الدخول إلى تطبيق الإعدادات ومن ثم قم باختيار الشاشة الرئيسية وهنا سوف تجد خيار إخفاء التطبيقات أو Hide apps والذي يتيح لك إخفاء أي تطبيق موجود على هاتفك.


والإضافة إلى ذلك تقدم بعض شركات الهواتف الذكية ميزات أخرى في هواتفها من أجل السماح للمستخدمين بإخفاء التطبيقات وحماية المعلومات الشخصية بما في ذلك ميزة المجلد الآمن أو Secure Folder المتوفرة في هواتف سامسونج، أما إذا لم تتمكن من استخدام أيً من تلك الطرق لإخفاء التطبيقات فسوف تجد هناك الكثير من البرامج المتوفرة في متجر بلاي أو آب ستور والتي تتيح لك إخفاء التطبيقات وحمايتها بكلمة مرور وذلك بكل سهولة.

اقرأ ايضاً

تعليقات