هواتف سامسونج أم شاومي: أيهما أفضل للاقتناء الآن ؟



على الرغم من تواجد شركة سامسونج في سوق الهواتف الذكية منذ أكثر من عقد واستحواذها على نسبة كبيرة من الحصة السوقية إلا أن شركة شاومي التي تعتبر حديثة نسبيًا تمكنت من اكتساب شعبية كبيرة بين المستخدمين بفضل الهواتف الممتازة التي تقدمها بأسعار منخفضة نسبيًا، ولذلك إذا كنت تفكر في شراء هاتف جديد فقد تصيبك الحيرة عند الاختيار ما بين سامسونج وشاومي وخاصةً في فئة الهواتف المتوسطة، ولذلك أعددنا لكم هذا الموضوع للمقارنة بين هواتف كلًا من الشركتين في مختلف الفئات السعرية، الهواتف الرائدة والمتوسطة والاقتصادية، لذلك تابع القراءة فيما يلي للتعرف على أهم مميزات وعيوب كلًا منهما بالتفصيل.


هواتف الفلاج شيب



لنبدأ أولًا بالهواتف الرائدة والتي تعتبر بمثابة أهم منتج تقدمه شركات تصنيع الهواتف الذكية حيث تقدم فيها أحدث التقنيات التي توصلت إليها الشركة، وخلال عام 2022 أصدرت شركة سامسونج سلسلة هواتف جالاكسي S22 الجديدة في 9 فبراير وفي وقت لاحق أعلنت شاومي عن سلسلة هواتفها الرائدة Xiaomi 12 لتكون أهم منافس في فئة الهواتف الرائدة التي تعمل بنظام الاندرويد.

وفي الوقت الحالي تتوفر هناك ثلاثة طرازات من سلسلة جالاكسي S22 وهي Galaxy S22 و Galaxy S22 + و Galaxy S22 Ultra وثلاثة طرازات من سلسلة شاومي 12 وهي Xiaomi 12 و Xiaomi 12 X و Xiaomi 12 Pro ومن المتوقع أن تعلن شاومي عن هاتف إضافي ضمن السلسلة وهو Xiaomi 12 Ultra.

وسوف نبدأ أولًا بالتركيز على أهم التشابهات بين السلسلتين حيث تقدم كلتاهما أحدث التقنيات مثل شاشات AMOLED بمعدل تحديث 120 هرتز وكاميرات متعددة بجودة عالية جدًا هذا بالإضافة إلى معايير لاسلكية حديثة مثل 5G و Bluetooth 5.1 / 5.2 و WiFi 6 بالإضافة إلى أحدث إصدار من نظام التشغيل وهو Android 12 مع دعم عدة سنوات من التحديثات.

ومع ذلك لا تزال هناك بعض الاختلافات التي يجب ملاحظتها بين كلًا من السلسلتين، على سبيل المثال تتفوق هواتف شاومي من حيث الشحن السريع وأداء البطارية، ولكن في المقابل تتفوق هواتف سامسونج من حيث الكاميرا، حيث نجد أن جميع طرازات جالاكسي S22 تأتي بأحدث العدسات المكبرة من سامسونج ولكنها تتوفر في هواتف شاومي بدءًا من Xiaomi 12 Pro والأعلى من ذلك.

إحدى الجوانب الأخرى التي تختلف فيها هواتف S22 عن هواتف شاومي 12 هي مدة دعم التحديثات حيث تتفوق سامسونج هنا بشكل واضح بعد أن قامت بمد فترة التحديثات لتصل إلى أربعة تحديثات رئيسية لنظام Android وخمس سنوات من التحديثات الأمنية بينما تقدم Xiaomi ثلاث سنوات فقط من تحديثات Android الرئيسية وأربع سنوات من التحديثات الأمنية.


الهواتف المتوسطة



ليس من المنطقي التركيز على الهواتف الرائدة غالية الثمن فحسب وذلك لأن الهواتف المتوسطة هي الأخرى تقدم مميزات كثيرة جدا بأسعار تنافسية، وقد قدمت كلا من سامسونج وشاومي العديد من الهواتف المتوسطة الرائعة جدًا على مدار العامين الماضيين، وقد أعلنت شركة سامسونج في العام الحالي عن الإصدارات الجديدة ضمن الفئة المتوسطة وهي جالاكسي A73 و A53 و A33، كما أعلنت الشركة عن A52s في نهاية العام السابق 2021.

وتشتهر شركة شاومي بأنها تعتبر الشركة الأفضل من حيث القيمة مقابل السعر، فعلى الرغم من أن الهواتف الخاصة بها تحتوي على العديد من العيوب إلا أنها في المقابل تقدم مميزات قوية بأسعار تنافسية، ومن الأمثلة على ذلك هي سلسلة هواتف "Redmi Note 11" التي تم طرحها مؤخرًا والتي تأتي بشاشات AMOLED ومعدلات تحديث عالية تصل إلى 120 هرتز وشحن سريع يصل إلى 67 واط وكاميرات قوية تلتقط ما يصل إلى 108 ميجا بكسل وذلك بأسعار تنافسية جدا وأقل بكثير من المنافسين.

ومع ذلك من عيوب هواتف شاومي هي سياسة التحديثات الأقل نسبيًا من الشركات الأخرى كما أن نظام التشغيل MIUI الخاص بهواتف شاومي يحتوي على الكثير من البرامج المثبتة مسبقًا (Bloatware) وحتى الإعلانات المزعجة جدًا.


الهواتف الاقتصادية



على الرغم من أن الهواتف الاقتصادية تكون رخيصة الثمن إلا أنها تطورت بشكل كبير في السنوات الأخيرة مما يجعلها مثيرة للاهتمام ومناسبة للكثير من المستخدمين الذين لا يعتمدون على هواتفهم بشكل كبير في حياتهم اليومية، وتعتبر شاومي هي الرائدة في تلك الهواتف إلى حد كبير حيث أنها تقدم هواتف مميزة جدًا بأسعار تنافسية، ولكن سامسونج هي الأخرى تعتبر من أهم المنافسين في تلك الفئة، ومن الأمثلة على ذلك هو هاتف جالاكسي A12، وفي الواقع تشترك كلًا سامسونج وشاومي في الكثير من المميزات والعيوب في تلك الفئة السعرية من الهواتف.

هذا يعني أن شاومي تعتبر هي الأفضل بالنسبة للهواتف منخفضة السعر والتي تقدمها تحت العلامة التجارية بوكو Poco، ومع ذلك يمكنك الإستمتاع بمميزات رائعة أيضًا من خلال هواتف سامسونج مثل جودة تصميم مقبولة وواجهة OneUI الممتازة والمزيد من المميزات الأخرى المهمة للمستخدمين.


إلى هنا نكون قد أوضحنا لكم أوجه التشابه والاختلاف بين الهواتف الذكية من سامسونج وشاومي حيث يقدم كلًا منهما عدد كبير جدًا من الهواتف في مختلف الفئات السعرية، ولعل سامسونج تتفوق بشكل كبير في الهواتف الرائدة بينما تتفوق شاومي في الهواتف الرخيصة، ولكن تقدم كلًا منهما هواتف ممتازة في الفئة المتوسطة ولذلك فإن الاختيار النهائي سوف يعتمد على تفضيلاتك الشخصية والاحتياجات التي تبحث عنها.
اقرأ ايضاً

تعليقات