كيفية الترقية من ويندوز 8.1 إلى ويندوز 11 بدون فورمات



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


قدمت شركة مايكروسوفت نظامها التشغيلي الجديد، ويندوز 11، كترقية مجانية لمستخدمي ويندوز 10 حيث يمكنهم الحصول على أحدث إصدار بسهولة مثل أي تحديث جديد للنظام. ومع ذلك، يظل ممكنًا لمستخدمي الإصدارات الأقدم الترقية إلى ويندوز 11 حتى ولو بشكل غير رسمي لضمان الحصول على التحديثات الأمنية، وقد وضحنا بالفعل كيفية الترقية من نظام ويندوز 7 بالرغم من انتهاء دعمه منذُ يناير 2020 وها قد أتى الدور على ويندوز 8.1 لينتهي دعمه قريبًا، فإن كنت ممن يستخدمون هذا النظام ولم ترغب في الترقية لويندوز 10 في 2015 فربما تضطر إلى الترقية إلى ويندوز 11 لاستمرار الحصول على تحديثات الأمان والدعم الرسمي من مايكروسوفت — دعني أخبرك كيفية القيام بذلك.


منذُ طرحه عام 2013 ولم يحقق ويندوز 8.1 شعبية كبيرة كأسلافه من إصدارات نظام مايكروسوفت التشغيلي، فوفقًا لأحدث إحصائية من موقع Statcounter يتم استخدام هذا الإصدار على أقل من 3% من أجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ويندوز. وها هي مايكروسوفت تدق المسمار الأخير في نعش ويندوز 8.1 ليواجه مصير الإصدارات القديمة من ويندوز، حيث انتهى بالفعل الدعم الأساسي لويندوز 8.1 في يناير 2018 ولكن تعتزم الشركة إنهاء الدعم الموسع، والذي يشمل التحديثات الأمنية، في 10 يناير 2023 المقبل. إذا قمت بتثبيت التحديث التراكمي الأخير ستظهر رسالة تحذير بملء الشاشة [كما موضح في الصورة أدناه] تُخبرك بقرب انتهاء دعم النظام. نتيجة لذلك، يوصى بالترقية في أقرب وقت ممكن لنظام تشغيل أحدث.


لحسن الحظ، تسمح مايكروسوفت للأجهزة العاملة بإصدارات قديمة من ويندوز مثل ويندوز 7 و 8 و 8.1 الترقية مجانًا إلى ويندوز 11 شرطًا أن تكون النسخة المستخدمة حاليًا مفعلة باستخدام سيريال أصلي. لكن تظل المشكلة ان ويندوز 11 يحتاج متطلبات تشغيل عالية واحتمال كبير ألا تكون متوفرة في جهاز مازال يعمل بويندوز 8.1. أي مرجح جدًا أن يكون جهازك غير مؤهل رسميًا للترقية المجانية إلى ويندوز 11.

ومع ذلك، سنعتمد في هذا الشرح على طريقة جانبية قمنا بتجربتها للترقية من ويندوز 8.1 إلى 11 بشكل مجاني مع تجاوز متطلبات التشغيل. بالتأكيد لا نوصي القيام بذلك إلا إذا كنت تدري بما تفعل أو تريد فقط تجربة النظام الجديد ومن ثم العودة إلى ويندوز 8.1 مرة أخرى، وذلك لأن فرص ظهور الشاشة الزرقاء أو حدوث تهنيج وبطء غير طبيعي ستزداد بشكل كبير بعد الترقية. بوضع ذلك في الاعتبار، دعونا نبدأ الشرح...

  كيفية الترقية من ويندوز 8.1 إلى ويندوز 11



على عكس الترقية من ويندوز 10 إلى ويندوز 11 والتي تتم بسهولة من خلال صفحة Windows Updates في الإعدادات، فإن الترقية من ويندوز 8.1 إلى ويندوز 11 تتطلب تنزيل ملف الأيزو للنسخة واستخدامها في عملية الترقية. يمكنك الحصول على هذا الملف مجانًا من موقع مايكروسوفت. بعد فتح الموقع مرّر لأسفل حتى تصل لجزئية "Download Windows 11 Disk Image" وقم بتحديد Windows 11 من القائمة المنسدلة ثم الضغط على Download وبعدها اختر لغة النظام واضغط Confirm واخيرًا ستحصل على زر التحميل. لاحظ أن حجم الملف يتجاوز 5 جيجابايت.

بعد التنزيل، اضغط كليك يمين على ملف الأيزو ثم اختر من القائمة أول خيار "Mount" ليتم عرض محتويات الملف ممثلة في ملفات التثبيت. ما نحتاجه الآن هو الضغط مزدوجًا على ملف "Setup.exe" وستظهر نافذة بدء التثبيت فاضغط على خيار "Change how Setup downloads updates" وحدد خيار "Not right now" بحيث تتخطى عملية البحث عن التحديثات الجديدة، ثم اضغط Next ليبدأ الآن فحص امكانيات جهازك للتحقق من التوافق مع متطلبات تشغيل ويندوز 11.

في حال ظهور رسالة "This PC doesn't currently meet Windows 11 system requirements" ستجد الأسباب التي تمنع الترقية إلى ويندوز 11 على الكمبيوتر وبنسبة كبيرة الأسباب ستنحصر في كون المعالج المستخدم حاليًا قديم جدًا، وأيضًا الجهاز لا تتوفر به شريحة TPM 2.0 وبالتالي فهو لا يدعم خاصية Secure Boot أيضًا. هذه المتطلبات تشدد مايكروسوفت على ضرورة وجودها لضمان عمل ويندوز 11 بكفاءة، ولكن يستطيع المستخدم تجاوزها إذا رغب في ذلك.


كل المطلوب لتجاوز متطلبات تشغيل ويندوز 11 هو إجراء تعديل بسيط على ملف من ملفات تثبيت ويندوز 11 وهو "appraiserres.dll" بحيث نقوم بحذف التعليمات الخاصة بالتحقق من توافر الشروط قبل بدء التثبيت. لفعل ذلك قم بنقل ملفات تثبيت ويندوز 11 من ملف الـ ISO إلى مجلد آخر على الكمبيوتر حتى تتمكن من إجراء التعديلات المطلوبة ثم اطلع على موضوعنا السابق حول الترقية إلى ويندوز 11 على الأجهزة القديمة بدون فورمات حيث شرحنا خُطوة بخُطوة كيفية تطبيق التعديلات المطلوبة لتجاوز التحقق من كل أسباب رفض الترقية بشكل منفرد لنجعل الترقية متاحة بدون مشاكل.


بمجرد الإنتهاء من إدخال التعديلات، قم بالرجوع إلى ملفات تثبيت ويندوز 11 واضغط على ملف "Setup.exe" وقم بتشغيله مرة أخرى. هذه المرة لا ينبغي أن تظهر رسالة الرفض وبدلًا منها سيطلب الويندوز منك تحديد ما تريد الاحتفاظ به بعد الترقية، فيمكنك اختيار إما الاحتفاظ بالملفات فقط "Keep personal files only" أو عدم الاحتفاظ بشيء "Nothing" والبدء من جديد بعد الترقية ولكن الأفضل تحديد خيار الاحتفاظ بالملفات والبرامج "Keep personal files and apps" حتى لا تضطر لاعادة تثبيت برامجك التي تستخدمها مرة أخرى بعد الترقية للنظام الجديد. على أي حال، حدد الخيار المناسب واضغط Next وولم يعد يتبقى سوى ان تضغط على زر "Install" لتبدأ عملية التثبيت.


ستبدأ الآن عملية الترقية من ويندوز 8.1 إلى ويندوز 11 والتي تستغرق بعض الوقت اعتمادًا على سرعة الجهاز، فقد تستغرق في بعض الحالات 30 دقيقة إذا كان الهارد SSD. سيتم خلال هذه الفترة اعادة تشغيل جهازك أكثر من مرة ولكن بمجرد الانتهاء ستتمكن من استخدام ويندوز 11 مباشرًة وتجربة الميزات الجديدة.


ضع في اعتبارك أنه إذا واجهت أي مشاكل، وهو محتمل كونك تستخدم ويندوز 11 على جهاز قديم، فمن حسن الحظ يمكنك الرجوع إلى ويندوز 8.1 في غضون الأيام العشرة الأولى بعد الترقية. كل ما تحتاج فعله هو فتح تطبيق Settings اما من خلال قائمة Start أو النقر على Win + i معًا، ثم في قسم System قم بالتمرير لأسفل واضغط على Recovery. ثم ستجد اسفل جزئية Recovery options خيار Previous version of Windows فاضغط على زر Go back. ستظهر الآن نافذة Go back to Windows 8.1 لتقوم من خلالها بإنهاء بعض الإجراءات قبل الرجوع من ويندوز 11 إلى ويندوز 8.1.

تعليقات