أسهل طريقة لجعل شريط المهام شفاف في ويندوز 11



من الوارد أن تشعر بملل من واجهة نظام ويندوز مع الاستخدام اليومي، لذلك يحتوي ويندوز 11 كثير من إعدادات التخصيص التي تسمح للمستخدمين بإضافة لمستهم الشخصية لتحسين مظهر النظام، فمن الممكن تغيير لون شريط المهام وأشرطة العناوين للنوافذ المفتوحة، وحال لم يكن ذلك كافيًا فهناك برامج عدة لتعديل شكل الويندوز بأسلوب بسيط وسهل. ولكن جعل شريط المهام شفاف تمامًا قد يكون هو التعديل الذي تبحث عنه للتغلب على الملل الذي ينتابك الشعور به كلما تنقلت بين البرامج المفتوحة على الكمبيوتر. لحسن الحظ يمكن بسهولة التحكم في شفافية شريط المهام بطريقة سهلة جدًا.


باعتبار ان نظام ويندوز لا يسمح افتراضيًا بتعديل مستوى شفافية شريط المهام من الإعدادات، سنضطر إلى الاعتماد على تطبيق خارجي يقوم بالمهمة. هذه التطبيقات كثيرة جدًا ولكن يعتبر TranslucentTB هو الأفضل وفقًا لتجربتنا لأسباب مختلفة، أهمها انه مجاني وحجمه خفيف ومتوافق تمامًا مع نظام ويندوز 11 بالإضافة إلى كونه مفتوح المصدر ويسمح بإجراء الكثير من التعديلات لجعل شريط المهام أفضل بصريًا. إذ يتيح ضبط شريط المهام ليكون شفافًا تمامًا، أو بخلفية ضبابية، أو حتى تلوينه بأي لون تريده بعيدًا عن الألوان الافتراضية الموجودة في إعدادات النظام.

بالإضافة لما سبق، يساعدك هذا التطبيق على جعل شريط المهام أكثر ديناميكية مع الاستخدام، بحيث يمكنك جعل مظهر شريط المهام يختلف حسب بعض الحالات كأن يكون شفافًا عند فتح أي نافذة، وبلون معين عند فتح قائمة Start، وبتصميم ضبابي عند فتح شريط البحث...إلخ. فبشكل عام، سيجعل شريط المهام في ويندوز 11 أفضل بكثير مما هو عليه الآن.


يمكنك تنزيل التطبيق من Microsoft Store وبمجرد تشغيله ترى تأثيره أمامك على الفور! إذ يصبح شريط المهام شفاف تمامًا — كما موضح فى الصورة أعلاه، دون أي لون خلفي. لاحظ أيضًا إن اختيار خلفية سطح المكتب الملائمة سوف تساهم في جعل الوضع أفضل بالتأكيد. لكن على أي حال، هذا المظهر الشفاف سيظهر فقط ما لم تقم بفتح أي نافذة فى وضع مليء الشاشة أو الـ Maximize؛ حيث يتم حينئذ إضافة لون أسود كخلفية لشريط المهام بهدف الحفاظ على التنسيق اللوني للنظام.


لكن بالطبع يمكنك تعديل الكثير من إعدادات التطبيق حتى تصل لنتيجة تناسب ذوقك. فقط اضغط كليك يمين على أيقونة TranslucentTB المُصغرة بجوار الساعة ثم حدد Desktop لتظهر لك قائمة منسدلة حيث يمكنك تحديد الوضع الذي تريده لخلفية شريط المهام. بدلًا من الوضع الافتراضي Normal يمكنك الانتقال إلى وضع Opaque لإضافة لون كخلفية ومن خلال الضغط على Accent Color يمكنك تحديد لون من اختيارك بالإضافة إلى تغيير درجة اللون بطريقة متقدمة كما موضح في الصورة أدناه، أو Acrylic لتصبح الخلفية ضبابية بشكل يشبه حال شريط المهام فى ويندوز 7، أو Clear ليكون شفاف تمامًا.


وكما أشرنا مسبقًا، سيتم إضافة خلفية سوداء لشريط المهام بمجرد فتح أي نافذة عند اختيار وضع "Clear" لكن بالضغط على قائمة Maximised windows المنسدلة، يمكنك تغيير ذلك. فإذا أردت أن تجعل شريط المهام يظل شفافًا، قم بالضغط على Enabled لمنع إجراء أي تغييرات على مظهر شريط المهام عند فتح نوافذ في وضع Maximize. أو يمكنك جعله يأخذ الوضع الضبابي أو بلون معين كما تشاء.

نفس الفكرة أيضًا يمكن تطبيقها عندما يتم عرض أي نافذة على سطح المكتب، فتستطيع تعيين مظهر مختلف من قائمة Visible windows أو Start opened لاختيار شكل آخر لشريط المهام عند فتح قائمة ابدأ فيمكنك تخصيص مظهر شريط المهام عند فتح أيًا من هذه العناصر. أخيرًا، تأكد من تنشيط خيار "Open at boot" حتى يظهر تأثير الشفافية بشكل تلقائي بعد اعادة تشغيل الويندوز أو الكمبيوتر، وإذا كنت تريد العودة إلى الشكل الاساسي، يكفي أن تضغط على خيار Exit بالأسفل وسيتم إغلاق التطبيق فورًا.
اقرأ ايضاً

تعليقات