تفعيل أداة اختبار سرعة الانترنت المخفية في مايكروسوفت إيدج !



تحاول مايكروسوفت باستمرار تحسين متصفحها "Edge" عن طريق إضافة ميزات جديدة تُلبي متطلبات المستخدمين وتمنحهم تجربة تصفح أفضل للانترنت، وبالمقارنة مع المتصفح الأشهر جوجل كروم نجد أن "إيدج" يفوقه بمراحل من حيث وفرة الخصائص والمميزات؛ وقد سبق لنا بالفعل استعراض أهم المزايا في متصفح "إيدج" لن تجدها في جوجل كروم. ويعتبر الشريط الجانبي "Sidebar" أحدث الإضافات الجديدة التي وصلت للمتصفح ضمن إصداره الأخير Edge 103 فيمكن من خلاله أداء وظائف متعددة مهمة أبرزها اختبار سرعة الانترنت. فيما يلي نستعرض طريقة إظهار هذا الشريط كونه مخفيًا ضمن إعدادات المتصفح وكيفية الاستفادة منه لمعرفة سرعة الاتصال دون الاعتماد على تطبيقات خارجية.


بالطبع يمكن للمستخدمين قياس سرعة اتصال الإنترنت بطرق كثيرة ومختلفة سواء كانت تنطوي على تثبيت برامج أو الوصول المباشر من خلال متصفح الانترنت باستخدام أداة Ookla Speed Test و Netflix Fast و Google Fiber Speedtest وغيرها الكثير من الأدوات المجانية التي تمنحك نتائج دقيقة. لكن عندما نتحدث عن أداة مدمجة في متصفح مايكروسوفت إيدج، المُثبت مُسبقًا على أنظمة ويندوز، بلا شك هو أمر ملفت للانتباه حيث لم يعد المستخدم بحاجة للاعتماد على أدوات خارجية لمعرفة مدى سرعة اتصاله بالإنترنت، فيمكن من حين لآخر التحقق من السرعة بسهولة أثناء تصفح المواقع بواسطة «مايكروسوفت إيدج».


مبدئيًا، تأكد من تثبيت أحدث إصدار من مايكروسوفت إيدج، على الأقل تحتاج إلى استخدام إصدار Edge 103. لذلك قم بفتح المتصفح على الجهاز وأكتب الأمر [edge://settings/help] في شريط العنوان، ثم اضغط Enter. ستظهر أمامك صفحة موضح به الإصدار الحالي للمتصفح، فإذا كان الإصدار قديم سيتم تنزيل التحديث الجديد تلقائيًا ثم مطالبتك بإعادة تشغيل البرنامج لإكمال التثبيت. الآن، من نفس صفحة الإعدادات "Settings" انتقل إلى صفحة المظهر "Appearance" من القائمة الجانبية وقم بالتمرير لأسفل حتى ترى خيار "Show sidebar" فقم بتفعيله بالضغط على زر التنشيط، كما موضح بالصورة أعلاه.


ستلاحظ ظهور شريط جانبي جديد على يمين نافذة المتصفح (أو في جهة اليسار، إذا كانت لغة المتصفح عربية) يحتوي مجموعة من الاختصارات الشائعة التي قد تحتاج إليها أثناء تصفح الانترنت مثل البحث أو الوصول لأدوات Office أو عرض الرسائل الجديدة على Outlook وغيرها. عند الضغط على أي اختصار لا يتم فتح تبويبة جديدة وإنما في نافذة جانبية صغيرة أيضًا، فمثلًا عندما تضغط على أيقونة Search ستظهر أمامك نافذة مصغرة للبحث على Bing وفي الوقت نفسه تستكمل تصفح الموقع على الجهة المقابلة.

يتضمن الشريط أيضًا قسم الأدوات "Tools" وبه يمكنك إنجاز مهام عديدة مهمة مثل معرفة التوقيت في أي بلد حول العالم، أو إجراء عملية حسابية، أو معرفة المعنى لكلمة مُعينة، وهناك أداة لترجمة النصوص وتحويل الوحدات المختلفة، واخيرًا أداة اختبار سرعة الانترنت. جميع هذه الأدوات مدمجة كجزء من المتصفح ولا تتطلب الخروج من صفحة الويب المفتوحة حاليًا.


الآن لاختبار سرعة الانترنت في أي وقت، يمكنك فتح المتصفح ثم الضغط على "Tools" من الشريط الجانبي وبعدها فتح أداة "Internet speed test" وستظهر أمامك أداة بسيطة جدًا للتحقق من سرعة الاتصال بسهولة. اضغط على "Start" لبدء الاختبار، والذي يستغرق دقيقة واحدة فقط، ثم يبدأ يعرض النتيجة ممثلة في زمن التأخير "Ping" وسرعة التنزيل والرفع — المقاييس المعتادة لمعرفة مدى سرعة الاتصال بالإنترنت.



من حيث الأداء فإن الأداة تعطي نتائج دقيقة إلى حدٍ ما ولا تختلف عن تلك التي تراها في الخدمات الأخرى مثل Ookla Speed Test. بشكل عام، Internet speed test في مايكروسوفت إيدج هي مجرد اضافة بسيطة جدًا تؤدي الغرض ليس إلا، تمامًا مثل باقي الأدوات الأخرى في حقل Tools على الشريط الجانبي وهي مفيدة بالتأكيد للتحقق من سرعة الاتصال من حين لآخر أثناء تصفح المواقع.
اقرأ ايضاً

تعليقات