كيفية معرفة حالة هارد SSD في ويندوز 11 بدون برامج



إذا كنت تستخدم وحدة تخزين من نوع SSD في جهازك، سواء لابتوب أو ديسكتوب، فمن المهم معرفة حالة الوحدة من وقت لآخر للحفاظ على ملفاتك آمنة وتجنب فقدان أي بيانات مهمة بشكل مفاجئ نتيجة وصول نسبة تدهور الذواكر الفلاشية (NAND Flash) إلى أدنى مستوى. ومع ان الأدوات والبرامج المتاحة للتحقق من حالة وأداء الـ SSD على الكمبيوتر كثيرة جدًا وأبرزها Hard Disk Sentinel المجاني، الا ان نظام مايكروسوفت الجديد، ويندوز 11 يتضمّن بالفعل خاصية تسمح للمستخدمين معرفة هل الـ SSD بحالة جيدة أم عرضة للفشل ويتطلب الانتباه، لذا دعونا نستعرض فيما يلي كيفية الوصول لهذه الخاصية.


توفر معظم الشركات المصنعة لوحدات SSD التخزينية برنامجًا خاصًا لضبط ومراقبة حالة الهارد من خلاله، مثل Samsung Magician. يمكنك أيضًا استخدام برامج خارجية لمراقبة حالة الـ SSD وأدائه ودرجة الحرارة. ومع ذلك، إذا كنت لا تفضل استخدام أي برامج خارجية، يمكنك الاعتماد على الوظيفة المدمجة في ويندوز 11 لآخذ فكرة عن حالة هارد SSD بسهولة بالإضافة إلى تنبيهك عندما تتدهور حالة الهارد حتى تتخذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على البيانات من التلف مثل إنشاء نسخة احتياطية أو نقل الملفات المهمة لبارتيشن آخر.

ومع ذلك، من الضروري الانتباه إلى ان هذه الوظيفة تعمل "حاليًا" مع وحدات SSD من نوع M.2 NVMe وليس SATA ويمكنك مراجعة موضوعنا السابق لمعرفة هل الـ SSD في جهازك SATA ام NVMe. بوضح هذه النقطة في الاعتبار، دعونا نبدأ في سرد الخطوات لمعرفة حالة هارد SSD في ويندوز 11.


مبدئيًا، اضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد لعرض شريط البحث أمامك حيث تقوم بكتابة "Manage disks and volumes" وبعدها اضغط على خيار "Open" للوصول إلى صفحة إدارة وحدات التخزين مباشرًة. بدلًا من ذلك، يمكنك فتح تطبيق Settings يدويًا عبر الضغط على Win + حرف I (هـ) معًا وبعدها التوجه إلى صفحة "Storage" من قسم "System" ثم اضغط على "More storage settings" واخيرًا قم بالنقر على "Disks & volumes".


في صفحة Disks & volumes ستظهر أمامك جميع وحدات التخزين المتصلة بالكمبيوتر، وهنا يجب عليك تحديد وحدة تخزين SSD من نوع NMVe ويمكنك معرفتها بسهولة من وجود كلمة "Healthy" اسم اسم الوحدة كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه. بمجرد تحديد وحدة التخزين الصحيحة اضغط على زر "Properties" وستظهر بيانات الوحدة مثل الاسم والسعة التخزينية ورقم الموديل..إلخ. ولكن إذا قمت بالتمرير قليلًا لأسفل ستجد هناك جزئية "حالة محرك الأقراص" Driver health.



تعرض هذه الجزئية ثلاث معلومات تؤثر على أداء وحدة التخزين، وبالتالي يمكن من خلالها معرفة حالة الوحدة. اول معلومة هي "Estimated remaining life" حيث يتم عرض النسبة المئوية التقريبية لعمر وحدة التخزين، فإذا كانت 100% فهذا يعني ان الهارد لم يسُتهلك بشكل كبير.

اما المعلومة الثانية "Available spare" تعرض نسبه معياريه أيضًا للإشارة إلى وجود سعة تخزين كافية للحفاظ على أداء القراءة والكتابة، فكما تعلمون على الارجح، يتراجع أداء الـ SSD كلما أصبح ممتلئ، وبالتالي إذا كانت النسبة 100% فهذه إشارة على ان سعة مساحة التخزين الاحتياطية أكبر من عتبه الأمان التي حددتها الشركة المصنعة. اخيرًا، يتم عرض درجة الحرارة للـ SSD بالدرجة المئوية. وهذا هو كل ما في الأمر، يمكنك الآن التحقق من حالة هارد SSD في ويندوز 11 في اي وقت دون الاستعانة بأي برامج خارجية.
اقرأ ايضاً

تعليقات