كيفية اختبار أداء وسرعة هارد SSD بأكثر من طريقة



من الطبيعي أن يرتفع مستوى الغضب لديك في حال إرسالك رسالة لأحدهم وتأخره بالرد عليها، وقد يبلغ غضبك مستوى الذروة إذا ما طلبت من أحدهم القيام بأمرٍ ما وعدم استجابته لك بسرعة، بل ربما يدفعك كسل الشخص وتأخره بالعمل في كثيرٍ من الأحيان للقيام بالأمر بنفسك! ولكن ماذا لوكان الشخص البطيء الذي تطلب منه أموراً معينة هو الكمبيوتر ؟ هل ستقوم بالأعمال بنفسك أم أنك ستحطم لوحة المفاتيح للتنفيس عن غضبك ؟

من حسن حظك أنك لست مضطراً لا لهذا أو ذاك، فربما قد يكون الحل بترقيةٍ احد المكونات، غالباً ما يكون بطيء جهاز الكمبيوتر بسبب الاستخدام المفرط للذاكرة، عدم فاعلية المبرد وضعف أدائه أو بطء سرعة الهارد والذي يعتبر أكثر الأسباب شيوعاً. ببساطة تستطيع تحديد سبب بطء جهاز الكمبيوتر عبر اختباراتٍ بسيطة، منها اختبار سرعة وحدة التخزين بطرقٍ سهلة وعديدة يسرني أن أطلعك عليها فيما يلي.


اختبار أداء الـ SSD على الكمبيوتر بدون برامج


تحتوي معظم أنظمة تشغيل الكمبيوتر أدواتٍ فعالة وبسيطة لقياس سرعة وحدة التخزين دون الحاجة لتنزيل برنامج خارجي. طبعاً الأمر لن يكون بسهولة البرامج المطورة خصيصًا لهذا الغرض لكنها تظل طريقة من ضمن طرق اختبار أداء الـ SSD. لذا في حال لم ترغب في تثبيت أي برامج إضافية على الكمبيوتر يمكنك تجربة هذه الأدوات.

في نظام ويندوز، يتم استخدام أداة اختبار أداء الهارد عبر موجه الاوامر (CMD) وهو ما يزيد من صعوبة المهمة لكن دعنا نشرح الطريقة بشكل مبسط. في البداية قم بكتابة أمر "cmd" في خانة البحث الموجودة في شريط المهام ثم من نتائج البحث شغل موجه الاوامر بصلاحية المدير عن طريق الضغط كليك يمين على "Command Prompt" واختيار "Run as Administrator".


بمجرد ان تظهر نافذة موجه الاوامر ادخل الأمر التالي، مع استبدال "LETTER" بالحرف الذي يشير للهارد المراد اختبار ادائه. إذا كنت لا تعرف الحرف الصحيح فقط افتح أداة File Explorer واضغط على "This PC" من الجانب الأيسر وستجد الحرف مدون بجوار اسم البارتيشن/الهارد مثل ":C" أو ":D" وهكذا:

winsat disk -ran -write -drive LETTER

بعد كتابة الأمر بشكل صحيح اضغط Enter وانتظر قليلًا حتى يتم إجراء الاختبار وعرض النتائج، حيث ستجد امام "Disk Random Write" سرعة الكتابة على الهارد بالميجابايت في الثانية. اما لاختبار سرعة القراءة، فأدخل الأمر التالي:

winsat disk -ran -read -drive LETTER

ستظهر بعدها سرعة القراءة على الهارد أمام سطر "Disk Random Read". وهذا هو كل شيء، لا يتم عرض أي احصاءات أخرى، لذا قد تكون هذه الطريقة مجرد نظرة أولى على أداء الهارد، لايزال تثبيت برنامج خارجي ضروريًا للتعرف عن كثب عن أداء الـ SSD.


اختبار أداء الـ SSD بدون برامج على توزيعات لينكس



كما في نظام ويندوز، بعض توزيعات لينكس تتضمن أداة مخفية للتعرف على سرعة وحدة التخزين، وأيضًا يتم استخدامها من خلال موجه الأوامر. لذا ان أردت تجربتها، ابدأ مباشرًة بفتح موجه الأوامر أو الـ Terminal (تختلف الطريقة حسب كل توزيعة) وادخل الأمر التالي:

sync; dd if=/dev/zero of=tempfile bs=1M count=1024; sync

بعد تنفيذ الأمر السابق، سيقوم النظام تلقائيًا بإجراء اختبار على وحدة التخزين المُثبت عليها ثم يعرض سرعة الوحدة بالميجابايت/ثانية كما موضح في الصورة أعلاه. لكن لاحظ فهذه تُشير إلى سرعة الكتابة فقط، اما لو أردت اختبار سرعة القراءة أيضًا ادخل الأمر التالي:

sudo /sbin/sysctl -w vm.drop_caches=3

لاحظ أن الأمر السابق مهمته فقط حذف الملف المؤقت المستخدم لاختبار سرعة الكتابة في الأمر الذي سبقه، وهي خُطوة مهمة قبل إجراء اختبار سرعة القراءة حتى تحصل على نتيجة دقيقة، لذا بمجرد تنفيذ الأمر السابق ادخل الأمر التالي:

dd if=tempfile of=/dev/null bs=1M count=1024

الآن ينبغي أن تظهر سرعة القراءة في آخر سطر، ليتم بذلك إجراء اختبار كامل لأداء الهارد دون الحاجة لتثبيت برنامج إضافي.


اختبار أداء الـ SSD على الكمبيوتر باستخدام برنامج خارجي


بالتأكيد استخدام برنامج خارجي يمنحك فرصة للاطلاع على حالة الهارد وأدائه بشكل أفضل من تلك الأدوات المُدمجة مع نظام التشغيل. وفي هذه الحالة، الخيارات كثيرة للغاية منها المجاني والمدفوع. ولعل CrystalDiskMark الأكثر شهرة في هذا المجال لاختبار جميع أنواع وحدات التخزين على نظام ويندوز. البرنامج حجمه صغير لا يتجاوز 10 ميجابايت، فقط تقوم بتشغيله ثم تحدد وحدة التخزين المطلوب اختبارها، ثم اضغط على All ليتم إجراء 4 اختبارات مختلفة على الهارد توضح لك بشكل عام سرعة القراءة والكتابة تحت مختلف الظروف.


هناك أيضًا برنامج Novabench متعدد المنصات، حيث يمكنك استخدامه على نظام ويندوز وماك (باستثناء الأجهزة التي تعمل بمعالجات M1) وتوزيعات لينكس. يتميز البرنامج بواجهة رسومية سهلة ويتمتع بعدة وظائف، فبعد تشغيله والضغط على Start Tests يمكن إجراء اختبار لجميع مكونات الجهاز من كرت شاشة ومعالج ورامات وطبعًا وحدة التخزين، ثم في النهاية الاختبار يتم عرض سرعة القراءة والكتابة في جزئية "Disk Score" على الشاشة الرئيسية.


اخيرًا، يعتبر ATTO Disk Benchmark خيار لا يجب تغاضي النظر عنه بين برامج اختبار وحدات التخزين، إذ يمتاز عن غيره بإجراء اختبار سرعة قراءة وكتابة مستخدمًا ملفات بأحجام متعددة بدءً من صغيرة (1 كيلوبايت) مروراً بالملفات المتوسطة والكبيرة مما يعني دقة مفصلة بالاختبار.

البرنامج مجاني في حال كان استخدامه يقتصر على معرفة سرعة الهارد مع إمكانية شراء النسخة المدفوعة منه لأجراء اختباراتٍ على المكونات الاخرى للكمبيوتر، وهو سهل الاستخدام ولا يتطلب منك سوى الضغط على Start والانتظار حتى ظهور النتائج. جدير بالذكر أن موقع البرنامج الرئيسي سيطلب منك ادراج بريدك الالكتروني حتى يرسل اليك رابط تحميل البرنامج والذي يأتي بحجمٍ صغير — أقل من 5 ميغابايت.



ختامًا: هناك عدة أمور تؤدي إلى ضعف أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك ومن أهمها الهارد ديسك والذي شرحنا أكثر من طريقةٍ لقياس سرعته من أجل تحديد سبب ضعف أداء جهازك، وفي حال كانت سرعة قراءة وكتابة الهارد الخاص بجهازك بطيئة فمن الأفضل استبداله خصوصاً وأنه سيشكل فارقاً كبيراً جداً.
اقرأ ايضاً

تعليقات