معرفة أعلى درجة حرارة سجلها الهارد أو الـ SSD في الكمبيوتر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


على عكس معظم المكونات في الكمبيوتر مثل المعالج وكرت الشاشة والرامات، والتي تتمتع بحماية ضد الحرارة المرتفعة تسمح لها بالإيقاف الطارئ بمجرد تجاوز الحد الأقصى لتجنب الاحتراق أو التلف الدائم، وحدة التخزين من نوع SSD و HDD لا تحتوي تقنية مماثلة رغم أنها أكثر حساسية لدرجات الحرارة المرتفعة من أي مكون آخر داخل الكمبيوتر، لكن ومع ذلك فتستطيع الاستمرار في العمل حتى إذا ارتفعت الحرارة وتجاوزت الحدود القصوى. ومع أن هذا نادر الحدوث، لكن هناك بعض المهام التي تعتمد بشكل أساسي على سرعة القراءة والكتابة لوحدة التخزين وإذا تكررت كثيرًا فبالتأكيد ستدفع بدرجة الحرارة إلى الحدود القصوى، جنبًا إلى جنب توجد أسباب أخرى مثل سوء نظام التبريد وتراكم الغبار على فتحات التهوية، إلخ.

بشكل عام، يؤدي تعرض وحدة التخزين لدرجة حرارة مرتفعة للغاية إلى حدوث أضرار دائمة، وعلى حسب نوعها فتكون النتيجة إما تراجع الأداء بشكل ملحوظ أو عدم القدرة على الاحتفاظ بالبيانات. لذلك إذا كنت تنوي شراء هارد مستعمل أو لديك بالفعل هارد قديم فمن الضروري التحقق من أعلى درجة حرارة سجلها لمعرفة ما إذا كان بحالة جيدة كفاية تسمح بالاعتماد عليه في تخزين البيانات ام لا، لحسن الحظ هناك طريقة سهلة لذلك دعونا نستعرضها معكم.


لماذا يهم مراقبة درجة حرارة وحدة التخزين؟


تحدد الشركات المصنعة لوحدات تخزين الكمبيوتر من نوع SSD و HDD حد أقصى للحرارة يتراوح بين 30 إلى 65 درجة مئوية أو 86 إلى 149 درجة فهرنهايت، واعتمادًا على استخدامك للجهاز قد يحدث تجاوز لهذا الحد. للأسف، لن يلاحظ المستخدم ارتفاع درجة حرارة الهارد أو الـ SSD رغم ان هذه الوحدات تتضمن بالفعل أجهزة استشعار درجة الحرارة، تمامًا مثل المعالج وكرت الشاشة والرامات، ولكن ما لم يستعمل المستخدم برنامج خارجي لمراقبة درجة الحرارة فلن ينتبه إلى تجاوز الهارد للحدود القصوى. في هذه الحالة ينخفض أداء التخزين بسرعة، حيث يؤدي خفض سرعة القراءة/الكتابة بالتبعية إلى خفض الحرارة.

ما سبق ينطبق على وحدات التخزين بشكل عام، ولكن في حالة وحدات الـ SSD بشكل خاص قد تحدث نتيجة أخرى إذا ارتفعت درجة الحرارة نظرًا لطبيعة هذه الوحدات في تخزين البيانات والتي تختلف بشكل كبير عن الأقراص الصلبة (HDD)، إذ تحتفظ وحدات الـ SSD بالبيانات عن طريق محاصرة الإلكترونات في بوابة الترانزستور. ومن خلال كمية الإلكترونات في كل بوابة يستطيع الـ SSD أن يميز بين الأصفار والآحاد التي تشكل البيانات الرقمية. إذا وصل الـ SSD إلى درجة حرارة أعلى من 65 درجة مئوية فسوف يؤدي إلى تدهور الإلكترونات المحتفظ بها وهو ما يترجم إلى انخفاض كفاءة الاحتفاظ بالبيانات والقدرة على التحمل. 


كما أشرنا، من النادر أن ترتفع حرارة وحدة التخزين بشكل تجاوز الـ 65 درجة مئوية، ولكن إذا كان لديك فضول لمعرفة أعلى درجة حرارة سجلها الهارد أو الـ SSD سواء الذي تستخدمه في جهازك حاليًا أو المستعمل، فإن الطريقة الوحيدة هي الاعتماد على برنامج خارجي يستخرج المعلومات التي تنتجها تقنية S.M.A.R.T (اختصارًا لـ Self-Monitoring Analysis and Reporting Technology) أو المراقبة الذاتية والتحليل والإبلاغ وهي ميزة ترسل للكمبيوتر معلومات تفصيلية عن الحالة الداخلية لوحدة التخزين مثل دورات الكتابة والقطاعات التالفة (إن وجدت) بما في ذلك درجة الحرارة. ومع ذلك، لا توفر كل البرامج إمكانية العثور على أعلى درجة حرارة سجلها الهارد، حتى أشهر البرامج مثل CrystalDiskInfo لا تتيح هذه المعلومة.

معرفة أعلى درجة حرارة سجلها الهارد في الكمبيوتر



لغرض هذا الشرح سنعتمد فقط على برنامج Hard Disk Sentinel المتخصص في مراقبة وتحليل وحدات تخزين الكمبيوتر سواء HDD أو SSD حيث يعرض للمستخدم تفاصيل دقيقة عن أداء التخزين ومشاكل الوحدة وطرق إصلاحها والتأكد من عملها على النحو المنشود. ومن التفاصيل التي يعرضها البرنامج، والمستمدة من تقنية S.M.A.R.T هي درجة الحرارة الحالية ومتوسط درجة الحرارة على مدار اليوم، بالإضافة إلى عرض أعلى درجة حرارة وصل لها الهارد منذُ تشغيله لأول مرة! وكما أشرنا هذه المعلومة مهمة إذا قمت بشراء هارد مستعمل وتحتاج معرفة تفاصيل أكثر عن حالته.

لاحظ أن Hard Disk Sentinel برنامج مدفوع ولكن يوفر نسخة مجانية تعرض كم محدود من المعلومات، ولحسن الحظ فإن عرض أعلى درجة حرارة مُسجلة من بين المعلومات التي يعرضها البرنامج في نسخته المجانية. إذًا يمكنك البدء بتنزيل البرنامج من الموقع الرسمي علمًا أن هناك نسخة محمولة (Portable) تتيح استخدام البرنامج بدون تثبيته فعليًا على الجهاز ولكن لا ننصح باستخدامها إلا إذا كان كل ما تحتاجه من البرنامج هو فقط معرفة أعلى درجة حرارة سجلها الهارد أو الـ SSD في الكمبيوتر.

بعد تشغيل البرنامج ستظهر معلومات سريعة عن حالة الهارد أو الـ SSD مثل الأداء العام للتخزين والمدة المقدرة لعمل وحدة التخزين منذ توصيلها بالكمبيوتر، كما يمكنك أيضًا معرفة العمر المتبقي المقدر للهارد بناءًا على تقرير الحالة. على أي حال، ما نحتاجه الآن هو تحديد الهارد من القائمة الجانبية ثم التوجه إلى قسم "Temperature" ليتم عرض معلومات بخصوص درجة الحرارة، وهنا ستجد أعلى درجة حرارة تم تسجيلها للهارد أو الـ SSD ضمن مؤشر (Maximum Temperature (during entire lifespan. هذه الدرجة تكون ثابتة بحيث حتى لو وصلت الهارد بجهاز آخر سيعرض برنامج Hard Disk Sentinel نفس القيمة باعتبارها مسجلة من قبل مستشعر الحرارة في وحدة التخزين نفسها.


جدير بالذكر أن إحدى أهم ميزات برنامج Hard Disk Sentinel هي إطلاق التنبيهات أو تنفيذ المهام عند اكتشاف مشكلة مثل ارتفاع درجة الحرارة بشكل مبالغ فيه. بهذه الطريقة يمكن الحفاظ على سلامة الهارد وإطالة عمره الإفتراضي من خلال تجنب تعريضه لحرارة مرتفعة لفترة طويلة. لتفعيل هذه الميزة، كل ما عليك هو الضغط على قائمة Configuration من شريط الأدوات ثم اختيار Preferences من القائمة المنسدلة.

من النافذة التي ستظهر انتقل إلى جزئية Alerts وقم بالتمرير إلى When temperature is too high ثم ضع علامة صح (✔) الموازي لعمود Sound alert أمام  Above 50 وللأسف لا يمكن تعديل درجة الحرارة القصوى التي يتم تنبيهك عند تجاوزها إلا إذا قمت بشراء النسخة الكاملة. لكن تستطيع الاعتماد على برامج أخرى للقيام بهذا الدور تحديدًا مثل Open Hardware Monitor.

تعليقات