الطرق الممكنة لحماية ملف بوربوينت من التعديل



قد تحتاج لأي سبب من الأسباب أن تحمي ملف بوربوينت قمت بإعداده وتنوي مشاركته مع الآخرين، ربما تخشى أن ينتهك أحدهم حقوق الملكية ويضيف أو يغير شيئًا في المحتوى، أو تريد فقط أن تضمن ألا يقع هذا الملف في أيدي أشخاص غير مصرح لهم بالاطلاع على محتواه. أيًا كان السبب، نستعرض في هذا المقال بعض الطرق التي يمكنك استخدامها لحماية وتقييد العرض التقديمي الخاص بك على PowerPoint من التعديل أو على الأقل جعل الأمر أكثر صعوبة عند مشاركة العرض مع عدد من الأشخاص، وذلك بواسطة خيارات واعدادات موجودة داخل البرنامج نفسه، فدعونا نبدأ مباشرًة بأول طريقة.


الطريقة الأولى: استخدام ميزة "تقييد الوصول"



على غرار مجموعة برامج أوفيس الأخرى، يوفر برنامج بوربوينت ميزة Restrict Access التي تعمل على تقييد محتوي العرض التقديمي بحيث يحظر تعديل النصوص أو استبدال الصور او حذف "سلايدز" معينة، وخلافه. إلا ان هذه الميزة للأسف لا تعمل في جميع إصدارات أوفيس بل متاحة فقط للمشتركين في خدمة Microsoft 365 for Business أو Microsoft 365 for Enterprise كونهما يتوفران على خاصية تُسمى إدارة حقوق استخدام المعلومات (IRM) والتي تساعد على تقييد العبث بملف بوربوينت من قبل مستخدمين آخرين محددين.

إذًا في حال أنك تستخدم الإصدارات العادية من أوفيس مثل Office 2021 Professional Plus أو مشترك في خدمة Microsoft 365 ولكن إصدار Home أو Family فلن تتمكن من استخدام هذه الميزة.

اما لو كنت تستخدم الإصدارات المذكورة مسبقًا فتستطيع استخدام الميزة من خلال فتح الملف ثم الضغط على File وتحديد Info من القائمة الجانبية، بعد ذلك اضغط Protect Presentation وحدد من القائمة "Restrict Access" يمكنك بعد ذلك تحديد مستويات الوصول التي تريدها لكل مستخدم والأذونات المسموح بها..إلخ يمكنك الاطلاع على هذا المرجع الرسمي من مايكروسوفت لمعرفة تفاصيل أكثر حول طريقة استخدام هذه الميزة.


الطريقة الثانية: جعل الملف قابل للقراءة فقط



يتيح برنامج PowerPoint إمكانية تمييز العروض التقديمية وتعريفها للآخرين على انها "قابلة للقراءة فقط" ومع ذلك فإنها لا تمنع من إجراء تعديلات على المحتوى، بل فقط تحث الآخرين على عدم العبث بالملف وإجراء تعديلات عليه. وبالتالي قد لا تفيد هذه الطريقة لو كنت جاد في حظر التعديل على الملف، بخلاف ذلك تعتبر مفيدة لمنع إجراء تعديلات غير مقصودة عند مشاركة العرض التقديمي حيث يجب اولًا التصريح برغبة التعديل قبل إتاحة إمكانية ادخال تغييرات على المحتوى.

لاستخدام الميزة، قم بفتح العرض التقديمي على البرنامج ثم اضغط على زر "File" بالأعلى، ثم في القائمة الجانبية اضغط على "Info" بعد ذلك اضغط على "Protect Presentation" لتظهر قائمة منسدلة حدد منها "Always Open Read-Only" بعد ذلك اضغط على Save لحفظ الملف.


الآن عندما تشارك الملف ويقوم شخص آخر بفتحه، سيظهر إشعار يوضح أن المؤلف قام بتعيين هذا الملف ليكون قابل للقراءة فقط، وعليه يستطيع هذا الشخص تصفح محتوى العرض التقديمي دون اتاحة أدوات التعديل. لكن إذا كانت لديه الرغبة فهناك زر "Edit Anyway" بعد الضغط عليه يتم فتح كل وسائل وأدوات التعديل المتاحة. لذا نكرر مرة أخرى، هذه الطريقة توفر حماية ضعيفة لملف بوربوينت من التعديل.

الطريقة الثالثة: حماية الملف بكلمة سر



أيضًا مثل برامج مايكروسوفت أوفيس الأخرى، يتيح برنامج PowerPoint تشفير وحماية العروض التقديمية باستخدام كلمة مرور، وبالتالي يمكن لمن لديهم الباسوورد فقط الاطلاع على محتواه والتعديل عليه. صحيح لن تؤدي هذه الطريقة لحماية المحتوى بشكل كامل، ولكن على الأقل سيكون الأشخاص الذين يعرفون كلمة مرور فقط لديهم حق التحكم في الملف، مما يعني ان فرص التعديل على العرض التقديمي تكون أقل بالتأكيد. هذه الطريقة أيضًا أكثر أمانًا من مجرد جعل المحتوى قابل للقراءة فقط.

ولحماية ملف بوربوينت بكلمة سر، قم بفتح الملف واضغط على File ثم اضغط على "Info" في الجزء الأيسر ومن ثم اضغط على "Protect Presentation" ومن القائمة التي تظهر قم باختيار "Encrypt with Password". ستظهر الآن نافذة جديدة حيث تقوم بتعيين كلمة المرور، فأدخل الباسوورد مرة واضغط OK ثم أعد كتابته مرة ثانية للتأكيد. لاحظ أنه لا يتم تخزين كلمة المرور هذه محليًا على جهازك، لذا تأكد من حفظ كلمة المرور في مكان آمن لأنه في حال نسيانها لن تتمكن من الوصول إلى العرض التقديمي مرة أخرى.

في النهاية، بعد ادخال الباسوورد مرتين قم بالضغط على Save لحفظ الملف. تستطيع بعد ذلك مشاركته ثم سيحتاج أي شخص يحاول فتح العرض التقديمي إلى كتابة كلمة المرور للوصول إليه وكذلك إجراء تعديلات على المحتوى.


الطريقة الرابعة: حفظ العرض التقديمي على هيئة صور!



الطريقة الأغرب ولكن ستؤدي الغرض إذا كان كل ما تريده هو مشاركة ملف بوربوينت مع شخص آخر ولكن لا تريد السماح له بنسخ شيء من المحتوى أو تعديله بسهولة، حيث يمكن تحويل العرض بالكامل إلى مجموعة صور أو سلايد معين لصورة ومشاركتها.

لفعل ذلك، قم اولًا بفتح الملف على برنامج PowerPoint ثم حدد السلايد المطلوب حفظه كصورة عن طريق النقر عليه، اما لو كنت تريد حفظ جميع السلايدز على هيئة مجموعة صور فلا تقم بتحديد اي سلايد في العرض التقديمي. في كلا الحالتين، اضغط على زر "File" بالأعلى وحدد "Save As" من القائمة الجانبية ثم اضغط على "Browse" وحدد مكان حفظ الصور، بعد ذلك اضغط على قائمة "Save as type" وحدد أي صيغة خاصة بالصور مثل PNG أو JPEG أو GIF أو TIFF ثم اضغط Save.


ستظهر رسالة تسألك عمّا لو كنت ترغب في استخراج جميع السلايدز كصور فتختار All Slides ام فقط السلايد المحددة فتختار Just This One. بعدها سيتم حفظ الصورة بأعلى جودة ممكنة في المكان المحدد حيث يمكنك الآن مشاركتها بسهولة مع الطرف الآخر.

كما هو واضح، لا توجد طريقة موثوقة 100% لحماية ملف بوربوينت من التعديل، لكن حاولنا استعراض كل الطرق الممكنة التي لا تتطلب الاستعانة ببرنامج خارجي فيمكنك التفضيل بينها وفقًا لما هو مناسب لاحتياجاتك ولكن حتى مع هذه الإجراءات، إذا أراد شخص ما تعديل شيء في العرض التقديمي، يمكنه دائمًا العثور على طريقة لتحقيق ذلك.
اقرأ ايضاً

تعليقات