كيفية تعطيل خاصية Reserved Storage في ويندوز 11



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في حال كان الكمبيوتر لديك يحتوي وحدة تخزين ذات حجم صغير، أو ان بارتيشن :C المخزّنة به ملفات النظام مليء بالفعل، سوف تفشل أي محاولة لتثبيت التحديثات الجديدة المتوفرة للويندوز، بما في ذلك تحديثات الأمان التي تعُد ضرورية للغاية. مايكروسوفت لا تريد أن يحدث ذلك، وبناءً عليه قامت بإبتكار خاصية Reserved Storage والتي تعمل على حجز مساحة من السعة التخزينية للهارد لتنزيل التحديثات المستقبلية بدون مشاكل، حتى لو الهارد ممتلئ بالملفات. وقد سبق لنا توضيح كل التفاصيل حول هذه الخاصية، والمتوفرة حاليًا في كلًا من ويندوز 10 و 11، فيمكنك مراجعة المقال إذا كنت مهتمًا. الآن إذا قررت تعطيل الخاصية واسترجاع المساحة المحجوزة فستساعدك هذه المقالة على معرفة خطوات القيام بذلك.


قبل أن نبدأ بتوضيح الخُطوات، يجب عليك التأكد اولًا من أن نظام ويندوز يستخدم خاصية Reserved Storage على جهازك لأنها ليست مفروضة على كل الاجهزة. إذا لم يكن يستخدمها، فليست هناك حاجة لمتابعة أي خطوات واردة هُنا. عامًة، يمكنك التحقق من السعة التخزينية التي يستحوذ عليها النظام من خلال تطبيق الإعدادات. فتقوم بفتح الـ Settings من قائمة ابدأ أو بالضغط على مفتاحي Win + حرف I (هـ) معًا على الكيبورد، بعدها انتقل إلى صفحة "Storage" من قسم "System" ثم اضغط على خيار "Show more categories" حتى يظهر قسم "System & reserved" فتقوم بالضغط عليه.

تظهر أمامك الآن سعات التخزين التي استحوذ عليها نظام ويندوز لخدمة وظائف خاصة، وفي حال تم تفعيل الخاصية على جهازك ستجد خاصية "Reserved storage" مُدرجة في القائمة، كما موضح في الصورة بالأسفل. لكن إذا لم تعثر عليها في هذه الصفحة، فهذا يشير إلى أن الخاصية غير مفعلة، ربما لأن بارتيشن (:C) كبير بما فيه الكفاية لاستقبال التحديثات المستقبلية.


لاحظ ان الحجم الافتراضي لـ Reserved Storage هو 7GB لكن قد يزيد عن ذلك بمقدر بسيط في بعض الحالات. وفي حين اننا لا نوصي بإيقاف تشغيل الخاصية لضمان سلاسة واستقرار الأداء، لكن إذا كنت بحاجة لاسترجاع هذه المساحة والاستفادة منها لتخزين الملفات فيمكنك متابعة الخطوات أدناه لتعطيلها.



كل ما عليك فعله في البداية هو فتح موجه الأوامر (Command Prompt) بصلاحيات المدير في ويندوز 11 ويمكنك فعل ذلك عن طريق كتابة "cmd" في حقل البحث ضمن قائمة ابدأ ثم اختيار "Run as administrator" من نتائج البحث، أو اضغط Win + X معًا واختر من القائمة Terminal (Admin) حيث من المهم فتح موجه الأوامر بصلاحيات المدير وإلا فستتلقى رسالة خطأ أثناء متابعة الخطوات. الآن، في نافذة موجه الأوامر (Command Prompt) اكتب الأمر التالي واضغط Enter:

DISM /Online /Set-ReservedStorageState /State:Disabled

بعد تنفيذ الأمر السابق، سترى رسالة "The operation completed successfully" لتأكيد نجاح عملية تعطيل الخاصية ولم يتبقِ سوى إغلاق نافذة موجه الأوامر وإعادة تشغيل الكمبيوتر.


بعد تشغيل الكمبيوتر مجددًا، توجه إلى تطبيق Settings ثم انتقل إلى قسم "System & reserved" وستجد ان خاصية "Reserved storage" اختفت ولم تعد مُدرجة في القائمة، في الوقت نفسه، تم زيادة حجم المساحة الفارغة المتاحة في بارتيشن (:C) فيمكنك التحقق من ذلك عبر أداة File Explorer أو من صفحة "Storage" في الإعدادات. وهذا هو كل ما في الأمر لتعطيل الخاصية، في حال أردت إعادة تفعيلها مرة أخرى فيمكنك ذلك عبر تنفيذ الأمر التالي:

DISM /Online /Set-ReservedStorageState /State:Enabled

تعليقات