كيفية تكبير جزء من الصورة والتركيز عليه في الآيفون



ينقسم عالم الهواتف المحمولة إلى قسمين، آيفون واندرويد، وفي حال كنت من المحظوظين الذين يمتلكون هاتف آبل، والاصابع دائماً تشير إليك من باب الدهشة أو الغيرة، فاسمح لي بأن أهمس لك بجملة بسيطة: من الرائع أن تمتلك آيفون، وأما الأروع فهو أن تستغل كل قدراتهِ العظيمة. واحدة من المميزات الخفية في الايفون تتمحور حول تكبير جزءٍ من الصورة وتمييزهِ، دون اللجوء إلى قص الصورة أو اقتطاعها.

هذا الأمر مفيد في مواقف عدة يغنيك عن وضع الأسهم أو الخطوط والتي دائماً ما تكون متعرجة أو التلميحات، عداك عن توضيحها لتفاصيلٍ دقيقة، مثلاً تريد إرسال صورةٍ لتركيبة دواء تحوي عنصر مكتوبٌ بخطٍ صغير يتوجب التدقيق فيه، او ربما كنت متواجداً في مباراةٍ مصيرية بين «الزمالك والأهلي» وتريد تمييز نفسك "بالصورة الملتقطة" من بين الجماهير الغفيرة، هذا على سبيل المثال، إذ أن هناك حالات لا ُتعد ولا تُحصى لاستخدامك هذه الميزة الرائعة، والتي يسرني أن أُطلعكَ عليها في السطور القليلة القادمة.


 كيف استخدم أداة التوصيف "Markup" على آيفون


تعمد آبل على إخفاء بعض المميزات الرائعة ضمن نظامها وذلك لإضافة عامل التشويق في العثور عليها، والميزة التي نتكلم عنها عبارة عن دمج أداة المكبر "Magnifier" ضمن أداة التوصيف "Markup" والتي نجدها عادةً ضمن أدوات تحرير الصور أو تحرير ملف PDF في تطبيق الملفات "Files" وأيضاً في حال فتحك لمرفقٍ موجود ضمن تطبيق البريد. كيف نستخدمها ؟ لن أطيل عليك، هناك طريقتان تستطيع بهما إجراء تكبير أو تمييز جزءٍ من الصورة والكلام عن آيفون وآيباد فالأمر لا يختلف كثيرً.

تكبير وتمييز جزء من "لقطة شاشة" على آيفون



ما عليك سوى أخذ لقطة شاشة "Screenshot" على الآيفون عبر الضغط على الزر الجانبي وخفض الصوت معاً، أو الزر الجانبي وزر Home في حال كنت من مستخدمي الطرازات القديمة. بعد قيامك بأخذ لقطة شاشة قم بمعاينتها عبر الضغط عليها من الركن الأيسر للشاشة ثم اضغط على علامة زائد "+" بالأسفل وحينها سيظهر لك خيار المكبر "Magnifier" من بين عدة خيارات في القائمة المصغرة.

بعد اختيار المكبر ستظهر دائرة مكبرة  في مركز الصورة، اسحبها نحو الجزء المراد تكبيره مع العلم أنك تستطيع التحكم بزيادة حجم المكبر أو العكس عبر ضغطك على النقطة الزرقاء وسحبها للداخل من أجل تصغير محيط دائرة المكبر، أو للخارج من أجل تكبير محيط الدائرة. كما  أنك تستطيع التحكم بمستوى التكبير "Zoom" عبر سحب النقطة الخضراء لليمين من أجلِ تكبيرٍ أدق،  ولليسار من أجل العكس، بعد انتهائك اضغط على تم "Done" لحفظ الصورة بالتغييرات الجديدة.


 تكبير وتمييز جزء من "صورة "على آيفون


الأمر أسهل بالنسبةِ للصور العادية، لأننا دائماً ما نجري تعديلاتٍ عليها. ولكن في حال كنت تستخدم آيفون لأول مرة، فما عليك إلا الذهاب لتطبيق صور "Photos" ثم تحديد الصورة التي تريد تكبير وتمييز جزءٍ منها. بعد فتح الصورة قم بالضغط على تحرير "Edit" من الزاوية العلوية وستظهر لك أدواتٍ خاصة بالتعديل، اختر منهم أداة التوصيف "Markup" والتي تكون على شكل قلم ضمن دائرة في الزاوية العلوية من الشاشة. "بالنسبة لإصدارات iOS الاقدم يتوجب عليك الضغط على () في الزاوية العلوية، بعدها ستظهر قائمة منبثقة أختر منها التوصيف "Markup".


وكما جرى في الخطوات السابقة مع لقطة الشاشة "Screenshot" اضغط على علامة "+" ومنها اختر خيار المكبر "Magnifier" ثم اسحب دائرة المكبر نحو الجزء المراد تكبيره، حدد محيط دائرة التكبير بالنقطةِ الزرقاء، ومستوى التكبير بالنقطة الخضراء، تستطيع أيضاً اختيار نسخ الدائرة المكبرة أو قصها، حذفها، تكرارها، بمجرد ضغطك على دائرة المكبر وتحديدها.

جدير بالذكر أنه يمكنك تغيير لون دائرة المكبر وتمييزها  عبر اختيارك  أحد الألوان من شريط الألوان السفلي، بعد ذلك وبمجرد انتهائك من ضبط الدائرة المكبرة اضغط على تم "Done" من أعلى الشاشة للعودة إلى شاشة تحرير الصورة مرة أخرى، بعدها اضغط على تم "Done" بالأسفل ليتم حفظ الصورة بالتعديلات.


ختامًا، تفيدك ميزة التوصيف "Markup" الرائعة بتمييز جزءٍ من الصورة وتكبيره بحرفية عالية دون الحاجة إلى وضع أسهمِ وتلميحات أو اقتطاع جزءٍ من الصورة، كما أنها تغنيك عن استخدام الكثير من التطبيقات من بينها "المدفوعة" وبالتأكيد كل ذلك بالمجان.
اقرأ ايضاً

تعليقات