كيفية ضغط الملفات والصور على الآيفون [بدون تطبيقات]



مشاركة ملفات متعددة على الإنترنت، خاصة لو كانت بأحجام كبيرة، ليست مهمة سهلة حيث ان أغلب المواقع والخدمات لا تسمح برفع الملفات التي يزيد حجمها عن 25 ميجابايت. لذلك تكون الطريقة العملية لمشاركة عشرات الملفات المنفصلة هي ضغطتها في ملف واحد، فمن ناحية يكون عليك فقط رفع ملف واحد ومشاركته بسهولة ومن ناحية أخرى تقلص الحجم الإجمالي لكل الملفات المضمّنة.

ومن المعروف أن ضغط الملفات هي مهمة سهلة لو كنت تقوم بذلك باستخدام الكمبيوتر، اما على الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد فستحتاج إلى تطبيق خارجي من المتجر، بينما في حال لو كان هاتفك آيفون فهنا ستكون في غنى عن تثبيت أي تطبيقات خارجية لأن ميزة ضغط الملفات موجودة بالفعل كأحد الميزات الخفية التي قدمتها آبل مع تحديث iOS 13، دعونا نستعرض كيفية استخدامها.


عندما قدمت شركة آبل نظام iOS 13 تم الكشف عن مميزات كثيرة وبارزة للآيفون، سبق لنا استعراض مجموعة منها في مقالة سابقة. لكن واحدة من بين المميزات المخفية، التي لم يتم الكشف عنها علنًا، هي دعم تطبيق إدارة الملفات "Files" صيغة ZIP للملفات المضغوطة، بحيث لو قام المستخدم بتنزيل ملف مضغوط على الآيفون فيستطيع فك الضغط واستخراج الملفات دون مساعدة تطبيق خارجي. في الوقت نفسه، يمكن أيضًا تجميع عدة ملفات في حزمة واحدة مضغوطة جاهزة للمشاركة، إليك كيف يتم الأمر.



في البداية قم بتشغيل تطبيق Files والذي يأتي مُثبت مُسبقًا على أي آيفون يعمل بنظام iOS 11 فيما أحدث. بعد ذلك انتقل إلى قسم "تصفح" Browse وتوجه إلى المجلد حيث توجد الملفات التي تريد ضغطتها، سواء كانت على آي كلاود "iCloud Drive" أو على الهاتف نفسه "On my iPhone". بمجرد الوصول للمجلد، اضغط على زر القائمة () الموجود بالزاوية اليسرى العليا من الشاشة (إذا كانت اللغة عربية)، ثم اضغط على "تحديد" Select وابدأ بوضع علامة صح (✔) على جميع الملفات و/أو المجلدات التي تريد ضغطها داخل ملف واحد.


عند الانتهاء من تحديد الملفات، اضغط على زر القائمة () الموجود في الركن الأيسر السفلي للشاشة ومن ثم اختر "ضغط" Compress. على الفور سيتم ضم جميع الملفات المحددة وضغطتها داخل ملف واحد بصيغة ZIP حيث ستلاحظ ظهور ملف جديد ضمن المجلد باسم "أرشيف.zip" أو Archive.zip. يمكنك إعادة تسميته إلى شيء آخر إذا كنت تريد ذلك قبل مشاركته، وفي حال تم استلام الملف على هاتف آيفون آخر فيمكن فك ضغط الملف بدون تطبيقات إضافية أيضًا، تكفي نقرة واحدة فوق الملف وسيتم استخراج كل الملفات تلقائيًا في مجلد جديد باسم "أرشيف".



ما سبق كان استعراض لميزة ضغط الملفات الموجودة في الآيفون، ولكن استخدامها لا يقتصر على المستندات أو المقاطع الصوتية التي تقوم بتنزيلها من المتصفح. إذا كانت هناك صور أو فيديوهات مخزنة بالفعل على الهاتف وتريد ضغطتها فلا حاجة للاعتماد على تطبيق خارجي. يمكنك القيام بنفس الخطوات السابقة ولكن بعد ترحيل الفيديوهات/الصور من تطبيق "الصور" Photos إلى تطبيق Files.

للقيام بذلك، قم اولًا بفتح تطبيق Photos وانتقل إلى الألبوم الذي يحتوي العناصر المطلوب ضغطتها، بعد ذلك اضغط على زر "تحديد" Select بالاعلى وابدأ بوضع علامة صح على الصور ومقاطع الفيديو، بعد ذلك انقر على أيقونة المشاركة "Share" الموجودة في الركن السفلي الأيمن للشاشة واختر من القائمة "حفظ في الملفات" Save to Files. الآن حدد المجلد الذي تريد نسخ العناصر المحددة فيه داخل تطبيق Files واضغط "حفظ" Save. فور الانتهاء انتقل إلى المجلد المحدد بعد تشغيل تطبيق Files وطبّق الخطوات نفسها المذكورة في الفقرات السابقة.
اقرأ ايضاً

تعليقات