تعلّم ضغط واستخراج الملفات مع تطبيق ZArchiver على اندرويد



يُتيح لنا مدير الملفات الافتراضي من على أي جهاز اندرويد إمكانية ضغط وفك ضغط "استخراج" الملفات، ولكن المشكلة تكمُن في أن هذا المدير لا يتعامل مع جميع صيغ الملفات، بالتالي، نضطر إلى الاستعانة بالتطبيقات، وتخيّل أنك بموقف تريد فيه وبسرعة استخراج ملف مضغوط، وتفاجأت أن مدير ملفاتك لا يتعامل مع هذه الصيغة!

هنا وقبل الوقوع في هذه المشكلة إذ ننصح بالاستعانة بأحد تطبيقات ضغط وفك ضغط الملفات، وإذا كنّا محل اتخاذ قرار، فسوف تتجه خياراتنا نحو تطبيق ZArchiver الذي سيكون موضوع مقالتنا لهذا اليوم، ونشرح فيها كيفية التعامل والعمل مع التطبيق على أجهزة اندرويد، وكي لا نُطيل أكثر بالحديث نبدأ مباشرة بمقالتنا هذه.


أولًا: كيفية ضغط الملفات مع تطبيق ZArchiver ؟

كما أشرنا في مقدمتنا، يُعدّ تطبيق ZArchiver أداة بديلة وقوية لضغط واستخراج الملفات المصغوطة من على أجهزة اندرويد، كونه قادم بمزايا ودعم أوسع كما سيأتي معنا لاحقًا، وفيما يتعلق بكيفية ضغط الملفات بواسطته، فبعد تحميل التطبيق عبر الرابط الموجود نهاية المقالة وفتحه ستلاحظ واجهته الرئيسية كالتالي، ولإنشاء ملف مضغوط قم بالنقر على زر القائمة أعلى يسار الشاشة، وصولًا إلى خيار "إنشاء" واختر ما إذا كنت تريد إنشاء مجلد جديد أو أرشيف جديد.


نحن بدورنا سنختار الخيار الثاني مباشرة بدون إنشاء مجلد، حيث عند الضغط عليه ستتمكن من اختيار تنسيق الضغط الذي تريده تمامًا كما هو الحال مع برمجيات الكمبيوتر، بحيث تستطيع حذف الملف الأصلي بعض إنهاء عملية ضغطه واختيار التشفير، أو وضع كلمة مرور للملف أو حتى اختيار مستوى الضغط، كذلك تستطيع تقسيم الأرشيف إلى مجلدات متعددة وأكثر.



بمجرد إعداد ما تراه مناسب للمجلد، ستكون جاهز الآن لعملية الأرشيف وتسميتها، وصولًا إلى اختيار المجلدات المراد أرشفتها أو ضغطتها، وبمجرد الانتهاء من ذلك، اضغط على أيقونة السهم في الأعلى لإنشاء أرشيف مضغوط.


وقبل الانتقال إلى كيفية استخراج الملفات المضغوطة، تستطيع أيضًا الضغط المُطوّل على أي مجلد بهدف ضغطه مباشرة، مع الاستفادة من خيارات أخرى، كإعادة التسمية والحذف والمشاركة والنسخ ,,, وما إلى ذلك.



ثانيًا: استخراج الملفات بواسطة ZArchiver 

كما هو الحال مع عملية ضغط الملفات وأرشفتها، فإن عملية استخراجها بسيطة للغاية، على أن يدعم تطبيق ZArchiver عرض محتويات الملف المضغوط قبل فك ضغطه، وهذا نقطة لصالح التطبيق، لذا نفترض أنه لديك ملف مضغوط وتريد استخراج محتوياته، ببساطة انتقل إلى التطبيق وحدد الملف من هناك، وبمجرد الضغط عليه ستتمكن من رؤية قائمة الخيارات التالية.


  • عرض.
  • استخراج هنا.
  • استخراج إلى "اسم الملف".
  • استخراج.
  • اختبار.

وبشكل تفصيلي، ستتمكن مع الخيار الأول من عرض الملفات دون استخراجها، وبنفس الوقت سيمسح لك باستخراج ملف واحد دون غيره، وفيما يخص الخيار الثاني، فهو سيستخرج لك جميع المحتويات في المجلد نفسه، أما الخيار الثالث، فهو قادر على استخراج محتويات الملف إلى مجلد جديد، أما خيار "اختبار" فهو يفحص الملف إن كان يحتوي على أخطاء أم لا.


ثالثًا وأخيرًا: تحميل تطبيق ZArchiver والملفات التي يدعمها


نبدأ بخيار أنواع وصيغ الملفات التي يدعمها تطبيق ZArchiver ، ولعلك لاحظت أنه يتعامل مع صيغ لا يدعمها مدير اندرويد الافتراضي ولا حتى الكثير من تطبيقات ضغط وفك ضغط الملفات، وفيما يتعلق بالمقدرة فهي كالتالي:

الصيغ المدعومة لإنشاء أرشيف

"7z (7zip) ، zip ، bzip2 (bz2) ، gzip (gz) ، XZ ، tar"

الصيغ التي يدعمها لفك ضغط الملفات:

" 7z (7zip) ، zip ، rar ، bzip2 ، gzip ، XZ ، iso ، tar ، arj ، cab ، lzh ، lha ، lzma ، xar ، tgz ، tbz ، Z ، deb ، rpm ، zipx ، mtz" 

الصيغ التي يدعمها كطريقة عرض لمحتواها:

"7z (7zip)، zip، rar، bzip2، gzip، XZ، iso، tar، arj، cab، lzh، lha، lzma، xar، tgz، tbz، Z، deb، rpm، zipx، mtz".

في الختام، يتوفّر تطبيق ZArchiver للتحميل على متجر جوجل بلاي مجّانًا وبالكامل وبدون أي دعم للإعلانات، على الأقل لم أجد أي إعلان بمرحلة اختباره، ويكفي للعمل معه، أن يكون جهازك يعمل بإصدار أندرويد 4.0 فأحدث.

تعليقات