تحميل الملفات وحفظها على الايفون بدون تطبيقات خارجية


من المعروف أنّ شركة آبل شديدة الحرص على أمان وحماية نظام التشغيل iOS. نتيجة لذلك، هناك مجموعة كبيرة من القيود المفروضة على مستخدمي أجهزة آيباد وآيفون، مثل عدم القدرة على تنزيل الملفات من الانترنت مباشرًة، فإنهم بحاجة دائمًا لتوصيل الجهاز بالكمبيوتر واستعمال iTunes للقيام بذلك، أو تنزيل تطبيقات خارجية من المتجر تؤدي هذه العملية. لكن هذا الحال تغير الآن، فإذا قمت بتحديث الآيفون الى iOS 13 أو الآيباد إلى iPadOS 13 ستتمكن من تحميل الملفات باستخدام متصفح سفاري فقط، حيث تعتبر هذه الميزة المخفية من ضمن التغييرات التي آتي بها التحديث الجديد، وإليك فيما يلي كيفية استخدامها.


يوفر Safari تجربة تصفح مثالية تقريبًا على أجهزة آيباد وآيفون إذا ما تمت مُقارنته بمتصفحات أخرى مثل جوجل كروم ومايكروسوفت إيدج، فهناك تناغم بين التطبيق ونظام التشغيل iOS ملحوظ أثناء تصفح الإنترنت والتمرير داخل صفحات الويب، كما أنّه غني بالمميزات المفيدة أيضًا. وفي حال كنت تقوم بشكل يومي بتصفح المواقع المفضلة من خلاله، فربما لن تلاحظ أن المتصفح بات يتعرف الآن على الروابط المباشرة ويوفر خيار لتنزيل الملفات وتخزينها من خلال الهاتف — بدون تطبيقات خارجية.


إذن، عندما تريد تحميل ملف من على الإنترنت وتخزينه على هاتفك الآيفون مباشرًة، قم بفتح متصفح Safari وانتقل إلى صفحة الويب حيث يوجد الملف الذي ترغب بتحميله، وأبحث عن زر "تحميل" أو "تنزيل" أو "Download" واضغط عليه. سترى نافذة منبثقة تحمل اسم هذا الملف وصيغته تسألك عمّا إذا أردت تنزيل الملف على جهازك، فاضغط على زر "تنزيل" كما هو واضح في الصورة المرفقة أعلاه.


سيبدأ تنزيل الملف على الفور، وستظهر أيقونة "التنزيلات" الجديدة بجوار شريط العناوين أعلى المتصفح. بالضغط عليها، سترى جميع التنزيلات الحالية مع حجم كل ملف، أو الملفات التي تم تنزيلها بنجاح. وإذا أردت إيقاف تنزيل ملف ما مدرج في القائمة، فكل ما عليك فعله هو الضغط على زر (❌) بجوار اسم الملف. أو إن أردت معرفة مكان حفظ هذا الملف، فأضغط على أيقونة "البحث". أما لو رغبت في إيقاف جميع التنزيلات مرة واحدة، اضغط على زر "مسح" أعلى القائمة.


بمجرد انتهاء تنزيل الملف، اضغط عليه من قائمة "التنزيلات" في متصفح سفاري، وسيتم عرض محتواه فورًا. فإذا قمت بتنزيل ملف ميديا أو صورة أو PDF فسوف تتمكن من رؤيته في نافذة المعاينة. ستجد أيضًا زر "المشاركة" في الزاوية السفلية اليسرى، حيث يمكنك مشاركة الملف مع أي تطبيق آخر. وإذا كنت تتطلع إلى الحصول على مزيد من الخيارات، افتح تطبيق "الملفات" أو "Files" واضغط مطولًا على اسم الملف في قائمة "الحديثة" لتظهر قائمة الخيارات التي تمكنك من نسخ الملف وتكراره ونقله او حذفه أو إعادة تسميته...إلخ.


لاحظ أن متصفح سفاري يقوم افتراضيًا بحفظ الملفات التي تم تحميلها في مجلد تنزيلات iCloud Drive في تطبيق "الملفات". وهو أمر جيد في حال كان لديك خطة تخزين مدفوعة على iCloud بحيث تسمح للملفات التي تم تنزيلها بالمزامنة على الفور عبر جميع أجهزتك المختلفة. ولكن إذا كنت تستخدم الخطة المجانية التي تمنحك 5 جيجابايت فقط، فقد لا تتوفر لديك مساحة لتحميل وتخزين الملفات الكبيرة.

لحسن الحظ، يمكنك تغيير المكان الافتراضي لحفظ الملفات ليكون الذاكرة الداخلية. وللقيام بذلك افتح "الإعدادات" وانتقل إلى Safari ثم التنزيلات ثم قم بالتبديل إلى "على الـ iPhone". بشكل افتراضي، سوف يختار Safari مجلد "التنزيلات" أيضًا ولكن الموجود على ذاكرة الهاتف. يمكنك تغيير هذا من خلال النقر على خيار "أخرى..." لتحديد أي مجلد من التخزين المحلي.

تعليقات