ما هي ألعاب باتل رويال "Battle Royale" وما فكرتها ؟



هل سمعت يوماً بأثر الفراشة – Butterfly effect ؟ ولا أقصد هنا قصيدة "محمود درويش" الشهيرة وإنما النظرية التي تقول إن مجرد رفة جناح فراشة يمكن أن تتحول مع مرور الوقت إلى إعصار، ستظن أن النظرية تلك محض خيال ولكنها تنطبق تماماً على رواية يابانية تحولت إلى فيلم في نهاية القرن الماضي، ثم إلى نمط ألعاب فيديو في زماننا الراهن يطلق عليه "المعركة الملكية" او Battle Royale.

بعدما كانت ألعاب إطلاق النار وألعاب الـ RPG هي المهيمنة خلال العقدين الأخيرين، أتت لعبة PUBG مطلع عام 2017 لتغير القاعدة، وخلال فترة قصيرة بات الجميع يعرف عن نمط جديد في العاب الفيديو الجماعية يُسمى باتل رويال، وقد رصدت من أجله أستوديوهات تطوير الألعاب أموال مرعبة سواء من أجل تطوير الألعاب تلك أو على هيئة جوائز تصل إلى ملايين الدولارات لتجنب هجرة اللاعبين لألعاب أخرى، ولكن ما هي فكرة هذه الألعاب هذا بالضبط ؟ ستحمل اليك السطور القادمة الإجابة مُفصلة.


ما هي ألعاب المعركة الملكية أو Battle Royale ؟


من المؤكد أنك سمعت بـ ببجي أو أبيكس ليجيندز أو كول أوف دوتي وار زون أو فورتنايت وجميعها يعتمد على اللعب التنافسي متعدد اللاعبين ويحوي بشكل أساسي نمط المعركة الملكية، وإذا كان السؤال الذي يدور ببالك عن الفكرة الأساسية لهذا النمط، فسأجيبك: "أنا لست ضد أحد، أنا ضد الجميع" حيث يكفي الاقتباس السابق أن يكون شرحاً أساسيًا لفكرة اللعبة، حيث أن كل ما يتحرك هو عدوك وأما الهدف الرئيسي لهذا النمط فهو أن تكون آخر لاعب ينجو، سواءٌ بالقتال أو الاختباء، لا تهم الطريقة وإنما أن تبقى على قيد الحياة حتى يتم هزيمة جميع اللاعبين أو الفرق المتحاربة.

بمعنى آخر، فكرة الباتل رويال تعتمد على وجود عدد من اللاعبين (100 لاعب مثلًا) أو الفرق في خضم معركة، وكل فريق يكون خصم لجميع الآخرين ويتقاتلون معاً حتى يبقى الناجي الأخير فقط ليكون الفائز بالمباراة. ومع أن احتمال الفوز صغير بالنسبة لكل لاعب، لكن حماس هذا النوع من الألعاب ودفعة الأدرينالين التي يقدمها خطر الخسارة في أي لحظة كافية لجذب اللاعبين مرة بعد مرة وليس تركها، وبالتالي فهي غير مملة.




آلية عمل العاب الـ Battle Royale


لا تختلف أغلب الألعاب التي تحتوي نمط المعركة المليكة في المضمون، حيث يوضع كل اللاعبين بشكلٍ عشوائي  ضمن خريطة رائعة الرسومات تحوي على أبنية، أشجار، مخابئ، إضافة لأصناف أسلحة  كثيرة، وعتاد ومركبات متنوعة يعثر عليها الاعب أحياناً، أو يغتنمها من لاعبٍ آخر بعد قتلهِ. كما أن أغلب الألعاب تتشارك بكون اللاعب لا يملك إلا روح وحيدة وسمة اغلاق الأبنية و تقليص الخريطة لتجبر اللاعبين في نهاية الامر على مواجهةٍ أخيرة، وفي حين أن معظم الألعاب تختلف من حيث شكل الشخصيات والرسومات، إلا أنها تتفق على نفس الهدف:  آخر لاعب أو فريق ينجو هو الفائز.



طبعاً هناك استراتيجيات كثيرة للفوز يتبعها اللاعبين عبر التواصل فيما بينهم سواء بالدردشة الصوتية، أو رسائل محددة، تتيح للاعبين طلب النجدة من زملائهم بالفريق، وتحديد مناطق الأعداء، وطلب التغطية أو الهجوم. غالبًا ما يتم استخدام خدمة الدردشة المضمنة في اللعبة او خدمة خارجية مثل Discord الأشهر في مجتمعات اللاعبين.

كما أنها تحوي على الكثير من أساليب القتال: المواجهة المباشرة، أو القنص وغيرها. هذا الأخير أصبح الأكثر شيوعاً بسبب قدرة اللاعب على إحياء زملائه في الفريق لفترة معينة من الوقت. بحيث إذا مات أحد أعضاء الفريق، يمكنك محاولة الذهاب إلى جسده لإنعاشه؛ ومع ذلك، سيعرف الأعداء أنك قادم وسيدافعون عن الجسد ويفعلون كل ما في وسعهم حتى لا يسمحوا لك بالقيام بذلك. وفي حين أن بعض الألعاب تسمح للاعبين بالعودة إلى الحياة بعد كل وفاة، إلا أن أغلبهم يمنح الاعب حياة واحدة فقط في كل مباراة.

هل العاب باتل رويال مجانية ؟


معظم العاب المعركة الملكية أو Battle Royale مجانية لحدٍ ما! وهذا السبب هو احد أسباب شهرتها، أضافة لأنك تستطيع لعبها مع اصدقائك وتحميلها على كل المنصات: جوال، كمبيوتر، كونسول لاسيما أن بعضها يدعم اللعب المشترك بين المنصات. يتضمن ذلك الأسماء الكبيرة في عالم الألعاب مثل Fortnite و Call of Duty: Warzone و PUBG و Apex Legends. لكن بالطبع، في عصر الألعاب هذا، نفهم أن كلمة مجانية لها معنى وهو ان النسخة المجانية من اللعبة لا تشمل كل المحتويات.



إذ أن هناك بعض الشخصيات الحصرية ورقصات الفوز والثياب، ناهيك عن الدروع والأسلحة التي تعطي أحيانًا لمقتنييها الأفضلية لا تستطيع الحصول عليها الا بشرائها بأموال حقيقية سواء على هيئة صناديق أو اشتراكات شهرية، وجدير بالذكر أن اغلب شركات العاب الفيديو والتي تقدم محتوى اللعب التنافسي متعدد اللاعبين تنتهج هذا الأسلوب، تحميلٌ مجاني للعامة ومظاهرٌ جذابة للنخبة، والنخبة بالنسبة لشركات الألعاب لا تعني المحترفين وإنما من يدفعون المال.


في جميع الأحوال، تختلف الآراء من ناحية ما إذا كان يجب عليك تجربة ألعاب الباتل رويال في حال لم تفعل بعد، فالبعض يحذر منها بسبب العنف والادمان والانفاق والآخر يدافع عنها بسبب كسب المال والشهرة وتنشيط ردود الفعل إلا أنها أولاً وأخيراً مجرد نمطٍ من أنماط العاب الفيديو، تستطيع تجربتها مجاناً والحكم عليها بنفسك، فربما تكون سببا مقنعاً للإثارة والمتعة مع أصدقائك أو مسببٌ آخر لبعض الخيبة والصداع.
اقرأ ايضاً

تعليقات