كيفية اضافة خطوط جديدة في الايفون باسهل الطرق



مع كل إصدار جديد لنظام iOS تقدم شركة آبل حزمة كبيرة من المميزات والتحسينات التي قد تفوق احيانًا استيعاب مستخدمي الايفون، مما يؤدي الى اهمال بعض الميزات الجديدة رغم أهميتها. ينطبق ذلك بشكل خاص على إصدار iOS 13 الذي حمل معه إضافات رائعة للغاية وقد سبق لنا استعراض بعضًا منها في موضوع سابق، ومن بين ابرز تلك الإضافات اتاحة القدرة على تثبيت خطوط خارجية لاستخدامها في كتابة النصوص داخل التطبيقات المختلفة، تمامًا مثل نظام ويندوز وماك. لذا، في حال ودت كتابة الملاحظات ورسائل البريد الالكتروني بخط جديد ومميز، فدعني اخبرك فيما يلي بخطوات تثبيت خطوط جديدة على الايفون، علمًا ان الخطوات نفسها تنطبق ايضًا على الايباد بشرط ان يعمل بإصدار iPadOS 13.


صحيح ان الايفون اصبح يدعم إمكانية تثبيت خطوط خارجية بدءً من iOS 13 ولكن ستحتاج الى اعتماد تطبيق خارجي لتنزيل او تثبيت الخطوط المطلوب اضافتها على الهاتف. لحسن الحظ، هناك العديد من هذه التطبيقات متوفرة على متجر AppStore مثل تطبيق FontManager و AnyFont ولكن لغرض هذا الشرح سنعتمد تطبيق iFont باعتباره يأتي مع حزمة خطوط ضخمة وجاهزة للتنزيل مجانًا وبكل سهولة. لذا فإن أول خطوة يجب ان تقوم بها هي تنزيل/تثبيت تطبيق iFont من المتجر.


بعد تثبيت iFont افتح التطبيق وسترى قائمة بالخطوط المتاحة للتنزيل مجانًا ضمن قسم "Featured Fonts" ستجد بينها خطوط تدعم كلًا من اللغة الإنجليزية والعربية ولكن اغلب الخطوط تدعم الإنجليزية فقط. ما عليك سوى تصفح القائمة وفي حال اعجبك خط معين اضغط فوقه لعرض معاينة لشكل الخط اثناء الكتابة، يمكن تثبيته بعد ذلك بالضغط على زر "Install". نظرًا لان هذا هو اول خط خارجي تقوم بتثبيته ستظهر رسالة تطلب منك تأكيد رغبتك في إضافة الخط، لذا اضغط على "تثبيت" Install للتأكيد. فيما بعد، أي خط ينال اعجابك يكفي ان تضغط على زر التثبيت وسيتم اضافته على الفور.


للتحقق مما اذا تم تثبيت الخط الجديد على الايفون، افتح تطبيق "الاعدادات" Settings وتوجه الى قسم "عام" General وهناك تجد قسم "الخطوط" Fonts حيث يمكن من خلاله إدارة جميع الخطوات المضافة من قبل تطبيقات خارجية. اضغط على أي خط لعرض التطبيق المستخدم في تثبيته ومعلومات حقوق الطبع والنشر وحجم ملف الخط واشكال الحروف..الخ. وفي حال أردت حذف أي خط يكفي النقر فوق اسمه والسحب الى اليمين واختيار "إزالة" Remove. على أي حال، يمكن الان فتح ايًا من تطبيقات تحرير النصوص على الايفون مثل Notes او Pages او تطبيق Office وفتح قائمة تغيير الخط لتختار منها الخط الجديد وتستخدمه في الكتابة بكل بساطة.

كيفية تثبيت أي خط خارجي على الايفون



كما لاحظت، الطريقة السابقة تسمح فقط بإضافة الخطوط المحملة مُسبقا مع تطبيق iFont اما لو كنت تريد تثبيت خط اخر تعرفه وتستخدمه دائما على الكمبيوتر فالخطوات ستختلف. في البداية قم بفتح متصفح Safari وابحث عن اسم الخط الذي تريد اضافته وقم بتنزيل ملف الخط، والذي يكون عادةً بصيغة ttf او otf. بمجرد الضغط على رابط التحميل اضغط "تنزيل" Download وسيتم حفظ الملف في تطبيق "الملفات" Files. على سبيل المثال، سنستخدم لغرض هذا الشرح "خط حماه" والذي يتفرع لعدة خطوط متعددة لذا قمنا بتحميل كل الخطوط في ملف ZIP وفك الضغط عن الملف، باستخدام نفس التطبيق: الملفات "Files".



بعد تنزيل ملف الخط، افتح تطبيق iFont وانتقل الى قسم "Installer" ثم اضغط على خيار "Import" الموجود في الزاوية العلوية اليمنى. ستفتح نافذة جديدة انتقل من خلالها الى ملف الخط الذي قمت بتنزيله، سواء كان بصيغة ttf او otf، واضغط على الملف ليتعرف عليه التطبيق. الآن اضغط على زر "Install" بجوار اسم الخط المحمّل.


سيطلب منك بعد ذلك تنزيل ملف تعريف التكوين الذي يضيف هذا الخط، انقر فوق "السماح" Allow. سيظهر تأكيد إذا تم تنزيل ملف تعريف التكوين بنجاح. أيضًا من المهم معرفة أنك ستحتاج إلى المرور بهذه العملية في كل مرة تقوم فيها بتثبيت خط خارجي، مما يعني أنه سيتعين عليك تنزيل ملفات تعريف تكوين محددة لكل خط.


لا يتبقِ الان سوى تثبيت الخط عن طريق فتح تطبيق "الإعدادات" Settings والانتقال إلى "عام" General ثم اضغط على "VPN وإدارة الجهاز" وهناك ستجد ملف تعريف التكوين الذي تم تنزيله، اضغط على الملف ثم اضغط على "تثبيت" Install وادخل رمز المرور الخاص بالهاتف لتاكيد التثبيت.

الان اصبح الخط جاهز للاستخدام لكتابة النصوص داخل أي تطبيق يدعم الكتابة بخطوط مختلفة مثل Mail و Office و Pages و Notes وغيرها. فقط افتح التطبيق وابحث عن القسم المسوؤل عن تغيير الخط المستخدم وقم باختيار الخط الذي ثبته لتوً.
اقرأ ايضاً

تعليقات