كيفية منع تثبيت تطبيقات جديدة على الآيفون



تثبيت تطبيق جديد على الآيفون لا يتطلب أكثر من فتح الـ App Store والنقر على أيقونة التطبيق ثم الضغط على "تنزيل" Get. ونتيجة لسهولة الامر قد ترغب في بعض الأحيان في تعطيل وظيفة تثبيت التطبيقات، أي بمعنى تجنب إضافة تطبيقات أخرى على الهاتف وهو ما قد يكون مفيدًا في بعض المواقف. مثلًا إذا كنت لا تريد لأطفالك تثبيت تطبيقات أو ألعاب غير ضرورية من App Store على أجهزتهم، أو تخشى أن يقوم طفلك بتنزيل تطبيق بالخطأ عندما يستخدم هاتفك للعب.

لذلك نستعرض في هذا الموضوع طريقة فعالة لمنع تثبيت التطبيقات على الآيفون.


مدة استخدام الجهاز أو Screen Time هي ميزة مفيدة مدمجة في جميع أجهزة آبل سواء العاملة بنظام iOS أو iPadOS أو macOS والغرض منها هو مساعدة المستخدمين على تتبع نمط استهلاكهم للأجهزة الخاصة بهم، وتوفر الكثير من أدوات الرقابة الأبوية لتقييد المحتوى الذي يمكن للأطفال والمستخدمين الآخرين الوصول إليه. وتعتبر القدرة على منع تثبيت تطبيقات جديدة من ضمن أدوات الرقابة الأبوية التي قد تكون مفيدة للبعض، فإليك كيفية تفعيلها.


في حال كنت تستخدم هاتف آيفون يعمل بإصدار iOS 12 أو أعلى فأنت في غنى عن الاستعانة بتطبيقات خارجية لمنع إزالة التطبيقات من الهاتف. كل ما عليك فعله في البداية هو فتح "الإعدادات" Settings ثم التوجه إلى قسم "مدة استخدام الجهاز" Screen Time ومن بعدها انتقل إلى "قيود المحتوى والخصوصية" Content & Privacy Restrictions وقم بتفعيل الخيار الموجود بالأعلى لإتاحة التحكم بالقيود، ويمكنك أيضًا فرض رمز مرور لمنع تغيير هذه الإعدادات من قبل أي شخص آخر. على أي حال، لمنع تثبيت التطبيقات فأضغط على "مشتريات iTunes و App Store وهناك ستجد خيار "تثبيت التطبيقات" Installing Apps فاضغط عليه.


الآن قم بتبديل الخيار لتحديد "عدم السماح" Don't Allow ليتم بذلك حظر تنزيل أي تطبيقات جديدة على الهاتف. في الواقع، إذا قمت بالرجوع إلى الشاشة الرئيسية للآيفون لن تجد أيقونة متجر App Store موجودة، وحتى لو بحثت عن المتجر بين التطبيقات لن تعثر عليه، وبالتالي فإن المصدر الوحيد لتثبيت تطبيقات جديدة على الجهاز أصبح مخفي بشكل تام... إلى أن تسترجع ضبط إعداد "تثبيت التطبيقات" ليكون "السماح" Allow.

بصرف النظر عن حظر تثبيت التطبيقات، يمكن أيضًا استخدام ميزة Screen Time لمنع حذف التطبيقات، وإيقاف عمليات الشراء داخل التطبيق، وحظر مواقع الويب، وغير ذلك الكثير. بشكل عام تسهل هذه الوظيفة على الآباء مراقبة استخدام أطفالهم للأجهزة وفرض قيود معينة عند استعمال الهاتف. وفي حال كنت تعطي الآيفون لأطفالك بشكل مؤقت للعب، فتأكد من تفعيل رمز مرور في ميزة Screen Time حتى لا يتم تغيير القيود التي فرضتها.
اقرأ ايضاً

تعليقات